مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
خطوات علاج إدمان الكيتامين

علاج إدمان الكيتامين الطريق الوحيد الذي يعيد إليك حياتك مرة أخرى دون أن تشعر بأي ألم، ويخلصك من سيطرة المخدر عليك، ولكي يتحقق ذلك يجب اللجوء لمستشفى متخصص في علاج الإدمان، فيعمل المتخصصون على اختيار البرنامج العلاجي المناسب لحالتك والذي تمر به بعدة مراحل علاجية تبدأ بالكشف الطبي وعلاج الأعراض الانسحابية ثم استكمال باقي مراحل العلاج.

كيف يحدث إدمان الكيتامين؟

  • يعتبر مخدر الكيتامين أحد العقاقير الطبية المهدئة للأعصاب التي تستخدم في مجال الطب البيطري و تعمل على تهدئة الحيوانات، وأحيانا يتم استخدامه في التخدير قبل العمليات الجراحية.
  •  يمتلك الكيتامين تأثير إدماني عالي المفعول حيث يعمل على السيطرة على الجهاز العصبي بشكل تام ويؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة على الصحة العامة للمدمن.
  • يولد الكيتامين احساس بالانفصال عن الواقع والمتغيرات الخارجية، وبالتالي يفقد التحكم في كمية الجرعة التي تم تعاطيها.
  • في حالة محاولته للتقليل منها تظهر أعراض انسحابية مؤلمة تحتاج إلى مساعدة طبية للتغلب عليها والوصول إلى مرحلة الشفاء والإقلاع التام عن الإدمان.

أعراض إدمان الكيتامين:

  • احمرار الوجه.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الميل إلى زيادة جرعة المخدر.
  • انخفاض الكفاءة في العمل والتخلي عن المسؤوليات والواجبات.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • ارتفاع في ضربات القلب.

أضرار ومضاعفات إدمان الكيتامين:

  • ضعف في الذاكرة.
  • الهلاوس والضلالات.
  • الشعور بالتخدير قد يعرض المدمن للحوادث المرورية.
  • الإصابة بمرض الفصام.
  • مشاكل في التنفس.
  • الشعور بالاكتئاب.

ما هي خطوات علاج إدمان الكيتامين؟

ما هي مراحل علاج ادمان الكيتامين؟

يمكن جدا علاج إدمان الكيتامين والوصول إلى الشفاء، ولكن إذا تم التعامل الصحيح مع حالات الإدمان واختيار العلاج المناسب لها فعندما يتم اعتبار الإدمان مرض مزمن يحتاج إلى رحلة تعافي وليس مجرد حالة طارئة تنتهي بانتهاء التوقف عن تعاطيه، ترتفع حينئذ نسبة شفاء المريض ووصوله للتعافي التام، وهذا ما تسعى مستشفى التعافي لتحقيقه من خلال خطتها في علاج إدمان الكيتامين التالية.

1. الفحص الطبي:

  • أول الإجراءات المتبعة في برنامج علاج إدمان الكيتامين داخل مستشفى التعافي هو خضوع المدمن لفحص طبي وتقييم شامل للحالة الجسدية والنفسية له.
  • يتضمن الفحص الطبى تحليل المخدرات، ورسم قلب ومخ إلى جانب جمع معلومات عن التاريخ المرضي والحياة العامة للمدمن ومشاكلة العملية وعلاقاته الأسرية.

2. التخلص من السموم باستخدام بروتوكول دوائي متخصص:

  • في تلك المرحلة يتم منع المريض من تعاطى المخدر بشكل تام.
  • يقوم الفريق الطبي المختص بالتخلص من السموم باستخدام برنامج دوائي يهدف إلي علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن منع جرعات المخدر سواء كان عبارة عن أدوية مسكنة أو مضادات اكتئاب، فتمر تلك الفترة الصعبة على المريض بشكل سهل دون الشعور بألم.
  • يخضع المريض لرقابة مستمرة طوال مراحل العلاج لمنع حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

3. العلاج النفسي و التغيير السلوكي للمدمن:

  •   يتم فيها تطبيق الشق الآخر من علاج إدمان الكيتامين والذي يكون عبارة عن إجراء جلسات علاج نفسي للمدمن تهدف إلى معرفة الأسباب الحقيقة للإدمان.
  • تهدف تلك المرحلة إلى إيجاد حلول لأسباب الإدمان أو تعليمة كيفية التعامل معها دون اللجوء للمخدرات وخاصة في حالات التوتر والقلق.
  • في مستشفى التعافي يتم استخدام برامج العلاج المعرفي السلوكي لإحداث تغيير شامل في سلوكيات وأفكار المريض الإدمانية واستبدالها بسلوك صحي إيجابي. 
  •  علاج مرض الفصام المترتب على إدمان الكيتامين والذي يحتاج إلى إدراج المريض بوحدة التشخيص المزدوج التي تختص باستخدام وسائل العلاج المختلفة في التخلص منه والتخفيف من آثاره.

4. التأهيل الاجتماعي وتجنب الانتكاسة:

بالتأكيد أن علاج إدمان الكيتامين هي رحلة شفاء طويلة الأمد والتي لن تتحقق إلا بعد إتمام مراحل العلاج بالكامل ومن بينها مرحلة التأهيل الاجتماعي.

  • تبدأ تلك المرحلة  بعد الانتهاء من العلاج النفسي والدوائي، وتهدف إلى إعادة دمج المدمن في الحياة العامة مرة أخرى وبدء حياة طبيعية جديدة دون مخدرات.
  • تدريب المريض على التعامل مع المواقف والضغوطات في العمل والأسرة بدون اللجوء إلي المخدر.
  • تجنب العوامل التي تشجعه على التعاطي من أماكن وأصدقاء.
  • التعامل مع الرغبة الشديدة التي تدفعه إلي المخدر وكيفية التغلب عليها.
  •  التأكد من التزامه بالعلاج وعدم حدوث الانتكاسة فيتم وضع برامج متنوعه تهدف إلى إحاطة المريض بجو بيئي داعم يذكره دائما بما تعلمه داخل المستشفى.
  • استمرار الاتصال بين المستشفى والمريض وذلك من خلال القيام بزيارات دورية، أو حضور المريض للقاءات واجتماعات جماعية لاستمرار الدعم على طريق الشفاء.

أسئلة شائعة عن علاج إدمان الكيتامين:

إليك أبرز الأسئلة الشائعة عن علاج إدمان الكيتامين والمدة التي يستغرقها وإمكانية العلاج المنزلي.

ما هي مدة علاج إدمان الكيتامين؟

تستمر مدة علاج إدمان الكيتامين حوالي من 3-6 شهور تتضمن سحب السموم والعلاج النفسي وتختلف على حسب حالة كل مريض وطول فترة الإدمان وكمية الجرعة التي تم تعاطيها.

هل يمكن علاج إدمان الكيتامين في المنزل؟

لا ينصح أبدا أطباء علاج الإدمان بعلاج إدمان الكيتامين في المنزل نظرا لما يترتب عليه من أضرار جانبية خطيرة تتضمن عدم وجود رقابة دقيقة ومتابعة مستمرة مما يتيح للمريض القيام بالتحايل والحصول على المواد المخدرة، إلي جانب أن الابتعاد عن الإشراف الطبي اللصيق يصعب من التدخل الطبي عند حدوث مضاعفات مما يعرض المريض ومن حوله لآثار أعراض الانسحاب الخطيرة.

ما هي أعراض انسحاب الكيتامين؟

تتضمن أعراض انسحاب الكيتامين( الاكتئاب، الرغبة في المخدر، نوبات عنف، آلام في الجسم، وارتعاش في الأطراف، الأرق، القيء والغثيان).

إذا كنت تعاني من إدمان الكيتامين أو تعرف شخص قد وقع في طريق الإدمان، فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.



