كيف تعرف شكل متعاطي الكريستال ميث من نظرة واحدة؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2022-02-03
كيف يبدو شكل متعاطي الكريستال ميث؟

شكل متعاطي الكريستال ميث كان الشك في ابني يقتلني فقد تغير شكله وسلوكه تماما حتى أني لم أعد أعرفه واعتقدت أن المخدرات هي المسئولة عن ذلك التغيير ولكن المشكلة لم أعرف أي نوع مخدر يتعاطاه، وكيف استطيع مواجهته بظنوني وأنا لا أملك دليل سوى تغيرات مظهره التي ينكرها، واستمريت في عملية بحثي حتى تأكدت أن تلك أعراض تعاطي الكريستال ميث هو المسؤول عنها، ومن هنا وجب علي التدخل وإنقاذه بسرعة.

ما هو شكل متعاطي الكريستال ميث؟

علامات تعاطى الكريستال ميث علي الوجه والجسم ليست خفية، بل تظهر بوضوح في  ملامح المتعاطي، ولا تحتاج منك سوى ملاحظتها بتركيز حتى تستطيع اكتشاف دخول الكريستال ميث إلى بيتك، ويبدو شكل متعاطي الكريستال ميث في:

ما هو شكل متعاطي الكريستال ميث ؟

1. حدقة عين متسعة:

سوف تلاحظ على متعاطي الكريستال اتساع في حدقة العين وجحوظ فيهما بسبب شد في العضلات المحيطة بالجفون، لذا لا تستغرب إذا وجدته يرتدي نظارات شمس في المساء.

2. هالات سوداء:

الأرق وعدم النوم يسبب ارهاق شديد وهالات سوداء أسفل العين.

3. فك متيبث:

شكل متعاطي الكريستال ميث في شكله، فركز في فك المتعاطي ستجده منطبق ومتيبث بشدة لدرجة أنك تسمع صرير أسنانه، يرجع ذلك أيضا لوجود شد في عضلات الفك ناتج عن تأثير المخدر المنشط.

4. عرق مستمر:

حتى مع البرد الشديد ستلاحظ وجود عرق على جسم متعاطي الكريستال ناتج عن ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل كبير

5. انخفاض الوزن:

هي العلامة الأكثر وضوحا، فالانخفاض الشديد في الوزن وبروز الوجنتين أحد العلامات الصارخة للكريستال، بسبب زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق.

6. جروح في الوجه:

شكل متعاطي الكريستال ميث يظهر على وجهه، فستجده مليئ بالجروح والقرح، ويزيد نشاط الغدد الدهنية فتلاحظ انتشار الحبوب والبثور على غير عادته.

7. فم جاف:

جفاف الفم ووجود لون أبيض على الشفاه أبرز علامات تعاطى الكريستال والناتجة عن قلة إفراز اللعاب.

8. تكسر الأسنان:

سوف تعرف متعاطي الكريستال ميث من أسنانه فتلاحظ تساقط وتسوس واصفرار شديد في الأسنان يصل لدرجة التساقط التام فيما يعرف علميا بفم الكريستال.

9. عدم اتزان في المشي:

سوف تلاحظ علي متعاطي الكريستال عدم اتزان أثناء مشيه فيما يعرف بالشلل الرعاش ناتج عن الاضطراب الحادث في مستوى الدوبامين في الجسم فتجده يعاني من ارتعاش في الأطراف وعدم القدرة على السير بشكل مستقبم.

تصرفات متعاطي الكريستال ميث النفسية:

سلوكيات متعاطي الكريستال ميث النفسية

إلى جانب شكل متعاطي الكريستال ميث، فإن الكريستال يترك آثار قوية على السلوكيات العامة للمتعاطي قد تصل به لارتكاب جرائم تشمل:

1. عصبية وعنف:

السمة الاساسية لمتعاطي الكريستال هي العصبية والعنف الشديد والدخول في نوبات الهياج تجاه أقل سبب، بسبب تحفيز مراكز المخ ومنها المراكز العدوانية.

2. أرق مستمر:

ستجد المتعاطي لم ينل ساعة نوم واحدة منذ أيام طويلة مهما حاول يعاني من أرق مستمر قد يصاحبه بعدها نوم متقطع يتخلله كوابيس مزعجة.

3. حركة مستمرة:

لن تجده جالس في مكانه، فمتعاطي الكريستال في حالة حركة مستمرة بسبب النشاط والطاقة الزائدة التي تسبب إفراز الدوبامين بكميات هائلة.

4. ثرثرة:

من أضرار الكريستال أنك سوف تلاحظ ميل المتعاطي للكلام بكثرة وسرعة إلى جانب مقاطعة الغير والانتقال بين المواضيع دون إكمالها.

5. اكتئاب وحزن شديد:

مع انتهاء مفعول الكريستال تبدأ في الدخول إلى دائرة مظلمة من الاكتئاب الشديد يتخللها أفكار انتحارية كبيرة.

6. جنون عظمة:

دقق جيدا في تعبيرات متعاطي الكريستال عن نفسه إذا وجدته يظن بوجود قدرات خارقة وأنه يستطيع الطيران أو احتلال العالم، فتلك إشارات تنذر بإصابته بجنون العظمة نتيجة تعاطى المخدر.

7. ضلالات وهلاوس:

“الجميع يريدون إيذائي”  أنت تخونني” ” أسمع أصوات أشخاص تحدثني” “أشعر بملمس حشرات تسير على يدي”

قف قليلا عند تلك الجمل ولا تتخطاها أو تستهين بها فهي دلاله واضحة على وجود ضلالات وهلاوس سمعية وبصرية ناتجة عن اضطراب الدوبامين في مخ متعاطي الكريستال، تحتاج إلى تدخل طبي سريع.

كيف تتعامل مع متعاطي الكريستال ميث:

بعد اكتشاف وجود متعاطي للكريستال في بيتك يظل هناك تحدي حقيقي أمامك وهو ما الخطوة التالية وكيف تتعامل مع المدمن ، بداية اعرف تماما أنك لست أمام الشخص الذي اعتدت معرفته لم يعد موجود وأمامك مريض يسيطر عليه الكريستال تماما، لذا ودع الحديث بعنف أو لوم وانتقي كلماتك جيدا حتى تستطيع إيصالها إليه من خلال:

1. تجنب أي غضب وعنف:

ابتعد تماما عن لغة الغضب والعنف مع المتعاطي وتذكر أنه ليس في حالته الطبيعية و يعاني من حالة هياج، والتزم الهدوء واخبره أنك تعرف بإدمانه للكريستال وتريد مساعدته.

2. أخبره بحبك وثقتك فيه:

امنحه أكبر قدر من الحب والثقة واستخدم لغة عاطفية قدر الإمكان تهدئ من حالة التربص التي يتواجد فيها، حتى يستطيع أكبر تقبل لكلامك ولفكرة العلاج.

3. لا تلومه أو تعاتبه:

مدمن الكريستال لم يقرر أن يكون مدمن بل الأمر خارج عن إرادته لذا لا توجه له أي لوم أو ذنب أو تعامله كمجرم يستحق العقاب وإنما تعامل معه كمريض يستحق الشفقة والعطف.

4. ارفض منحه أي أموال:

جفف منابع الحصول على المخدرات وارفض منحه أي أموال مهما هدد أو توسل حتى لا تزيد من إدمانه.

5. اخضعه للعلاج:

في الأغلب مدمن الكريستال سيرفض كل تلك المحاولات ولا حل أمامك سوى طلب المساعدة الطبية وإجباره على العلاج في أحد مصحات علاج الإدمان وتجنب أي خطورة ناتجة.

كيفية علاج إدمان الكريستال ميث؟

كيفية علاج إدمان الكريستال ميث

علاج إدمان الكريستال ميث لا يكون بحبس المريض أو منعه من المخدر وإنما هو برنامج شامل يتضمن مرحلتين:

1. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

أول خطوة ستكون التوقف عن التعاطي وسحب السموم المخدر وعلاج أعراض انسحاب الكريستال بدون أي ألم وذلك عبر بروتوكول دوائي يتم اختياره بعدتوقيع كشف طبي شامل عليك.

2. العلاج النفسي والسلوكي:

الإدمان مرض نفسي في المقام الاول لذا فان العلاج النفسي هو الركيزة الاساسية للتخلص منه، ويكون من خلال جلسات فردية وجماعية تهدف إلى:

  • جلسات علاج نفسي فردي وتأهيل سلوكي تعالج أسباب الإدمان وتغير طريقة التفكير وردود الأفعال التي كونها الإدمان واستبدالها بردود أفعال صحية وهادئة.
  • تعليم المريض التحكم في أفكار التعاطي والرغبة الشديدة التي تدفعه إلى المخدر.
  • تدريب المريض على إقامة علاقات صحية مع الآخرين وتقوية علاقته الروحانيه مع الله لشعوره بالأمل والحماية.
  • تعليم المريض كيف يواجه الضغوط والمشاكل ومشاعر الاكتئاب بثبات ونضج لمنعه من الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

يحفر مخدر الكريستال أصابعه بقوة على ملامح المتعاطي فتلاحظ تغير في ملامح وعينه، وكلما انتبهت لها جيدا استطعت الدخل وإنقاذ المدمن وعلاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *