مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
صفات متعاطي المخدرات

صفات متعاطي المخدرات إذا كنت تعتقد أن ابنك أو أحد الأشخاص ممن حولك يتعاطون المواد المخدرة وتريد أن تتأكد، فإنك لست في حاجة إلى سؤاله لأن المخدرات تظهر بشكل واضح على سلوكه العام وحالته الجسدية وشكله الخارجي وتحتاج منك إلي ملاحظتها بسرعة وطلب المساعدة الطبية من أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة، وذلك قبل أن تتطور أكثر وتسبب نتائج مدمرة.

ما هي صفات متعاطي المخدرات؟

صفات متعاطي المخدرات

مهما حاول متعاطي المخدرات إخفاء سر تعاطيه فإنه يفشل في ذلك، لأن الإنقلاب الحادث في حياته بسبب تناول المواد المخدرة يظهر بوضوح في صورة عدة تغيرات تطول جميع الجوانب النفسية والجسدي وتشمل:

صفات متعاطي المخدرات النفسية:

1. السعادة والنشوة:

ذلك الشعور هو السبب الرئيسي في تعاطي المخدرات وهو أبرز صفات المتعاطي الذي تلاحظ علية حالات سعادة ونشوة بالغة تسمى بشهر العسل مع المخدر والناتجة عن إفراز هرمون الإندروفين في مراكز المخ المسبب للسعادة.

2. الاكتئاب:

سوف تلاحظ على المتعاطي الدخول في حالة اكتئاب  ويحدث ذلك نتيجة انخفاض في هرمون السعادة الذي كان يطلقه المخدر والعودة إلى المستوى الطبيعي وبالتالي الشعور بحزن واكتئاب.

3. تقلبات في المزاج:

لا تستغرب تقلب المزاج المفاجئ للمتعاطي وانتقاله من حالات سعادة وهدوء إلى حالة عنف وعصبية، فهي أبرز صفات متعاطي المخدرات، لأن الخلل الحادث في كيمياء المخ يسبب اضطراب في حالته المزاجية.

4. الرغبة في العزلة:

“يقول أحد المتعاطين أنا اكره الناس ولا أحب الاختلاط بهم وأحب أن أكون سعيدا بمفردي”  العزلة وعدم الرغبه في الاختلاط بالعالم الخارجي هي أبرز صفات متعاطي المخدرات ويرجع ذلك إلى الإنشغال التام بتعاطي المخدر وعدم قدرته على التفكير في أي أمور حياتية أخرى.

5. القلق:

سوف تلاحظ على المتعاطي شعوره الدائم بعدم الارتياح دون أي أسباب، ويظهر ذلك في عدم قدرته على الاستقرار في مكان واحد إلى جانب استمرار سيره في الغرفه ودورانه حوله نفسه كما لو أنه يفكر في شيء ما.

6. الهياج والعنف:

بالتأكيد قد شاهدت ذلك المشهد في أحد الأعمال الدرامية وهي دخول المتعاطي في حالة هياج وعنف عند عدم تعاطى الجرعة المعتادة وحاجة الجسم إلى المخدر، على الجانب الآخر يرجع ذلك إلي أنه في بعض الأحيان عند تعاطى المواد المنشطة يزداد عمل أجهزة الجسم وخاصة المراكز المسئولة عن العنف فينتج عنها العنف والعصبية.

7. ضعف في الذاكرة والتركيز:

متعاطي المخدرات لا يتذكر شيء ولا يركز في أي شيء تلك قاعدة عامة عندهم وليس فقط لانشغاله الشديد بالحصول على المخدر عن أي شيء آخر، ولكن أيضا لأن المادة المخدرة تسبب ضعف في كهرباء المخ ووظائف التركيز والانتباه فينتج عن ذلك عدم القدرة على تسجيل الأحداث والتركيز فيها.

8. رغبة شديدة في المخدر:

تلك العلامة هي من صفات المدمن أكثر منه من صفات متعاطي المخدرات وتظهر في حالة الوصول إلي مرحلة متأخرة من التعاطي وذلك نتيجة اعتماد مراكز المخ على المخدر والرغبة الشديدة في تعاطيه.

استمر في القراءة…

صفات متعاطي المخدرات الجسدية:

1. اضطرابات في النوم:

“لم أستطع النوم ل3 أيام متواصلة” هكذا يقول أحد متعاطي المخدرات عما يعانيه من نوبات أرق ناتجة عن تناول أحد المواد المخدرة والمنشطة للجهاز العصبي مثل (الكبتاجون،الكوكايين، الشبو)، وعلى جانب آخر فإن المواد المخدرة المهدئة للجهاز العصبي مثل (الحشيش، الأفيون، الهيروين، المهدئات) تسبب حالة من النعاس والنوم لفترات طويلة.

2. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

من صفات متعاطي المخدرات شعوره الدائم بالحر وميله إلى ارتداء الملابس الخفيفة حتى مع برودة الجو، يصاحبه كثرة التعرق ويرجع ذلك إلى قدرة المواد المخدرة على رفع درجة حرارة الجسم وضغط الدم.

3. القيء والغثيان:

هل تتذكر القيء المستمر والذي كنت تلاحظه على المتعاطي؟ ليس ذلك بسبب إصابته بالبرد كما أدعى، ولكنه نتيجة حدوث تهيج في المعدة نتج عنه شعور مستمر بالقيء، واضطرابات في حركة الأمعاء تسبب الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

4. صعوبة الكلام:

“لقد نسيت تكوين جملة متماسكة” هكذا عبر أحد متعاطي المخدرات عن عدم قدرته على الكلام وصعوبة الحديث التي وصلت إلى حد العجز عن تكوين الكلام البسيط والتفوه به.

5. الخمول أو كثرة النشاط:

هناك بعض المتعاطين الذين يشعرون بعدم القدرة على تحريك أصابعهم ومتعاطين آخرين يشعرون بقدرتهم على تحريك العالم ذلك التضاد ناتج عن طبيعة المخدر وتأثيرها على الجسم، فهناك مواد مخدرة تسبب حالة من الخمول والاسترخاء، ومواد أخرى تزيد من نشاط وطاقة الجسم.

6. كثرة التردد على الحمام:

سوف تلاحظ على المتعاطي الذهاب إلى الحمام كل ربع ساعة ولو كنت معه في أحد المطاعم فإنه يتبع ذلك السلوك، وذلك لرغبته في الانعزال وتعاطي المخدر عن طريق الاستنشاق.

7. إنفاق الأموال:

متعاطي المخدرات لا يحتكم على أي أموال بل تذهب جميعها إلى مصدر واحد وهو الحصول على المخدر، لذا ستلاحظ عليه كثرة الإنفاق واستمرار طلب الأموال بكميات كبيرة من جميع من حوله.

8. السرقة:

لا تستغرب إذا لاحظت اختفاء أموالك أو بعض مقتنيات المنزل فهذا التصرف هو أحد وأشهر صفات متعاطي المخدرات والذي يلجأ إليه للحصول على المخدر ويحدث في مرحلة أخيرة من تعاطي.

9. تغيير دائرة الأصدقاء:

من صفات متعاطي المخدرات انقطاع صلته بأصدقائه القدامى وظهور وجوه جديدة لم كان يعرفها في السابق يشاركونه التعاطي.

10. التغيب عن العمل والدراسة:

آخر ما يفكر فيه المتعاطي هو الذهاب إلي العمل أو الاهتمام بدروسه لذا ستلاحظ عليه كثرة التغيب عن العمل أو الدراسة التي تشهد تراجع حاد في مستواه الدراسي قد تؤدي في النهاية إلي الفصل.

كيف يبدو شكل مدمن المخدرات؟

“تبدو كأنك مدمن” جملة مستخدمة تعبر عن سوء المظهر الشخصي للفرد ولكنها في الواقع تحمل الكثير من الحقيقة لأن المخدرات تنعكس بشكل واضح على المتعاطي وتظهر في عدة صور تشمل:

1. سوء المظهر الخارجي:

سوف تلاحظ على المتعاطي عدم اهتمامه بالنظافة الشخصية ووجود بقع على الملابس وتساقط الشعر، إلي جانب انبعاث رائحة كريهة من الفم والملابس.

2. هالات سوداء:

نتيجة الإجهاد الذي يتعرض له المتعاطي وعدم القدرة على النوم فإن ذلك يؤدي إلى ظهور هالات سوداء حول العين.

3. احمرار في العين:

سوف تلاحظ على المتعاطي احمرار في العين نتيجة احتقان في العين ووجود تجمعات دموية، يصاحبها ملاحظة اتساع أو ضيق في حدقة العين ينتج عنه التحسس من الضوء وميل المتعاطي إلى ارتداء نظارات شمس حتى في الليل.

4. سيلان أنفي ودمعي:

السيلان الأنفي والدمعي الذي يظهر علي متعاطي المخدرات ليس نتيجة البرد كما يقول، ولكنه بسبب عدم القدرة على التحكم في القناة الدمعية، إلى جانب وجود أعراض تشبه الانفلونزا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة.

5. كدمات في الذراعين:

نتيجة تعاطي المخدرات عن طريق الحقن في الوريد فإن يترتب عليها وجود كدمات في الذراعين من أثر الحقن، مما يدفع المتعاطي إلى ارتداء ملابس بأكمام طويلة لإخفاء تلك الآثار.

6. احتراق الأصابع:

سوف تلاحظ على المتعاطي وجود حروق في الأصابع نتيجة تدخين المخدرات وعدم الإحساس بالألم التي تسببها تلك الحروق.

أسئلة شائعة عن صفات متعاطي المخدرات:

إليك أهم الأسئلة التي تأتي إلينا عن صفات متعاطي المخدرات وتثيرها على الوزن والوجه.

ما الفرق بين المتعاطي والمدمن؟

يختلف المتعاطي عن المدمن، فالمتعاطي يتناول المخدرات بشكل غير منتظم و يستطيع التوقف عن التعاطي في أي وقت ولا يواجه أعراض انسحاب مع عدم وجود لهفة نحو المخدر، أما المدمن فقد وصل إلي مرحلة متقدمة من التعاطي ولا يستطيع التوقف عن التعاطي في أي وقت لكونه يواجه أعراض انسحاب قوية تمنعه من ذلك.

لماذا متعاطي المخدرات يفقد الوزن؟

سوف تلاحظ على المتعاطي انخفاض كبير في الوزن وذلك نتيجة فقدان الشهية إلى جانب زيادة معدل الحرق الذي ينتج عن تناول المخدرات المنشطة للجهاز العصبي.

كيف يبدو وجه متعاطي المخدرات؟

البثور والجروح إلي جانب اصفرار وشحوب الوجه هي أبرز صفات متعاطي المخدرات التي تظهر على الوجه.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرات:

لست مضطرا لتخطي علاجة الإدمان من المخدرات بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

 

Leave Comment: