10 حقائق لا تعرفها عن تدخين الحشيش

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-08-05
10 حقائق لا تعرفها عن تدخين الحشيش

تدخين الحشيش المخدر الأشهر والأكثر انتشارا في العالم، والذي يمتلك سمعة طبية جعله هناك تقبل اجتماعي وتسامحا معه على عكس باقي المواد المخدرة الأخرى، وتم الترويج له بالعديد من الفوائد المزعومة التي تزيد من تعاطيه يوما بعد الآخر، ولكن قبل أن تستمع للمدافعين عنه، خذ نفس عميق فسوف نصدمك قليلا ببعض الحقائق حول طبيعة ذلك المخدر وما أضرار الحشيش وما يفعله بجسمك لتجد أنها عكس ما يروج له تماما.

10 حقائق لا تعرفها عن تدخين الحشيش؟

في عالم الحشيش تدور الشائعات والمعتقدات الخاطئة المنتشرة حوله والتي تتوارثها الاجيال حتى صار يعتقد أنه مادة لطيفة تصدر السعادة، إلا أن يتفاجئ متعاطيه بالكارثة التي يسببها فيدرك مدى خطأه في البداية.

10 حقائق لا تعرفها عن تدخين الحشيش

1. الحشيش يسبب الإدمان:

أول الشائعات حول مخدر الحشيش أنه لا يسبب الإدمان فتجد أحد المتعاطين يدخن ل10 سنوات ويخبرك أنه يستطيع التوقف في أي وقت؟ ولكن اسأل نفسك إذا كان يستطيع التوقف فلما يدخنه لجميع تلك السنوات ولا يستطيع تركه إلا لعدة أيام؟

نعم، بالفعل هذا ما يعرف بالإدمان فالمخدر يحتوي على مادة THC و ينتمي إلى  فئة القنبيات والتي تسبب اعتماد مراكز المخ عليها نتيجة زيادة هرمونات السعادة التي يولدها فلا يستطيع الجسم العمل بدونه ويعتمد عليه تماما ويجبرك على تعاطيه، مع ميلك إلى زيادة الجرعة باستمرار لضعف تأثير الجرعات المعتادة، ويحتاج معه إلى علاج إدمان الحشيش.

2. الحشيش يسبب الاكتئاب:

حقيقة فعلا، فالمخدر على الرغم من أنه يمنحك نشوة وسعادة في البداية ويشعرك بالاسترخاء وأن الحياة أفضل بالنسبة لك، مع الوقت يسبب دخولك في حالة اكتئاب وحزن شديد، بسبب انتهاء مفعوله وعودة هرمونات السعادة إلى مستواها الطبيعي مرة أخرى.

3. الحشيش يسبب الضعف الجنسي:

يا لها من صدمة ومفاجأه غير متوقعة! ولكنها حقيقة تخالف جميع الاعتقادات الخاطئة حول كون الحشيش منشط جنسي، وفي الحقيقة هو في البداية يدخلك في حالة ارتخاء تجعلك تقبل على العلاقة الجنسية، ولكنه مع الوقت يسبب ضعف الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية بسبب ما يفعله من تثبيط أداء الجهاز العصبي و انخفاض الدافع والنشاط الجنسي وبالتالي يفقدك رغبتك الجنسية.

والأخطر أنه يوهمك بوجود تحسن في قدرتك الجنسية وخاصة فترة العلاقة التي تعتقد أنها أطول بشكل كبير عن السابق، ولا يضعك أمام حجم المشكلة.
على الجانب الآخر فإنك تلاحظ ضغر أعضائك التناسلية وذك نتيجة انخفاض في مستوى هرمون الذكورة التستستيرون.

4. الحشيش يضعف من أدئك في العمل:

أغلب متعاطي الحشيش من العمال والمفكرين الذين يعتقدون بقدرته على تحسين الحالة الإبداعية، ولكن على العكس، فبفعل التأثير المهبط للجهاز العصبي والمخ فإن الحشيش يسبب ضعف في التركيز والانتباه، مما يؤدي إلى  تدهور الأداء في العمل والدراسة لذا على عكس المتعارف هو لا يزيد من قدرتك الذهنية أو يحسن من أدائك العملي.

5. الحشيش يؤدي إلى العزلة:

عند تدخين الحشيش سوف تنفصل عن العالم وتفقد اهتمامك بأي نشاط خارج إطار المخدر، فتنسحب اجتماعيا من جميع الأنشطة فيما يعرف بانخفاض الدافع بسبب ضعف في عمل خلايا المخ المسؤولة عن الطاقة مما ينعكس على سلوكك الاجتماعي والذي يلاحظه المقربين.

6. الحشيش يسبب اضطرابات عقلية:

تلك هي نقطة خطورة المخدر على الإطلاق، فهو قادر على إحداث اضطراب حاد في كيمياء المخ العصبية، ليتطور الأمر إلى الإصابة بالفصام والاضطرابات الذهانية كالهلاوس، الضلالات، جنون العظمة، ونوبات الشك باختلاف درجاتها ولن تتخيل أن يصل بك الأمر للانتحار أو إيذاء من حولك.

7. الحشيش يدخلك في نوبات هياج:

نعلم أن ذلك يخالف وقع الحشيش في البداية وما يحدثه من حالة ارتخاء وهدوء، ولكن ماذا بعد أن ينتهي مفعول المخدر؟ سوف تتحول تماما إلى شخص آخر يدخل في نوبة هياج وعصبية شديدة بسبب احتياج جسمك إليه.

8. يخفض من معدلات ذكائك:

تدخين الحشيش على عكس ما تعتقد لا يزيد من ذكائك وقدرتك على التفكير، على العكس فإنه بعد فترة من التعاطي سوف يقلل من معدلات ذكائك بشكل كبير، وذلك بفعل تأثيره المهبط لنشاط الفص الجبهي في المخ والمسؤول عن الذكاء.

9. الحشيش يعرضك لحوادث الطرق:

ليس تجني عليه وإنما حقيقة ف 50% من حوادث الطرق المسؤول عنها تدخين الحشيش، ويرجع سبب ذلك إلى  الخلل الإدراكي في تقدير المسافات والزمن، فمثلا إذا كنت تقود سيارتك فإن تقديرك للمسافات يكون أطول أو أقصر عن الطبيعي مما يؤدي الي ارتكاب الحوادث

10. الحشيش يسبب العقم:

لا تعتقد أن خصوبتك بمنأى عن تعاطى الحشيش، علي العكس فقد وجد أن الحشيش يقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور والبويضات لدى النساء مما يجعل الحمل أمر صعب الحدوث.

كلمة من التعافي…

قبل أن تفكر في تدخين الحشيش ضعف الحقيقة أمام عينك واعرف ما يسببه لك المخدر وكيف أنه قادر على تحويلك إلى مريض عقلي ويسبب لك آثار خطيرة قد تطول حول أبنائك، وفوائده المزعومة تظهر فب البداية فقط لسرعان ما تنقلب إلى أضرار معكوسة في غاية الخطورة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments