مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج إدمان البنزوديازيبين

علاج إدمان البنزوديازيبين وجودك هنا دليل على أنك قطعت نصف الطريق نحو الشفاء ولا يتبقى إلا النصف الآخر الذي يحتاج منك إلى الخضوع لبرنامج علاجي يتضمن عدة خطوات تهدف إلى علاج الإدمان نهائيا بسهولة بدون أن تشعر بأي ألم، كما أنه يمنعك من الانتكاسة والعودة التعاطي مرة أخرى.

كيف يحدث إدمان البنزوديازيبين؟

البنزوديازيبين هو أحد مهدئات الجهاز العصبي، ويعد المادة الفعالة في أدوية القلق، الأرق، نوبات الهلع، تشنج الجسم، علاج أعراض انسحاب الكحول، والتي تعمل على بطء عمل أجهزة الجسم وتقليل الاشارات العصبية المنطلقة من المخ، فيدخل الجسم في حالة هدوء واسترخاء تام، ويحدث إدمان البنزوديازيبين عند الخروج عن الإطار الطبي المرسوم فيتم تعاطي الدواء وتناوله بجرعات كبيرة لفترات طويلة وذلك للشعور بالنشوة والسعادة الذي يسببها الدواء، وقتها تعتمد مراكز المخ عليه ولا تستطيع  القيام بدورها الطبيعي بدونه فيعجز المريض عن التوقف عن التعاطي حتى لا يواجه أعراض انسحابية تحتاج وقتها إلى علاج طبي.

استمر في القراءة…

أدوية تحتوي على البنزوديازيبين:

البنزوديازيبين هي العنصر الفعال في العديد من الأدوية المهدئة والتي تتواجد بأسماء تجارية تشمل:

  • البرازولام.
  •  زاناكس.
  • كلونوبين.
  • أتيفان.
  • الفاليوم.
  • أمبين.
  • هاليكون.
  • كلونزيبام.
  •  ديازيبام.
  •  لورازيبام.
  • أوكسازيبام.
  • ميدازولام.
  • تيمازيبام.
  • فلورازيبام.
  • كوازيبام.
  • استازولام.

استمر في القراءة…

أعراض تعاطي البنزوديازيبين:

تظهر تلك الأعراض أثناء تعاطى الدواء وتعد من العلامات الشائعة وتشمل:

  • السعادة والاسترخاء.
  • الدوخة والدوار.
  • ضعف الذاكرة.
  • تشوش الرؤية.
  • الرغبة في النوم.
  • التعب والإرهاق. 
  • عدم وضوح الكلام.

مضاعفات البنزوديازيبين:

تظهر مضاعفات البنزوديازيبين عند الإفراط في استخدام الدواء والخروج عن الإطار الطبي الموضوع له وتشمل:

  • الوقوع في الإدمان.
  • تكرار الوصفات الطبية.
  • الاكتئاب.
  • فقدان الشهية.
  • تشنج العضلات.
  • تنميل اليد والذراع.
  • زيادة ضربات القلب.
  • تغيرات في المزاج.
  • إهمال المظهر الخارجي.
  • السرقة للحصول على الدواء.
  • صعوبة في التنفس.

 

كيفية علاج إدمان البنزوديازيبين:

كيفية علاج إدمان البنزوديازيبين؟

علاج إدمان البنزوديازيبين لا يقتصر على سحب السموم من جسمك، بل دور العلاج النفسي هو قارب النجاة الذي يأخذك إلى بر الإدمان والتعافي التام ويمنعك من الارتداد إلى بحر الإدمان المظلم، وهذا يتطلب خطة علاجية محكمة تحيطك برعاية شاملة على الجانبي النفسي والجسدي وتشمل 5 مراحل علاجية تتضمن:

1. التقييم والفحص:

تبدأ رحلة العلاج بالتعرف عليك أولا وعلى وضعك الصحي فيتم توقيع كشف شامل عليك واتخاذ عدة خطوات تشمل إجراء تحليل بنزوديازيبين لمعرفة نسبته في الدم، معرفة التاريخ المرضي لك، طول فترة الإدمان، قياس السكر والضغط، رسم قلب ومخ، بعدها تتضح المعالم العامة لوضعك الصحي وبناء عليه يتم اختيار البرنامج المناسب لك.

2. علاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

ندرك أنك بالتأكيد قد خضت تجربة أعراض الانسحاب من قبل ونعلم جيدا أنك لم تكون مسرور بها على العكس قد تكون دافع يبعدك عن فكر العلاج تمام، ولكن تلك المرة ستكون مختلفة لأننا سندعمك ببرنامج دوائي يعمل على علاج الأعراض الانسحابية والتي تشمل تختلف (صداع، دوخة، ارق، قيء، هياج وعنف، نوبات هلع، ضعف التركيز، هلاوس) فتمر بسولة بالغة بدون أن تشعر بأي ألم أو خوف.

3. العلاج النفسي وتغيير السلوك العام:

سواء كان يتم تعاطى البنزوديازيبين لسبب طبي أو لمجرد الترفيه، فإن هناك سبب نفسي أدى إلى تلك المرحلة من الإدمان ووظيفة العلاج النفسي هي البحث عنها ثم علاجه من خلال جلسات علاج نفسي فردي، إلي جانب علاج السلوك القهري الذي نشأ عن تعاطى الدواء ويجبر المريض على التعاطي وتغيير بسلوك آخر صحي لا يتخلله.

4. التدريب على العودة للحياة مرة أخرى:

لا يستطيع الطفل مواجهة الحياة بمفرده وكذلك أنت في تلك المرحلة، وهنا يأتي دورنا فنعمل على تأهيلك اجتماعيا وتدريبك على مواجهة الحياة والضغوط والمشاكل بدون اللجوء للمخدر، والعيش بدونه، وتجاهل أصوت والرغبة التي تدفعك إليه وبالتالي تغلق أي باب في وجه الانتكاسة.

5. الرعاية بعد العلاج:

رعايتنا لك مستمرة مدى الحياة ولا تتوقف علي خروجك من المستشفى بل نستمر في متابعتك بشكل دائم سواء من خلال زيارات واجتماعات نتابع معك فيها سير عملية العلاج و نساعدك على حل المشاكل التي تواجهك، ونتأكد من التزامك بخطة العلاج وأنك مازلت علي طريق التعافي.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج إدمان البنزوديازيبين:

نعرض لك كافة الأسئلة الشائع عن علاج إدمان البنزوديازيبين ومدة بقاء البنزوديازيبين في الجسم، والمدة التي يستغرقها العلاج.

هل يمكن علاج البنزوديازيبين في المنزل؟

من الصعب جدا علاج إدمان البنزوديازيبين في المنزل، نظرا لأن المريض يواجه أعراض انسحاب تحتاج إلى إشراف طبي دقيق لا يستطيع المنزل توفيره، كما أن المنزل يذكره بأيام التعاطي مما يعرضه للانتكاسة ويصعب من عملية العلاج.

ما هي مدة بقاء البنزوديازيبين في الجسم؟

تستمر مدة بقاء البنزوديازيبين في البول حوالي 7 أيام، وتبلغ مدة بقاء البنزوديازيبين في الدم حوالي 48 ساعة من تعاطي آخر جرعة.

هل يمكن التوقف عن البنزوديازيبين بدون طبيب؟

لا يمكن التوقف عن تعاطى البنزوديازيبين بدون طبيب لأن ذلك يعرض المريض لأعراض انسحاب صعبة تحتاج إلى بروتوكول دوائي ورقابة مستمرة خلال مراحل العلاج.

ما هي مدة علاج إدمان البنزوديازيبين؟

تستمر مدة العلاج حوالي من 3-6 شهور.

