مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
تصرفات المريض النفسي

تصرفات المريض النفسي وما يعانيه من تغيرات في المشاعر، التفكير، السلوك، أو مزيج منها قد تشكل لك إزعاجا وقلقا بشكل كبير وتؤثر على استقرارك النفسي أنت أيضا، وكلما ازدادات معرفتك بتلك التصرفات وأسبابها وكيفية التعامل معها كلما أصبحت على دراية أكثر بالمرض النفسي وكيفية التعامل معه وتجعل حياتك وحياة المريض النفسي أكثر سهولة.

تصرفات المريض النفسي:

تصرفات المريض النفسي

ندرك أن فكرة العيش مع مريض نفسي أمر شديد الصعوبة وخاصة أن كل تصرفاته وسلوكياته تؤثر على حياتك وحالتك النفسية بشكل كبير، الأمر الذي يتطلب منك التعرف على تلك التصرفات حتى تهيئ نفسك لها وتدرب نفسك على التعامل معها وتتضمن:

1. تشوش التفكير:

من أعراض المرض النفسي للكبار والبالغين تشوش في التفكير غالب عليه في يومه وشرود مستمر لا يجعله يؤدي يومه الطبيعي أو حياته المعتادة كما اعتاد هو وزملاؤه والمقربين منه.

2. الاكتئاب المستمر:

من أهم علاماته بالطبع ظهور الحزن باستمرار على وجه وانعزاله وانفعاله، وهذه السلوكيات توحي بوجود الاكتئاب باعتباره تصرفا من تصرفات المريض النفسي.

3. تقلبات المزاج:

يعاني المريض النفسي من البالغين من ارتفاع وانخفاض في حدة المزاج بين حماس وهبوط شديد مما يوحي لمن يراه بأنه مريض نفسي.

4. الخوف والقلق المفرط:

يعاني المريض النفسي من الكبار والبالغين من مداهمة الأفكار له وإحاطتها به في يومه فيصبح خائفا من نتائجها التي يحسبها وقلقا دون أي داع.

5. الانسحاب الاجتماعي:

من سلوكيات المريض النفسي الشائعة، انسحابه من نطاق اجتماعه بالناس، وتفضيله للوحدة على البقاء في جماعة أصدقاءه أو أقرانه.

6. تغييرات في عادات الأكل أو النوم:

من أكثر دلالات وجود المرض النفسي تصرفات المريض حيال نومه وأكله، وهنا يختلف الأمر من مريض لآخر، فمن المرضى من يأكل وينام كثيرا ومنهم من يفقد شهيته ويضطرب نومه والسبب غير مفهوم في الاختلاف غير أن كلاهما يعد دليلا على المرض النفسي.

7. مشاعر غضب قوية:

يتصرف المريض النفسي بغضب وتأتيه نوبات الغضب في غير وقتها أو بدون سبب داعي، وتعتبر هذه النوبات من دلائل وجود المرض النفسي التي لا شك فيها.

8. الأوهام:

يتصرف المريض النفسي كما لو كان خارقا أو أن الآخرين سيؤذونه أو أنه يعاني من مرض خبيث رغم أنه سليم تماما، وتأتيه هذه الأفكار الغريبة باستمرار وقد يتصرف بناءا عليها ويؤدي به الحال إلى إيذاء نفسه أو المحيطين به.

9. الهلوسة:

قد تجد مريضا نفسيا أمامك يسمع ما لا تسمع أنت، ويرى ما لا تراه أنت ويشم ما لا تشمه أنت، وهذا بالنسبة له يقين لا شك فيه رغم عدم واقعية ما يقول، فالهلوسة هي جزء من تصرفات المريض النفسي البالغ.

10. اليأس والعجز:

يصاحب المريض النفسي مشاعر اليأس وسلوك متزايد يلخص عدم القدرة على التعامل مع المشاكل والأنشطة اليومية في عجز يدعوه أحيانا للشك في ذاته واعتبار أنه سبب مشكلاته فيقلل من قيمة نفسه وتهون عليه حياته.

11. أفكار انتحارية:

من أهم سلوكيات المريض النفسي التي يستدل عليه والتي تعتبر من أخطرها على الإطلاق حديثه وتهديده بالانتحار والذي يستدعي منك حكمة دون تهديد له وإصدار حكم عليه والسعي العاجل في علاجه ومنع أي وسيلة انتحار محيطة به.

