علاج إدمان الفلاكا واضطراباته العقلية في 6 خطوات

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-12-01
علاج إدمان الفلاكا في 5 خطوات

علاج إدمان الفلاكا ” يحميك من الجنون أو التحول لمجرم”
ليست مبالغة ولكن هذا ما ينتظرك إذا لم تتلق علاج الإدمان، فبالتأكيد أنت لا تريد أن تستيقط يوما وتجد نفسك متهما بجريمة قتل أو مصاب باضطراب عقلي جعلك تؤذي أقرب المقربين إليك، والعلاج فقط هو ما يجنبك كل ذلك، ولا نقصد به توقفك عن التعاطي وإنما هو رحلة تغيير شامل لسلوكك وأفكارك تحدث في سرية تامة تحت رقابة وإشراف طبي دقيق.

كيف يحدث إدمان مخدر الفلاكا؟

كيف يحدث إدمان مخدر الفلاكا

مخدر الفلاكا أو ما يعرف علميا بمادة ألفا بي في بي “الكانثيونات الاصطناعية” تستخرج من مادة القات مضافا إليها مادة الأمفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي والتي تسبب زيادة من إفراز مادة الدوبامين بنسب هائلة وتمنحك إحساس بالقوة والعظمة، وتعتبر من المواد شديدة الإدمان، والذي يحدث على عدة مراحل:

1. تجربة الفلاكا:

بمجرد تجربة المخدر يزداد إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن القوة والنشاط بشكل كبير فتشعر بسعادة غامرة وتزداد ثقتك في نفسك وقدرتك على العمل والنشاط.

2. تعاطى الفلاكا بانتظام:

تبدأ في تعاطي مخدر الفلاكا بشكل منتظم لتكرار الإحساس بنفس المشاعر الأولى من نشوة وسعادة ومن المرة الثالثة تلاحظ تغيرات في سلوكك وأفكارك فتبدأ تعاني من هلاوس وضلالات وتدخل في تشنجات عنيفة وتعتقد أن لديك قوة خارقة تستطيع بها فعل أي شئ.

3. تميل لزيادة الجرعة:

سوف تميل لزيادة الجرعة بشكل تدريجي بسبب ضعف تأثير الجرعة الأولى واحتياج جسمك الشديد لمضاعفتها للوصول لنفس النشوة.

4. الإدمان:

يسيطر عليك المخدر بشكل تام وتعجز عن التوقف عن التعاطي تماما علي الرغم من مخاطره الشديدة وأي محاولة للتوقف عنه تواجهك أعراض انسحاب صعبة تجبرك على العودة اليه.

5. تصل إلى القاع:

في ولاية فلوريدا الأمريكية قام شاب مدمن للفلاكا بقتل زوجين وعض وجه آخر ذلك ما نسميه تماما القاع، وهو أن تصل لارتكاب جرائم القتل أو الاغتصاب، والقيام بتصرفات عنيفة تصل بك للسجن.

هل يمكنك التوقف عن مخدر الفلاكا بمفردك؟

مع خطورة المخدر الشديدة لا يمكنك التوقف عن تعاطيها بمفردك، وبدون إشراف طبي، وإلا تواجهك أعراض انسحاب شديدة الخطورة تحتاج لرقابة طبية مستمرة وتجنب مضاعفاتها الجانبية.
على الجانب الآخر فإن الرغبة الشديدة في المخدر وسهولة التعرض لعوامل تحفزك على التعاطي تعرضك للانتكاسة وخطر الجرعة الزائدة وبالتالي حدوث التسمم والوفاة.

كيفية علاج إدمان الفلاكا؟

علاج إدمان الفلاكا رحلة مليئة بالصعاب ولكن يمكن جدا تخطيها والوصول للتعافي الدائم من خلال المرور بخطة علاج شاملة في أحد مراكز علاج الإدمان لا تتوقف فقط على سحب سموم الفلاكا من جسمك، ولكن أيضا تخليصك من أضرار المخدر النفسية والجسدية وتحريرك من سيطرته عليك.

علاج إدمان الفلاكا في 5 خطوات

1. أخذ قرار العلاج:

أول خطوات العلاج هي قرار بالتخلص من الإدمان، وهو أمر يصعب عليك القيام به بمفردك بسبب سيطرة المخدر على مراكز المخ تماما وعدم قدرة الجسم على العمل بشكل طبيعي بدونه وبالتالي تحتاج إلى مساعدة من شخص مقرب منك يدفعك لعملية العلاج.

2. فحص طبي شامل:

يتم فحصك طبيا بشكل شامل وإجراء تحليل مخدرات، صورة دم، تحليل لوظائف الكبد والكلى، تشخيص حالتك النفسية لمعرفة الأضرار النفسية والجسدية التي تركها إدمان الفلاكا عليك وتصميم خطة علاجية مفصلة تناسب حالتك الصحية.

3. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

  • بعد التوقف عن المخدر تواجهك أعراض انسحاب صعبة تشمل (هلاوس سمعية وبصرية، رغبة شديد في المخدر، نوبات اكتئاب حاد تدفعك للانتحار، تشنجات، نوبات صرع، انخفاض ضربات القلب وضغط الدم) يتم علاجها ببروتوكول دوائي فتمر عليك بدون أن تسبب أي ألم.
  • تخضع لرقابة طبية مستمرة لمتابعة وظائفك الحيوية التدخل السريع عندما يتطلب الأمر ذلك، وبالتالي تجنب أي مضاعفات صحية تحدث لك.
  • يتم مدك بفيتامينات ومعادن وسوائل بكميات كبيرة لتعزيز مناعتك الصحية وتقوية بنيتك الجسدية خلال تلك المرحلة.

4. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

الركيزة الأساسية التي تقوم عليها عملية العلاج وتهدف لتغيير سلوكك وأفكارك المرتبطة بالمخدر، وعلاج أي اضطرابات نفسية مترتبة على الإدمان من خلال:

  • العلاج النفسي الفردي لعلاج أسباب الإدمان النفسية والتأكد من عدم تكرارها.
  • علاج نفسي جماعي تحاط من خلاله بمجتمع داعم فيه أشخاص يشبهونك في ظروفك ويشاركونك رحلتك العلاجية فتشعر بالانتماء والألفة.
  • علاج الاضطرابات النفسية المترتبة على إدمان الفلاكا من هلاوس، ضلالات، جنون عظمة، نوبات شك، اكتئاب حاد بالعلاج النفسي والدوائي فنضمن عدم تكرارها.

5. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

يبدأ الاستعداد لرحلة العودة للعالم الخارجي ويتم تدريبك على مواجهة الصعاب والضغوط ومشاعر الاكتئاب التي تواجهك بدون الاعتماد علي المخدر
تفادي أي عوامل ومحافظات قد تشجعك على تعاطي المخدر سواء أماكن، أشخاص، صور لمنعك من الانتكاسة.

6. استمرار الرعاية بعد العلاج:

تستمر رعايتك بعد الخروج من المركز من خلال:

  • استمرار الزيارات مع معالجك النفسي وحضور فقرات علاجية لتتذكر ما تعلمته بالداخل وإرشادك عند مواجهة أي مشاكل تهدد تعافيك.
  • إجراء تحليل مخدرات بشكل دوري لضمان التزامك بمسار التعافي.
  • العودة للدراسة أو منحك دورات تدريبية تؤهلك لصفوف العمل وبالتالي بدء حياة جديدة وإقامة علاقات صحية.

أسئلة شائعة عن علاج إدمان الفلاكا:

نعرض لك أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين الناس حول علاج إدمان الفلاكا؟ مدته وإمكانية العلاج المنزلي.

ما هي مدة علاج إدمان الفلاكا؟

تختلف المدة على حسب سوء الحالة الصحية، ولكنها تستغرق من 10-15 يوم في فترة أعراض الانسحاب، ومن 3-6 شهور في فترة العلاج النفسي.

هل يمكنك علاج إدمان الفلاكا في المنزل؟

نحذرك تماما من القيام بتلك الخطوة بسبب غياب الإشراف الطبي أثناء فترة أعراض الانسحاب والتعرض لنوبات هياج شديدة قد تؤذي من حولك، وعدم وجود رقابة أمنية مما يسهل عليك الحصول على المخدر وبالتالي حدوث الانتكاسة.

كيف تختار أفضل مركز لعلاج إدمان الفلاكا؟

يجب توفر عدة عوامل أهمها، ترخيص وزارة الصحة، خبرة لا تقل عن 5 سنوات، برنامج علاج نفسي متطور، وليس فقط التوقف عند مرحلة سحب السموم، كادر طبي مؤهل بأعداد مناسبة توفر رعاية طبية مستمرة، وأنظمة غذائية وأمنية فائقة الجودة.

كلمة من مستشفى التعافي…

هل تتخيل نفسك شخص يرتكب جريمة قتل في المستقبل؟ الفلاكا قادر على تحويلك لذلك، والعلاج منه يحميك من ذلك المصير الأسود، ولكنه ليس دواء يزيل المخدر من جسمك فقط، وإنما تغيير لسلوكك وعودتك لطبيعتك مرة أخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *