علاج إدمان الترامادول 4 خطوات تصل بك للتعافي دون ألم

وقت القراءة: 4 دقائق
2018-12-01
علاج إدمان الترامادول 4 خطوات تصل بك للتعافي دون ألم

علاج إدمان الترامادول ليس كما ينصحك أحد اصدقائك يكون فقط بالتوقف عن التعاطي وتحمل بعض الأعراض لفترة من الزمن، بل هو رحلة علاج شاملة تهدف في المقام الأول إلى تغييرك وتعليمك كيف تعيش حياتك دون الاعتماد على المخدر، ولكن ذلك يحتاج إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان يخلصك منه نهائيا بدون انتكاسة.

كيف يحدث إدمان الترامادول؟

يعد الترامادول أحد العقاقير الطبية المستخرجة من مادة المورفين أحد مشتقات الأفيونات المستخدمة في تسكين الآلام الشديدة، ويتم وصفها طبيا بجرعات محدودة ولفترات معينة، ومع إساءة استخدامها يتعرض المتعاطي للوقوع في خطر الإدمان ويحتاج إلى الالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان لتلقي العلاج، ويحدث ذلك على عدة مراحل تشمل:

  • يؤدي تعاطي الدواء بجرعات كبيرة ولفترة طويلة إلى اعتماد مراكز المخ عليه نتيجة زيادة إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة والنشوة وارتباط المخدر بمراكز الافيون في المخ وعدم القدرة علي التوقف عن التعاطي.
  • بعد فترة يقل تأثير الدواء على المخ، ويحتاج الجسم إلى زيادة الجرعة للحصول على تأثير النشوة الأولى فيما يعرف بالتحمل.
  • يحدث إدمان الترامادول وعلاجه عندما يصبح المخدر محور حياتك ولا تستطيع العيش بدونه وأي محاولة للتوقف عنه تؤدي إلى أعراض انسحاب الترامادول لا تستطيع تحملها فتعيدك للتعاطي مرة أخرى.

استمر في القراءة…

أعراض إدمان الترامادول:

في بداية تعاطى الترامادول تظهر هناك علامات نفسية وجسدية تنذرك بسيطرة المخدر عليك ووقوعك في إدمانه وضرورة التوقف عن التعاطي تشمل:

  • رغبة شديدة في المخدر.
  • تكرر الوصفات الطبية:
  • عدم القدرة على التوقف عن التعاطي.
  • القلق والتوتر.
  • ضيق في التنفس.
  • ضيق حدقة العين.
  • الارتعاش.
  • النعاس المستمر.

أكمل معنا…

مضاعفات وأضرار إدمان الترامادول:

علي المدى البعيد يسبب الترامادول مضاعفات صحية خطيرة على الحالة النفسية والجسدية تشمل:

  • نوبات عنف وهياج.
  • العجز الجنسي
  • اكتئاب حاد:
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • تلف في خلايا الكبد والكلى.
  • سكتات دماغية.
اقرأ أيضاً عن علاج الإدمان في المنزل 10 ‌أسباب‌ ‌جعلتني‌ ‌أندم‌ ‌على‌ ‌تجربته‌ ‌

هل يمكن علاج إدمان الترامادول في البيت؟

من الصعب علاج إدمان التامول في المنزل لأنه يحمل مجازفة كبيرة قد تأتي بنتيجة عكسية لذا لا ينصح به أبدا أطباء علاج الإدمان، نظرا إلى:

1. صعوبة التحكم في أعراض الإنسحاب:

يؤدي علاج التامول المنزلي لعدم القدرة على التحكم في أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن التعاطي مما يعرضك لمضاعفات خطيرة نتيجة البطء في التدخل الطبي.

2. عدم وجود جو صحي داعم:

 علاج إدمان الترامادول في البيت يذكرك دائما بأيام التعاطي فلا يوفر جو صحي داعم يشجع على العلاج، كما أن علاج الترامادول في المنزل يعرضك للانتكاسة وخطر التعرض للجرعة الزائدة.

3. عدم وجود رقابة أمنية مستمرة:

يؤدي العلاج من الترامادول في المنزل إلى سهولة الحصول على المخدر نظرا لضعف الرقابة الأسرية بالمقارنة بالموجودة في مراكز العلاج.

اقرأ أيضاً عن احذر علاج أعراض الترامادول الانسحابية دون طبيب

هل يمكن علاج إدمان الترامادول بدون طبيب؟

احذر أن تفكر في ذلك الحل، فالعلاج بدون طبيب يعرضك لمضاعفات خطيرة ناتجة عن أعراض الانسحاب وعدم التحكم فيها قد تؤدي إلى الوفاة، إلي جانب أن استخدام أدوية علاج إدمان الترامادول خارج الإشراف الطبي قد تحدث نوع من الإدمان البديل للمادة المخدرة، وتسبب مشاكل جانبية نتيجة عدم ملائمة تلك الأدوية لصحتك وما يترتب عليها من آثار جانبية.

نأتي للجزء المهم…

ما هي خطوات علاج إدمان الترامادول؟

كيفية التخلص من إدمان الترامادول؟ يعد أحد الأسئلة التي تراودك نظرا لشعورك بالقلق من عملية العلاج يجعلك تتردد في الإقدام عليها  الأمر الذي يعد خاطئ تماما حيث أن رحلة علاج الإدمان من الترامادول تمر بآمان تام ودون ألم فقط عند اتباع الخطوات التالية:

  1. التقييم الدقيق والفحص الطبي الشامل:


    تقييم وفحص طبي شامل
    تعد أول خطوات رحلة علاج إدمان الترامادول، وفيها يتم إنشاء ملف خاص بك يحتوي على كافة المعلومات الشخصية والتحاليل الطبية التي توضح الحالة الصحية ويشمل:
    1. إجراء كشف طبي وتحاليل شاملة مثل تحليل مخدرات، تحليل فيروسات، تحليل وظائف الكبد والكلى، ومعرفة نوع المخدر ومدة الإدمان.
    2. تحديد الأمراض النفسية والجسدية التي تعاني منها.
    3. وضع برنامج علاجي مفصل يناسب حالتك الصحية.

  2. سحب السموم بدون ألم:

    ة. سحب السموم بدون ألم
    هل تخشى تلك المرحلة؟ تخاف من مواجهة تلك الأعراض مما يجعلك تتراجع عن علاج إدمان الترامادول؟ لا داعي للقلق لأن جميع مخاوفك ليست حقيقة لأنه يتم تخطيها بدون ألم  في مدة تتراوح بين 10-15 يوم ،من خلال عدة خطوات تشمل:
     1. منعك من تناول المخدر تماما.
    2. اتباع بروتوكول دوائي لسحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية فتمر دون ألم.
    3. وجود إشراف طبي ورقابة دقيقة طوال تلك المرحلة علي مدار ال24 ساعة وسرعة التدخل عند الحاجة.
    4. وضع نظام غذائي صحي من قبل أخصائيو تغذية لتقوية الجسم وتعزيز المناع

  3. العلاج النفسي والتغيير السلوكي:


    العلاج النفسي والتأهيل السلوكي
    لا تنتهي فترة علاج إدمان الترامادول بمجرد توقفك عن التعاطي، بل تعتبر تلك المرحلة هي أولى الخطوات ويعقبها الشق النفسي الذي يتضمن إلى:
    1. جلسات علاج نفسي وسلوكي معرفي تبلغ 3 جلسات أسبوعيا لمدة ساعة تتحدث فيها عن مشاكلك وأفكارك ومشاعرك بانفتاح تام لمعرفة أسباب الإدمان وعلاجها، و تهدف إلى تغيير سلوكياتك وأفكارك و نظرتك لنفسك ومن حولك وتعليمك كيف تقاوم أفكار التعاطي.
    2. جلسات علاج نفسي جماعي ضمن خطوات برنامج ال12 خطوة تقام بينك وبين المعالج النفسي ومرضى آخرين يشاركونك رحلة العلاج وتتبادل معهم المشاعر والتجارب لتوفير مجتمع داعم يشجعك على العلاج.

  4. التأهيل الاجتماعي واستمرار الرعاية بعد العلاج:

    التأهيل الاجتماعي والرعاية بعد العلاج
    تعتبر آخر الخطوات وأهم طرق علاج الترامادول المتبعة خلال رحلة العلاج، وفي تلك الخطوة يتم:
    1. دمجك في المجتمع مرة أخرى وتدريبك على التعامل مع الضغوط والمشاكل وحالات الاكتئاب بدون اللجوء المخدر.
    2. مساعدتك على إيجاد عمل أو العودة  للدراسة مرة أخرى.
    3. تجنب أي محفزات تشجعك على التعاطي سواء كانت أماكن، أصدقاء، أو حتى أشياء تذكرك بالإدمان.
    4. استمرار التواصل بينك وبين المصحة العلاجية ختى بعد خروجك منها عن طريق إجراء زيارات دورية وجلسات علاج نفسي متواصلةـ إلى جانب 5. حضور جلسات الدعم التي تضمن عدم عودتك إلى المخدرات و الوقاية من الانتكاسة مرة أخرى.

ماذا تفعل الآن…

كيف تبدأ رحلة علاج إدمان الترامادول في مركز التعافي؟

تبدأ رحلة علاج إدمان الترامادول عبر التواصل مع مركز التعافي من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف نقوم بفحص طبي شامل واختيار برنامج علاجي مفصل يناسب حالتك الصحية تحت إشراف طبي دقيق وفي سرية تامة.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
18 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Ahmed adil
Ahmed adil
3 شهور

السلام عليكم انا مدمن ترامادول لي ثلاثه سنه بس باخود ربع حبايه كل يوم واحيانا نص وانا حاليا عايز ابطل
ف عايز من حضراتكم طرق سليمه عن التخلي من الترمادول؟

وشكرا جزيلا

ابراهيم
ابراهيم
11 شهور

السلام عليكم انا مدمن تامول باخود حبايه واحده لمده سنتين وابطلت سنه عن طريق دكتور نفسي ورجعت تاني الفتره دي بس انا حاليا قاطع تامول من امبارح ونويت انشاء الله ابطل تاني بلا رجعه ف كنت عاوز حضراتكم تكتبولي عن علاج اتابع بيه يريحني وينيممي غير الكيوتابكس عشان بيهدلني ومش بينيمني غير بعد ٤ او ٥ ايام تعب موت
وانا مش هقدر ادخل مستشفي ولا اتابع مع حد لان لو حد عرف من اهلي هيموتوني ارجو الرد سريعا

نبيلة
نبيلة
1 سنة

سلام أنا مدمنة ترمدول 3 سنوات بسبب أقراص ميانتالجيك كنت أعاني من آلام في العظام ووصف لي هذه الأقراص كنت أخد حبتين في اليوم والأن أخذ من أربع إلى خمسة أقرص وأصبحت أحس بي أعراض غريبة وإرهاق وأرق وعدم الرغبة في الأكل وأي شئ يحصل ولو بسيط يشعرنى بي غضب شديد