دواعي استعمال ليريكا ومتى يتحول الدواء إلى مخدر؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-08-23
فوائد حبوب ليريكا ومتى تتحول إلى إدمان؟

 دواعي استعمال ليريكا؛ انتشرت السمعة السيئة عن حبوب ليريكا نظرا لاستغلالها من بعض الخارجين عن القانون في أغراض غير علاجية تتعلق بالإدمان.

ولكن في حقيقة الأمر نجد العديد من دواعي استعمال ليريكا، التي تجعله علاجا هاما لبعض الحالات الصحية ولا يمكن الاستغناء عنه، نتعرف في هذا المقال إلى مفعول ليريكا ودواعي استعماله وخطوات علاج إدمانه، فتابع معنا…

دواعي استعمال ليريكا:

من بداية الأمر صنع الأطباء حبوب ليريكا لهذه الأغراض الطبية:

دواعي استعمال ليريكا

1. علاج اعتلال الأعصاب:

تكثر هذه الحالة في مرضى السكري غير المنضبط بسبب تأثير السكر على الأعصاب، مما يتلفها ويزيد من التهابها فتسبب الألم الشديد، تحدث أيضا في حالة الإصابة بالحزام الناري والحوادث التي تصيب الحبل الشوكي، فيستخدم الدواء في تسكين الآلام الناتجة عن تلك الحالات.

2. علاج نوبات الصرع:

يحدث الصرع غالبا نتيجة بؤرة نشطة في المخ، وبما أن حبوب ليريكا تساعد على تثبيط نشاط المخ، فيكون له دور هام مع أدوية علاج الصرع الأخرى في منع حدوث النوبات.

3. تسكين الألم المزمن:

يعاني كبار السن من الألم المزمن في المفاصل والعضلات، نتيجة إلى تأثير الشيخوخة على المفاصل، وهنا يأتي دور حبوب ليريكا الفعال في تسكين الألم ومساعدتهم على الحركة دون ألم.

4. علاج القلق:

من الطبيعي أن تشعر بالقلق تجاه المشكلات العادية وضغوط الحياة، ولكن هناك بعض الأشخاص يقلقون بشكل مبالغ فيه تجاه أمور عادية أو نتيجة إصابتهم ببعض الأمراض، وجد الأطباء أن استعمال حبوب ليريكا يفيد في علاج القلق المرضي ويحسن من حالة المصابين به.

5. تخفيف أعراض انسحاب الكحول:

تظهر بعض أعراض الانسحاب المزعجة في أثناء سحب سموم الكحول من الجسم، لذلك يستخدم الأطباء حبوب ليريكا بجرعات محددة وتحت إشراف طبي دقيق للتحكم في هذه الأعراض، ولهذا السبب يفضل علاج إدمان الكحول في مراكز علاج الإدمان.

متى يحدث الإدمان على دواء ليريكا؟

على الرغم من فوائد حبوب ليريكا المتعددة، إلا أنها قد تسبب آثار جانبية تصل للإدمان، فقط  في أحوال محددة إذا قمت بتناول الدواء بجرعات كبيرة ولفترات زمنية طويلة خارج الإشراف الطبي، فتعتمد مراكز المخ على الدواء لانتاج الهرمونات التي تمكنها من العمل بشكل طبيعي، ويميل إلى زيادة الجرعة لأن الجرعة المعتادة لم تعد كافية مما يسبب الإدمان في النهاية.

وتحتاج معها إلى التوقف عن التعاطي وبدء رحلة علاج إدمان ليريكا.

علاج إدمان ليريكا:

على الرغم من دواعي استعمال ليريكا الهامة، فإن بعض الأشخاص يسيئون استخدامه ويتعاطونه دون داع حتى يصبحوا مدمنين.
وتعد حالة إدمان ليريكا حالة خطرة وتضر بأغلب أعضاء الجسم، لذلك يجب علاج إدمان ليريكا في أحد مراكز علاج الإدمان، وتتضمن الخطوات العلاجية:

1. أولا: التقييم:

تعد هذه أهم خطوة في علاج إدمان ليريكا إذ يترتب عليها خطة العلاج كاملة، يضع الأطباء الخطة المناسبة للعلاج بناء على فحصهم للمدمن وتقييم حالته من خلال التحاليل والفحوصات.

2. ثانيا: سحب السموم من الجسم:

يمنع الأطباء المدمن من الوصول إلى حبوب ليريكا، ولكن تظهر عليه أعراض الانسحاب المزعجة التي يسيطر عليها الأطباء بالبرامج الدوائية، حتى تمر هذه الخطوة دون ألم.

3. ثالثا: العلاج النفسي:

يتعافى المدمن من الأمراض النفسية التي سببتها حبوب ليريكا، من خلال جلسات نفسية فردية يفتح فيها قلبه للطبيب النفسي.
وفيما يخص الخبرات السابقة لمتعافين آخرين، فمن الممكن أن يستمع إليها المتعافي في الجلسات النفسية الجماعية.

4. رابعا التأهيل الاجتماعي:

تتوج هذه المرحلة رحلة علاج إدمان ليريكا، وفيها يتعلم المتعافي كيف يعود للحياة الطبيعية مرة أخرى ويندمج مع المجتمع، لمنعه من الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

الخلاصة في دواعي استعمال ليريكا أننا من نحدد متى يكون الدواء مفيدا ومتى يكون ضارا، بناء على خياراتنا هل نتستخدمه لوجود داع طبي أم نروج له كمخدر لتعديل المزاج ونسئ استخدامه.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments