علاج اضطراب الهرمونات عند البنات وتكيس المبايض نهائيا

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-07-28
كيفية علاج اضطراب الهرمونات عند البنات

علاج اضطرابا الهرمونات عند البنات وما يصاحبه من علامات أبرزها ظهور الشعر الزائد وحدوث تكيس في المبايض، مما يسبب لك عدم رضا على شكلك العام ومعاناة من تأخر الدورة الشهرية إلى جانب اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق ، الأمر الذي يستدعي البحث عن علاج يعيد الاتزان الطبيعي للجسم مرة أخرى واستقرار الحالة المزاجية.

كيفية علاج اضطراب الهرمونات عند البنات؟

كيفية علاج اضطراب الهرمونات عند البنات؟

قد يختلف علاج خلل الهرمونات عند البنات اعتمادًا على السبب فيحتاج كل شخص إلى أنواع مختلفة من العلاج للاختلالات الهرمونية، ولكن عموما تشمل خيارات العلاج للنساء المصابات باختلالات هرمونية ما يلي:

1. وسائل منع الحمل:

بالنسبة لأولئك الذين لا يحاولون الحمل، يمكنهم الأستعانة بكافة أشكال الأدوية أو وسائل منع الحمل التي تحتوي على أشكال من الاستروجين والبروجسترون في تنظيم دورات وأعراض الدورة الشهرية غير المنتظمة، ويمكن للأشخاص تناول أدوية تحديد النسل على شكل أقراص، حلقة، رقع، حقنة أو زراعة اللولب داخل الرحم.

2. الاستروجين المهبلي:

لأن خلل الهرمونات قد يعود لمشكلة جفاف بالمهبل، فيمكن حينها للأشخاص الذين يعانون من جفاف المهبل المرتبط بالتغيرات في مستويات هرمون الاستروجين استخدام الكريمات التي تحتوي على هرمون الاستروجين مباشرة على الأنسجة المهبلية لتقليل الأعراض، كما يمكنهم تناوله في صورة أقراص أيضا لتقليل جفاف المهبل.

3. بدائل الهرمونات:

يأتي خيار أدوية استبدال الهرمونات ويوصى بها لتقليل الأعراض الشديدة المرتبطة بانقطاع الطمث مؤقتًا، مثل الحمى أو التعرق الليلي، وبهذا قد يبطئ هذا الكريم من نمو شعر الوجه المفرط لدى النساء الناتج عن الخلل الهرموني المتعلق بانقطاع الطمث.

4. مضادات الأندروجين:

يمكن للأدوية التي تمنع هرمون الأندروجين الذكوري في الغالب أن تساعد في الحد من حب الشباب الشديد والنمو المفرط للجسم أو أعراض تساقط الشعر الناتجة من خلل هرموني.

5. محفزات التبويض:

تساعد هذه الأدوية في تحفيز التبويض لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة المبيض المتكيس والذين يحاولون الحمل، وقد يُعطى الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيس المبايض والعقم أيضًا حقن توجه الغدد التناسلية للمساعدة في زيادة فرص الحمل، أو الاعتماد على تكنولوجيا الإنجاب المساعدة، مستخدمةً وسائل الإخصاب في المختبر لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات متلازمة تكيس المبايض على الحمل.

ما هي أدوية علاج الاضطراب الهرموني لدى البنات؟

قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج الاضطراب الهرموني لدى البنات والذي يزيدمن هرمون البرجسترون ويقلل من إنتاج هرمون الاستروجين الذكوري، ولايمكن تناول تلك الأدوية المذكورة خارج الإشراف الطبي حتى لا تسبب حدوث مضاعفات.

1. أدوية السكري:

 يمكن استخدام دواء الدرجة الثانية من السكر والمسمى بالميتومورفين للمساعدة في إدارة أو خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي التأثير في الخلل الهرموني.

2. أدوية الغدة الدرقية:

إذ يمكن أن تساعد الأدوية التي تحتوي على ليفوثيروكسين، على تحسين أعراض قصور الغدة الدرقية المسؤولة عن إفراز بعض الهرمونات الجنسية.

3. المكملات الغذائية الطبيعية:

استخدمت المكملات الغذائية الطبيعية لعلاج الاختلالات الهرمونية لآلاف السنين ومع ذلك، رغم عدم وجود إثبات لها في الدراسات السريرية لعلاج الاختلالات الهرمونية وأسبابها، باستثناء تغييرات نمط الحياة، وتشمل المكملات الغذائية الطبيعية المستخدمة عادة لتقليل الأعراض المرتبطة بالاختلالات الهرمونية ما يلي:

  • زيت زهرة الربيع المسائية لومضات الحمى الناجمة عن انقطاع الطمث.
  • مكملات غذائية لمعالجة التهيج والتوتر والقلق واضطرابات النوم الناجمة عن انقطاع الطمث.
  •  مكملات الضعف الجنسي.

