تعرف على سلوكيات وعلامات مدمن الهيروين وكيفية التعامل معه؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-08-21
كيف تعرف أن ابنك مدمن هيروين وتتعامل معه؟

سلوكيات مدمن الهيروين ما هي؟ وكيفية التعامل مع مدمن الهيروين؟؛ سؤال يشغل بال أغلب أهل مدمني الهيروين، نظرا لصعوبة الموقف عليهم، لما يسببه إدمان الهيروين من انحرافات سلوكية وتشويش التفكير السليم، مما يجعل التحدث مع المدمن أمرا يحتاج إلى الكثير من الترتيب والذكاء.
لذلك نتعرف معا في هذا المقال إلى الطريقة السليمة للتعامل مع مدمن الهيروين، حتى تستطيع إقناعه وعلاج الإدمان من الهيروين وتنقذه من الموت، فتابع معنا…

علامات مدمن الهيروين:

علامات مدمن الهيروين

نستعرض أولا أعراض مدمن الهيروين؛ لنفهم نفسية المدمن ونستطيع مساعدته على نحو سليم، نذكر من أضرار الهيروين:

1. العزلة الاجتماعية:

يسعى مدمن الهيروين إلى الوصول إلى الهيروين فقط، ولا يهتم لشأن أي شخص آخر بل يريد أن يجلس وحيدا فقط، يفسر بعض الأطباء حب المدمن للعزلة بسبب تأثير الهيروين النفسي الذي يجعله يشعر بالاضطهاد والخوف من المحيطين به مما يؤدي إلى خسارة عمله وعلاقاته الاجتماعية والأسرية.

2. اضطراب الذاكرة:

لا يتذكر مدمن الهيروين أغلب الأحداث والمعلومات التي يتعرض لها وهو تحت تأثير المخدر، يسبب ذلك العرض له الكثير من المشكلات سواء في الدراسة أو العمل.

3. التحدث بطريقة غريبة:

يؤثر الهيروين على تحكم المدمن في عضلاته، ومن بينها عضلات اللسان والوجه مما يجعله يتلعثم في الكلام ويثير شكوك المحيطين به.

4. عدم القدرة على اتخاذ القرارات:

لا تقتصر أضرار إدمان الهيروين على الصحة الجسدية والنفسية فقط، بل تشمل أيضا الصحة العقلية، فلا يقدر المدمن على التفكير بمنطقية أو تحليل المشكلات بشكل سليم للوصول إلى حلها، وعليه يكون متذبذب الرأي أغلب الوقت ولا يأخذ أي خطوات إيجابية، بل يتسم بالسلبية والتشاؤم دائما.

5. إهمال النظافة الشخصية:

لا يهتم المدمن بمظهره ونظافته الشخصية، فتجده يرتدي ملابس متسخة ولا يهتم بحلاقة شعره وذقنه، ولا عجب في ذلك فهو لا يهتم سوى بكيفية الحصول على الهيروين حتى لا يشعر بأعراض انسحابية.

6. رعشة الأطراف:

لا يستطيع مدمن الهيروين التحكم في عضلات أطرافه وربما يعاني رعشة وحركات لا إرادية في اليدين والقدمين.

7. انحراف سلوكيات مدمن الهيروين:

يتعامل مدمن الهيروين بعنف وعصبية مفرطة، إضافة إلى كذبه من أجل الحصول على الأموال بطرق غير مشروعة مثل الاحتيال والسرقة ليشتري بها الهيروين.

كيفية التعامل مع مدمن الهيروين؟

بعد أن فهمنا جيدا أعراض إدمان الهيروين وكيف يمكن أن يكون رد فعل المدمن عنيفا حتى مع أقرب الناس إليه، نقدم لك هذه النصائح حتى تكون دليلا إرشاديا لك في التعامل مع مدمن الهيروين.

