ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في الوطن العربي؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-08-11
عقوبات تعاطي المخدرات في الوطن العربي

عقوبة تعاطي المخدرات تختلف في كل من السعودية ومصر والإمارات والكويت والعراق لكنها على كل تنتهي بالسجن والغرامة أو كلاهما معا، فإذا كنت تريد معرفة العقوبات القانونية والجنائية التي توقع على المدمنين في هذه الدول، وكيفية تجنبها وبدء علاج الإدمان، نصحك بقراءة هذا المقال الذي قمنا بإعداده لك.

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في الوطن العربي؟

لكل دواء في الوطن العربي طريقتها في وضع عقوبات رادعة لتعاطي وحيازة المواد المخدرة، ولكن مع اختلاف المدة يتظل مبدأ التجريم واضح عند كل البلدان وتشمل:

1. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية:

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية

لا يضر تعاطي المخدرات بالمدمن فحسب، بل الأسرة والمجتمع كذلك، والقانون السعودي وضع العديد من العقوبات الرادعة ليس فقط لمن يروج للمخدرات بل لمن يتعاطها، حيث ينص القانون على أن عقوبة تعاطي المخدرات لمن تعاطاها هي أو المؤثرات العقلية دون حيازتها، سيعاقب بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وعامين.

بل ذهب القانون في الردع إلى درجة عالية بزيادة عقوبة تعاطي المخدرات إلى 25 عاما والجلد 50 جلدة في خالى ما تورط المتهم المنوط به تنفيذ القانون وتداول أو تعاطى أو تساهل مع المخدرات أو كان شريكا في منظمة تعمل في هذا الشأن.
كما يعاقب بالحبس مدة لا تنقص عن 5 سنوات ولا تزيد عن 15 سنة وكذلك بالجلد 50 جلدة والغرامة التي تتراوح ما بين 1000 ريال سعودي و50 ألف ريال سعودي من قام بحيازة مخدر أو مؤثر على العقل أو باعها أو سلمها أو تسلمها أو روجها.

2. عقوبة تعاطي المخدرات في العراق:

عقوبة تعاطي المخدراتف ي العراق

ينص القانون العراقي على أن عقوبة تعاطي المخدرات تشمل السجن مدى الحياة أو المؤقت وبغرامة لا تقل عن 10 ملايين دينار عراقي ولا تتجاوز 30 مليون دينار عراقي كل من تعاطى مخدرات أو حازها أو امتلكها من تلك الموجودة في جدول المخدرات.

وشددت مواد القانون العقوبات بأحكام السجن المشدد في حال الإتجار بهذه المخدرات، وهناك مطالبات الآن لتعديل القانون ليكون أكثر ردعا وصرامة حيث تسببت الحروب المختلفة في العقود الماضية في جعل العراق سوقا رائجة للمخدرات.

3. عقوبة تعاطي المخدرات في مصر:

عقوبة تعاطي المخدرات في مصر

يحدد قانون العقوبات المصري عقوبة من يتاجر في المخدرات بالسجن المشدد لثلاث سنوات وتتصاعد الأحجام لتصل إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، مع الغرامة المالية التي تتجاوز 100 ألف جنيه ولا تزيد عن نصف مليون جنيه.

أما في حالة التعاطي للمخدرات، فقد وضحت المادة 39 من قانون العقوبات أن متعاطي المخدرات يسجن لمدة عام وغرامة تتراوح بين ألف وثلاثة آلاف جنيه شريطة أن يعرف المادة التي يحوزها، وتكون العقوبة مضاعفة في حالة ما كان المخدر الكوكايين أو الهيروين.

4. عقوبة تعاطي المخدرات في الإمارات:

ينص القانون الاتحادي في الإمارات والذي يساهم في مكافحة المخدرات في كافة الإمارات العربية المتحدة، على أنه لا يجوز تعاطي المواد المخدرة أو استعمالها إلا بوصفة من طبيب معالج، وعقوبة مخالفة هذا الأمر الحبس لمدة عامين عند تعاطي بعض المواد المخدرة المدرجة في جدول المخدرات، كما يجوز للمحكمة أن تضيف الغرامة إلى الحبس والتي تزيد عن 10 آلاف درهم.
فيما تقل العقوبة إلى ستة أشهر أو عام عند تعاطي مواد مخدرة أخرى أخف ضررا بغرض إحداث التخدير أو أي أثر على العقل، إضافة إلى الغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف درهم.

5. عقوبة تعاطي المخدرات في الكويت:

عقوبة  تعاطي المخدرات في الكويت قد تكون غليظة بعض الشيء إذ يعاقب بالحبس مدى الحياة وغرامة مالية تزيد على 10000 دينار كويتي كل من حاز أو اشترى أو أو باع المواد المخدرة أو تسلمها أو سلمها أو أدار مكانا لتعاطي المادة المخدرة، فإذا ارتكبت هذه الجرائم دون مقابل تكون عقوبة الحبس بين خمس سنوات وعشر سنوات والغرامة بين 5 آلاف وعشرة آلاف دينار.
أما في حالة التعاطي أو الصناعة أو الزراعة أو الإنتاج للمادة المخدرة بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي، فيعاقب الشخص حينها بالحبس مدة لا تزيد على 10 سنوات مع غرامة لا تتجاوز 10000 دينار كويتي.

ويجوز للمحكمة، بدلا من الحبس، أن تأمر بإيداع الشخص المتعاطي إلى أحد مصحات علاج الإدمات، حتى يتم تقديم تقرير عن حالته لتحديد ما إذا كان سيفرج عنه أم سيودع مرة أخرى في المصحة.

أسئلة شائعة عن عقوبة تعاطي المخدرات:

إليك الأسئلة المتداولة عن عقوبة تعاطي المخدرات وإجابتنا عليها:

ما هي عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية؟

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية هي السجن الذي تتراوح مدته بين ستة أشهر إلى سنتين، وهذا وفق ما حددته إدارة مكافحة المخدرات، وتختلف هذه المدة في حال كان المتعاطي يروج للحشيش، كما تختلف في حال كان من العسكريين أو الطلاب.

هل عقوبة تعاطي المخدرات تختلف على حسب نوع المخدر؟

تختلف عقوبة تعاطي المخدرات على حسب نوع المخدر الذي يتم تعاطيها وتأثيره على الجهاز العصبي، في الأغلب تكون عقوبة تعاطي الهيروين و الأفيونات والكوكايين أكبر من المواد المخدرة الأخرى بمقدار سنتين تقريبا.

هل تعاطى المخدرات جنحة أم جناية؟

يختلف ذلك علي حسب نوع المخدر فبالنسبة للحشيش والهيروين يصنف التعاطي كونه جناية، اما بالنسبة للأقراص مثل الترامادول فقد تم إدراجه كجنحة، ولكن تم تعديله بعد ذلك ليتحول إلى جناية مثل باقي المواد الأخرى.

كلمة من التعافي…

تم تغليظ عقوبة تعاطي المخدرات لتكون رادعة تمنع اي شخص من الإقدام عليها، وتختلف تلك العقوبة من بلد لآخر وعلى حسب نوع المخدر، وحتى تتجنب أن يكون مصيرك السجن باختلاف مدته وتظل وصمة عار تلاحقك مدى حياتك، توقف فورا عن التعاطي وانقذ نفسك وعائلتك من ذلك المستقبل المظلم.

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments