كيفية تغيير السلوك في 6 خطوات أثناء علاج الإدمان

وقت القراءة: 3 دقائق
2022-05-21
علاج الإدمان من المخدرات وتغيير السلوك

علاج الإدمان عندما تسمع تلك الكلمة تعتقد أنها تعني فقط توقفك عن تعاطي المخدر لفترة من الوقت، ولكن تفاجئ بعودتك مرة أخرى للمخدر مع أول اختبار تمر به، والحقيقة أن علاج الإدمان لا يكون بالامتناع، وإنما يتكون من خلال خطوات تعيشها وتتدرب عليها يوما بعد يوم تغير من طرق تفكيرك وسلوكياتك وتتعلم خلالها كيف تسيطر على رغبتك في تعاطي المخدر وبالتالي تمتنع عن الانتكاسة.

1. اعترف أنك مدمن:

اعترف أنك مدمن

أول خطوة في العلاج داخل مراكز علاج الإدمان أن تعترف بالمشكلة وأنك تحولت إلى مدمن تفقد السيطرة على تعاطي المخدرات وعلى حياتك كلها، وتقوم بتعاطيها بدون إرادتك حتى مع رغبتك في التوقف عنها، تتوقف عن الإنكار وتواجه ضعفك وبالتالي تحتاج إلى مساعدة لتخلصك من إدمانك.

2. بناء علاقة قوية مع الله:

بناء علاقة قوية مع الله

أنت بحاجة للإيمان بوجود قوة أكبر منك تستطيع تخليصك من الإدمان وتملأ الفراغ الذي تركته المخدرات، تثق بها وتساعدك على مواجهة الحياة دون خوف وهروب المخدر.

3. اتخذ قرارك بتوكيل حياتك إلى الله:

اتخذ قرارك بتوكيل حياتك إلى الله

هنا تبدأ مرحلة اتخاذ القرارات بإرادة حرة بعيدة عن المخدر، تسلم حياتك إلى القوة الأعظم التي تؤمن بها فترشدك إلى الصواب وهنا ينتهي شعورك بالخوف، الغضب، والإحساس بالذنب ولأول مرة تحس بالقوة والثقة في نفسك.

4. واجه نفسك وقم بعمل جرد أخلاقي بدون خوف:

واجه نفسك وقم بعمل جرد أخلاقي

قد تشعر بالخوف من مواجهة عيوبك، ولكن تلك الخطوة تساعدك على اكتشاف الخلل بداخلك، وتودع معها الماضي، وفيها تسرد على الورق جميع نواقصك ونقاطك السلبية بأمانة من غضب، اكتئاب، شعور بالذنب، يأس، قلق، خيانة، لتتفاجئ أنك لم تكون الشخص السئ الذي كنت تعتقده، وأنك تمتلك العديد من الإيجابيات الأخرى التي تتمسك بها لتصبح أفضل.

5. اعترف بأخطائك لنفسك ولغيرك:

اعترف بأخطائك لنفسك ولغيرك

بعد الجرد ابدأ في الاعتراف بأخطائك وذلك بصوت مسموع لنفسك، لله، أو الشخص آخر بحقيقة ما اكتشفته، وقتها تواجه مرضك بعمق بدون خوف، وقتها تزيح الماضي من حياتك وتكشف عيوبك للنور لكي تموت، ولكن عليك اختيار الشخص الذي يستمع إليك بعناية لكي يفهم ما تمر به والهدف من ورائه، ولا يطلق عليك الأحكام، ومن هنا تبدا في التغيير والتخلص من تلك العيوب والسلوكيات السلبية.

6. إزالة العيوب وتغيير السلوكيات السلبية:

إزالة العيوب وتغيير السلوكيات السلبية

تبدأ مرحلة التنفيذ الفعلي والتخلص من تلك العيوب التي تحاصرك وتغيير سلوكياتك التي سببها الإدمان، والتي حتى كنت تمارسها قبله، وترسم لنفسك حياة جديدة تصلح فيها أخطاء الماضي و تسير نحوها بثبات.

كلمة من مستشفى التعافي….

العلاج يبدأ بتغيير وليس امتناعك عن المخدر، وذلك التغيير يتطلب منك مواجهة من نفسك وتحسين علاقتك بها حتى تستطيع تقبل أخطائك وتغييرها، والتعامل مع الحياة بدون المخدر لمنع الانتكاسة.

 

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *