مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج إدمان المهلوسات

علاج إدمان المهلوسات كيف يتم بدون ألم أو انتكاسة؟ يخضع علاج الإدمان لبرنامج متخصص يتضمن 5 خطوات علاجية تتناول جانبي العلاج النفسي والجسدي وذلك تحت إشراف طبي دقيق، تهدف إلي سحب السموم بدون أن تشعر بأي ألم وتطبيق برامج علاج نفسي وتأهيل اجتماعي لمنع الانتكاسة.

ما هي المهلوسات؟

المهلوسات هي مواد مخدرة يتم تصنيعها معمليا أو استخراجها من بعض النباتات الطبيعية والتي تعمل علي تعطيل التواصل بين الأنظمة الكيميائية في المخ والجهاز العصبي، وتثير عند تعاطيها مجموعة من الهلاوس السمعية، البصرية، اللمسية، والشمية.

  وتنقسم المهلوسات إلى نوعين من العقاقير هما العقاقير الكلاسيكية مثل LSD والأخرى الانفصالية مثل ال PCP والتي تمنح المتعاطي شعور بأنه خارج جسمه ومنفصل عن الواقع والبيئة المحيطة وأصبح خارج عن السيطرة، ويتم تناولها عن طريق الحقن، الشم، أو البلع، وتسبب بعض أنواع المهلوسات عند تعاطيها تأثير إدماني يحتاج معه الشخص المتعاطي إلى الخضوع لبرنامج علاجي في أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة.

استمر في القراءة…

أخطر أنواع المهلوسات:

إذا كنت تسمع عن المهلوسات فبالتأكيد قد سمعت سابقا عن عقار الـ LSD والذي يعتبر أشهر الأنواع وأكثرها انتشارا، ولكن هناك أنواع أخرى لا تقل عنه خطورة وتأثير وتشمل:

1. عقار LSD:

يعد عقار LSD الاسم المختصر لثنائي إيثيل أميد حمض الليسريج، أشهر وأخطر أنواع حبوب الهلوسة، حيث يتم استخراجه من مادة الليسريج في صورة شفافة أو بودرة بيضاء وتباع في شكل أقراص.

2. الميسكالين

يستخرج من نبات الصبار “البيوت” والاسم الشائع له هو الأزرار، الصبار والميك.

3. DMT:

أحد المهلوسات القوية التي تستخرج بشكل طبيعي من نباتات الأمازون، ويمكن تصنيعه معمليا ويأتي في شكل مسحوق أبيض.

4. الكيتامين:

أحد المواد المخدرة والتي تستخدم في تخدير الحيوانات والبشر، وقد تأتي في صورة سائلة أو في شكل مسحوق.

5. بسيبلوسبين:

يستخرج من بعض الفطريات الموجودة في المناطق الاستوائية ويطلق عليه الدخان أو الفطر السحري.

6. نبات السالفيا:

أحد النباتات الطبيعية التي تترك تأثير مهلوس علي المتعاطي، ويتم زراعتها في أمريكا الجنوبية وتناولها من خلال التدخين أو استنشاق الأبخرة.

أكمل معنا…

أعراض تعاطي المهلوسات:

يظهر تأثير المهلوسات خلال 20-90 دقيقة بعد التعاطي، ويستمر تأثيرها إلى 18 ساعة، وتشمل الأعراض الجانبية المباشرة للتعاطي:

  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • صعوبة في الكلام.
  • برودة في الأطراف.
  • مذاق معدني في اللسان.
  • جفاف الحلق.
  • الاختناق.
  • ارتفاع ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

أضرار المهلوسات:

لا يتوقف تأثير المهلوسات علي التعاطي، وإنما تترك أضرار خطيرة تظهر علي المدي البعيد وتشمل:

  • اكتئاب.
  • التفكير في الانتحار.
  • ضلالات.
  • بارانويا.
  • تليف الكبد.
  • جنون العظمة.
  • تغيرات في المزاج.
  • اضطراب في المعدة.
  • الذهان.

 

كيفية علاج إدمان المهلوسات؟

كيفية علاج إدمان المهلوسات

على الرغم من أن هناك مهلوسات لا تسبب الإدمان، إلا أنه توجد أنواع أخرى تسبب تأثير اعتمادي تدفع الشخص المتعاطي إلي تكرار الجرعة للحصول على تأثير أقوى ولا يستطيع الشخص المتعاطي التوقف عنه، لذا يحتاج إلى مساعدة طبية تتضمن 5 مراحل علاجية تشمل:

1. التشخيص والفحص الكامل:

هي الخطوة الأولى في علاج إدمان المهلوسات، وتخضع خلالها لتشخيص كامل يتضمن إجراء تحاليل لوظائف الجسم، للتأكد من الوضع الصحي واختيار البرنامج العلاجي المناسب. 

2. سحب السموم بدون ألم:

علي الرغم من أن بعض المهلوسات لا تسبب أعراض انسحاب، إلا أن هناك أنواع أخرى تحتاج بروتوكول دوائي لعلاجها، وإلى الآن لم يتم تحديد أدوية متخصصة في علاج أعراض انسحاب المهلوسات، بل يتم استخدام بروتوكولات دوائية لأنواع أخرى من المواد المخدرة تعالج حالات الاكتئاب والقلق الناتجة عن التوقف عن التعاطي فتمر بسهولة وبدون ألم، مع توفير إشراف طبي خلال مراحل العلاج لمرورها بأمان.

3. علاج أسباب الإدمان:

العلاج النفسي هو أهم الخطوات العلاجية ويشكل العنصر الأكبر منها، ويهدف إلى علاج مسببات الإدمان النفسية والدوافع التي أدت إليه، هذا الي جانب علاج الأمراض النفسية المترتبة على إدمان المهلوسات مثل الفصام، الاكتئاب، البارانويا، جنون العظمة والتي تستهدف إلى إعادة التوازن الكيميائي إلى هرمونات المخ العصبية مثل السيروتونين التي تتعرض لخلل في وظائفها العامة.

4. التأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة:

التأهيل الاجتماعي جزء مكمل للعلاج النفسي، وفيه يتم تدريبك على العودة لدورك الطبيعي مرة أخرى وتجنب حدوث الانتكاسة.

5. استمرار المتابعة بعد العلاج:

يستمر الفريق الطبي في متابعتك بعد انتهاء العلاج من خلال الزيارات الفردية واللقاءات الجماعية، لضمان التزامك بالخطة العلاجية وعدم التعرض للانتكاسة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج إدمان المهلوسات:

نقدم لك أهم الأسئلة الشائعة المتداولة بين الناس عن علاج الإدمان على المهلوسات وإمكانية تطبيقه في المنزل.

ما هي مدة علاج إدمان المهلوسات؟

تستمر مدة علاج إدمان المهلوسات من 3-6 شهور.

هل يمكن علاج إدمان المهلوسات في المنزل؟

لا ينصح الأطباء بالقيام بالعلاج المنزلي لصعوبة التحكم في أعراض الانسحاب، كما أن المنزل لا يوفر بيئة صحية تشجع على العلاج مما يعرض المريض للانتكاسة.

هل أمراض المهلوسات النفسية تنتهي بانتهاء مدة العلاج؟

في أغلب الأحيان فإن الأمراض النفسية الناتجة عن الإدمان تنتهي خلال فترة العلاج، ولكن في حالات أخرى قد تستمر تلك الأمراض حتى بعد انتهاء العلاج ولكن بآثار خفيفة وتتحسن بمرور الوقت على حسب الحالة الصحية المريض.

إذا كنت تعاني من إدمان المهلوسات فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      حضرتك في حاجة إلى برنامج متخصص في علاج إدمان المهلوسات يمر علي مرحلتين هما سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، تأهيلك نفسيا تغيير أفكارك وسلوكك ونظرتك إلى نفسك والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ،، وتدريبك على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.