مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج اضطرابات المعدة النفسية

علاج اضطرابات المعدة النفسية والتخلص من آلام القولون العصبي نهائيا لا يتوقف فقط على تناول وصفة أو أعشاب معينة، وإنما هناك عدة خطوات يجب اتباعها للتخلص من أعراض الحالة النفسية على الجسم وعلاج المشكلة من أساسها وتعليمك كيفية التحكم في مشاعر القلق والتوتر التي تواجهك وتنعكس تلقائيا على جهازك الهضمي، وبعض تلك الخطوات يمكنك القيام بها بمفردك، والبعض الآخر يتطلب التوجه إلى طبيب لمساعدتك.

كيفية علاج اضطرابات المعدة النفسية في 10 خطوات؟

علاج اضطرابات المعدة النفسية

إذا كنت تعاني من آلام المعدة والقولون وتشعر بعسر الهضم وعدم الراحة في المعدة، فإن التخلص من تلك الأعراض لا يكون بغلي النعناع أو تناول وصفة من أحد أصدقائك فقط، بل هناك بروتوكول علاجي آخر يهدف إلى تجنب حدوث تلك الأعراض وتشمل:

1. العلاج الدوائي:

 في بعض حالات علاج اضطرابات المعدة النفسية قد يحتاج الشخص إلى تناول الأدوية لتقليل مستويات القلق والتوتر مما يؤدي إلى استرخاء عضلات المعدة وعلاج أعراض أعصاب المعدة وبالتالي علاج الإمساك، إلى جانب أدوية لتسكين آلام المعدة التي تنتج عن الاضطرابات النفسية، وأشهرها ليبراكس، ميدرول، رياتروبين، ديكسافلوكس، لوكسترا ولا يمكن تناول تلك الأدوية دون استشارة طبية، حتى لا تسبب آثار جانبية.

2. العلاج النفسي:

العلاج النفسي هو الحل الجذري للأسباب التي تؤدي إلى اضطرابات المعدة، حيث تساعد جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي إلى معرفة أسباب القلق والتوتر التي تتعرض لها وعلاجها، مع مساعدتك على الاسترخاء والتحكم في تلك المشاعر الضاغطة على أعصابك وجهازك الهضمي وتغيير طريقة تفكيرك وردود أفعالك، مما يترتب عليه السيطرة على مشاعر القلق واختفاء تأثير القلق على المعدة تلقائيا.

 3. تناول الأعشاب المهدئة:

يمكن علاج اضطرابات المعدة بالأعشاب، حيث أنها تساعد على التخفيف من توتر المعدة لدى بعض الناس أثناء التعرض له، فإذا شعرت بالغثيان قد تساعدك جذور الزنجبيل بمضغها وكذلك مختلف أنواع النعناع ستفيد معدتك كمضادات للتشنج لكونها تعمل كمهدئات للعضلات الملساء التي تسبب تقلصات المعدة وانتفاخ البطن.

كذلك تعرف بعض البخور العشبية أو الزيوت الأساسية المستخدمة كمواد عطرية في مساعدتها بعض الأشخاص اللذين يعانون من القلق مثل البابونج، اللافندر، أو الورد، فجميعها ستساعد معدتك على الاسترخاء.

4. تجنب الكافيين:

تجنب الكافيين يساعد على علاج اضطرابات المعدة، فيمكن للكافيين أن يؤجج التوتر والقلق مما يزيد الأمر سوءًا، وعلاوة على ذلك تحفز القهوة أيضًا الأمعاء مما يؤدي إلى تفاقم أعراض اضطرابات المعدة النفسية لذا انتظر قبل شرب القهوة حتى تهدأ اضطرابات المعدة النفسية أو جرّب مشروبات أقل تحفيزًا للكافيين مثل الشاي الأخضر.

5. صغر الوجبات:

لعلاج اضطرابات المعدة يمكنك أيضا تصغير الوجبات بدلاً من الوجبات الكبيرة، لأن عملية الهضم لديك يمكن أن تتعثر بكبر حجم الوجبة، مما قد يتسبب في توتر معدتك، فيما يساعد تناول وجبات أصغر وأخف وزنا مع أطعمة سهلة الهضم في التعامل مع تقلصات المعدة بدلاً من ثلاث وجبات ثقيلة كل يوم.

6. تناول غذاء صحي:

احرص على تناول غذاء صحي غني بالخضروات والفواكهة وخاصة الألياف مثل الخس، البرتقال، التفاح، البطاطا لتسهيل عملية الهضم والقضاء على الإمساك، وتجنب الوجبات السريعة والمشبعة بالدهون.

7. مارس تمارين الاسترخاء:

كذلك يمكن أن يساعد الانخراط في الأنشطة التي تساعد في تقليل التوتر على علاج اضطرابات المعدة النفسية، مثل ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء، التنفس بعمق، كتابة اليوميات والأخبار الإيجابية، القراءة، الاستماع إلى الموسيقى، أو التحدث إلى الأصدقاء وفي بعض الأحيان يمكن تخفيف التوتر ببساطة عن طريق تقليل عدد الالتزامات في جدولك اليومي.

8. خذ راحة:

لكي تساعد نفسك في تهدئة اضطرابات المعدة النفسية عليك بأخذ راحة كل ساعتين، توقف عما تفعله وتنفس بعمق لدقيقة واحدة بهدوء واسترخاء تامين كاملين، وستندهش من النتائج عندما يكون تنفسك بطيئًا جدًا وهادئًا ومن خلال أنفك، مع دفع معدتك للخارج عندما تستنشق وتركها تنكمش أثناء الزفير ببطء.

9. ارفض ضغوط الآخرين:

لا تسمح لأحد بأن يرمي عليك مسؤوليات وواجبات ليست في نطاق عملك، فمحاولة إرضاء الجميع على حسابك هي وصفة سريعة لتتوتر، لذا اعرف إمكاناتك وعندما تقترب من فراغ شحنة طاقتك لا تقبل أي مسؤوليات إضافية.

10. مارس اليوغا:

إذ يُعد النشاط البدني طريقة رائعة في علاج اضطرابات المعدة، حتى لو كان لمدة خمس عشرة دقيقة فقط في اليوم لأنك عند ممارسة الرياضة يفرز جسمك مواد كيميائية تسمى الإندورفين والتي تتفاعل مع مستقبلات في دماغك مسببة شعورا إيجابيا في جسمك.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج اضطرابات المعدة النفسية:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن أمراض المعدة النفسية وكيفية علاجها.

هل الزعل يؤثر على المعدة؟

يؤثر الاكتئاب وحالات الحزن على المعدة فيؤدي إلى تشنج العضلات و حدوث عسر الهضم وآلام المعدة والقولون العصبي.

هل يمكن الاعتماد علي الأعشاب في علاج اضطرابات المعدة؟

تعتبر الأعشاب عامل مساعد في علاج اضطرابات المعدة النفسية حيث تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط في علاج تلك الاضطرابات وخاصة مع وجود حالة قلق وتوتر مزمن، إذا يحتاج الأمر إلى تلقي العلاج النفسي والدوائي.

هل يوجد علاج نهائي لاضطرابات المعدة النفسية؟

في الأغلب فإن اضطرابات المعدة الناتجة عن الأمراض النفسية هي أعراض مزمنة والغرض هو السيطرة عليها والتخفيف من مشاكلها، ولكن عند علاج الاضطرابات النفسية المسببة لها فإنها تختفي بشكل كبير ولا تسبب مشكلة للمريض.

ما هي الأطعمة التي تساعد على علاج التهابات المعدة؟

تعد الأطعمة الغنية بالألياف، مضادات الأكسدة مثل الخضروات الورقية، البروتينات المتواجدة في الأسماك والبيض تساعد على تخفيف التهابات المعدة.

 

  1. Avatar

    ماهو الدواء المروض أخذه عندما يحدث اضراب بالمعهد بسبب القلق علما باننى اعانى من السكر والضغط وشكرا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأمر يتطلب توقيع كشف طبي شامل عليك لتحديد الدواء المناسب لك بجرعات محددة فلا يمكن وصفه دون الفحص الطبي حتى لا يصبب لك مضاعفات جانبية، لذا ننصح بالتوجه لطبيب نفسي

  2. Avatar

    ما هى الادويه التى يجب ان اتناولها للحد من اضطرابات المعده علما بان لا يوجد لدى جرثومه معده و تحليل البراز و البول يبدو طبيعى و ابلغ من العمر 19 سنه ؟؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة مروة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب التوجه لطبيب متخصص لمنحك الادوية المناسبة لحالتك

4 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.