علاج إدمان الحشيش والتخلص منه نهائيا دون ألم في 3 خطوات

علاج إدمان الحشيش والتخلص منه نهائيا في 3 خطوات

علاج إدمان الحشيش هل يمكنك القيام به بمفردك دون الحاجة إلى الطبيب؟ يعد ذلك السؤال أحد الأسئلة المتداولة والتي تنتشر بين مدمني مخدر الحشيش اعتقادا منك بإمكانية التوقف عن التعاطي دون الحاجة إلى مساعدة طبية، الأمر الذي يعتبر خطأ فادحا وقد أثبت فشله بشكل تام بسبب تكرار الانتكاسة والعودة للتعاطي مرة أخرى بعد فترة من التوقف، إذ أن علاج الإدمان الفعال للحشيش يحتاج إلى المرور بعدد من الخطوات التي تحدث تغيير شامل يمنع العودة التعاطي مرة أخرى.

هل الحشيش إدمان؟ 

يستخرج الحشيش من نبات القنب وقد شاع استخدامه طبيا قديما، حتى أن أحد المعتقدات الشائعة بين الناس هو عدم قدرة مخدر الحشيش على التسبب في الإدمان الأمر الذي يخالف الواقع تماما حيث أن الحشيش أحد المواد المخدرة المسببة للإدمان عند تعاطيها لفترات طويلة و بجرعات كبيرة،  وذلك لعدة أسباب:

  • يحدث إدمان الحشيش وعلاجه نتيجة التعاطي المتكرر للمادة المخدرة بشكل مستمر و بجرعات كبيرة، فيرتبط بمستقبلات القنب في المخ ويؤدي إلى اعتماد الجسم عليه وعدم القدرة على التوقف عن التعاطي.
  • مع استمرار التعاطي يضعف تأثير الجرعة الأولى ويحتاج المخ إلى زيادة الجرعة للوصول إلى تأثير أكبر من النشوة.
  •  مع مرور الوقت يحدث الإدمان والاعتماد التام على المخدر، والذي يترك معه آثار خطيرة على الصحة العامةتصل تلك الآثار إلى الإصابة بمرض الفصام الأمر الذي يحتاج إلى التوقف الفوري عن تعاطيه، يصاحب ذلك علاج الحشيش طبيا واختيار أفضل مصحات علاج الإدمان بشكل عاجل.

استمر في القراءة…

أعراض إدمان الحشيش قصيرة المدى:

علي الرغم من أن أعراض إدمان الحشيش الجسدية قد تكون قليلة إلا أن آثارة النفسية خطيرة للغاية حيث يعتبر أكثر المخدرات خطورة على الجانب النفسي ، وهناك بعض العلامات التي تظهر في بداية إدمان الحشيش تدل على الإصابة به وتشمل:

  • رغبة في المخدر وميل إلى زيادة الجرعة.
  • عدم القدرة على التوقف عن التعاطي.
  • قلق وتوتر.
  • تقلبات في المزاج.
  • فقدان في التركيز
  • اضطرابات في النوم والشهية.
  • التبلد والانفصال عن الواقع.
  • الضعف الجنسي.
  • ضعف التركيز والذاكرة.

أكمل معنا….

أضرار إدمان الحشيش بعيدة الأمد:

علي المدي البعيد فإن الحشيش يسبب آثار نفسية خطيرة بسبب الاضطراب الحادث في كيمياء المخ العصبية والتي قد تصل للإصابة بالفصام وتشمل:

  • اكتئاب حاد.
  • الفصام.
  • خلل في تقدير المسافات والزمن والأطوال وعدم القدرة على تحديدها بدقة.
  • فقدان الإدراك.
  • قلق وتوتر شديد.
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي المستمر.
  • العجز الجنسي.

توقف لحظة معلومة تهمك…

هل يمكن علاج مدمن الحشيش في البيت؟

من الصعب جدا علاج إدمان الحشيش في المنزل كما أنه يحمل خطورة ومجازفة كبيرة تنتج عن عدم القدرة على التحكم في أعراض الانسحاب أو إحكام الرقابة على المريض ومنعه من الحصول على المخدر، إلى جانب أن المنزل يحمل ذكريات تدفعه التعاطي، مما يصعب عملية التعافي من الحشيش.

اقرأ أيضاً عن كيفية علاج الحشيش بالأدوية وسحب السموم دون ألم؟ 

ما هي مراحل علاج إدمان الحشيش؟

180 180 days.

تخيل نفسك بعد سنوات عديدة مصاب بالفصام والأعراض الذهانية، أنت لا تريد هذا المصير لنفسك ونحن كذلك ولا يوجد حل لتجنبه سوى بخوض رحلة علاج  الادمان من الحشيش والتخلص من آثاره النفسية بأمان تام دون أن تشعر بأي ألم.
والإجابة عن سؤال كم مدة العلاج من الحشيش هي من 10-15 يوم في سحب السموم وتستغرق مدة علاج ادمان الحشيش من 3-6 شهور في العلاج النفسي والتي تتضمن:

  1. مرحلة التخلص من السموم ومواجهة أعراض الانسحاب:


    تمر المرحلة الأولى من العلاج بعدة خطوات تشمل:
    توقيع الكشف الطبي عليك لمعرفة الأضرار الجانبية التي سببها مخدر الحشيش و اختيار برنامج علاج إدمان الحشيش المناسب لها.
    منعك من تعاطي المخدر تماما ويتم استخدام بروتوكول دوائى علاج الأعراض الانسحابية للحشيش وتشمل رغبة في المخدر/ اكتئاب حاد وأفكار انتحارية، هياج وعنف، قلق وتوتر، قئ وغثيان وذلك  دون الشعور بألم أو معاناة.
    تخضع خلال تلك المرحلة لرقابة دقيقة ومتابعة مستمرة من قبل الأطباء المتخصصين لمتابعة سير عملية علاج إدمان الحشيش والتدخل الفوري عند الحاجة.
    تتضمن خطة علاج الإدمان على الحشيش واتباع نظام غذائي صحي يتم وضعه بناء على معايير طبية دولية يعزز المناعة خلال تلك الفترة. التخلص من السموم وعلاج أعراض الانسحاب

  2. التأهيل النفسي وعلاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان:


    هو الخطوة الأهم في علاج إدمان الحشيش ويهدف إلى التخلص من الاعتماد التام على المخدر  والأمراض المصاحبة له:
    علاج الأسباب النفسية التي أدت للإدمان من خلال جلسات علاج نفسي فردي تتم بينك وبينك الطبيب المعالج.
    علاج الأمراض النفسية المترتبة على إدمان الحشيش من فصام، اكتئاب، هلاوس سمعية وبصرية من خلال العلاج النفسي والدوائي لضمان عدم تكرارها.
    تغيير سلوكياتك وأفكارك المرتبطة بإدمان الحشيش وتعليمك سلوكيات أخرى جديدة، وتغيير نظرتك لنفسك وإعادة الثقة إليك مرة أخرى مع تعليمك طرق لمقاومة الأفكار والرغبة الملحة التعاطي وذلك لمنع الانتكاسة.
    تطبيق برنامج ال12 خطوة من خلال الحضور اجتماعات مع مرضى آخرين لتوفير جو صحي وبيئة داعمة مما  يشجع على العلاج. التأهيل النفسي وعلاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان

  3. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:


    تهدف تلك المرحلة إلى:
    إعادة الدمج فى المجتمع مرة أخرى من خلال تدريبك على التعامل مع الضغوط والمواقف الحياتية الصعبة بتفكير صحي سليم دون اللجوء للمخدر.
    كيفية التعامل مع مشاعر الاكتئاب وعدم الاستقرار ومنع الرغبة الداخلية والصوت الذي يدفعك لتعاطي المخدر ومقاومته دون الانصياع له.
    تجنب المحفزات من أماكن واصدقاء تدفعك التعاطي مرة أخرى وفي حالة وجودها كيف تتعامل معها.
    استمرار المتابعة والزيارات الدورية من قبل الطبيب المعالج وحضور لقاءات جماعية لتذكيرك بما تعلمته في المصحة لتجنب الانتكاسة والتعافي من الحشيش نهائيا.
    التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة

كيف يمكنك مساعدة ابنك وبدء رحلة علاج إدمان الحشيش في مصحة التعافي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

36 فكرة عن “علاج إدمان الحشيش والتخلص منه نهائيا دون ألم في 3 خطوات”

  1. انا كنت بشرب حشيش لفترة طويلة و توقفت عن التعاطى منذ 12 يوم و اجريت كارت تحليل البول اكتر من مرة طلع 2 سلبى و 3 ايجابى عاوز اعرف ايه اسرع طريقة لخروج مادة thc من البول و هل فيه ادوية او اعشاب تساعد على تنظيف البول ارجو الرد سريعا عشان عندى كومسيون طبى بعد 25 يوم من توقف التعاطى انا مدخن وزنى 57 و نسبة الدهون اقل من 15% و بمارس رياضة بشكل غير منتظم

    1. مساء الخير أستاذ زيكا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      مدة بقاء الحشيش في البول تصل إلى 40 يوم من تعاطي آخر جرعة، وبالتأكيد الأعشاب لا تسرع من خروجه إنما فقط تزيد من إفراز البول دون التأثير على تركيز المخدر، والحل الوحيد لتسريع خروج الحشيش هو الخضوع لبرنامج سحب السموم السريع من الجسم في 15 يوم، وهو عبارة عن برنامج دوائي يسرع خروج المخدر وينظف الجسم من السموم خلال 15 يوم وذلك تحت اشراف طبي دقيق، بعدها نقوم بإجراء تحليل وقائي للتأكد من خلو الجسم تماما من السموم.
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. عمري ٢١ صرلي ٣ سنوات مدمن عل حشيش. لقد تمكنت تقليع عنها مراتين. ولكن هذا مرا بل مرا يا شيخ لم اتمكن اقلاع عنها بسبب الوحده ول حزن ول كئابه ول تفكير ذائد. اشعر بعدم ارتياح في حياتي من جميع نواحي.

    1. صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الإقلاع عن الحشيش لا يكون فقط بالتوقف عن التعاطي ذلك الجزء الأصغر في العلاج ويتبقى الجزء الأهم وهو العلاج النفسي وتغيير السلوك والأفكار ومقاومة الرغبة في المخدر وأفكار التعاطي لمنعك من الانتكاسة التي عانيت منها في المرات السابقة ، لذا فالحل هو الخضوع لبرنامج متخصص في علاج إدمان الحشيش يمر علي 3 مراحل هما التشخيص الشامل اختيار برنامج علاجي مناسب لك، سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، وتأهيلك نفسيا تغيير أفكارك وسلوكك ونظرتك إلى نفسك والحياة ومقاومة أفكار التعاطي وعلاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان من اكتئاب وحزن ، وتدريبك على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    2. عمري 21 سنة ومدمن حشيش منذ 6 سنوات بلا انقطاع..
      اصبت بذهان حاد.
      هلاوس بصريه وسمعيه و انا الان اخذ دواء zyprxa o dekint وشعرت ببعض التحسن لكن السُئال هل يوجد مخرج من هذا المرض اللعين لانه والله قرائت ان من اصيب بالذهان فسيبقى على الدواء كل الحياه…. ارجو الرد بوضوح.

      1. صباح الخير أستاذ ناصر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        الأمر يختلف على حسب الحالة الصحية، التاريخ المريض لك وهل كنت تعاني من اضطرابات نفسية سابقة أم لا؟ ومدى الاستجابة للعلاج؟ فليس هناك قواعد ثابتة فيوجد حالات يتم شفاؤها وحالات اخرى تستمر على تعاطي الدواء للتحكم في النوبات الذهانية، وما يحدد ذلك طبيبك المعالج، مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل.