علاج إدمان الحب 9 خطوات تساعدك على تخطيه بنفسك

وقت القراءة: 2 دقائق
2020-07-21
علاج إدمان الحب

 علاج إدمان الحب يبحث الكثير من الناس عنه لتخطي المحبوب السابق، وقد يتطور بهم القهر والذكريات إلى مضاعفات نفسية تصل إلى الإصابة بالمرض النفسي، وبالتالي يحتاجون إلى علاج حتى لا تذهب  تلك الاضطرابات ببريق حياتهم وتحولها جحيما من التفكير المقلق، والأفكار السوداوية الانتحارية ولوم الذات وهنا نعرف تفصيلا كيف نتخطى إدمان الحب بنفسك في 9 خطوات.

 خطوات تساعدك على علاج إدمان الحب:

هناك العديد من الخطوات التي تسير جنبا إلى جنب ليكتمل علاج الحب، وفيما يلي بعض هذه النصائح المفيدة للغاية لمدمني الحب:

1. تعرف على إدمانك:

تعلم وتعرف على إدمانك قدر ما تستطيع والأسباب التي جعلتك تصل إليه من خلال البحث أو  عبر الحديث مع طبيبك.

2. ركز على نجاحاتك:

احتفظ بسجل لجميع الأوقات التي تنجح فيها فهذا سيساعدك في الحفاظ على تحفيزك خلال أصعب الأوقات لأنك سترى إلى أي مدى وصلت.

3. لا تجعل الحب علاج:

لا بأس في أن ترغب في غيرها أو أن ترغبي في غيره، ولكن دع لنفسك فرصة للتعافي ولا تعالج الفقد بالحب، ولكن لا تضع حياتك في الانتظار بعد العلاج بل عليك أن تعيش حياتك بشكل كامل.

4. حب نفسك:

لا تحاول أن تكون شخصًا آخر غيرك، لا تحاول أن تغير ما أنت عليه، أحبب نفسك ولا تكرهها، فبغض النظر عن مدى شعورك بانخفاض حماسك ومزاجك، لا تتسبب في ضياع نفسك أبدًا، كن حقًا أفضل صديق لك وعامل نفسك بنفس الاحترام الذي ستعامل به أي صديق عزيز.

5. سامح نفسك والآخرين:

تعلم أن تسامح نفسك والآخرين، فحمل الضغائن يستهلك الكثير من الطاقة، ويمكن أن يؤدي للأذى والغضب المحركان الأساسيان إلى الاستسلام، وحاول ألا تسهب في الحديث عن أخطاء الماضي أو الندم، اقبل أنك لا تستطيع تغيير الماضي، ولكن سامح نفسك، وركز على الحاضر والمستقبل.

6. لا تتلاعب بأحد:

 لا تحاول التلاعب بشخص ما في محاولة لجعله يبقى معك، و لا تختر أو تختاري أبدًا علاقة لأنك تخاف من أن تكون بمفردك، ستنتهي في نهاية المطاف بتبادل نوع من الألم بنوع آخر.

7. ثق بنفسك:

 لا تنظر إلى الآخرين ليتحققوا من صدق ما تخبرهم به عن نفسك، كلما كنت تؤمن بنفسك وتقدر نفسك، سيعجب بك الأخرون ويحترمونك، وتأكد من أن توقعاتك من نفسك والآخرين واقعية بصراحة وبدون تخيل أو ترميز.

8. أحط نفسك بأشخاص داعمين:

 أحط نفسك بأشخاص جديرون بالثقة وسيقدمون لك الدعم وبالاحترام الذي تستحقه، فعندما تشعر بالوحدة أو الخوف، ابحث عن فرص لقضاء الوقت مع الآخرين في بيئة صحية، قد يشمل هذا العمل التطوعي أو المشاركة في مجموعات الدعم.

9. نخلص من العلاقات السامة:

تخلص من حياتك من أي شيء أو أي شخص سام أو ليس جيدًا،  قد يشمل ذلك العادات السيئة، أو العلاقة مع شخص مؤذٍ، أو استبدال العادة السيئة القديمة بأخرى صحية جديدة مع ملاحظة ألا تحاول القيام بذلك في وقت واحد بل ركز على شيء أو شيئين أو شخص واحد في كل مرة.

استمر في القراءة…

هل علاج إدمان الحب يحتاج إلى طبيب؟

في بعض الأحيان يفقد الشخص المحب القدرة على التحكم في حياته الطبيعية، فيشعر بشفقة كبيرة على نفسه قد تدعوه للتهديد بالانتحار بعد المكوث في اكتئاب شديد ومراقبة مستمرة وتتبع يومي للمحبوب الذي قطع عليه الطريق، وبالتالي نعم يحتاج إدمان الحب إلى طبيب لو تطور وأدى بالإنسان لمضاعفات، عدا ذلك يمكن للدعم المحيط بالشخص مع اتخاذ النصائح التي أسلفنا ذكرها أن يساعده على تخطي تلك المرحلة بأمان ومن دون مضاعفات، ولا ينبغي أن يسبق الإنسان مراحل العلاج لو شعر أنه تحسن قليلا، فينبغي أن يأخذ كامل وقته بالتحسن قبل الدخول في علاقة أخرى، بمعنى آخر ينبغي أن يأخذ المرء قسطه من التعافي من آلام الحب وإدمانه عليه.

إذا كنت تعاني من إدمان الحب فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Meriem
Meriem
9 شهور

أعاني من الادمان في الحب لحبيبي الذي هو خطيبي