12. العديد من الأمراض الجسدية غير المبررة:

هل يمكن أن يشعر المرء بصداع لا مبرر جسدي له؟ نعم مع غيرها من الآلام الجسدية التي يشعر بها المريض النفسي فإنه يقوم بتجربة هذه الآلام دون أن يكون لها سبب طبي تشريحي.

13. تناول المخدرات

العلاقة بين المرض النفسي وتناول المخدرات علاقة طردية، فالمرض النفسي قد يدعو المريض إلى تناول المخدرات بحثا عن حل لحزنه وهبوط مزاجه وكذا تناول المخدرات ينتج عنه مضاعفات نفسية خطيرة قد لا يمكن علاجها على المدى البعيد.


كيفية التعامل مع تصرفات المريض النفسي؟

للتتعامل مع تصرفات المريض النفسي ينبغي عليك أن تتبع بعض التعليمات المهمة التي تساعدك على تفهمه وتساعده على العلاج ومنها:

1. تقبل مشاعره:

على الرغم من الأعراض والأنواع المختلفة للأمراض النفسية، فإن العديد من العائلات التي لديها أحد أفراد الأسرة مصاب بمرض نفسي تنكر علامات التحذير أو تقلق من وصمة المرض النفسي متناسين أن هذه المشاعر طبيعية وشائعة وأن تقبل مشاعر المريض مهما كان سنه بداية العلاج الفعلي.

2. التعامل مع السلوك غير العادي:

غالبًا ما تكون العلامات الخارجية للمرض النفسي سلوكية، فقد يكون الشخص هادئًا للغاية أو منعزلاً وقد ينفجر في البكاء، والغالب في المرضى حتى بعد العلاج ظهور سلوكيات معادية للمجتمع، ربما تكون مزعجة ويصعب قبولها وبالتالي عليك مناقشة هذه السلوكيات مع الطبيب وتطوير استراتيجية للتكيف.

3. توفير الدعم:

كلما أمكن  اطلب الدعم من الأصدقاء وأفراد الأسرة، فإن لم يكن فابحث عن مجموعة مساعدة ذاتية أو مجموعة دعم حتى عبر الإنترنت إذ يتوفر لك بها فرصة التحدث مع أشخاص آخرين يعانون من نفس النوع من المشاكل مع الاستماع دون حكم وتقديم المشورة القيمة.

4. طلب الاستشارة:

يكون العلاج مفيدًا لكل من الفرد المصاب بمرض نفسي وأفراد الأسرة الآخرين إذ يتعلم الأهل طرقًا للتعامل مع مرض أحبائهم وفهمه بشكل أفضل.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن تصرفات المريض النفسي:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن المريض النفسي وإجابتنا عليها.

ما هي تصرفات المريض النفسي من الأطفال؟

التغيير في الأداء المدرسي، تغييرات في عادات النوم والأكل، القلق أو الأرق المفرط، فرط النشاط، الكوابيس المستمرة.

ما هي تصرفات المريض النفسي من المراهقين؟

اللجوء للمخدرات و السجائر، العجز عن إدارة مسؤولياته، تغييرات في عادات النوم والأكل، الشكاوى المفرطة من الأمراض الجسدية، الاكتئاب، وتحدي السلطة.

كيف تهدئ تصرفات المريض النفسي؟

يمكنك تهدئة المريض النفسي بما يلي فاجئ المرضى الغاضب بلطفك وتفهمك، احترم عقل المريض ولا تعامله كمجنون، أظهر أنك تريد المساعدة لا كبته، وفر مكانًا هادئًا للمريض لتهدأ نفسه، احترم المساحة الشخصية للمريض، تعرف على رغبات المريض ومشاعره، واستمع دون حكم أو تهديد.

كيف أتعامل مع رغبة المريض النفسي في الانتحار؟

للتعامل مع رغبة المريض في الانتحار ينبغي عليك أن لا تهدده وتفهم ما يمر به، اعزله عن أي شيء يساعده على الانتحار (سكاكين، مواد سامة، أو أدوية)، واطلب له مساعدة فورية طبية من مختص وخبير.

 

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.