جابتين gaptin دواعي الاستعمال؟ الأعراض؟ وهل يسبب الإدمان؟

وقت القراءة: 6 دقائق
2021-09-26
جابتين وحقيقة تسببه في الإدمان

جابتين gaptin أو نيورنتين أحد الأدوية التي تعالج الأعصاب ونوبات الصرع، وكذلك يعالج الاكتئاب والحزن، فقد ترغب في تناوله للتخلص من تلك المشاعر، بسبب فعاليته في زيادة هرمون السعادة ولكنك لا تدري خطره عليك إن قمت بذلك بدون طبيب، فسرعان ما سينقلب الحال إلى ما هو أسوأ، ويتطور الأمر إلى الإدمان لنتعرف عليه عن قرب في السطور التالية..

ما هو دواء جابتين؟

جابتين الاسم العلمي له هو جابابنتين GABAPENTIN حيث تعد المادة الفعالة للدواء، ويُستخدم في علاج التهاب الأعصاب والأطراف، ونوبات الصرع، للتخفيف من الألم حيث يعمل كمضاد للتشنجات، فيُساعد على إيقافها وتقليل النشاط الزائد في الدماغ وتسكين الآلام الناتجة عن كثيرمن الأمراض المختلفة، من خلال تقليل انتقال الإشارات العصبية في المخ ودخول الجسم في حالة هدوء واسترخاء.

دواعي استعمال جابتين gaptin:

يدخل جابتين في علاج العديد من الأمراض تشمل:

1. علاج الصرع epilepsy:

يستخدم دواء جابتين في علاج النوبات الناتجة عن خلل في النشاط الكهربائي في الدماغ، مثل نوبات الصرع، فاستخدامه الأساسي في علاج الصرع، للتخلص من الآلام الناتجة عن تلك النوبات.

2. علاج آلام الأعصاب:

دواء جابتين يساعد على علاج آلام الأعصاب، مثل التهاب الأعصاب المرافقة لمرض السكري، لفعاليته في التأثير على الخلايا العصبية في الدماغ بسبب مادة الجابابنتين، كما يعالج آلام الساقين والعضلات.

3. علاج الحزام الناري herpes:

يعالج جابتين الالتهابات الناتجة عن مرض الحزام الناري (الهربس)، لتأثيره المباشر على مراكز الجهاز العصبي والمخ.

4. علاج بعض الاضطرابات النفسية:

جابتين علاج فعال في التخلص من الاكتئاب (Deppression) والأرق، ويزيد الشعور بالراحة والهدوء ويمنح إحساس النشوة والسعادة، ولذلك اعتُبر كأحد الأدوية النفسية، ولكن يجب استخدامه بحذر تحت إشراف الطبيب.
كما يُستخدم في علاج اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه (ADHD).

5. علاج درجات الحرارة العالية:

فعلى سبيل المثال إن تم إجراء عمليات استئصال من الجسم، فإن المريض ترتفع درجة حرارته ويُصاب بالحمى، ويُستخدم جابتين لعلاج تلك الأعراض وتخفيف درجة الحرارة في الجسم.

6. علاج المشكلات الجنسية:

هل يعالج جابتين gaptin المشكلات الجنسية عن الرجال؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس، فإن كنت منهم فأنا أجيبك: لا.
فإذا تم استخدام جابتين لعلاج سرعة القذف فإن تأثيره لن يدوم لفترة طويلة، ومع استخدامه لوقت أطول فإنه سيُسبب مشاكل جنسية خطيرة، مثل الضعف الجنسي، وتقليل الرغبة عند الرجال.

7. علاج القلق:

يُستخدم جابنتين للقلق، لأنه يعمل على التقليل من حدة القلق والتوتر لكونه يقلل من نشاط المستقبلات العصبية التي تؤدي إلى الشعور بالقلق، ولكن تناول جابتين للمزاج و دون وصف طبي قد يؤدي بك إلى التعوُّد عليه وإدمانه.

تركيزات جابتين gaptin:

يتواجد دواء جابتين gaptin في الصيدليات بعدة تركيزات كما يلي:

1. جابتين gaptin 100:

وهي أقراص تحتوي على 100 مجم من الجابابنتين، وتُستخدم للتخفيف من الصداع النصفي، وعلاج الآلام العصبية الطرفية التي ترافق مرض السكري.

2. جابتين gaptin 300:

وتحتوي على 300 مجم من المادة الفعالة، وتساعد في علاج آلام العمود الفقري والاضطرابات التي تحدث نتيجة الخلل الكيميائي في الدماغ، مثل فرط الحركة، والاكتئاب.

3. جابتين gaptin 400:

وهي الكبسولات التي تحتوى على تركيز أكبر من المادة الفعالة جابابنتين، وتُستخدم في علاج مرضى الصرع، والتهاب الأعصاب الناتجة عن مرض السكري.

الأعراض الجانبية لدواء جابتين:

عند استخدامك جابتين فقد تحدث لك تلك الأعراض الجانبية:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول دواء جابتين؟

1. صعوبة المشي:

قد تشعر بثقل في جسمك يجعلك غير قادر على المشي بطريقة طبيعية، وذلك بسبب تأثير جابتين على العضلات والأعصاب المرتبطة بالساقين.

2. عدم وضوح الرؤية:

بؤثر الدواء على مراكز الرؤية في المخ، فيؤدي إلى تشوش الرؤية، وقد يجعلك غير قادر على الرؤية بوضوح إن كنت تعاني من حساسية من المادة الفعالة فيه، لذا عليك استشارة الطبيب فورًا إن وجدت أي أعراض جانبية تؤثر على صحتك.

3. الهدوء والاسترخاء:

دواء جابتين يؤثر على الأعصاب بشكل مباشر، ويؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والهدوء في البداية، بسبب إفراز هرمون جابا المسبب للسعادة.

4. تورم في الجسم:

قد يُسبب الدواء أيضًا تورم في الساقين والوجه والأطراف في بداية التعاطي، وقد تشعر بالوخز في أنحاء جسمك بسبب تأثير مادة الجابابنتين على أعصابك، وتراكم السوائل في الجسم فيؤدي إلى حدوث تورم.

5. جفاف الحلق:

يُسبب جابتين أيضًا الشعور بالجفاف في الفم، بسبب نقص إفراز اللعاب، والتهاب البلعوم والشعب الهوائية.

أضرار حبوب جابتين gaptin على المدى الطويل:

تتمثل أضرار حبوب جابتين في أنها:

1. أضرار جلدية:

قد تُسبب حبوب جابتين مشاكل جلدية مثل: الطفح الجلدي،تغيير في لون الجلد إلى اللون الأصفر، بسبب تأثيره على المراكز العصبية المسؤولة عن البشرة.

2. الضعف العام:

يؤدي استخدام جابتين إلى حدوث ضعف مؤقت في الذاكرة إضافةً إلى الضعف الجسدي الذي يجعل المريض غير قادر على القيام بنشاطات معتادة.

3. ارتفاع ضربات القلب:

يؤثر تناول دواء جابتين على القلب، فيؤدي إلى ارتفاع ضربات القلب، وتزيد احتمالية حدوث أضرار بالغة على القلب تصل للنوبات القلبية.

4. اضطرابات الجهاز الهضمي:

يؤدي استخدام جابتين على المدى البعيد إلى آلام في المعدة، وحدوث اضطرابات في الهضم، مما قد يؤدي إلى زيادة أو نقصان شديد في الشهية والوزن.

5. اضطرابات جنسية:

يؤثر جابتين بشكل مباشر على أعصاب الجهاز التناسلي، مما قد يؤدي إلى حدوث ضعف في الانتصاب مع استخدامه على المدى البعيد.

نصائح وتحذيرات عند استخدام دواء جابتين:

إذا وصف لك طبيبك دواء جابتين كعلاج لمرضك، فعليك اتباع بعض النصائح و التحذيرات حتى تحصل على الطريقة الأمثل لاستخدام الدواء:

1. نصائح:

  • عليك تناول الدواء كما وصفه لك الطبيب، ولا توقف الدواء أو تتناول المزيد منه دون الرجوع إلى طبيبك واستشارته.
  • إذا شعرت بأعراض جانبية في أول اسبوع من تعاطي الدواء فعليك استشارة الطبيب، فقد يقلل الجرعة أو يبدل الدواء.
  • إذا كنت تعاني من حساسية من مادة الجابابنتين فسوف تشعر بصعوبة في التنفس، أو تورم في الجسم، أو الطفح الجلدي، حينها عليك الرجوع للطبيب.
  • يجب تناول الجرعة في موعدها المحدد وعدم تأخيرها، وإن تأخرت واقترب موعد الجرعة التالية، فلات تتناول جرعتين لتعويض الأولى، وتناوله مرة واحدة والتزم بالموعد.

2. تحذيرات:

  • إذا كنت تعاني من نقص في مادة اللاكتيز أو عدم القدرة على تحمل الجالاكتوز أو انخفاض الجلوكوز فلا يجب أن تستخدم جابتين، عليك إخبار طبيبك إذا كنت بدأت تناوله بالفعل.
  • لا تتناول الدواء إذا كنت تتعاطى نوع معين من المخدرات، فذلك يعرضك للجرعة الزائدة، مما قد يُسبب خطرًا كبيرًا عليك.
  • لا تتناول الدواء إذا كنت تعاني من اضطرابات في التنفس أو الوظائف الكلوية، فقد تتعرض لخطر الفشل الكلوي أثناء استخدام هذا الدواء.
  • لا ينبغي عليك القيادة أثناء تناول جابتين، فهو يُعرضك للشعور بالنعاس، والرغبة في التقيؤ أو احساس الدوخة مما قد يسبب لك الوقوع في الحوادث.
  • يحذر تناول الدواء إذا كنت تعاني من حساسية من مادة الجابابنتين أو أحد مكونات الدواء الأخرى.
  • يُمنع استخدامه إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد أو أفكار انتحارية، فيجب معالجة الاكتئاب بأدوية أخرى، وعليك استشارة الطبيب أولًا إن كنت تتناوله ثم أصبت بالاكتئاب.