نصائح تساعدك على علاج الاضطراب الهرموني:

هناك بعض النصائح التي تساعدك على علاج الاضطراب الهرموني بنفسك دون الحاجة إلى طبيب وتشمل:

1. الحفاظ على الوزن:

حاولي دائما الحفاظ على وزن صحي لجسمك، وتناولي نظام غذائي مغذي ومتوازن، مع ممارسة الرياضة بانتظام.

2. قومي بتمارين الاسترخاء:

مارسي اليوجا أو التأمل حيث أثبت التأمل فعالية كبرى في مواجهة التغير الهرموني.

3. اهتمي بالنظافة الشخصية:

مارسي النظافة الشخصية الجيدة، مع التركيز على استخدام الزيوت الطبيعية في أماكن مثل الوجه والعنق والظهر والصدر، و استخدمي غسول حب الشباب لعلاج حب الشباب دون وصفة طبية

4. تجنبي العوامل التي تحفز الخلل الهرموني:

تجنبي المحفزات التي تسبب ومضات الحمى، مثل الطقس الدافئ والأطعمة والمشروبات الحار،  اقطعي الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المكررة، وتجنبي الأطعمة المملوءة بالمواد الحافظة.

5. ابتعدي على البلاستيك:

استخدمي العبوات الزجاجية لتخزين وتسخين الأطعمة والمشروبات بدلا من البلاستيكية والألومنيوم.

6. ابتعدي عن مواد التنظيف السامة:

 قيدي استخدام منتجات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية سامة، مثل مواد التبييض كالكلور.

ما تسأله النساء…

أسئلة شائعة عن الاضطراب الهرموني لدى البنات:

نعرض لكي أهم الأسئلة المتداولة عن طرق علاج الاضطرابات الهرمونية لدى البنات والفيتامينات المستخدمة لذلك.

ما الفيتامينات التي تعالج الاضطراب الهرموني؟

فيتامين د الذي يؤثر نقصه على خلل في الغدة الدرقية، وبالتالي يساعد فيتامين د في لعب دور في تنظيم الأنسولين وهرمونات الغدة الدرقية، إضافة إلى فيتامين ب6 الذي يساهم في تخفيف بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل تغيرات المزاج والتهيج، كما يساعد أيضا فيتامين E في تنظيم الطمث المنقطع.

كيف توازنين هرموناتك ؟

تناولي كمية كافية من البروتين في كل وجبة، انخرطي في التمرين المنتظم، تجنبي السكر والكربوهيدرات المكررة، تعلمي كيفية إدارة الإجهاد، تناولي الدهون الصحية، تجنبي الإفراط في تناول الطعام والنقص، اشربي الشاي الأخضر، تناولي الأسماك الدهنية في كثير من الأحيان.

أي من الأطباء يعالج الخلل الهرموني؟

الطبيب المختص بعلاج الهرمونات هم أطباء النساء أو أطباء الغدد الصماء، إذ هم الأطباء المختصين في تشخيص وعلاج الحالات التي تتسبب فيها أو تجعلها تؤثر على هرموناتك، ويعمل معظم أطباء الغدد الصماء في أقسام الغدد الصماء أو مرض السكري في المستشفيات العامة.

 

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
26 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Nôôr Âl Majdop
Nôôr Âl Majdop
8 شهور

السلآم عليكم انا عمري 26سنه عامله عمليه تحويل مسار المعده وصار معي نقص حاد ف البروتين وفقر الدم حاد وكان عندي اضطراب ف الدوره تابعت مع دكتورة اعطتني الميتوفورمين وحبوب منع الحمل 21يوم ونوقف اسبوع ونرجع ناخدهم من اجديد قالتلي مش تنتظم دورة وفجأه انقطعت عني الدورة الشهريه حاليا ليا سنه مقطوعة ياريت نلقا حل

ندى
ندى
9 شهور

انا عندي ١٧ سنه والدوره الشهرين بقالها شهرين بتجيلي كذا مره في الشهر الواحد فروحت للدكتور وكتبلي على دوا للهرمونات عشان متلخبطه هل كدا مفيش مضاعفات او عالجسم او اي حاجه؟

لولو
لولو
10 شهور

دكتور صار لي شهر، ونصف والدورة الشهرية لم تتوقف بعد فماذا اعمل
علما باني لست متزوجه