علاج إدمان العادة السرية في 7 خطوات بدون طبيب

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-08-24
كيف تتخلص من إدمان العادة السرية بنفسك

علاج إدمان العادة السرية نحن ندرك جيدا كم اليأس والإحباط الذي تشعر به، ونعلم أنك في كل مرة تمارس فيها العادة السرية ينتابك شعور عميق بالذنب والاكتئاب، لهذا تريد بأي شكل التخلص من ذلك الداء الذي يسلبك حريتك، وتسأل نفسك كل يوم كيف أتخلص من العادة السرية؟ وفكرة أنك تذهب لطبيب ليست الشيء المفضل بالنسبة لك، لذا أحضرنا لك 7 خطوات تساعدك على علاج الإدمان بنفسك و بسهولة وفعالية.

كيفية علاج إدمان العادة السرية بنفسك؟

علاج إدمان العادة السرية

لن يحتاج منك الأمر سوى اتباع عدة خطوات تبتعد من خلالها عن أي عوامل قد تحفز على القيام بتلك العادة بدون الحاجة إلي الذهاب إلي طبيب أو إخبار أحد بأمورك الشخصية، وبالتالي تضع نهاية أضرار العادة السرية التي تعاني منها، وتشمل:

1. ابتعد عن أى مناظر جنسية ولو بسيطة:

تجنب المشاهد الجنسية

تخلص تماما من جميع الأفلام الإباحية أو الصور الجنسية الموجودة على جهازك، وقم بإنزال برامج لحجب المواقع الإباحية ولا تنس أيضا تجنب الأفلام الأجنبية حتى التي تحتوي على مشاهد جنسية بسيطة قد لا ترى فيها شيئا.

فالأمر البسيط من وجهة نظرك بولد بداخلك أفكار ومشاعر جنسية و قد يجرك إلى طريق الإدمان مرة أخرى.

2. اشغل تفكيرك بشيء مفيد:

اشغل تفكيرك بهواية

الفراغ هو عدوك الأول، وكلما أعطيته مساحة كبيرة من حياتك كلما ولد بداخلك أفكار سلبية تضرك، لذا يجب أن تقضي عليه تماما من خلال إشغال نفسك بهوايات وأنشطة مفيدة تمنعك من التفكير في العادة السرية وتشمل:

ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة ليست فقط لإشغال الوقت ولكنها أيضا تزيد من إنتاج هرمون الدوبامين والأدرينالين المسؤول عن السعادة والنشاط وبالتالي تحل محل التأثير الذي تتركه العادة السرية وما تسببه من زيادة في تلك الهرمونات، وبالتالي تعوض جسمك عنها وتمنع عقلك من المطالبة بها.

تربية حيوان أليف:

تربية الحيوانات الأليفة تشغل وقتك وأفكارك بتفاصيلها اليومية فلا تسمح لك بالتفكير في أي شيء.

اكتشف هوايات جديدة:

أنت بداخلك كنز لم يكتشف بعد وقد حان الوقت للتعرف عليهـ فتش بداخلك عن هواية تحبها أو نشاط تجد نفسك فيه وسوف يتحول ليكون شغلك الشاغل الذي يبعدك عن التفكير في أي شيء آخر كما أنه من الممكن أن يكون سبب في نجاحك على كافة المستويات العملية والمادية.

اشترك في العمل التطوعي:

العمل التطوعي يساعدك على علاج إدمان العادة السرية، حيث يعيد إليك ثقتك في نفسك ورضاك عنها إلى جانب أنه يمحو شعور الذنب الذي تعاني منه طوال الوقت.

فتقديم المساعدة للآخرين يولد بداخلك احساس بالإستقرار والسعادة والسلام النفسي.

القراءة:

القراءة لها مفعول السحر، فهي الحل الذي ينتشلك من أي أفكار جنسية تراودك كما أنها تفتح عقلك على عوالم وأفكار أخرى وبالتالي لا تسمح لك بالتفكير في العادة السرية.

3. تجنب البقاء بمفردك:

تجنب البقاء بمفردك

الوحدة هي المشجع الأول على ممارسة العادة السرية، لذا أنت في حاجة  إلى تجنب الخلوة والبقاء بمفردك حتى لا تدع تلك الأفكار تسيطر عليك.

فاجعل نفسك تحت رقابة مستمرة وانخرط أكثر في الأنشطة الاجتماعية، المهم أن تتواجد في تجمعات مستمرة سواء مع العائلة أو الأصدقاء، وأن تخلد إلي النوم فور الذهاب إلى السرير.

4. تحلى بالصبر:

تحلى بالصبر

علاج إدمان العادة السرية يحتاج إلى الصبر، فلا تتوقع النجاح من أول مرة، ليست هذه دعوة لليأس بل دعوة للواقعية وتقبل العثرات والأخطاء أثناء التخلص من العادة السرية.

فالانتكاسة جزء من عملية العلاج وتعد شيء طبيعي جدا وكل ما هو مطلوب منك أن تتحلى بالصبر والإصرار حتى تصل إلى هدفك.

5. توقف عن جلد الذات:

لا تجلد ذاتك

أنت لا تعاقب نفسك بل تقومها والتقويم يبدأ بنسيان الماضي وما تخلله من أخطاء، لذا كلما تقبلت نفسك بأخطأها واقتنعت بأننا بشر ولكل منا عثراته وأنه ليس المهم أن تخطئ ولكن أن تتراجع عن الخطأ، كلما كنت أكثر قدرة علي المضي قدما وبدء حياة نظيفة خالية من الإدمان.

6. كافيء نفسك:

كافئ نفسك

اصنع نظام المكافأة، واهدي نفسك كل فترة شيء تحبه احتفالا بما استطعت تحقيقه، مثلا بتناول وجبة أو بالخروج في مكان مفضل.

وستجد أن ذلك الاحتفال سيشكل عامل محفز يشجعك على الاستمرار في طريق الشفاء، ولكن احذر أن تكون العادة السرية هي مكافأتك  .

7. احصل على علاقة جنسية شرعية:

اجصل على علاقة جنسية

فرغ طاقتك الجنسية في علاقة مشروعة حتى تحصل على  إشباع جنسي بشكل صحي ولا تضطر إلى اللجوء للعادة السرية لتوفيره، وبالتالي تعاني من الشعور بالذنب والاكتئاب المترتب عليها.

أسئلة شائعة عن علاج إدمان العادة السرية:

نعرض لك أكثر الاسئلة المتدولة عن علاج إدمان العادة السرية وكيفية التحكم فيها.

كيفية منع التفكير في العادة السرية؟

في حالة انتباتك الرغبة في العادة السرية قم فورا بإشغال نفسك وذلك بالتحرك من مكانك والسير قليلا أو التفكير في أي أمر آخر مثل الطعام أو كرة القدم.

هل يمكن علاج إدمان العادة السرية بدون طبيب؟

من الممكن علاج إدمان العادة السرية بدون طبيب ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى المساعدة الطبية وذلك لعلاج الأسباب النفسية التي دفعتك للإدمان وإحداث تغيير في السلوك العام واستبداله بسلوك آخر إيجابي من خلال البرنامج المعرفي السلوكي.

ما هي أعراض الإقلاع عن العادة السرية؟

ما أن تقوم بالتوقف عن العادة السرية حتى تتعرض إلى مجموعة من أعراض الانسحاب والتي تشمل الانتصاب المتكرر، رغبة شديدة في ممارسة العادة السرية، الاكتئاب، القلق والتوتر، والعصبية ولكن تلك الأعراض تستمر لفترة قصيرة وسرعان ما تنتهي.

كلمة من مستشفى التعافي…

التخلص من العادة السرية أمر يمكنك القيام به بنفسك، ولكن يحتاج منك إلى الصبر واتباع خطوات ينصح بها الأطباء أهمها على الإطلاق تجنب أي محفزات جنسية، وتغيير سلوكك المرتبط بالعادة واستبدالها بعادات أخرى إيجابية.

Subscribe
نبّهني عن
guest
79 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عمرو
عمرو
3 شهور

السلام عليكم اسمي عمرو متزوج ولكن مش عارف امنع نفسي من العاده السريه ولله الامر ثم اليكم وشكرااااا

Mohammed Eddmeiri
Mohammed Eddmeiri
7 شهور

انا عمري ١٤ وبمارس العادة السرية بكثرة يعني تقريبا كل يومين او ثلاث ايام مرة وانا بدي اتخلص منها بسرعة لانو خايف تتسبب بحاجة الي ومع ذلك انا لا اتحكم بعقلي

خالد
خالد
8 شهور

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا عندى سؤالين
1- انا ممارس العادة السرية بإدمان
هل إذا فعلت تحليل (بول او دم او براز او كشف طبى )
يمكن للطبيب أن يعرف انى ممارس العادة السرية ؟؟؟؟
2-هل تؤثر العادة السرية على الإنجاب (بشكل عضوى) ؟؟؟؟؟