مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
تأثير الكوكايين على الجهاز العصبي

تأثير الكوكايين علي الجهاز العصبي احذر أن يصل إلى موت الخلايا العصبي”
تلك الجملة هي ما يحذر منه أطباء علاج الإدمان دائما عند تعاطي الكوكايين بسبب تأثيره المدمر على وظائف المخ والجهاز العصبي، فالأمر لا يتوقف على اعتماد تلك المراكز على المخدر فقط، وإنما تتطور أضرار الكوكايين إلى تلف في وظائف المخ العامة وقدرتها على العمل بشكل طبيعي، مما يتطلب التوقف الفوري عن التعاطي وتلقي العلاج.

تأثير الكوكايين على الجهاز العصبي والمشابك:

تأثير الكوكايين على الجهاز العصبي

تظهر تأثيرات الكوكايين على الجهاز العصبي والمخ خلال 5 دقائق من التعاطي وتزيد حدتها مع استمرار التعاطي، لتؤثر على حركة الإشارات العصبية وتدمير خلايا المخ وتشمل تلك التأثيرات:

1. منع امتصاص النواقل العصبية في المشابك:

يؤدي الكوكايين إلى منع امتصاص النواقل العصبية المتواجدة في المشابك مثل الدوبامين والسيروتونين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستوى هرمونات السعادة في الجسم وبالتالي اعتماد مراكز المخ على ذلك المستوى العالي من النواقل وعدم القدرة على ممارسة الوظائف الطبيعية بدونها، وهذا ما نسميه بالإدمان.

2. اضطراب في كيمياء المخ العصبية:

يؤدي الكوكايين إلى زيادة إطلاق هرمون الدوبامين في الجسم مما يترتب عليه اعتماد مراكز المخ على ذلك المستوى العالي من الهرمون، وبالتالي حدوث الإدمان وعدم القدرة على التوقف عن التعاطي، مما ينتج عنه خلل في كيمياء المخ العصبية ينتج عنه هلاوس سمعية وبصرية، ضلالات، نوبات شك، وجنون عظمة.

3. تسريع وظائف الجهاز العصبي المركزي:

يؤدي الكوكايين إلى سرعة في انتقال الإشارات العصبية بين مراكز المخ وبالتالي التسريع من وظائف الجسم والجهاز العصبي الذي يترتب عليه:

  • زيادة ضربات القلب.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • سرعة في النفس.
  • الثرثرة.
  • الرغبة الجنسية.
  • التشنجات.

4. تحفيز نظام المكافأة في المخ:

يؤدي المخدر إلى تنشيط نظام المكافأة في المخ بفعل إفراز مادة الدوبامين، فيربط المتعاطي بين مشاعر المتعة التي تحدث بسبب زيادة نشاط نظام المكافأة بسبب تعاطى المخدر، وبالتالي يحدث تعلق بالمخدر والإدمان عليه، ورغبة شديدة في التعاطي تسيطر علي المريض.

5. اعتلال المادة البيضاء في المخ:

يؤدي الكوكايين إلى حدوث تغييرات في لون المادة البيضاء المتواجدة في أعماق المخ وتحويلها إلى لون غامق، والذي يعد مؤشر على موت الخلايا العصبية، حيث تحتوي تلك الخلايا على أنسجة مسؤولة عن وظائف الإدراك، التعلم، التفكير، التوازن، المشي، والطاقة.

6. انقباض الأوعية الدموية في المخ:

يؤدي الكوكايين إلى حدوث ارتفاع حاد في ضغط الدم وانقباض الأوعية الدموي في الجهاز العصبي المحيطي، الأمر الذي يترتب عليه حدوث سكتات دماغية ونوبات قلبية.

7. انخفاض في استهلاك الجلوكوز في المخ:

يؤدي الكوكايين إلى حدوث انخفاض في مستوى الجلوكوز الموجود في الخلايا العصبية في المخ يترتب عليه خوف شديد، ارتفاع في ضربات القلب، وتلف في وظائف الكبد.

8. تعطل وظائف جذع الدماغ:

يؤدي الوكايين إلى توقف في عمل وظائف جذع الدماغ المسؤولة عن الحفاظ علي الحياة والتي تتضمن وظائف القلب، النوم، والتنفس.

 9. تلف في وظائف القشرة الدماغية:

يسبب الكوكايين تلف في وظائف القشرة المخية المسؤولة عن التفكير والقدرة على حل المشاكل، التخطيط، اتخاذ القرارات، وتحليل ومعالجة المعلومات.

10. تدمير وظائف الجهاز الحوفي:

يعد الجهاز الحوفي هو أكثر الأجهزة تأثرا بتعاطي الكوكايين والذي يؤدي إلى تلف في وظائفه المسؤولة عن المشاعر والذكريات، فيدخل المريض في حالة فقدان في الذاكره يحدث له اضطراب في المشاعر والإحساس بالزمن.



كيفية علاج تأثير الكوكايين على الجهاز العصبي؟

من الممكن علاج تأثير الكوكايين على المخ والجهاز العصبي والتخفيف من أعراضه بشكل كبير، ولكن الأمر يعتمد علي مدة التعاطي وكمية الجرعة فكلما تم الإسراع في العلاج كلما تم الوصول للتعافي السرعة ويتم العلاج من خلال عدة مراحل تشمل:

1. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

سوف يتم منع المريض من تعاطي المخدر وعلاج أعراض الانسحاب ببروتوكول دوائي وتحت إشراف ورقابة طبية مستمرة فتمر بسهولة وبدون ألم.

2. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

يتم علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان وتغيير سلوكيات وأفكار المريض المتعلقة بالإدمان واستبدالها بسلوكيات أخرى إيجابية وتعليمه كيف يقاوم أفكار التعاطي.

3. التأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة:

يتم تدريب المريض علي العيش دون التعاطي والتعامل مع المواقف الصعبة بهدوء وتجنب أي محفزات تذكر المخ بأيام التعاطي وتولد لديه الرغبة في المخدر وذلك لمنع الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكوكايين:

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.