مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
تأثير الكحول على الجهاز العصبي

تأثير الكحول على الجهاز العصبي هل شاهدت سابقا متعاطي الكحول يتعثر في المشي ولا يتكلم بشكل واضح؟ تلك  واحدة من 7 أعراض ناتجة عن الخلل الحادث في كيمياء المخ العصبية بسبب الكحول، والذي لا يتوقف تأثيره عند هذا الحد بل يمكن أن تتطور إلى السكتات الدماغية  الأمر الذي يستوجب التوقف عن التعاطي بشكل فوري والالتحاق ببرنامج متخصص في علاج الإدمان.

تأثير الكحول على الجهاز العصبي والمخ:

تأثير الكحول على الجهاز العصبي-و (1)

يتكون الجهاز العصبي من المخ والحبل الشوكي اللذان يعملان بتناغم يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكلها الطبيعي ومع تعاطى الكحول يؤدي ذلك إلى بطء في التواصل بينهما ويظهر ذلك الخلل في صورة عدة أعراض تختلف من شخص لآخر على حسب الوزن، العمر، الجنس، طول فترة التعاطي، كمية الجرعة التي تم تعاطيها وتتضمن أضرار الكحول على الجهاز العصبي:

1. خلل في النظام العصبي للمخ:

يعتبر الكحول من المواد المهدئة لوظائف الجهاز العصبي حيث يعمل على تأخر وصول الإشارات العصبية من المخ للجهاز العصبي  وبالتالي بطء في وظائف الجسم وردود أفعاله تجاه الأوامر المرسلة من المخ.

2. تلف وظائف المخيخ:

يشمل تأثير الكحول على الجهاز العصبي حدوث اضطراب في وظائف المخيخ المسؤول عن حفظ توازن الجسم وحركة العضلات والتناسق الحركي مما ينتج عنه فقدان الاتزان، تعثر في المشي، ارتعاش الأطراف، بطء في الكلام، وحركات عين لا إرادية.

3. الاعتلال العصبي الكحولي:

يعرف الاعتلال العصبي بحدوث تلف في أعصاب الأطراف نتيجة دخول كميات كبيرة من السموم إلي الجسم و فقدان العناصر والفيتامينات المساعدة على نمو الأعصاب مثل الثيامين والفولات، ويظهر ذلك التلف في صورة:

  • تنميل الأطراف.
  • الشعور بالحرقان والوخز في القدمين.
  •   تخدير الأطراف.
  • حدوث الشلل العصبي.

4. الإصابة بمتلازمة كورساكوف:

يتضمن تأثير الخمر علي الجهاز العصبي الإصابة بمتلازمة كورساكوف وهي عبارة عن مجموعة من الأمراض العصبية المقترنة بإدمان الكحول وتشمل:

  •  ضعف في الذاكرة.
  •  اختلال في الشعور بالزمن.
  •  الشعور بالتبلد واللامبالاة تجاه المؤثرات الخارجية.
  • تزييف الذاكرة بمعنى تصور أحداث لم تقع أصلا.
  • نوبات اندفاعية من الهياج والسرور سرعان ما تتلاشى.
  • تغيرات في السلوك تشمل التوتر والاكتئاب.

5. العته الكحولي:

يتضمن تأثير الكحول على الجهاز العصبي الإصابة بالعته الكحولي والذي يسبب تدهور حاد في الوظائف النفسية و العقلية  تشمل:

  •   خلل في قدرات التعلم، ضعف الذاكرة والإدراك والقدرة على حل المشاكل.
  •  مشاكل في الاستجابة البصرية ووظائف مراكز الإبصار التي تتعرض إلى اضطراب يظهر في تشوش الرؤية والرؤية المزدوجة.

6. اضطراب في الأعصاب تحت الإكلينيكية:

يحدث اضطراب الأعصاب الإكلينيكية نتيجة تلف في وظائف الشق الأيمن من المخ المسؤول عن الذكاء والقدرات الإبداعية أو المهام المتعلقة بالإبصار والتصور، فتجد مدمن الكحول لا يستطيع إنتاج أفكار إبداعية إلى جانب أنه لا يستجيب إلى المحفزات البصرية.

7. اضطراب في النوم:

يشمل تأثير الكحول على الجهاز العصبي حدوث النوم المتقطع الذي يتخلله الكوابيس إلي جانب هبوط حاد في وظائف الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم.

كيفية علاج تأثير الكحول على الجهاز العصبي؟

يحتاج علاج تأثير الكحول السلبي على الجهاز العصبي التوقف الفوري عن تعاطي الكحول والخضوع لبرنامج متخصص في علاج إدمان الكحول، وهناك بعض الأعراض ستزول تلقائيا وأعراض أخرى تستمر حتى بعد العلاج من الإدمان والذي يتضمن 4 مراحل هي:

1. الكشف الطبي والفحص الشامل:

يتم فحص المريض بشكل شامل يتضمن الحالة النفسية والجسدية، إجراء تحليل لوظائف الكبد والكلى، ومعرف نسبة الضغط والسكر لاختيار برنامج علاجي مناسب.

2. سحب السموم بدون ألم:

يمنع المريض من تعاطى الكحول ويخضع لبرنامج دوائي يعمل على سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية بدون ألم أو معاناة.

3. علاج جوانب الإدمان النفسية:

في تلك المرحلة يتم علاج الأسباب النفسية التي دفعت إلى تعاطي الكحول مثل القلق والاكتئاب إلى جانب علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان والناتجة عن تأثير الكحول على الجهاز العصبي مثل الذهان، الاكتئاب، الهلاوس وذلك من خلال وحدة التشخيص المزدوج، وإحداث تأهيل سلوكي من خلال البرنامج السلوكي المعرفي.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

يتم تأهيل المريض اجتماعيا من خلال تدريبه على العيش بدون المخدر والتعامل مع الضغوطات والمواقف الصعبة بدون اللجوء للكحول وذلك لتجنب الانتكاسة.

أسئلة شائعة عن تأثير الكحول على الجهاز العصبي:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداوله عن تأثير الكحول على الجهاز العصبي وأضراره على الذاكرة وخلايا المخ:

ما هو تأثير الكحول على الذاكرة؟

يترك الكحول تأثير بالغ علي الذاكرة والتي تتعرض إلى فقدان مؤقت وخاصة في الذاكرة قصيرة الأمد فيما يعرف بتعتيم الكحول، وذلك نتيجة قطع الكهرباء عن المخ وعدم القدرة على تسجيل الأحداث التي يمر بها المتعاطي.

هل الخمر يتلف خلايا المخ؟

مع الاستخدام الطويل للخمر فإنه يسبب حدوث ضمور و تلف في خلايا المخ وتغيير في كيمياء الدماغ العصبية بسبب عدم قدرة الخلايا العصبية على التواصل بشكلها الصحيح نتيجة بطء حركة الناقلات العصبية المسؤولة عن نقل الرسائل بينهما، مما يؤدي إلى ضعف في التواصل بين المخ ووظائف الجسم.

هل الكحول يسبب السكتات الدماغية؟

قد يسبب الكحول حدوث السكتات الدماغية نتيجة بطئ في تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في المخ مما يؤدي إلى توقفه والدخول في غيبوبة والتعرض لخطر الوفاة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكحول:

إذا كنت تعاني من إدمان الكحول وتريد التخلص من تأثيره على الجهاز العصبي، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.






.

 

 

  1. Avatar

    دكتور اعاني من شد فى الراس من الجانب الايسر علما ايش الطريقه اللي تنصحني فيها

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ منصور
      ننصحك بالتوجه إلى طبيب مخ وأعصاب لتوقيع الكشف الطبي ومنحك العلاج المناسب

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.