  1. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا لم اخجل من ان ارسل لكم مشكلتي وانا لا يوجد لدي فكرة هل سوف يتم الرد علي هذا ام لا
    ولكن انا قصتي باختصار اني قمت بتعاطي الحشيش لفترة طويلة تزيد عن 6سنوات وبكثرة ولم اتذكر يومان فقط قمت بالتعافي او بالوقوف عن التعاطي ، كنت اجد جميع ما لذ وطاب في الحياه به وان لم يكن موجود لا اري شيئا ولا استمتع بشيئاً حتي لو كان جميلاً ، تعاطيته في جميع اشكاله ، عليي الرغم من انني لما اجرب حتي باقي المخدرات مثل المواد الكيميائية او الاعشاب الغريبة المنتشرة مؤخراً ، ولكن علاقتي بالحشيش باتت قوية جدا وبدون مبالغة خسرت الكثير والكثير من المال والاصدقاء وايضا المبادئ التي تربيت عليها بسبب الحشيش ، اما مؤخرا وتحديدا منذ سنتين بدأت الانواع الرديئه من الحشيش في الظهور و بخلاف الانواع الرديئة فقد ظهر ايضا الحشيش المحقون بمادة الكيتامين او الكدامين الذي يستخدم مع الحيوانات وما شابه ، في البداية كنت اتغاضي عن كل هذا في سبيل الوصول الي النشوة والي الحاله المزاجية التي اريدها واقوم بالتناسي شيئاً ف شيئاً اما الان فقد لاحظت بعض اعراض الانفصام وقد لاحظها فيا اهلي واصدقائي لاحظت ايضا ضعف التركيز و اشياء اخري عندما ربطت اعراض ظهورها بما قراته عن ادمان الكيتامين ، انا اسف لانني اطالت الحديث ولكن انا اتمني ان يراني اي طبيب منكم ك ابن او صديق له ، انا عمري 21 سنه واعيش في مصر ، كل ما اريده منكم هو النصيحه والارشاد ، بالذات لاني سني صغير وابي وامي منفصلين منذ ان ولدت ، اتمني ان اجد رد علي هذا ، واتمني ايضا ان تقولون لي ما الذي يتوجب عليا فعله نفسيا ومادياً لكي اخلص جسمي من هذة السموم وان اجد الراحه والسكينة والحاله المزاجية الجيدة في الحياه الطبيعية بافادة حقيقية وليست بضرر مُغيب ، شكرا لكم

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذ أحمد أهلا وسهل بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية ناسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك اننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الأعراض التي قمت بذكرها ناتجة عن تعاطي الحشيش الذي يؤثر بشدة على الحالة النفسية والعقلية لك، لذا أنت في حاجة إلى برنامج علاجي متخصص يتضمن سحب السموم دون ألم، علاج جوانب الإدمان النفسية والأسباب التي دفعتك إليه والأمراض النفسية المصاحبة له مثل الفصام خلال وحدة التشخيص المزدوج، إلى جانب تأهيلك اجتماعيا لتدريبك على العيش بدون مخدر لتجنب الانتكاسة
      ونظرا للظروف الراهنة نوفر لك برنامج علاج إدمان الحشيش من المنزل تحت رقابة طبية مستمرة دون الاضطرار للذهاب إلى المستشفى
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 002 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    السلام عليكم يا طبيب حضرتك انا عايز اعرف لو مده الشرب 5 شهور هل احتاج لي علاج او من غير علاج

    1. Avatar

      وعليكم السلام أستاذ نادر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأمر يتوقف على أي مرحلة وصلت إليها من التعاطي بمعنى إذا كنت وصلت للإدمان ولا تستطيع التوقف عن التعاطي في أي وقت وتواجه أعراض انسحاب فأنت في حاجة إلى برنامج علاجي يتضمن سحب السموم، العلاج النفسي، التأهيل الاجتماعي، أما إذا لم تصل لمرحلة الإدمان وتستطيع التوقف في أي وقت ولا تواجه أعراض انسحاب فأنت لست في حاجة إلى علاج
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

4 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.