ما هي صفات مدمن الحشيش وكيفية إقناعه بالعلاج في 5 خطوات؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-08-26
صفات مدمن الحشيش

صفات مدمن الحشيش متعددة وهي العلامات التي تنذر بوجود تغيير في طريقة عمل وظائف الجسم، حيث تتضمن أعراض نفسية وجسدية وتغير غير معتاد في السلوك العام للشخص أشهرها فقدان التركيز والانفصال عن الواقع، وتحتاج تلك الأعراض إلى ملاحظة قوية و تدخل طبي فوري والخضوع لبرنامج متخصص في علاج الإدمان.

صفات مدمن الحشيش:

صفات مدمن الحشيش

معظم مدمنين الحشيش تجتمع بهم بعض الصفات التي تجعلنا نلاحظ جيدا أنهم متعاطين للمخدرات، وذلك لأن هناك بعض السلوكيات التي توضح ذلك وتحتاج إلى التدخل السريع والخضوع لبرنامج علاج إدمان الحشيش، وتشمل الآتي:

1. الخمول والكسل:

على الرغم من أن هدف الحشيش في البداية هو زيادة النشاط، إلا أن مع الإنهاك المستمر للجهاز العصبي نتيجة استمرار التعاطي سوف يبدأ المريض بالشعور بالخمول والكسل وعدم القدرة على أداء الأعمال اليومية المعتادة.

2. الهروب من الواقع:

يمر مدمن الحشيش بحالة تشبه الانعزال والانفصال عن العالم كله، كما أنه يتوقف عن مواجهة الواقع، ويفضل الهروب في حالة إذا كانت لديه أي مشكلة.

3. رغبة شديدة في الحشيش:

 “لدي رغبة شديدة في الحشيش لا أستطيع مقاومتها” تلك أحد الجمل التي يرددها مدمن الحشيش وذلك بسبب اعتماد مراكز المخ على المخدر وعند انتهاء تأثيره تطالب بالحصول عليه للوصول لشعور السعادة الذي يفرزه الحشيش عند تعاطيه.

4. فقدان التركيز:

يسبب تعاطي مخدر الحشيش إلى نوع ما من فقدان التركيز، وعدم القدرة على الاستيعاب، حيث أنه يؤثر سلبيا على المخ وأداء وظائفه.

5. ضعف الذاكرة:

“لا أتذكر جيدا” تلك أحد الجمل المعتادة لمدمن الحشيش وذلك نتيجة انشغاله الشديد بالحصول على المخدر من جهة، ومن جهة أخرى بطء الإشارات العصبية بين خلاليا المخ وعدم قدرة المراكز المسؤولة عن الذاكرة على التواصل مع المراكز الأخرى.

6. مشاكل في العين والوجه:

تتضمن أضرار الحشيش إصابة العين بالاحمرار الدائم طوال فترة التعاطي، كما يؤدي تناول مخدر الحشيش إلى حالة من شحوب الوجه الدائم إذا استمر المدمن في تناول الحشيش.

7. الإصابة بالفصام:

عند تعاطي مخدر الحشيش لفترة طويلة، فإن الشخص المتعاطي قد يدخل في حالة فصام، قديتخللها أعراض ذهانية مثل الهلاوس والضلالات.

8. العزلة:

“لا أريد الخروج” “لا أريد أن أرى أحد” تلك الجمل يرددها مدمن الحشيش نتيجة اكتفاؤه التام بالمخدر وانسحابه من الحياة العامة، وعدم رغبته في المشاركة في أي انشطة جماعية.

9. الاكتئاب:

سوف تلاحظ على متعاطي الحشيش دخوله في نوبات اكتئاب ناتجة عن انخفاض هرمون السعادة في الجسم نتيجة انتهاء مفعول المخدر.


كيفية التعامل مع مدمن الحشيش وإقناعه بالعلاج؟

بعد معرفة إدمان الشخص للحشيش، تأتي أهم خطوة وهي كيفية التعامل الصحيح معه وإقناعه بالعلاج ويحتاج ذلك منك إلى اتباع عدة خطوات تشمل:

1. تفهم حالته الصحية:

في البداية يجب عليك تفهم الأسباب التي دفعته للتعاطي والتعامل معه كونه مريض، ورفضه للعلاج ليس بسبب عدم رغبته وإنما بسبب عدم قدرته، وبالتالي هو يحتاج منك للعطف والاحتواء ليس للتوبيخ والحكم عليه.

2. تجنب الغضب واللوم:

تجنب تماما لغة الغضب واللوم حتى لا ينفر من الحديث معك، وأخبره أنك تتفهم معاناته وتريد مساعدته على التغيير، وإنك دائما بجواره ولن تتركه.

3. لا تشعره بالذنب:

لا تشعره بالعار أو الذنب فهو يشعر بالخجل من نفسه بما فيه الكفاية ولا يريد من يذكره بخطأه حتى لا يكره نفسه بشكل أكبر ويتردد في معاقبتها بالتعاطي.

4. عدم منحه أي أموال:

امنع عنه أي أموال تساعده على الحصول على المخدر مهما طلب منك تحت أي ظرف حتى لا يستغلها في شراء الحشيش وبالتالي تكون سبب في تشجيعه على التعاطي.

5. ألحقه ببرنامج علاجي فوري:

يجب أن يتم إلحاقه ببرنامج متخصص في علاج الإدمان من الحشيش يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتغيير السلوكي لمساعدته على العيش بدون مخدر ومنع الانتكاسة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن صفات مدمن الحشيش:

نعرض لك أهم الأسئلة المتدالة عن صفات مدمن الحشيش وإجابتنا عليها.

[sc_fs_multi_ faq headline-0=”h3″ question-0=”هل مدمن الحشيش يصاب بالضعف الجنسي؟” answer-0=”يعاني مدمن الحشيش من فقدان الرغبة الجنسية وحدوث ضعف في الانتصاب مما يسبب العجز الجنسي.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”ما هو شكل مدمن الحشيش؟” answer-1=”سوف تلاحظ على مدمن الحشيش شحوب وجه وظهور التجاعيد، مع إهماله في المظهر العام وصدور رائحة كريهه من فمه.” image-1=”” headline-2=”h3″ question-2=”هل مدمن الحشيش يستطيع القيادة؟” answer-2=”يعاني مدمن الحشيش من خلل في تقدير المسافات والزمن فيميل إلى اطالة أوقصر المسافة على حسب رغبته وقتها، فالحشيش يعكس أهواء المتعاطي وما يريد أن يراه وليس الحقيقة.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

إذا كنت تعاني من إدمان الحشيش، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
علياء فهد ٥
علياء فهد ٥
7 شهور

سلام عليكم منذ تزوجت وانا انظف المنزل وجدت ان زوجي يتعاطى الحشيش وعنده قلة الفهم مثلا موضوع الحمل ليل مع نهار اتكلم فيه وكانه يسمعه او مره بالاضافة للعجز الجنسي عنده ورائحة كريهه من الفم مقززة وعندما واجهته قال لي انه يشتريه من ماله! ووجدت حبوب نفسية للفصام والاكتئاب ياخذها زوجي مدمن حبوب مخدرة لكزس وجدت علامه عليها وسلوكه غير طبيعي اوقات احس انه ملاك السعادة واوقات احس انه حزين ومتضايق وبشكل عام لايحب ابدا الاماكن فيها ناس ولايحب النقاشات ولا المشاعر تعبت كثيرا وخاصه من العجز الجنسي ماادري ماذا افعل معه ؟؟