علاج إدمان البودرة في المنزل لماذا يحذرك منه الأطباء؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-07-08
احذر علاج إدمان البودرة في المنزل

علاج إدمان البودرة في المنزل نصحني به أحد أصدقائي بعدما اتخذت قرار علاج الإدمان، فالأمر سهل لا يتطلب الذهاب إلى مصحة كل ما علي فعله هو تحمل بعض الأعراض ل7 أيام، ولا مانع من تناول بعض المسكنات، وبالفعل بدت الفكرة رائعة وبدأت خطة العلاج ولكني فوجئت خلالها بمخاطر جعلتني  أندم بشدة على التجربة من أول آلام فاقت تحملي، وحالة اكتئاب تمنيت معها لو أموت، أدركت وقتها الخطأ الكبير الذي فعلته بنفسي فانسحاب البودرة ليس دور برد عابر وإنما هو أمر خطير جدا أحتاج معه لمن يأخذ بيدي لأتخطاه بآمان.

هل يمكن علاج إدمان البودرة في المنزل؟

لماذا يحذر الأطباء من علاج ادمان البودرة في المنزل؟

سردنا لك جزء من تجربة شخصية لأحد الأفراد مع علاج الإدمان من الهيروين في المنزل، ولكن دعنا هنا نتناول الرأي الطبي ولماذا دائما نحذرك من الإقدام عليه، ليس لأننا نضيق خياراتك ولكن بسبب ابتعادنا عن أي مجازفة لمحاولة لا تتعدى نسبة نجاحها ال1%، قد تضرك أنت ومن حولك.

1. عدم وجود رقابة طبية أثناء أعراض الانسحاب:

في العلاج بالمنزل لا يوجد رقابة طبية مستمرة خلال أعراض الانسحاب مما قد يعرضك لنوبات هياج شديد لا تستطيع السيطرة عليها، إلى جانب نوبات اكتئاب قد يتخللها أفكار انتحارية تحتاج إلى إشراف طبي دقيق، وقد تواجه أيضا هلاوس سمعية وبصرية تدفعك لارتكاب تصرفات عنيفة تتطلب التدخل السريع لتخطيها بآمان.

2. وجود عوامل تشجع على التعاطي:

هل تتذكر الأيام التي تعاطيت فيها البودرة في المنزل؟ سواء كان في غرفتك أو الحمام ستظل تلك الأماكن تذكرك بأوقات التعاطي وتولد لديك رغبة شديدة في المخدر، وفي كل مشهد لشخص يدخن أو صورة لحقنة ستجد عقلك يخبرك بحاجته إلى جرعة أخيرة تشعر معها بنفس مشاعر النشوة السابقة وبالتالي تعيدك لنفس الدائرة.

3. سهولة الحصول على المخدر:

مهما طلبت من أسرتك مراقبتك ومنعك من الحصول على المخدر عقلك سيجد طريقة للتحايل والحصول عليه من الخارج وتخبئته في أماكن أنت فقط من يعلم بوجودها وبالتالي لن تجد نظام أمني دقيق وصارم يمنعك من تناول البودرة.

4. اكتشاف خبر إدمانك:

أنت حتما لا تريد أن يعرف أحد بخبر إدمانك، ولكن في المنزل قد يصعب الحفاظ على ذلك السر بسبب الزيارات العائلية ووجود غرباء باستمرار في المنزل، أو بخروجك والذهاب إلى العمل وإمكانية رؤيتك في تلك الحالة المرضية وبالتالي اكتشاف خبر تعاطيك للبودرة.

5. حدوث الانتكاسة:

“العلاج تغيير وليس فقط تبطيل”

حقيقة مطلقة في علاج الإدمان فالتعافي لا يقصد به امتناعك عن المخدر وإنما حدوث تغيير في حياتك، ونتيجة لعدم تلقي جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي التي تعلمك كيفية العيش دون المخدر وعدم وجود مجتمع علاجي داعم مكون من مرضى آخرين وأطباء يشاركونك رحلتك العلاجية يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسب الانتكاسة عند التعرض لأي محفز أو اختبار حقيقي لا تعرف التصرف فيه والتحكم في ردود أفعالك وبالتالي اللجوء المخدر.