إذا كنت تعاني من إدمان البنزوديازيبين فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    انا اخد نصف حبة برازيبام كل يوم مدة ثلاثة اشهر هل يمكنني تخفيض الجرعة لى الربع ثم التخلص منها ? وهل هذه المدة تعتبر ادمان

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عبدالله أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      فكرة انت مدمن ام لا تتوقف على امكانية ترك الدواء بدون اعراض انسحاب اذا كنت تعاني من اعراض انسحاب تكون وصلت للاعتماد الجسدي ولا يمكنك توقف الدواء بمفردك بل تحتاج إلى برنامج علاجي يتضمن سحب السموم وعلاج اعراض الانسحاب دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، التدريب على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    ارجو الرد على موضوع يتعلق ياخي. اخي أصيب في شهر ١٢ السابق بمرض يسمى إضراب نفسي حاد مع اضطرابات انفصاميه . فذهب إلى المستشفى للعلاج و أخرجوه مع دواء ريسبيردون ٢ نلغ صباح ومساء وتيميستا ٢.٥ ملغ فكان لديه مراجعة بعد اسبوعين وذهب راحت البيت اعطاه علبتين ثانيه تيميستا ٢.٥ ملغ وبعدما انتهى الدواء انتكس وذهب المستشفى وبقي هناك ما يقارب اسبوع وخرح مع علبة ريسبيردون وتيميستا ٢.٥ ملغ وكان يشرب نصف حبه ليلا وعند انتهاء الدواء انتكس ولم يشرب ريسبيردون فتاثر وأعطوه ريسبيردون ابرة وكان من المفترض أن يراجع المستشفى ولم يذهب وسافر عند اخته وكان يشرب ريسبيردون وتيميستا نص حبه صباح ونصف حبه مساء مع حبتين ريسبيردون ٢ ملغ صباح ومساء إلى أن اصبب بضعف بالتنفس إلى أن ارتاح حالته وعاد الينا ولكن سرعان ما رجع لأخته وسافر ولن يشرب ريسبيردون بس مان يشرب ٢.٥ ملغ تيميستا لمدة شهر ولم اعلم بذلك إلى أن وصلت لاختي واريد ان ارسل انه الانفصام راح منه ولا اعرف اذا شفي من الفصام أو أن تأثير التيميستا هو السبب . ماذا يحب أن أفعل لحل مشكلة تيميستا لانه اذا لم يشرب نصف حبه الان بنصف الظهر يشعر بالقلق .

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ مهند أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      قد يكون الدواء سبب نوع من الاعتماد الجسدي للمريض لذا عند التوقف عن تعاطيه ظهرت أعراض الانسحاب مثل القلق، لذا هو بحاجة إلى القدوم للمستشفى لإجراء فحص وتحليل ثم الخضوع لبرنامج سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون ألم، يعقب ذلك العلاج النفسي والتأهيل السلوكي للتدريب على العيش بدون مخدر ومنع الانتكاسة.
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    السلام عليكم
    وصف لي طبيب دواء ليزانكسيا (برازيبام) 10 مغ. تناولته لمدة شهر ونصف. ربع حبة في الزوال وربع حبة في الليل في الأسبوعين الأولين.بعدها صرت اتناول ربع حبة في الليل فقط فكيف استطيع التوقف عنه وهل وصلت مرحلة الإدمان؟
    ملحوظة: مع الدواء أعطاني أيضا ميدزابين (اولانزابين) 5 مغ. نصفة حبة يوميا ثم خفضتها لربع فقط

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ مصطفى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      لكي يتم تحديد إذا كنت وصلت للإدمان أم لا يجب ان تلاحظ بعض المتغيرات مثلا إذا كنت تستطيع التوقف عن التعاطي بمفردك ولا تواجه أعراض انسحاب فأنت لم تصل للإدمان، أما إذا كنت لا تستطيع التوقف عن التعاطي بمفردك وتواجه رغبة قوية في الدواء وأعراض انسحاب نتيجة التوقف عن التعاطي وقتها تحتاج إلى برنامج دوائي لسحب السموم من الجسم يساعدك على الإقلاع عن الدواء ومواجهة تلك الأعراض بسهولة ودون ألم
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

6 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.