مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
تأثير المخدرات على الجهاز العصبي

تأثير المخدرات على الجهاز العصبي متعددة فهو أول المتضررين من الإدمان و لا تقتصر الأضرار الاحقة به على الاعتماد على المخدر فقط بل يعاني من قصور عام واضطرابات في وظائفه الحيوية ويقع على رأس ذلك الاضطراب خلل في وظائف المخ الذي ينعكس في صورة عدة أعراض نفسية وجسدية أعرف عنه من خلال السطور التالية.

ما هو تأثير المخدرات على الجهاز العصبي؟

تأثير المخدرات على الجهاز العصبي

 ينقسم الجهاز العصبي إلي قسمين هم المخ والنخاع الشوكي ويعتبر المخ هو المتحكم والمسئول الأول عن وظائف الجهاز العصبي حيث يقوم بإرسال الأوامر من خلال النبضات العصبي إلي النخاع الشوكي و أجهزة الجسم المختلفة وفي حالة حدوث اضطراب أو تغيير في كيمياء المخ وطريقة عمله نتيجة تعاطى المخدرات و حدوث الإدمان عليها فإن ذلك ينعكس على وظائف المخ والجسم، ويظهر ذلك الخلل وتأثير المخدرات على الجهاز العصبي علميا في صورة عدة أعراض تشمل:

1. بطء أو تسريع رسائل المخ إلى الجسم:

يقوم المخ بإرسال الرسائل والأوامر إلى أجهزة الجسم للقيام بالوظائف والأنشطة المختلفة من خلال النبضات العصبية، وفي حالة تعاطى مخدرات منشطة أو مسكنة فإن ذلك يؤدي إلى تسريع أو تأخير في الرسائل المرسلة وبالتالي خلل في وظائف الجسم المختلفة والخروج عن الوضع الطبيعي لها.

2. تغيير في كيمياء المخ:

تعمل المخدرات على حدوث تغيير في كيمياء المخ وطريقة عمله نتيجة اعتماد مستقبلات الأفيون المسئولة عن تسكين الجسم والمتواجدة في المخ على وجود المخدر وبالتالي دفع المدمن إلى تكرار هذا السلوك وإشباع الرغبة في تعاطي المخدر.

3. اضطراب في النواقل العصبية قبل المشبكية:

النواقل العصبيية هي الهرمونات المسؤولة عن الشعور والتحكم في مستويات القلق والاكتئاب ومن تأثير المخدرات على الجهاز العصبي حدوث اضطراب في وظائف النواقل العصبية سواء من خلال زيادة في مستويات إطلاقها أو انخفاض عن المعدل الطبيعي وتشمل تلك الهرمونات المسؤولة عن الاضطراب:

1. الدوبامين- الأدرينالين:

هرمونات الأدرينالين والدوبامين هي نواقل عصبية مسؤولة عن النشاط والحالة المزاجية والسلوك العام ومع تعاطى المخدرات مثل المنشطات يزداد إفراز هرمونات الدوبامين ولأدرينالين وبالتالي دخول الجسم في حالة نشاط زائد، وعند تعاطي المسكنات و الأفيونات يدخل الجسم في حالة هبوط وينخفض إفراز النواقل العصبية وبالتالي يقل الحركة والنشاط.

2.  السيروتونين:

تعمل المخدرات على إطلاق كميات كبيرة من السيروتونين الهرمون المسؤول عن الشعور بالنشوة والسعادة الأمر الذي يفسر الحالة المزاجية التي يدخل فيها المتعاطي بمجرد تناول المخدر والرغبة المستمرة فيه وذلك لتكرار ذلك الشعور.

 3. مستقبلات جابا:

تعد مستقبلات جابا ناقل عصبي مسؤول عن التحكم في مستويات القلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية وعند تعاطى المخدر ويحدث بطء أو زيادة في إطلاقه ينتج عنه حدوث اضطراب في تلك المستويات وشعور المتعاطي بالقلق والاضطراب كأحد الأعراض الناتجة عن تعاطى المخدرات.

4. الجريلين:

من تأثير المخدرات على الجهاز العصبي حدوث اضطراب في إطلاق هرمون الجريلين المسئول عن الشهية الأمر الذي ينتج عنه فقدان أو زيادة في الشهية كأحد أعراض تعاطي المخدرات.

5. خلل في القشرة المخية:

يترك تأثير المخدرات على الجهاز العصبي حدوث اضطراب وخلل في القشرة المخية المسؤولة عن التفكير، تقدير المشاكل، المواقف التخطيط، اتخاذ القرارات، إلى جانب معالجة المعلومات التي تنقلها الحواس، لذا كلما زاد تعاطى المخدر كلما اعتمدت تلك المراكز عليه وتتعرض للخلل في حال انسحابه.

6. اضطراب في جذع الدماغ:

جذع المخ يتحكم في الوظائف التي تحافظ على الحياة بما في ذلك النوم، التنفس، ضربات القلب، ارتفاع الحرارة وضغط الدم، وعند تعاطى المخدرات مثل المنشطات بما تشمل من أمفيتامينات وكوكايين فإنه يواجه اضطرابات وخلل في تلك الوظائف يظهر في صورة زيادة في ضربات القلب، التنفس انخفاض عدد ساعات النوم وارتفاع درجة الحرارة، وعلى العكس في حالة تعاطى المواد المخدرة المهبطة مثل الأفيونات ومشتقاتها والمواد المسكنة فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض في عمل تلك الوظائف.