6. التعرض لخطر الجرعة الزائدة:

عند حدوث الانتكاسة بعد فترة من التوقف فإن ذلك يعرضك لخطر الجرعة الزائدة بسبب الاندفاع الشديد تجاه تعاطى البودرة، مما يؤدي إلى تناول جرعات كبيرة تسبب الجرعة الزائدة وخطر التسمم والوفاة.

اقرأ أيضاً عن علاج إدمان الهيروين بالأدوية دون ألم فى 5 خطوات 

كيفية علاج إدمان البودرة دون ألم أو انتكاسة؟

العلاج من إدمان البودرة يكون بخطة شاملة يتم تفصيلها لتناسب حالتك الصحية نهدف من خلالها إلى تعافيك تماما ومنعك من حدوث الانتكاسة وليس مجرد امتناعك عن التعاطي وتمر تلك الرحلة ب3 مراحل تشمل:

1. سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

في أول مراحل العلاج يتم سحب السموم من جسمك وعلاج أعراض الانسحاب بدون أي ألم تحت إشراف ومتابعة طبية دقيقة ومستمرة فتمر عليك تلك الأعراض بآمان وفي سرية تامة.

2. تأهيلك نفسيا وسلوكيا:

هنا تبدأ مرحلة تغييرك تماما فنقوم بتأهيلك نفسيا وسلوكيا من خلال:

  • جلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي وعددها 3 جلسات أسبوعيا لعلاج الأسباب التي أدت للإدمان وتغيير سلوكك المرتبط بالمخدر وتعليمك سلوك صحي.
  • تعليمك كيف تسيطر على أفكار التعاطي والرغبة التي تدفعك للمخدر والسيطرة عليها.
  • إعادة الثقة إلى نفسك وإزالة أي مشاعر بالعجز والدونية والسيطرة على حياتك مرة أخرى.

3. تأهيلك اجتماعيا ومنعك من الانتكاسة:

لا يقتصر دورنا على العلاج النفسي فقط بل نقوم بتأهيلك اجتماعيا وتحضيرك للعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى، مع تعليمك كيف تعيش وتتعامل مع الضغوط والمواقف الصعبة ونوبات الاكتئاب وعدم الاستقرار بدون أن تتعاطى المخدر لمنعك من الانتكاسة.

اقرأ أيضاً عن كم مدة علاج مدمن المخدرات وما هي العوامل التي تحددها؟  

أسئلة شائعة عن علاج الإدمان في المنزل:

إليك جميع الأسئلة المتداولة والتي قد تأتي ببالك عن العلاج المنزلي وإجابتنا عليها.

ما هي أعراض انسحاب الهيروين؟

تشمل أعراض انسحاب الهيروين (رغبة شديدة في المخدر، نوبات اكتئاب قد يتخللها أفكار انتحارية، هلاوس سمعية وبصرية، قئ وغثيان، تشنجات في الجسم، نوبات هياج وعنف، ارتعاش في الأطراف، عرق شديد، أرق).

ما هي مدة أعراض انسحاب الهيروين؟

تبلغ مدة أعراض انسحاب الهيروين من 10-15 يوم.

ما هي أدوية علاج إدمان الهيروين وهل يمكن استخدامها بدون طبيب؟

البنزوديازبينات والتي تعمل كمهدئ للجهاز العصبي، المنومات، أدوية الذهان مثل أولانزابين، ومضادات الاكتئاب مثل زولفوت أبرز أدوية علاج الإدمان من الهيروين، ولا يمكن استخدامها بأي شكل بدون إشراف طبي وإلا تعرضك لمضاعفات خطيرة.

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments