هل يمكنني تبطيل الترامادول في البيت بدون الحاجة لطبيب؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-07-28
هل يمكنني تبطيل الترامادول في البيت بدون الحاجة إلى طبيب؟

تبطيل الترامادول في البيت “الأمر في غاية البساطة فقط توقف عن التعاطي وتناول ذلك الدواء وسوف تنتهي تلك الأعراض في4 أيام” هكذا أخبرني صديق لي سبقني في تجربة علاج الإدمان من المخدر، وسط تأكيدا لكلامه بأن الأمر يشبه دور برد عابر، وقد وجدتها فكرة رائعة لا أضطر معها للذهاب إلى مستشفى علاجي، وبالفعل بدأت خطتي في الإقلاع عنi، ولكن الأمر لم يكن بالسهولة التي تخيلتها فقد رأيت الجحيم بعينd أثناء انسحاب الترامادول مني كأنه يعاقبني على مجرد فكرة التخلي عنه، وصار يضرب بشراسة في كل أنحاء جسدي بدون أن أجد يد تدعمني أمامه، أيقنت وقتها خطأي الشديد وحاجتي إلى من يساعدني على محاربة ذلك المرض اللعين.

هل يمكنني تبطيل الترامادول في البيت ؟

نعلم أنها تبدو فكرة مريحة لك ولكن الرأي الطبي يحذرك من علاج إدمان الترامادول بمفردك و الإقدام على تلك الخطوة أو المجازفة بسحب المخدر وبمواجهة أعراض انسحابة دون رقابة طبية دقيقة تسبب لك مضاعفات خطيرة، لذا فإجابتنا لك هي لا تفكر حتى في الإقلاع عن المخدر في المنزل دون مساعدة طبية أو اعتمادا فقط على بعض الأدوية الموصوفة لا يصاحبها العناية المستمرة بك وذلك لعدة أسباب:

ما خطورة تبطيل الترامادول في البيت ؟

1. الاقتراب من البيئة المشجعة على التعاطي:

سواء تعاطيت الترامادول في الحمام، غرفة نومك، مطبخك أو أي ركن من أركان بيتك فجميعها تحمل ذكريات تشجعك على التعاطي وتذكرك بالمخدر مما يزيد من لهفتك إليه ويقوى الصوت الداخلي الذي يأمرك بالتعاطي.

2. عدم توفر رقابة طبية دقيقة خلال فترة سحب السموم:

ليس مجرد دور برد عابر كما يخبرك صديقك، فأعراض انسحاب الترامادول قاسية جدا تحتاج إلى رقابة طبية مستمرة لمتابعة سير عملية العلاج وقياس المؤشرات الحيوية مثل درجة الحرارة والضغط بانتظام، والتدخل الفوري في حالة ملاحظة أي مضاعفات أو خلل خلال فترة العلاج.

3. عدم وجود حماية أثناء نوبات اكتئاب:

من المتوقع أن تدخل في نوبات اكتئاب وتراودك أفكار انتحارية الي جانب نوبات هياج وعنف تتطلب رعاية طبية مستمرة وتجنب إيذاء نفسك وإيذاء من حولك.

4. سهولة الحصول على الترامادول:

من السهل عليك الحصول على الترامادول وأنت في المنزل، فالأمر لا يتعلق بمجرد رغبتك في العلاج بل عقلك سوف يحاربك ويدفعك للحصول عليه بأي طريقة سواء من صديق أو من خلال طعام يرسله أحدهم إليك ، هذا إن لم تكن أخفيته بالفعل فأماكن غير معروفة لأحد ولكنك تعرفها جيدا لتلجأ إليها وقت الأزمة.

5. الانتكاسة وخطر الجرعة الزائدة:

مع وجود تلك العوامل المشجعه على التعاطي وغياب الرقابة وسهولة الحصول على المخدر فإن الانتكاسة هي الاحتمال الأقرب حدوثا، يصاحبها اشتياق شديد للمخدر بعد فترة انقطاع فتتناول منه كميات كبيرة تعرضك للجرعة الزائدة.

اقرأ أيضاً عن كيفية التخلص من إدمان الترامادول نهائيا دون ألم؟ 

 

الفرق بين تبطيل الترامادول في البيت والمستشفى؟

كل الاحتمالات والمجازفات التي قد تواجهها في المنزل تتجنبها عندما تكون وسط رعاية طبية دقيقة، فتمر عليك فترة أعراض الانسحاب دون ألم وبآمان تام، لذا هي حتما الخيار الذي ينصح به الأطباء لعدة أسباب:

1. رعاية دقيقة على مدار الساعة:

في المستشفى يتوفر فريق طبي يقدم لك رقابة دقيقة على مدار الساعة يتابع  فيها وضعك الصحي ويقوم بمتابعة مؤشرات الحيوية وسرعة التدخل عند الحاجة، وبالتالي تجنب حدوث مضاعفات سواء كانت أفكار انتحارية أو نوبات هياج.

2. الابتعاد عن بيئتك القديمة:

في المستشفى أنت في مجتمع علاجي وبيئة جديدة تماما كل ما فيها يشجع على العلاج، فلن تجد أي عوامل تحفزك على التعاطي مطلقا.

3. عدم الحصول على المخدر:

نتيجة لوجود أنظمة آمان صارمة ورقابة أمنية دقيقة داخل المستشفى يستحيل إخفاء الترامادول، ولن تحصل على المخدر بأي وسيلة مهما حاولت.

4. منع الانتكاسة:

مع وجود تلك الاحتياطات الطبية و عوامل الدعم بالتاكيد لن تتعرض للانتكاسة وستتجنب مواجهة خطر الجرعة الزائدة وحدوث التسمم.

اقرأ أيضاً عن 4 أدوية تساعدك على علاج إدمان الترامادول بالأدوية دون ألم 

كيقية علاج إدمان الترامادول وضمان عدم الانتكاسة؟

علاج إدمان الترامادول ليس فقط امتناعك عنه وتخطي الأعراض الانسحابية بل يهدف إلى منعك من العودة إليه وتعلم سلوكيات للعيش بدونه من خلال عدة مراحل تشمل:

1. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

في أول خطوة يتم سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الترامادول دون ألم من خلال بروتوكول دوائي يتم اختياره ليناسب حالتك الصحية.

2. التأهيل النفسي والسلوكي:

نقوم بعلاجك نفسيا وتغيير سلوكك وأفكارك من خلال العلاج السلوكي المعرفي وتعليمك كيف تتحكم في الرغبة التي تدفعك للمخدر  من خلال جلسات علاج نفسي، مع التخلص من أي اضطرابات نفسية مترتبة على التعاطي، وتقوية صلتك بالله للشعور بالأمل والقوة.

3. منعك من الانتكاسة:

نقوم بدمجك في المجتمع مرة أخرى وتعليمك كيف تعيش دون المخدر وإدارة حياتك بشكل سليم والتعامل مع الضغوط دون اللجوء للتعاطي، مع تجنب أي عوامل تحفزك على التعاطي لمنع الاتكاسة.

أسئلة تفكر فيها…

أسئلة شائعة عن تبطيل الترامادول في البيت:

إليك كافة الأسئلة التي يتم تداولها وقد تأتي في بالك عن علاج الترامادول في البيت والإجابة الطبية عليها.

ما هي أعراض انسحاب الترامادول؟

تتضمن أعراض انسحاب الترامادول (رغبة شديدة في التعاطي، نوبات اكتئاب حاد، آلام في المعدة و الجسم، قئ وغثيان، تشنجات، رعشة، زيادة العرق، هلاوس سمعية وبصرية، نوبات هياج وعنف)

كم تستمر فترة أعراض انسحاب الترامادول؟

تختلف فترة أعراض الانسحاب على حسب الحالة الصحية، فترة التعاطي، وكمية الجرعة ولكنها تتراوح بين 10-15 يوم.

ما هي أدوية علاج إدمان الترامادول؟

تختلف أنواع الأدوية على حسب حالتك الصحية، ولكنها تتضمن مضادات اكتئاب، أدوية قلق، مهدئات مشتقة من البنزوديازبينات، مضادات ذهان، وأدوية لعلاج حالات القئ والتشنجات)

التخلص من الترامادول بمفردك يعرضك لمجازفة صحية كبيرة أنت في غنى عنها، وأفضل حل والأكثر آمانا هو طلب المساعدة الطبية لتخطي أعراض الانسحاب بسهولة وبدون ألم.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الترامادول:

 

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments