هل سيبوتكس – Subutex آمن في علاج الادمان أم هناك بديل أفضل؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-08-18
هل سيبوتكس آمن في علاج الإدمان

سيبوتكس بالتأكيد سمعت ذلك الاسم الذي انتشر صيته كدواء فعال في علاج الإدمان والتخفيف من أعراض الانسحاب، وقد تكون سمعت تجارب ناجحة للدواء مع بعض الأشخاص، ولكن مع فوائده هل تعتقد أنه آمن بما يكفي لتناوله خلال تلك الفترة الحرجة من حياتك؟ أم يسبب مخاطر كبيرة أنت في غنى عنها؟ لا تتسرع في تناول الدواء وتعرف أكثر على فوائده ومخاطره وهل هو أفضل الحلول أم لا؟

هل سيبوتكس آمن في علاج الإدمان؟

هل سيبوتكس آمن في علاج الإدمان؟

يحتوي دواء سيبوتكس على مادة البوبرينورفين والتي تنتمي لعائلة الأفيونات المسكنة للجهاز العصبي وتم استخدامه لعلاج الإدمان على المواد الأفيونية فقط مثل الهيروين، الأفيون، والمورفين من خلال تقليل انتقال الإشارات العصبية المسؤولة عن الألم وبالتالي يستخدم في تخفيف أعراض الانسحاب والآلام الناتجة عنه حيث يعمل كمسكن قوي للآلام المتوسطة والشديدة.

ومع ذلك فإن الدواء غير آمن لعلاج الإدمان من المخدرات وغير مصرح به في وزارة الصحة المصرية، حيث يعد أحد المواد المخدرة التي تم إدراجها ضمن جدول تعاطى المخدرات، وعلى الرغم من فوائدة المذكورة، إلا أنه يسبب مخاطر صحية كبيرة تفوق فوائده، لذا لا يعد الخيار الأول للأطباء ولا يتم التوصية به في العلاج.

اقرأ أيضاً عن  أدوية علاج الإدمان أشهر 8 أدوية فعالة لسحب السموم دون ألم 

لماذا دواء سيبوتكس ليس آمن في علاج الإدمان؟

لماذا دواء سيبوتكس ليس آمن في علاج الإدمان؟

لا يعد دواء سيبوتكس علاج آمن للتخلص من إدمان المواد المخدرة، وبعد ما تسبب فيه من مخاطر صحية في الفترة الأخيرة، أصبح عقار مستبعد من خطة العلاج لدى العديد من الأطباء تخوفا من آثاره الجانبية الصعبة على  المدى الطويل والتي تشمل:

1. الإدمان البديل:

ينتمي الدواء إلى فئة الأفيونات التي ترتبط بمستقبلات الأفيون في المخ وتسبب اعتماد مراكز المخ عليه والرغبة المستمرة في زيادة الجرعة، وبالتالي الوقوع في الإدمان، وفي تلك الفترة من العلاج يبحث المخ عن أي بديل للدواء يمنحه نفس المفعول مما يسهل من الإدمان عليه.

2. التعرض لخطر الجرعة الزائدة:

تعاطى السيبوتكس بجرعات كبيرة يسبب التعرض لخطر الجرعة الزائدة وحدوث التسمم وتشمل أعراضها (ارتعاش في الأطراف، إغماء، برودة في الجسم، قئ وغثيان، هذيان، ظهور لون أزرق على الشفاه، هلاوس سمعية وبصرية).

3. يظهر في تحليل المخدرات:

يعد السيبوتكس أحد المواد الأفيونية المدرجة في جدول المخدرات وتظهر في التحليل وقد تتعرض للفصل من الوظيفة بسببه.

4. يسبب أعراض انسحاب:

الاعتماد علي دواء سيبوتكس يؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب تظهر عند التوقف عن التعاطي وتشمل (رغبة في الدواء، أرق، قئ وغثيان، سيلان في العين والأنف، آلام في الجسم، سيلان في العين والأنف).

5. تلف خلايا الكبد والكلى:

يؤثر الدواء على وظائف الكبد والكلى فيؤدي إلى ضعف في الوظائف لدرجة تصل إلى تلف في الخلايا.

اقرأ أيضاً عن علاج إدمان الهيروين بالأدوية دون ألم فى 5 خطوات 

بدائل دواء سيبوتكس لعلاج الإدمان نهائيا؟

تتوفر العديد من بدائل السيبوتكس الآمنة والتي لا تسبب مخاطر صحية أو آثار جانبية لها، في مرحلة سحب السموم يتم استخدام بروتوكول دوائي يناسب حالتك الصحية يضمن تخطي أعراض الانسحاب بسهولة وبدون ألم ويشمل مسكنات غير أفيونية، مضادات اكتئاب، مضادات ذهان، أدوية لعلاج القلق والأرق، أدوية لعلاج حالات القئ والغثيان واضطراب المعدة).

بعد ذلك يتم العلاج النفسيه والتأهيل السلوكي والذي يهدف إلى:

  • علاج أسباب الإدمان من خلال العلاج النفسي والتأهيل السلوكي.
  • تعليمك التحكم في الأفكار والمشاعر التي تدفعك للتعاطي والسيطرة عليها.
  • علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان.
  • تعليمك كيف تعيش وتتعامل مع حالات الاكتئاب ومشاعر الوحدة والعزلة والضغوط الاجتماعبة والصدمات بدون اللجوء للمخدر.
  • تجنب أي عوامل أو مثيرات تحفزك على التعاطي وبالتالي منعك من الانتكاسة.

كلمة من التعافي…

صحيح أن دواء السيبوتكس قد يساعدك على علاج الإدمان وتخطي أعراض الانسحاب، ولكنه على الجانب يسبب مضاعفات صحية خطيرة تصل لدرجة الإدمان لذا لا يعد الخيار الآمن لك.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments