كيفية علاج إدمان الفتيات والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى؟

وقت القراءة: 5 دقائق
2021-03-30
علاج ادمان الفتيات والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى

علاج إدمان الفتيات هل تعلم أن 27% من مدمني المخدرات من النساء؟ تبدو النسبة كبيرة ونتائجها سيئة وخاصة في مجتمعات عربية تتعامل مع إدمان النساء  كوصمة عار، فيصبح علاج الإدمان من المخدرات هو المنقذ لحياة المريضة وأسرتها، والذي لا يهدف فقط للتوقف عن التعاطي وإنما تغيير المريضة بشكل تام ودمجها في المجتمع وإعادتها لحياتها الطبيعية مرة أخرى.

هل يمكن علاج إدمان الفتيات في المنزل؟

سؤال قد يأتي ببالك عند اكتشاف تعاطى ابنتك للمخدرات؟ وقد يبدو حل جيد وخصوصا أنه يحافظ على سرية العلاج، وعدم معرفة أحد بإدمان ابنتك ولكن علي العكس العلاج المنزلي يشكل مجازفة كبيرة لا ينصح بها الأطباء، لعدة أسباب:

1. عدم القدرة على المواجهة أعراض الانسحاب:

بعد التوقف عن التعاطي سوف يواجه المريض أعراض انسحاب صعبة يتخللها رغبة شديدة في المخدر ونوبات هياج وعنف وأفكار انتحارية وفي العلاج المنزلي و نظرا لعدم وجود رقابة طبية دقيقة من الصعب جدا علاج تلك الأعراض والتحكم فيها وبالتالي قد تسبب الإيذاء للمريض من حوله.

2. سهولة الحصول علي المخدر:

الرقابة المنزلية لن تكون كافية لمنع المريضة من الحصول علي المخدر حيث تكون قد قامت بتخبئته في مكان سري، وبالتالي ومع اللهفة الشديدة تجاهه سوف تحصل عليه وتتناوله بكميات كبيرة مما يعرضها لخطر الجرعة الزائدة.

3. التعرض للانتكاسة:

المنزل دائما يحمل ذكريات تشجع على التعاطي لأن المريضة قد قامت بتناول المخدرات فيه، لذا سوف لا يشكل بيئة صحية تدفعها نحو العلاج علي العكس هو عامل محفز تجاه التعاطي مما يعرها للانتكاسة.

4. عدم وجود بيئة داعمة:

أهم جزء في العلاج هو المجتمع الداعم الذي يشعر المريضة بالألفة والانتماء فيه لكونه يتكون من مريضات أخريات يشاركونها رحلتها، وفي المنزل لا يتوفر ذلك المجتمع بالتأكيد لذا تشعر المريضة بالوحدة والاكتئاب مما يمنعها من العلاج.



كيفية علاج إدمان الفتيات في سرية تامة نهائيا بدون ألم؟

كيفية علاج إدمان الفتيات

يحتاج علاج إدمان الفتيات إلى الالتحاق بمركز علاجي متخصص تمر فيه المريضة بخطة علاجية شاملة تتضمن الجانب الجسدي والنفسي ويشمل:

1. فحص طبي شامل:

سوف تخضع المريضة لفحص طبي شامل ويتم إجراء تحاليل تتضمن (صورة دم، تحليل فيروسات، تحليل لوظائف الكبد والكلى، ومعرفة التاريخ المرضي) حتى يتم اختيار برنامج علاجي مناسب لحالتها الصحية.

2. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

هنا سوف يتم التوقف نهائيا عن تعاطى المخدر وسحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب التي تواجهها من خلال بروتوكول دوائي مناسب لها وتحت إشراف طبي دقيق ومتابعة مستمرة خلال فترة العلاج.

3. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

أهم خطوة في العلاج والتي يترتب عليها نجاح التخلص من الإدمان هو العلاج النفسي، وفيه يتم تغيير السلوكيات والأفكار المتعلقة بالإدمان وتعليم المريضة سلوك آخر ايجابي، مع علاج جميع الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر التي أدت للإدمان، وتعليمها مقاومة الافكار التي تدفعها للتعاطي والتحكم فيها.

4. مجتمع علاجي داعم:

سوف يتم توفير مجتمع علاجي داعم من مرضى وأطباء يشاركون المريضة رحلة العلاج ويشكلون عامل مشجع يدفعها نحو التعافي تشعر معهم بالألفة والانتماء، ويعلمها بناء علاقات صحية سليمة تشعر من خلالها بقيمة الذات وتتلقى منها الدعم والحب.

5. العودة للحياة الطبيعية مرة أخرى:

التحدي الحقيق أمام الفتيات خلال رحلة العلاج هو العودة لحياتهم الطبيعية مرة أخرى ودمجهن ا في المجتمع، حيث يتم تعليم المريضة التعايش دون تعاطى المخدرات والتعامل مع المشاكل والعقبات ونوبات الاكتئاب التي تواجهها بهدوء بدون اللجوء للمخدر، مع تجنب أي عوامل محفزة تشجع علي التعاطي.

6. استمرار الرعابة بعد العلاج:

لا تتوقف رحلة العلاج علي البقاء في المصحة بل يستمر متابعة المريضة حتى بعد خروجها من المصحة من خلال الزيارات واللقاءات الجماعية لتوفير مجتمع داعم لها يساعدها في حل أي مشكلات تواجهها ويضمن التزامها بالخطة العلاجية.


كيف تختار أفضل مركز لعلاج إدمان الفتيات؟

عند اختيار أفضل مركز لعلاج إدمان الفتيات هناك عدد من المعايير الطبية التي يجب أن تتاكد من وجودها حتى تضمن تقديم خدمة طبية حقيقية تصل إلى التعافي التام تتضمن:

1. الترخيص:

يجب أن يحمل المركز ترخيص من وزارة الصحة يلتزم فيه بتطبيق أعلى معايير الخدمة الطبية التي تحقق التعافي التام.

2. خبرة في العلاج:

يجب أن تتأكد من أن المركز يحمل خبرة في العلاج تؤهله لمعرفة المشاكل الصحية لكل مريض وتحديد برنامج العلاج المناسب له.

3. كادر طبي مؤهل:

يجب أن يمتلك المركز كادر طبي مؤهل من الطبيبات النساء يحددن بدقة الحالة الصحية لكل مريضة والمشاكل النفسية والجسدية التي تعاني منها وبالتالي وضع خطة العلاج المناسبة.

4. التركيز علي العلاج النفسي:

العلاج النفسي هو أهم جزء في خطة العلاج من الإدمان لذا يجب أن تتأكد من أن المركز يوفر برنامج علاج نفسي شامل يهدف إلى تغيير سلوكيات وأفكار المريضة وتعليمها العيش دون المخدر وألا يقتصر العلاج علي مجرد الامتناع عن التعاطي.

5. برنامج علاجي مفصل يناسب كل حالة:

لكل حالة مرضية خصوصيتها، لذا يجب أن يتم تقديم برنامج علاجي يناسب كل مريضة ويجد حلول للمشاكل التي تعاني منها وألا يقتصر على فكرة البرنامج الواحد المطبق علي الجميع والذي لا يناسب جميع الحالات.

6. خدمة فندقية فائقة:

يجب أن يوفر المركز العلاجي خدمة فندقية فائقة توفر للمريضة أعلى درجات الراحة والاسترخاء حتى تشعره بالهدوء والرغبة في العلاج، مع تقديم مستويات إقامة مختلفة تناسب جميع المستويات الاقتصادية من أجنحة فندقية، غرف فردية، ثنتائية، ثلاثية، ورباعية.

نأتي للجزء المهم…

لماذا التعافي هي أفضل مركز لعلاج إدمان الفتيات؟

يعتبر التعافي واحد من أفضل مراكز علاج إدمان الفتيات حيث يحتوي على قسم خاص بالفتيات جميع العاملين به من الأطباء النساء يقدم خدمة طبية علاية الجودة في سرية تامة تصل بالمريضات إلى التعافي التام:

1. ترخيص من وزارة الصحة:

تحمل التعافي ترخيص من وزارة الصحة تلتزم من خلاله بتطبيق أعلى معايير الجودة الطبية التي تقدم خدمة فائقة تصل بالمريضة إلى التعافي التام.

2. كادر طبي من النساء:

يمتلك مركز التعافي قسم خاص بالفتيات جميع العاملين به من الطبيبات النساء لديهم خبرة وكفاءه عاليه تحدد احتياجات كل مريضة بدقة وتضع حلول طبية مناسبة.

3. خبرة طويلة في العلاج:

يمتلك التعافي خبرة طويلة في العلاج تتعدى ال15 عاما استطاعت من خلالها تسجيل معدلات شفاء مرتفعة تخطت ال90% بدون انتكاسة.

4. التركيز علي العلاج النفسي:

يركز مركز التعافي علي برامج العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي والذي يهدف من خلاله إلى تغيير المريضة بشكل كلي وشامل وتأهيلها اجتماعيا وإعادتها لحياتها الطبيعية مرة أخرى من خلال العودة لصفوف الدراسة أو إيجاد فرص عمل، مع تعليمها كيفية العيش دون تعاطى المخدرات لمنع الانتكاسة.

5. استمرار المتابعة بعد العلاج:

نستمر في مركز التعافي في متابعة المريضة بعد العلاج من خلال الزيارات المستمرة والاجتماعات لنوفر لها مجتمع علاجي داعم لنضمن التزامها بالخطة العلاجية  وتجنب الانتكاسة.

6. خدمة فندقية فائقة:

يوفر مركز التعافي حدمة فندقية فائقة تعطي المريضة شعور بالراحة والاسترخاء وأنشطة ترفيهية مثل حمامات سباحة، ملاعب رياضية، حدائق، إلى جانب مستويات إقامة مختلفة تناسب الجميع وغرف فردية، ثنائية، ثلاثية، وربعاية.

7. برنامج علاجي يناسب كل مريضة:

في مركز التعافي نحن لا نتبع أسلوب العلاج الموجد بل ندرك أن لكل حالة خصوصية وما يناسب حالة لا يناسب أخرى، لذا نقوم بتوفيع كشف طبي شامل ثم نحدد برنامج علاجي مفصل يناسب كل حالة ويضمن لها الوصول للتعافي التام.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن علاج الإدمان:

لست مضطرة لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدين لمساعدتك تواصلي معنا الآن.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments