تصرفات مريض الاكتئاب 15 علامة تدلك عليه وكيفية التعامل معه

وقت القراءة: 5 دقائق
2020-08-18
تصرفات مريض الاكتئاب

تصرفات مريض الاكتئاب تختلف من شخص لآخر، لكن ما من أحد يختلف على خطورة بعضها وأنه قد يسبب للشخص نقطة النهاية في حياته بيديه هو، أو قد تجره شيئا فشيئا لعوامل أكثر سوداوية هربا من الاكتئاب فما هي تلك التصرفات وكيف تتعامل معها عند ملاحظتها حتى تصل بالمريض إلى بر الآمان، وكيفية اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان للتخلص من ذلك المرض.

ما هي تصرفات مريض الاكتئاب؟

تصرفات مريض الاكتئاب

تظهر على مريض الاكتئاب السريري عدد من السلوكيات والتغيرات النفسية الناتجة عن حالة الحزن المزمن التي يعاني منها وتتضمن تصرفات مريض الاكتئاب:

1. التهيج والعصبية:

يصاحب بعض حالات الاكتئاب حالة من الهياج المصحوبة بالقلق والأفكار الملحة، وهنا يجد الشخص صعوبة بالغة في الجلوس أو الاستلقاء، ورغم اكتئابهم فإنهم يمرون بحالة من التنقل المستمر والعصبية والإحباط والاندفاع ويرتبط هذا بدرجة عالية من الرغبة في الانتحار أو أشكال أخرى من إيذاء الذات أو العنف تجاه أولئك الذين قد يُنظر إليهم على أنهم السبب.

2. العزلة:

المكتئب لا يميل إلى مشاركة الناس حياتهم، أفراحهم وأحزانهم وبالتالي يقدم سيلا من الأعذار الكاذبة أحيانا لتجنب الاتصال الاجتماعي، وقد يرتبط هذا بفصل الشتاء عادة مع الشعور بالإرهاق والبقاء في السرير كثيرا، وحجته بقصر النهار وطول الليل وهو يأتي كعرض من أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي والذي يعد أحد صور الاكتئاب.

3. الخمول:

يقل الحافز نحو الإنجاز لدى معظم المصابين بالاكتئاب ويصيرون بطيئين حتى في أحاديثهم ويتحركون كما لو كانوا يحملون ثقلًا على أكتافهم أو يجرون أثقالا مع أرجلهم، ويشمل الخمول حتى تعابير الوجه والإيماءات فلا يجد المكتئب في نفسه حاجة للتعبير عن وضع مضحك بوجهه، وقد يصل الأمر إلى استصعاب النهوض من السرير والاغتسال، والأكل وحتى الشرب.

4. التسويف والمماطلة:

التسويف والمماطلة أحد أعراض الاكتئاب الشهيرة فهناك المزيد من الأشياء التي سيعرضها عليك أصدقاؤك لتخرج من هذا الاكتئاب وكل ما ستفعله هو المزيد من غدا أو الأسبوع المقبل أو حاضر سأفعل كذا ولا تفعل، فتشاؤمك يصور لك أن لا جدوى من أي فعل لمناهضة الاكتئاب ويصبح جسدك مخلصا لهذا السلوك المكتئب، علاوة على أن الاكتئاب يوفر إحساسًا بالراحة لا تحتاج معه إلى بذل الجهد.

5. تغيرات في عادات الأكل:

يلحظ المحيطين للأشخاص المكتئبين تقلبات في الوزن والشهية لدى المصاب، وتختلف هذه التجربة من شخص لآخر فقد تزداد الشهية لدى بعض الأشخاص فيزداد وزنهم بينما يقضي آخرون أياما دون طعام وبغير إحساس بالجوع.

6. النوم:

معلوم أن قلة النوم لها تأثير سلبي على الحالة المزاجية، ولا اختلاف على ظهور مشاكل بالنوم بكثرة أو تقلبات فيه وتقطع لدى المصاب بالاكتئاب، فمنهم من يعاني من الأرق الاستيقاظ في وقت مبكر جدًا من الصباح ومنهم من يصل النوم ليلا بالنهار، وعلى كل حال تشير التقديرات إلى أن 80 في المائة من المصابين بالاكتئاب يعانون من مشاكل في النوم.

7. عدم التحكم في المزاج:

المصاب بالاكتئاب قد يتعرض لنوبة غضب شديدة جدا، ثم لا يلبث أن يدخل مع نفسه في نوبة بكاء، فعواطفه زئبقية تتصاعد وتنخفض في أي لحظة وعلى أي صورة.

8. التفكير في الموت:

يرتبط الاكتئاب دائما بالتفكير في الموت كوسيلة خلاص لكنه أحيانًا يرتبط بالانتحار أو حتى التفكير فيه، وفي عام 2013 وحده توفي أكثر من 42000 شخص بسبب الانتحار في الولايات المتحدة، ومن المهم معرفة أن هذا السلوك متوقع من المكتئب وبالتالي ينبغي الحذر والحيطة ومراقبة سلوكه وما يتكلم به لأنهم يتحدثون عن نياتهم قبل فعلهم.

9. القلق:

لم يثبت العلم الحديث حتى الساعة العلاقة الوطيدة بين القلق والاكتئاب ومن يسبب من لكنه مثبت أنهما يتصاحبان فيظهر سلوك القلق على الشخص المكتئب ليسبب له مشاكل النوم والعصبية، التوتر، الذعر، التنفس السريع، نوبات الهلع، ومشاكل في التركيز والتذكر.

10. المظهر السيء:

لا يرتبط الاكتئاب بالنفس وحدها وحالة هبوطها بل بحالة من التفكير بزهد في الحياة ككل وفقدان الاتصال مع الواقع المحيط وناسه وبالتالي يشيع لدى المكتئبين امتلاك نظرة يائسة أو عاجزة عن الحياة، تخلف شعورا بعدم القيمة أو لوم الذات أو كرهها وبالتالي مشاعر من الإهمال في النفس وعقابها على اعتبار أن كل هذا الألم الذي يحدث النفس والوجود هو سببه.

11. فقدان الشغف:

يمكن للاكتئاب أن ينتزع المتعة أو الاستمتاع بالأشياء التي تعشقها، حياتك وعلاقاتك، أفلامك وقراءاتك، أصدقاءك وأفراد أسرتك ما يجعل الشخص يمر بحالة من فقدان الاهتمام أو الانسحاب من الأنشطة التي كان يتطلع لها ويحبها ذات يوم سواء كانت رياضة، نزهة، فيلما كوميديا مفضلا أو غيرهم، لا يقتصر الأمر هنا بل يتطور إلى فقدان الاهتمام بالجنس وانخفاض الدافع الجنسي وأحيانا الضعف الجنسي.

12. العنف:

لا يفهم حتى الآن سبب ارتباط حالات من الاكتئاب بمحاولة العنف تجاه الذات أو المقربين ويمكن فهم سبب العنف من خلال عدم تفريق المكتئب بين حواجز المشاعر التي يمر بها خاصة مشاعر الحزن والاستياء والانفعال والتي تمتزج بالإحباط فتؤدي بالشخص لسلوك عنيف، ويرتبط الاكتئاب والعنف في الأطفال عادة والمراهقين الذكور.

13. الانسحاب الاجتماعي:

من أعراض الاكتئاب الحاد ينكفئ الشخص المكتئب على نفسه، ويخلص للحزن، ويرفض أي محاولات للخروج من العزلة والدائرة السوداء المحيطة به والتي رسمها لنفسه أو رسمها الاكتئاب له، وبالتالي يبدأ الشخص في تفويت فرص اللقاءات الجماعية مع الأهل والأصدقاء والمناسبات.

14. الحساسية تجاه الرفض:

يعاني الشخص المكتئب وخاصة الطفل من حساسية تجاه كلمة لا إن قيلت له، فيظن أن هذا الرفض ليس رفضا للشيء الذي طلبه وإنما رفضا له هو، وبالتالي يزيد عليه شعور بالذنب ولوم النفس وقلة القيمة ومعادة الآخرين له، ويتنامي هذا الشعور يبدأ الشخص في الانسحاب عن المحيطين به وعدم طلب شيء أو مساعدة من الآخرين خوفا من كلمة لا.

15. الشكاوى الجسدية:

يعاني المريض من الاكتئاب من أعراض اكتئاب جسدية غير مفهومة ليس لها أساس طبي إلا الاكتئاب نفسه فيشكو باستمرار من آلام في المعدة وصداع مستمر ومع الفحص العادي لا يشعر المريض بأي تحسن نظرا أن هذه العوامل لا تستجيب للعلاج ما لم يعالج الاكتئاب نفسه.

التعامل مع تصرفات الشخص المكتئب:

ندرك جيدا أن وجود شخص قريب منك يعاني من الاكتئاب أمر يعكر صفو حياتك، ولكن بيدك أن تساعده وتخرج من عالمه المظلم لعالم مشرق أكثر اتساعا يعود فيه تدريجيا لحالته الطبيعية مرة أخرى:

1. طلب المساعدة الطبية:

ينبغي عليك كشخص يتعامل مع مريض اكتئاب كصديق أو حبيب، أن تستشير طبيبا له وأن تدعمهم لتلقي العلاج المناسب هذه الخطوة قد يحجم عنها لكن بدعمك له ستساعده على التعافي خصوصا لو كان يتحدثون عن الانتحار.

2. الدعم النفسي:

التحدث إلى الأصدقاء والعائلة يجعله بحال أفضل، فمشاركة المشاعر مع الآخرين يشعره بأنه أقل إرهاقًا ويرفع احترامه لذاته ونظرته المعزولة عن العالم أجمع.

3. تشجيعه على ممارسة الرياضة بانتظام:

 يمكن أن يؤدي الجري أو حتى المشي السريع بالخارج إلى إنتاج الإندورفين وتحسين الحالة المزاجية للشخص، لذا ينبغي أن تساعد الشخص الذي تظهر عليها تصرفات الاكتئاب على الخروج والجري والمشي.

4. الروتين مفيد:

قد يساعد الالتزام بالروتين اليومي في جعل كل يوم أسهل على الشخص المكتئب بدلا من أن يفرض الحزن عليه روتينه ويبقيه في حزن كل يوم، لذا ساعده في وضع روتين يومي يجعل يومهم أفضل.

5. تقسيم المهام معه:

مهمتك لو كان لديك طفل في المدرسة مكتئب أو موظف تظهر عليه سلوكيات الشخص المكتئب أن تقسم المهام الكبيرة وغير قابلة للإدارة، وأن تساعده على تقسيمها إلى مهام أصغر.

6. تشجيعه على التأمل:

 قد تقلل ممارسة التأمل واليوغا إلى تقليل التوتر ودعم المزاج والرفاهية النفسية.

7. منعه من الكحول:

قد يؤدي الحد من تناول الكحول وحجبه عن المكتئب  إلى تحسين المزاج.

أسئلة شائعة عن تصرفات مريض الاكتئاب:

نعرض لك اهم الأسئلة المتداولة عن تصرفات مريض الاكتئاب وتأثيرها على مظهره.

كيف يتصرف الشخص المكتئب؟

يميل الأشخاص المصابون بالاكتئاب للشكوى من التعب غير المبرر والهياج والعصبية، مشاكل النوم، فقدان الشغف بالناس والعمل والحياة، وهم أكثر عرضة من غيرهم للقلق والتسويف وزيادة أو نقص الوزن.

هل تختلف تصرفات المكتئبين من الأطفال عن الكبار؟

رغم ثبات كلا التصرفات إلا أن الأطفال يمرون ببعض السلوكيات التي لا يمر بها الكبار كالدخول في نوبة النحيب والبكاء المستمر، والحساسية المفرطة تجاه الرفض، ويظهر على الكبار بعض العلامات التي لا تظهر على الأطفال غالبا كعدم الاهتمام بالمظهر فالصبي تعتني به أمه فلا يجرب هذا التصرف.

هل يغير الاكتئاب مظهرك؟

معظم المرضى الذين يعانون من الاكتئاب العادي يتصرفون بمظهر طبيعي عادي خصوصا لو كان لهم من يدعمهم ويرعاهم ولو تم تشخيصهم مبكرا، أما في المرضى الذين يعانون من أعراض أكثر حدة فيمكنك ملاحظة انخفاض في النظافة الشخصية والعامة وكذلك تغيير في الوزن شديد.

كيف أتصرف مع شخص مكتئب يفكر بالانتحار؟

التفكير في الانتحار لازم من لوازم الاكتئاب، وبمجرد حديث شخص مكتئب معك عن الانتحار لا بد عليك أن تحجب عنه أي وسيلة ممكنة دواء سام، أو أدوات حادة أو ما نحوه مما يمكن منع نجاح فكرته وطلب المساعدة الطبية فورا وبشكل عاجل دون تردد.

28 فكرة عن “تصرفات مريض الاكتئاب 15 علامة تدلك عليه وكيفية التعامل معه”

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ محمد أنصحك بالاسترمرا على الدواء الذي حدده لك الطبيب وعدم الانقطاع عنه حتى يحدد مدى استجابتك له

  1. زوجي عنده اكتئاب وفجاءه قال لي ماقدر اكمل معك احس بنفور منك ومن شهرين ماشفته هل كره الزوج لزوجته فجاءه من الاكتئاب

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالفعل قد يؤدي الاكتئاب الى الياس والحزن الغير مبرر يدفعه للانسحاب من اي علاقة اجتماعية، وننصح بالتوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف والعلاج، اما بالنسة لك ننصحك بإخراجه من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليه وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقله دائما نحو الايجابيات في حياته والأشياء التي يمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قام بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطته ببيئة صحية داعمة تمنحه الحب والثقة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. احس ان اعراض الاكتئاب كلها فيني ولكن انكر ذا الشيء لانه يخليني احس بالشفقه على نفسي ودايم اقول لاني في سن المراهقه عادي احزن بس استغرب ليه كل العلامات علي ؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة عائشة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      هناك فرق بن الحزن والاكتئاب فالحزن بسبب اما اعراض الاكتئاب حالة عامة تحدث دون سبب وتستمر لفترة اطول من شهرين وبالفعل هناك حالات اكتئاب تكون مصاحبة لفترة المراهقة نتيجة حالة الاضطراب الهرموني التي تحدث، ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي للكشف والعلاج وننصح بممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. سلام عليكم انا اعيش مند 5 في عزلة فقدت الشعور بكل شي كأن حياتي توقفت لم أعد اخرج الا للضرورة اصبحت منعزلة حتا اهلي اشوفهم بس وقت الاكل مرات مرات اكل لوحدي حتا الاقارب اتجنب احكي معاهم حتا في التجمعات متل العيد اتجنبهم حتا من الرقم غيرتو بس لحتا ما أحكي مع حد والله ما كنت هيك بس بالسنين الاخيرة صرت حساسة جدا من كلمة وحدة ممكن اتخانق حتا من اهلي ما سلمو مني انزل عيط عليهم وبعد نص ساعة انزل ابكي واطلب السماح حتا ما فهمانة شو سويت وليش وشنو هو المشكل اصلا والحقيقة انو المشكل بيا بالأساس

    1. طبيب التعافي

      سلام عليكم أستاذة سميرة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تلك أعراض الاكتئاب ويجب التوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي لتحديد أسباب و درجة الاكتئاب الذي وصلت له، وننصح بالخروج من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. اشعر اني اريد ان اموت لا يوجد شي مهم بحياتي كل شي اصبح ممل هل استطيع فقط ان اموت ولا اشعر بشي على الاطلاق لاني اكره حياتي للغايه

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ اوين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      حضرتك قد تعاني من الاكتئاب يجب التوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي لتحديد أسباب و درجة الاكتئاب الذي وصلت له، وننصح بالخروج من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. السلام عليكم،عندي احساس أن صديقتي مصابه بالاكتئاب ،احسها دايم ذابله ومالها خلق ودايم تقول أنا معي اكتئاب،وانا مو عارفه كيف اساعدها

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة داليا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب التوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي لتحديد أسباب و درجة الاكتئاب الذي وصلت له، وننصح بإخراج المريضة من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلها دائما نحو الايجابيات في حياتها والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قامت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطتها ببيئة صحية داعمة تمنحها الحب والثقة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. لدي شريك مكتئب أحياناً يكون مبتهج ثم تأتيه تقلبات اكتئابية ثم يعود للحياة
        هل هنا في هذه الحالة يتعافى من الاكتئاب أم ماذا ؟ وكيف أتعامل معه هل أنشغل ؟ أم أهتم به وادعمه ؟ واحياناً أتعب من حالته لا أعرف كيف أفهمه

        1. طبيب التعافي

          صباح الخير أستاذة رنا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          ما يمر به المريض هو اضطراب ثنائي القطب يحتاج إلى التوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي ومنحه العلاج النفسي والدوائي المناسب لحالته الصحية، بالتأكيد هو مريض يحتاج إلى الدعم وخاصة في مرحلة الاكتئاب ننصح بدمجه اجتماعيا واخراجه من عزلته وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقله دائما نحو الايجابيات في حياته والأشياء التي يمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قام بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
          للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. انا احاول العزلة واحب الاعتزال عن العالم و احب العيش مع نفسي في فترة ما فقدت الشعور بالسعادة وكنت انظر الى عائلتي وهي تضحك كنت اظنها تافهة ظننت ان الضحك أمر تافه واحب النوم كثيرا وحين اريد الدراسة لشعر بالملل والتكاسل يمضي الوقت وانا انظر الكراس ولا افعل شيء كنت ة الغضب أغضب على كل شيء وفي اليل لا انام بعد مدة انام

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة ايناس أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب التوجه لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي لتحديد أسباب الاكتئاب ومنحك علاج الذي يناسبك ، وننصح بالخروج من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتنين لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمتي بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  7. الزوج يعاني من الاكتئاب ونحن نبعد في المكان ٥ ساعات لظروف اختلاف اماكن عملنا كيف اتعامل معه اتركه بمفرده بدون مضايقات علما بان التغيير في المعاملة منه للنقيض اثر عليا تأثير سلبي شديد فبما تنصحني

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      أول شئ يجب التوجه إلى طبيب نفسي لمعرفة اسباب الاكتئاب وعلاجه ثانيا لننصحك بالابتعاد عنه على العكس بالسعر من اخراجه من تلك العزلة واشراكه في الحياة الاجتماعي مع تشجيعه على ممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقله دائما نحو الايجابيات في حياته والأشياء التي يمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قام بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطته ببيئة صحية داعمة تمنحه الحب والثقة
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      1. السلام عليكم انا عندي مشكلة من سنين احب العزلة وضوء الخافت واصبحت قليلة الحركة ولا اخرج الى اي اجتماعات الا مع أصدقائي بسنة مرة او مرتين الان لا يوجد شي يسعدني انا احب مشاهدة المسلسلات الان صعب الاستمتاع بها ولا بالاكل وكل ما افعل شي احس بتوتر الشديد وشد باعصاب بالوجه ثم صداع ودوخة تستمر لايام لا تستطيع ان افعل شي حتى اي نشاط عملي لا افعله انا احاول الان بتجربت اشياء اخرى مثل البازل ولكن ما لدي صعوبة فقط اريد النوم واحساسي احيانا قد مات لك اعد اهتم بنفسي ولا كن حولي فقط لو الان قالو لي موتي سوف افعل احسن نفسي متمسكة بقوة ومع كل ذالك لا احسس احد بشي وكاني طبيعية احيانا افقد اعصابي بدون سبب واريد ان اصرخ على احد او افعل مشكلة وانا لم اعمل بالمجال يلي اريده ولم اكن متفوقة بالمدرسة ولا في العمل مع اني اربد ذالك و دائما اؤجل ولا افعل بعض الاشياء اللازمة واصبحت اكثر سلبية وكل ما احاول الانسجام مع الناس افشل واضل احاسب نفسي على اي كلمة قلتها واندم واحس بان الناس لا يحبوناني

        1. طبيب التعافي

          وعليكم السلام أستاذة سارة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
          ما تمرين به هي أعراض اكتئاب واضحة تحتاج منك للتوجه لطبيب متخصص لتوقيع الكشف الطبي ومنحك العلاج النفسي والدوائي المناسب لك، وننصح بالخروج من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتنين لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمتي بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
          للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  8. عندى مشكله اخويا 32 سنه بقاله فتره مسيطر عليه افكار انه بيواجه اذيه من كل اليى حوليه انعزل عن اصدقائه كللهم انعزل عن الناس كل تفكيره اننا هنأذيه ونموته كلنا حتى اليى عايشين معاه فى البيت فاقد الثقه فى نفسه عنده شعور ان كل اليى حوليه مصدر اذى هو قعد فتره 5 شهور لوحده بعديها بدأت تظهر عليه الافكار دى قله نوم قلق دائم تهديد وخوف ان حد ممكن يقتله ويأذيه نتصرف اذاى بعد اذن سيادتكم

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة شيرين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد يكون اخيك يعاني من ضلالات كبداية لأعراض ذهانية لذا يجب التوجه لطبيب نفسي لبدء العلاج النفسي والدوائي بمضادات الذهان

  9. اختي تعاني من الاكتئاب منذ شهرين تقريبآ وتظر عليها جميع الاعراض احاول دائما ان استمع لها عندما تشكي ولكن لا اعرف بالضبط ماذا افعل ؟ كيف قد اساعدها

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب عليك مساعدتها للخروج من عزلتها الاكتئاب وذلك ممارسة اي انشطة مفضلة حتى لو السير خارج المنزل وجهي عقلها دائما نحو الايجابيات في حياتها وما تقوم بانجازة يوميا حتى لو كانت اشياء بسيطة وادفعيها نحو الانخراط في الانشطة الاجتماعية لتخرج من الدائرة التي يحبسها الاكتئاب فيها، مع التوجه لطبيب نفسي

  10. عندي صديقة تشعر من قرابة الشهر بالاكتئاب وفقدان الشغف وعملها غير راضيه عنه وتشعر بالضغط منه، الان اصبحت تفضل العزلة عن الناس والمقربين منها. كيف ممكن اساعدها مع العلم انها طلبت مني عدم التواصل مؤقتاً بهدف العزلة على حسب كلامها.

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      نبارك لكي مشاعرك الرقيقة واهتمامك بصديقتك، الاكتئاب يدخل الشخص في حالة عزلة ولكن الحل أن نخرجه منها تدريجيا لذا ننصحك بعد تركها ومساعدتها على كسر الدائرة مثلا اقترحي عليها المشاركة في بعض الانشطة او الهوايات المفضلة لها، السؤال عنها كل يوم ومشاركتها الاخبار ولكن تحدثي انتي ولا تضغطي عليها بالحديث وانما تحدثي انتي عن يوم واخبارك، حتى يتم اخراجها من تلك الدائرة والتفاعل معك تدريجيا

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أود الإستفسار عن كيفية التعامل مع شخص مصاب بالإكتئاب دون تعريضه للضغط النفسي أكثر ،علماً بأن هذا الشخص المصاب على خلاف معك

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة أمجاد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب أن يتم إخراجه من دائة الاكتئاب التي يتواجد فيها بالسؤال عليه ومشاركة الانشطة المفلة غليه معه وتغيير نظرته لنفسة وجعلها إيجابية أكثر مثلا افتح معه حوار عن مشاعره واجعله يحكي لك عن ما يمر به ويعيشه، اجعليه يخبرك عن الأمور التي يمتن لوجودها في حياته، وما يريد تحقيقه في المستقبل حتى يتم كسر تلك الدائرة المظلمة والخروج تدريجيا للحياة العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *