مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
حلول المخدرات

حلول المخدرات ننصحك بالقيام بها لتفادى وقوع المشكلة من الأصل وتتجنب التعاطي وآثاره الخطيرة، فكلما كنت ملما بالأسباب التي تدفعك نحو التعاطي وما يجب فعله عند مواجهة موقف يدفعك للتجربة كلما كنت قادر على الرفض أكثر وحماية نفسك من ذلك المصير وما يتطلبه من علاج الإدمان وهذا يتطلب منك اتباع 6 خطوات دعنا نصطحب للتعرف عليها. 

كيف تتجنب تعاطي المخدرات والوقوع في الإدمان:

كيف تتفادى تعاطي المخدرات والوقوع في الإدمان؟

حلول تعاطى المخدرات تبدأ بالابتعاد عنها منذ البداية، فعلى مدار حياتك سوف تقابل دعوات مفتوحة وإغراءات كبيرة تدفعك نحو التجربة ولكن كلمة لا التي تصدر منك تكون المنقذ الذي يجنبك الوقوع في ذلك المصير، وليست لا بالسهولة التي تتصورها وإنما تحتاج معها إلى اتباع عدة خطوات تهيأ بها نفسك  لذلك وتتضمن حلول لتفادي المخدرات

1. التوعية بأضرار المخدرات:

يجب أن تصنع حاجز نفسي بينك وبين المخدر من خلال معرفة الأضرار الجانبية التي يسببها المخدر وتأثيرها على المخ وما يمكن أن تسببه من تدمير تام في الصحة العامة والحياة  الاجتماعية والعملية لدرجة قد تصل بك للسجن أوالوفاة، بعدها يرفض عقلك تلقائيا الاقتراب من التعاطي والرفض بسهولة.

2. تجنب الأماكن والأشخاص التي تشجع على التعاطي:

تجنب الاختلاط بأي دوائر اجتماعية أو أماكن يتم فيها تعاطي المخدرات حتى لا تكون عامل محفز يدفعك للتعاطي، ولا تنصاع للضغوط التي تمارس عليك سوا من الأصدقاء أو أفراد العائلة، وارفض بقوة تعاطي أي مادة مخدرة مهما بلغت المحفزات وتذكر أن التجربة الأولى قد تكون بداية الطريق لرحلة طويلة من الإدمان.

3. تجنب تعاطى الأدوية بدون رقابة طبية:

إذا نصحك أحد الأصدقاء بتجربة دواء معين لتسكين الألم أو مساعدتك علي تقوية الحياة الجنسية أو زيادة نشاطك البدني فارفض علي الفور وتجنب تناول أي أدوية بدون إشراف طبيب، وفي حالة كنت تتعاطى مسكنات بهدف طبي التزم بالجرعات المقررة ولا تقيم بزيادة الجرعة وفترة الدواء أو التوقف عنه دو الرجوع إليه.

4. اشغل وقت فراغك:

تبدأ حلول المخدرات بعدم السماح لعقلك بالتفكير بها، لذا اشغل وقت فراغ دائما إما بالرياضة أو ممارسة الهوايات والأنشطة التي تثير بداخلك الشغف والسعادة.

5. احط نفسك بأصدقاء يشبهونك:

كلما أحطت نفسك بدوائر اجتماعية تشبهك في العادات والتفكير والمباديء كلما شكل لك هذا حائط سد منيع ضد التعاطي لكونك تحمي نفسك من أي عوامل قد تشجعك على المخدرات وتعتبر تعاطيها أمر طبيعي ومستساغ.

6. علاج الأمراض النفسية:

إذا كنت تعاني من أي اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب، التوتر، اضطراب ثنائي القطب، الفصام، والتوتر، أو مررت بصدمات في الماضي أو الحاضر يتوجب عليك طلب المساعدة الطبية بشكل فوري لعلاجها حتى لا تكون سبب يدفعك للتعاطي للهروب منها.

 

أسئلة شائعة عن حلول المخدرات:

إليك أهم الأسئلة المتداولة عن طرق الوقاية من المخدرات وكيفية منع الابن المراهق من التعاطي؟

ماذا أفعل لإقناع ابني بترك التعاطي؟

أول خطوة يجب عليك القيام بها عدم معاملته بعنف أوتوجيه الأوامر بغرض التحكم، وإنما يجب استخدام لغة الحوار والهدوء وتفهم الأسباب التي تدفع للتعاطي، مع إبعاده عن أي أصدقاء أو أماكن تشجعه علي المخدرات، وعدم منحه أي نقود، وعلاج الأسباب التي تدفعه التعاطي.

ما هي حلول الإدمان على المخدرات؟

يحتاج علاج الإدمان إلى اتباع خطة علاجية تتضمن سحب السموم بدون ألم، علاج سبب الإدمان الرئيسي، تغيير في الأفكار والسلوكيات السلبية، إلى جانب التدريب على العودة للحياة الطبيعية لمنع الانتكاسة.

كيف أرفض تعاطى المخدرات عندما يضغط على الأصدقاء؟

عندما تقع تحت تهديد أو ضغط الأصدقاء فإن كلمة لا ليست بالسهلة، وذلك نظرا لخوفك من ابتعادهم عنك أو سخريتهم منك ومن عدم قدرتك على التجربة، ولكن تذكر أن كل ما يقال لا يعبر عنك بل عن أنفسهم، لذا عندما تواجه عرضا كهذا انظر في عين الشخص مباشرة وبشكل واضح ثم قل لا وانصرف فورا من المكان الذي تتواجد فيه.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرات:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.