7. تلف في المخ:

من تأثير المخدرات على المخ حدوث تلف في المخ أو ما يعرف أيضا بـ “اعتلال الدماغ” ينتج عنه التشوش العقلي، فقدان الذاكرة  عدم التوازن في المشي، والسكتات الدماغية. 

 

كيفية علاج تأثير المخدرات على الجهاز العصبي:

أول خطوة في علاج تأثير المخدرات على الجهاز العصبي وما تسببه من أضرار جانبية في الوظائف الجسدية والسلوك العام هو التوقف التام عن تعاطي المخدر ثم المرور بعدة خطوات تشمل:

1. التوقف التام عن تعاطي المخدر:

للحد من تأثير المخدرات على الجهاز العصبي يتم منع السبب الذي يؤدي إلي حدوث ذلك الخلل من خلال التوقف الفوري والتام عن تعاطي أي مواد مخدرة سواء منشطة أو مهدئة.

2. سحب السموم:

في تلك المرحلة يتم إعادة الإتزان الكيميائي للجسم والذي يتعرض للخلل نتيجة اعتماد مراكز المخ على والوظائف الحيوية على وجود المخدر وفيها يتم سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية من خلال برنامج دوائي فتمر دون ألم.

3. منع مراكز المخ من الرغبة في المخدر:

بسبب اعتماد مراكز المخ والوظائف الحيوية للجسم على المخدر يتم استخدام أدوية تسد مستقبلات الأفيون التي تطالب بالمخدر وبالتالي منع الرغبة الشديدة في تعاطيه.

4. علاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان:

يتم علاج الأمراض النفسية المترتبة على المخدر من اكتئاب، قلق، هلاوس، فصام من خلال برنامج التشخيص المزدوج المتخصص في علاج هذا النوع من الأمراض.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن تاثير المخدرات على الجهاز العصبي:

إليك كافة الأسئلة المتعلقة بتأثير المخدرات على الجهاز العصبي وما تحدثه بمراكز الألم ووظائف المشابك العصبية.

هل المخدرات تسبب عدم الشعور بالألم؟

إدمان المخدرات وخاصة ذات الطبيعة المسكنة للجهاز العصبي يؤدي إلى التأثير على مستقبلات الألم والمعروفة بمستقبلات الأذية والممتدة عبر الحبل الشوكي وجميع أجهزة الجسم، فتقلل المخدرات من الشعور بالألم نتيجة ضعف الخلايا العصبية المسؤولة عن ذلك الشعور بسبب وجود مواد كيميائية في الدم تمنع الجسم من الإحساس بالألم.

ما هو تأثير المخدرات على الجهازالعصبي والمشابك؟

من تأثير المخدرات على الجهاز العصبي والمشابك المسؤولة عن انتقال الرسائل والإشارات بين الخلايا العصبية إلى حدوث تسريع أو بطء في تلك الرسائل الصادرة من المخ وبالتالي زيادة في نشاط أو بطء وظائف الجسم الحيوية.

هل المخدرات تؤثر على وظيفة عمل المخيخ؟

تؤثر المخدرات على المخيخ الذي يتواجد في الجزء الخلفي من المخ وهو مسئول عن الحركة وجوانب التفكير، وتنعكس أضرار المخيخ في صورة سرعة أو بطء في الحركة والتفكير.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرات:

استمرارك في الإدمان يزيد من أضرار المخدرات على الجهاز العصبي ولا يوجد سبيل لتجنبها سوى التوقف الفوري عن التعاطي وتلقي علاج الإدمان ولست مضطرا لتخطي تلك الرحلة بمفردك لأننا في مستشفى التعافي متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    شكرا على المعلومة والله يعافي جميع المتعاطين

  2. Avatar

    مساء الخير يا فندم
    العفو نحن دائما موجودين لمساعدتك

  3. Avatar

    سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته في حد يساعدني على كيفية التخلص من آلام الرقبة من خلف اعاني صدااع جد مؤلم اتر الامتناع عن مخدرات

  4. Avatar

    وعليكم السلام أستاذ يوسف أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
    ما تمر به هو أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن التعاطي وتحتاج معها إلى برنامج دوائي يساعدك على تخطيها وذلك بإشراف طبي دقيق حتى تمر بأمان تام.
    وفي مستشفى التعافي نوفر لك برنامج سحب السموم من المنزل يتضمن وصف الأدوية تحت إشراف طبي دقيق ومتابعتك بصفة مستمرة يوميا حتى تتخطى تلك المرحلة بأمان تام.
    للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 002 وسوف تجديا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    اذا تم تناول مخدر دون علمي واتاثرت فتره ١٥يوم دون علمي وكنت اعاني من عدم نوم وتحركات غريبه في الراس وهلاوس سمعيه وبصريه وبعد ذلك ذهبت للطبيب من عدم النوم واعطاني منوم ورجعت انوم اكثر من الطبيعي السوال اذا ذهبت للطبيب هل بامكانه معرفه نوع المخدر الذي تم إعطائه اياه وعلاجي منه لاني لااعرف وانا لا اتعاطي حتي السجائر علما بأن تم اربع سنوات علي هذا الحال والجهه التي اعطتني لاتريد الاعتراف بذلك لانو لي مشاكل معهم في نفس فترة مشاكلي بدات اشعر بهذه الاعراض الغريبه الرجاء افادتي

  6. Avatar

    مساء الخير أستاذ عبدالله أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    يمكن معرفة نوع المخدر من خلال إجراء تحليل البول وننصحك بالذهاب إلى طبيب لتلقي العلاج مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل

6 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.