1. التحكم في الغضب:

أولا عليك التحكم في غضبك الناتج عن هذه الصدمة، وتذكر أن الهيروين يؤثر في طريقة تفكير المدمن ومن ثم سوف يفسر قلقك على أنه هجوم، وربما يكون رد فعله في غاية العنف ولن يزيد ذلك الأمر إلا سوءا.

2. اختار وقتا مناسبا للتحدث معه:

ثانيا اختر وقتا مناسبا للتحدث مع المدمن -بعيد عن وقت أعراض الانسحاب- واستخدم لهجة لطيفة في أثناء الحديث؛ بعيدة عن اللوم والعصبية وجعله يشعر بالذنب، حتى لا ينفر من الحديث معك وتخسر الجولة.

3. استمع إليه:

ثالثا استمع إليه جيدا حتى تتعرف إلى سبب المشكلة الحقيقية؛ فغالبا ما يكون الإدمان نتيجة مشكلة أخرى يهرب منها المدمن.

5. اشرح له أضرار المخدر:

ذكره بأضرار المخدر عليه وكيف تغيرت حياته بالكامل وتراجع مستواه الدراسي والعملي وسلوكياته التي أصبحت عنيفة وغير مقبولة.

6. اطلب له العلاج:

كما سبق وذكرنا لك ابنك مريض لا يستطيع اتخاذ قرار العلاج بمفرده، لذا قم أنت باتخاذ ذلك القرار والحقه بالعلاج فورا.

وتذكر جيدا أن العلاج يكون أسهل في مراحل الإدمان الأولى، فتشجع في خطوة التحدث مع المدمن وذكره بمخاطر الاستمرار في تعاطي الهيروين.

 كيفية علاج إدمان الهيروين؟

يسبب إدمان الهيروين الكثير من الأضرار على أعضاء الجسم كافة، لذلك لا بد من مساعدة المدمن على الذهاب إلى أحد مراكز علاج الإدمان حتى يُعالج على أسس علمية سليمة.

تنقسم خطة علاج إدمان الهيروين إلى هذه المراحل:

1. مرحلة التقييم:

يجب تقييم حالة المدمن الجسدية والنفسية من قبل الأطباء المتخصصين، سواء بالفحص السريري والتحاليل اللازمة أو رسم القلب ونماذج استبيانات الحالة النفسية.
وبناء على هذه المعلومات يقرر الأطباء خطة العلاج المناسبة للشخص.

2. مرحلة سحب السموم:

من الجيد أن تكون هذه المرحلة في المستشفى، حتى يخضع المدمن للمراقبة الطبية على مدار الساعة لتجنب حدوث أي مضاعفات في أثناء سحب سموم الهيروين من جسمه.
ويراعي الأطباء مساعدة المدمن بالأدوية اللازمة لتخفيف أعراض الانسحاب؛ حتى تمر هذه المرحلة دون أي ألم.

3. مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

بعد تعافي المدمن يهتم الأطباء بعلاج أي أمراض نفسية نتجت عن تعاطي الهيروين، إضافة إلى تأهيله على مواجهة أسباب الإدمان وطرق التعامل مع المشكلات النفسية.

4. مرحلة التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

تهدف هذه المرحلة إلى تقديم الدعم المستمر للمتعافي حتى يندمج مع المجتمع مرة أخرى، ولا يعود للهيروين مرة أخرى.
وتشمل هذه المرحلة لقاءات دورية مع طاقم المستشفى، لاستمرار الدعم والإرشاد النفسي بعد التخلص من إدمان الهيروين.

كلمة من مستشفى التعافي…

الخلاصة في كيفية التعامل مع مدمن الهيروين هي الصبر والمثابرة مع التحكم في النفس، لا تتوقع أن تكسب المدمن وتقنعه بالعلاج من الجلسة الأولى، فلا تفقد الأمل وكرر المحاولة من أجل إنقاذ حياة المدمن ومستقبله.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments