مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
تركيزات حبوب ليريكا

تركيزات حبوب ليريكا تتراوح بين تركيز 75 و150 و300 وتشير إلى تركيز المادة الفعالة بداخلها ومدى قوة تأثيرها على الحالة الصحية للمريض، ويتم تعاطي تلك التركيزات اعتمادا على عدة عوامل بناء عليها يحدد الطبيب المعالج وصف الدواء بتركيز معين، أعرف تلك العوامل والأمراض التي تتطلب تركيز عالي وأخرى تركيز منخفض والآثار الجانبية وهل تسبب الإدمان من خلال السطور التالية.

ما الفرق بين تركيزات حبوب ليريكا  75 و150 و300؟

الفرق بين تركيزات حبوب ليريكا يكمن في تركيز البريجابلين وهي المادة الفعالة التي تتواجد في جميع أنواع الدواء، ويتم وصف الدواء بتركيزاته المختلفة بناء على عدة عوامل تتوفر في الحالة الصحية، يقوم الطبيب بناء عليها بتحديد التركيز المفروض منحعه للمريض.

1. تركيز ليريكا 75:

  • عند علاج آلام الأعصاب الناتجة عن الهربس يتم تناول جرعات الدواء بتركيز ليريكا 75 – 150 مجم مرتين في اليوم أو 50 -100 مجم 3 مرات في اليوم.
  • في الحالات المرضية البسيطة تكون الجرعات بتركيزات منخفضة وتستمر على ذلك التركيز لكونه يؤثر عليها ويحسن من النتائج، ولا تستدعي دواء بتركيزات عالية.
  • الأطفال الذين تزيد أوزانهم عن 30 كجم تتراوح الجرعة من تركيز 75 – 300 مجم مقسمة علي 2-3 جرعات يوميا.
  • إذا كان المريض يعاني من قصور في وظائف الكلى يتم استخدام الدواء بتركيزات مختلفة وبجرعات مخفضة، نظرا لأن الكلى هي المسؤولة عن التخلص من الدواء وأي قصور فيها يحتاج إلى تركيز دوائي أقل لسهولة التخلص منه فلا تتخطى تركيز ال 75 مجم يوميا. 

2.  تركيز ليريكا 150:

البالغين فوق ال17 عاما يتم منحهم جرعات دواء أكبر من الأطفال، حيث يبدأ الدواء بتركيز 150 مجم- 600 مجم وتقسيمهم على جرعتين أو 3 يوميا.

3. تركيز ليريكا 300:

  • يتم تعاطي تركيز ليريكا 300 أثناء علاج آلام العضلات حيث تبدأ بجرعات 75 مجم في اليوم، ثم تزيد إلى ليريكا 150 مجم مرتين في اليوم، وفي حالة عدم فعالية الجرعات تزيد إلى 225 مجم مرتين يوميا.
  • يتم تعاطي ليريكا 300 في الحالات الصحية المتأخرة والتي تحتاج دواء بجرعات عالية.
  • يمنح الطبيب تركيز 300 في المرضى البالغين، ولا يتم وصفه للأطفال تحت 17 عاما.

استمر في القراءة…

دواعي استخدام دواء ليريكا:

استخدامات تركيزات حبوب ليريكا

 

على الرغم من أن  الاستخدام الأساسي لدواء ليريكا في علاج نوبات الصرع، إلا أنه ونظرا لتأثيره المهدئ للجهاز العصبي يتم استخدامه في علاج التهابات الأعصاب واضطرابات القلق وتشمل دواعي استعمال ليريكا:

1. علاج التهابات الأعصاب:

يساعد الدواء على علاج آلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بمرض السكر أو مرض الهربس وإصابات الحبل الشوكي.

2. علاج نوبات الصرع:

الاستخدام الأساسي لدواء ليريكا يكمن في علاج نوبات الصرع من خلال إبطاء الإشارات والشحنات الكهربائية المنبعثة من المخ والتي تسبب النوبات، وإعادة التوازن لكيمياء للمخ.

3. علاج آلام العضلات:

يساعد الدواء على علاج آلام العضلات الليفية من خلال تأخير وصول إشارات الألم من المخ للجهاز العصبي وبالتالي تخفيف الشعور بالألم.

4. علاج اضطراب القلق:

يستخدم دواء ليريكا في علاج إضطرابات القلق وأعراضه الجانبية، نظرا لما يمنحه من شعور بالاسترخاء يخفف من آثار القلق والتوتر.

أكمل معنا…

الآثار الجانبية لدواء ليريكا؟

عند تعاطى دواء lyrica فإنه يسبب بعض الآثار الجانبية تتضمن أعراض نفسية وجسدية وتشمل:

1. الدوخة والدوار:

يسبب دواء ليريكا الشعور بالدوخة وذلك لما يسبب من انخفاض في ضغط الدم وهبوط في وظائف الجهاز العصبي للمتعاطي.

2. شعور بالهدوء والاسترخاء:

يعمل دواء ليريكا على زيادة إفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة والاسترخاء مثل السيروتونين والإندروفين، مما يمنح المتعاطي شعور بالنشوة والسعادة ويدخل الجسم في حالة هدوء واسترخاء.

3. التعب والإرهاق:

يؤدي دواء ليريكا إلى الشعور بالتعب والإرهاق المستمر نتيجة انخفاض ضغط الدم وصعوبة القيام بالممارسات اليومية، الأمر الذي قد يؤثر على العمل أو الدراسة.

4. الاكتئاب:

الاكتئاب هو أحد الآثار الجانبية لدواء ليريكا ويحدث نتيجة انخفاض في مستوى هرمون السعادة بعد انتهاء مفعول المخدر وبالتالي الدخول في حالة حزن واكتئاب قد يتطور في بعض الأحيان للتفكير في الانتحار.

5. ضعف الذاكرة والتركيز:

تبطىء حبوب ليريكا من الإشارات الكهربائية الواصلة للمخ مما يؤثر على عمل مراكز الذاكرة والتركيز التي تتعرض للضعف نتيجة عدم قدرتها على تسجيل الأحداث الجارية، وقد  يؤثر ذلك التأثير علي الحياة اليومية للمريض.

6. زيادة الوزن:

نظرا  لما تسببه حبوب ليريكا من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في الأطراف، يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بنسبة كبيرة عن الوزن الطبيعي.

7. الرغبة في النعاس:

تدخل حبوب ليريكا الجسم في حالة من التخدير مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في النعاس والنوم لساعات طويلة.

8. التهابات في المعدة:

قد تسبب حبوب ليريكا حدوث آلام في المعدة والتهابات ينتج عنه الإمساك نتيجة بطء في حركة الأمعاء وعدم قدرتها علي الهضم.

9. انخفاض في ضغط الدم:

تسبب حبوب ليريكا انخفاض في ضغط الدم نتيجة ضعف في وظائف الجسم العامة مما يسبب الشعور بالصداع والتعب.

10. ضيق التنفس:

ضيق التنفس وبطء ضربات القلب أحد أعراض حبوب ليريكا، وذلك بسبب بطء في وظيفة الرئتين الأمر الذي يحتاج إلى طلب المساعدة الطبية.

11. الضعف الجنسي:

من آثار ليريكا ملاحظة حدوث ضعف جنسي عام وخاصة مع استمرار تعاطى الدواء، نتيجة انخفاض في عمل وظائف الجسم يظهر في فقدان الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.

12. الوقوع في الإدمان:

يؤدي تعاطي دواء ليريكا خارج الإشراف الطبي بجرعات كبيرة وتركيزات عالية لفترات زمنية طويلة إلى الوقوع في إدمان المخدر نظرا لاعتماد مراكز المخ عليه.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن تركيزات حبوب ليريكا:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن تركيزات حبوب ليريكا والآثار الجانبية للدواء.

هل دواء ليريكا 300 أفضل من ليريكا 75 وليريكا 150 ؟

يختلف ذلك علي حسب الحالة الصحية للمريض، فهناك حالات تستدعي تركيزات دوائية منخفضة وحالات أخرى تتطلب تركيز دواء عالي، ولكن في أغلب الأحيان لا ينصح تطبيق الدواء بجرعات تصل إلى 600 مجم.

هل يمكن زيادة تركيز الدواء بدون الرجوع للطبيب؟

يحذر تمام من تغيير تركيزات دواء ليريكا سواء بالزيادة أو النقصان بدون استشار الطبيب، إذا ربما يؤدي ذلك إلى هبوط في وظائف الجسم وفي حالة التركيز 75 قد لا يكون له أي فعالية.

من الأشخاص المسموح لهم بتركيز ليريكا 75 ؟

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى والسكر وحالات اكتئاب والأطفال، قد يوصى الطبيب بحصولهم علي تركيز ليريكا 50 و75 حتى لا يسبب سوء الحالة الصحية بشكل أكبر.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن ليريكا:

إذا كنت تعاني من إدمان ليريكا فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.