مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
دور المجتمع في علاج الإدمان

دور المجتمع في علاج الإدمان لا يتوقف فقط حول تشريعات وقوانين لتجريم تجارة المخدرات وتداولها، وإنما يهدف قبل ذلك بالتوعية بأضرار المخدرات وخلق حاجز نفسي بين أفراد المجتمع والشباب منهم وبين المواد المخدرة فيقلل من الإقبال عليها والرغبة فيها، وتسهيل سبل علاج الإدمان وبالتالي الوصول للشفاء.

ما هو دور المجتمع في علاج الإدمان؟

ما هو دور المجتمع في علاج الإدمان؟

دور المجتمع في مواجهة تلك الكارثة ينحصر في إجراء بعض الخطوات الهامة وهي كالآتي:

1. توعية الأفراد:

يجب أن تبدأ الدولة في توعية الأفراد بأن كل ما يروجه تجار المخدرات من شائعات حول فوائد المخدرات فإنه خطأ، ويجب العمل على توعية الطلاب من خلال برامج دراسية للوقاية من المخدرات يشرف عليها متخصصين في هذا المجال.

2. منع المشاهد التي تروج للمخدرات:

شاشات التليفزيون تمثل خطرا حقيقيا حيث أنه يتم عرض أفلام ومسلسلات تحتوي على مشاهد تروج لتعاطي المخدرات، لذا يجب حظر هذا النوع من المشاهد، حيث هناك من الشباب من يقوم بتقليد هذه الأمور تقليدا أعمى دون وعي بالمخاطر.

3. وضع قوانين صارمة:

يجب أن تقوم الدولة بوضع قوانين صارمة على من يروج هذه الأنواع من المخدرات، ويتم محاكمته بأقصي العقوبات لكي يكون عبرة لغيره لمن تسول له نفسه أو يحاول أو يفكر فقط في تدمير عقول الشباب بهذه الطريقة.

4. الدعاية ضد الإدمان:

الإعلام له دور قوي في مواجهة خطر الإدمان، حيث يمكن استغلال الرموز القوية من الفنانين ولاعبي كرة القدم في نشر دعاية عن خطر الإدمان وتوعية الشباب من الوقوع في مثل هذه الكارثة.

5. توفير كوادر طبية مؤهلة:

يجب على المجتمع والأنظمة الحاكمة توفير كوادر طبية متخصصة في علاج جميع جوانب الإدمان النفسية والجسدية وتحديد مشاكل كل مريض بدقة وإيجاد حلول لها.

6. بناء مصحات متخصصة في علاج الإدمان:

من أهم أدوار المجتمع في مكافحة الإدمان هو توفير عدد كاف من مصحات علاج الإدمان من المواد المخدرة والأمراض المصاحبة لها بتكلفة مجانية وبالتالي يسهل على المريض وأهله اتخاذ قرار العلاج وسهولة الحصول عليه وتذليل أي عقبات تعوق عملية العلاج.

ما هو دور الأسرة في علاج الإدمان؟

لكي تتجنب كارثة الإدمان فإن للأسرة دور كبير في المحافظة على الأبناء من الوقوع في خطر الإدمان، حيث يجب على الأسرة اتباع بعض أساليب المحافظة على الأبناء ومنها:

1. تغيير أسلوب الحوار:

يجب أن يبني أفراد الأسرة أسلوب حوار جيد بينهم وبين الابن ليساعده على أن يصبح أفضل، ويحميه من الخوض في تجارب مثل تجربة المخدرات، وفي حالة إذا كان لديك ابن قد خاض مثل هذه التجربة، فإنه بحاجة أكثر إلى تحاورك معه، وجعل مجال له للتعبير عن نفسه ومشاكله التي يواجهها بعد العلاج من الإدمان، مع توعية الأبناء دينيا وبأسلوب حوار متخصص دون الضغط عليهم نفسيا حتى لا ينحرفوا إلى طرق أخرى غير سليمة.

2. ممارسة الرياضة:

يجب أن يبدأ الابن في ممارسة أنواع من الرياضات المختلفة، وذلك لكي يستغل طاقته في أشياء مفيدة بدلا من أن يستغلها في تناول المخدرات.

3. منح الثقة للأبناء:

يجب على الأب والأم أن يشعروا أبنائهم بأنهم مصدر للثقة وأنهم دائما مؤهلين لكي يتم الاعتماد عليهم في أمور الحياة المختلفة. 

4. توعية الأبناء بأضرار المخدرات:

كل إنسان معرض لأن يقوم بخطأ ما في حياته، ولكن هناك بعض المخاطرات التي قد تؤدي بحياة صاحبها إلى الموت، ومنها خطر الوقوع في شباك المخدرات، لذا إذا كان لديك ابن أو ابنة في مرحلة المراهقة فيجب عليك أن تقوم بتوعيته من مخاطر و أضرار الإدمان على حالته الجسدية والنفسية كما يجب اتباع الآتي:

  • يجب عليك الابتعاد تماما عن الأسلوب الهجومي مع أبنائك، والبدء في خوض مناقشات معهم بهدوء تام والاستماع والإنصات إليهم دائما دون عنف.
  • اذا كان إبنك أو إبنتك تعاني من حالة نفسية يفضل أن تبتعد عن الاستهزاء بما يمرون به، وتبدأ في إيجاد حلول وعلاج للحالة النفسية التي يمرون بها، وإذا احتاج الأمر إلى تدخل طبيب يكون أفضل ولا تتردد.
  • يجب دائما ملء وقت الفراغ الذي يمر به أبنائك عن طريق دعمهم وتشجيعهم لممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة الرياضية أو الخروج للتنزه معهم في الأماكن العامة.
  • يجب توخي الحذر من أن يلتف نحو ابنك او ابنتك فئة الاصدقاء السوء، لأنهم يكونوا ذو تأثير قوي عليهم وقد يقدرون علي سحب ابنك أو ابنتك اتجاه إدمان المخدرات.
  • اذا كنت من مدمنين المخدرات فيجب أن تبتعد عن تعاطيه في المنزل حتى لا يقوم أبنائك بتقليد ما تفعل وستكون النتيجة في النهاية غير مرضية لك إطلاقا.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن دور المجتمع في علاج الإدمان:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن دور المجتمع في الوقاية من الإدمان وإجابتنا عليها.

كيف أحمي ابني من أصدقائه المتعاطين للمخدرات؟

عليك أن تهتم بابنك كثيرا وتحرص على أن تتعرف على أصدقائه المقربين، وتلاحظ علامات الإدمان ما إن كانت موجودة بهم أم لا، إلى جانب اقترابك من ابنك وتكوين صداقة معه.

ما هي طرق العلاج من المخدرات؟

يمكن علاج الإدمان من خلال الخضوع تحت الفحوصات الطبية بإحدى مصحات علاج الإدمان، واتباع مراحل العلاج من سحب السموم والتأهيل النفسي والسلوكي والرعاية بعد العلاج.

ما هو دور المجتمع في منع الانتكاسة؟

يجب على المجتمع وأفراده توفير أماكن متخصص في التأهيل الاجتماعي تتضمن برامج دعم جماعي تهدف إلى تدريب المريض على العيش دون مخدر والاندماج في المجتمع لمنع الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن علاج الإدمان:

إذا كنت تعاني من الإدمان فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، في مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.