هل دواء جابتين يُسبب الإدمان؟

يًسبب جابتين الشعور بالاسترخاء والنشوة، واعتماد المخ عليه واحتياجه الشديد له إذا تم تعاطيه بطريقة خاطئة وبغير إشراف الطبيب، مما يؤدي إلى إدمان المريض عليه، وحاجته الشديدة له، ومواجهة أعراض انسحاب جابتين عند التوقف عنه تشمل (اكتئاب حاد، رغبة في الدواء، عصبية وعنف، تشنجات، هلاوس، انخفاض ضربات القلب، ارتفاع درجة الحرارة) ولكن على الرغم من ذلك لم يتم إدراجه في جدول المخدرات بعد.

كيفية علاج إدمان دواء جابتين؟

إذا كنت تتعاطي جابتين خارج الإشراف الطبي، وأصبحت مدمنًا عليه فينبغي عليك لمسارعة في طلب علاج الإدمان  في مستشفى لعلاج الإدمان، حتى تتخلص من إدمان المخدر نهائيًا دون الشعور بالألم، وذلك من خلال:

1. الفحص الطبي:

من خلال الكشف الطبي الدقيق لمعرفة حالتك الصحية، ومدى تأثير الدواء عليك، ثم وضع خطة علاجية شاملة ومخصصة لك للتخلص من إدمان جابتين.

2. التخلص من السموم:

وفي هذه المرحلة ينبغي أن تتوقف تمامًا عن تعاطي الدواء، ثم تخضع لعملية سحب السموم من جسمك والالتزام ببرنامج دوائي متكامل لعلاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن سحب الدواء من جسمك، فتمر تلك المرحلة دون أن تشعر بالألم، وتستغرق عادة من 10-15 يوم.

3. التأهيل النفسي:

من خلال إجراء جلسات نفسية مع معالجك، والتعرف على الأسباب التي أدت إلى إدمانك للدواء، وتعليمك كيف تتحكم في أفكار التعاطي، وتدريبك على طرق جديدة للتعامل مع مشكلاتك وعدم الخضوع للإدمان مرةً أخرى.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

وهذه المرحلة مهمة جدًا، فأنت في حاجة إلى التواصل الاجتماعي مع الآخرين لعدم الشعور بالرغبة في العودة إلى التعاطي من جديد، ويتم تدريبك وسط مجموعات من المرضى والمتعافين، ليكونوا لك يد العون في منعك من الانتكاسة.

أسئلة شائعة  حول دواء جابتين:

هل مازالت لديك أسئلة أخرى حول جابتين؟ إليك جميع إجابتنا حول السعر، أعراض انسحابه، وحقيقة وجود الدواء في جدول المخدرات.

هل حبوب جابتين مخدرات؟

يعد جابتين من المخدرات إذا تم استخدمه تحت إشراف الطبيب فإنها من الممكن أن تُسبب لك الاعتماد، ولذلك ننصح دائمًا باستخدامها تحت الإشراف الطبي لأن دواء جابتين gaptin يعمل على تهدئة الأعصاب، ويؤدي إلى الشعور بالنشوة والسعادة وتسكين الألم، ولذلك يُشبه تأثيره تأثير الأدوية المخدرة مثل الترامادول، لما يجعل المخ يعتمد عليه ويرغب في المزيد منه للحصول على نفس تأثير النشوة الذي اعتاد عليه جسدك، ولذلك ربما يُسبب لك الإدمان.

هل جابتين بديل الترامادول؟

بسبب ارتفاع سعر الترامادول، وتأثير جابتين كمسكن قويّ للآلام، فإن الكثير من متعاطي الترامادول يستخدموه كبديل له، ولكن لا يعد جابتين بديل الترامادول ففعاليته أقل منه، ولا يتم استخدامه خارج الأغراض الطبية وبوصف الطبيب المعالج.

ما الفرق بين جابتين وليريكا؟

لا فرق بين دواء جابتين ودواء ليريكا فكلاهما لديه نفس المادة الفعالة بريجابلين Pregabalin وهم أدوية مضادة للتشنجات وآلام الأعصاب الطرفية ونوبات الصرع، ويُستخدما كلًا منهما لعلاج تلك الأعراض، فهما متشابهان في التأثير والفعالية.

ما هو سعر دواء جابتين؟

جابتين 100 تُباع العبوة في الصيدليات بسعر 45 جنيه مصري وبها 30 كبسولة، جابتين 300 تُباع العبوة بسعر 65 جنيه مصري وبها 30 كبسولة، جابتين 400 تُباع بسعر 85 جنيه مصري وتحتوي على 30 كبسولة.

كلمة من مستشفى التعافي…

جابتين أحد أدوية الصرع الذي أثبت فعالبية كبيرة، ولكن استخدامك له خارج الإشراف الطبي قد ينعكس لأضرار خطيرة تصل للإدمان.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments