مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج الإدمان الجنسي

علاج الإدمان الجنسي تظن أنه صعب التخلص منه؟ تشعر بالخجل من مصارحة المحيطين بك؟ لا تدعه يسيطر عليك بعد الآن  فيمكنك القيام به بسهولة وعلاج الإدمان منه نهائيا من خلال 11 خطوة تبدأ بالتخلص من جميع الأفلام والصور التي تذكرك بالجنس إلي جانب عدة خطوات أخرى ندعوك للتعرف عليها من خلال السطور التالية.

خطوات علاج الإدمان الجنسي:

علاج الإدمان الجنسي

ينقسم علاج الإدمان الجنسي إلى خطوات يمكنك القيام به بمفردك دون طبيب وخطوات أخرى تتطلب المساعدة الطبية أو الخضوع لبرامج تأهيل سلوكي ودعم جماعي وتشمل:

1. تخلص من الأشياء التي تذكرك بالجنس:

ابدأ خطوتك الأولى في علاج الإدمان على الجنس بالتخلص من جميع الصور والأفلام الإباحية التي تحملها على جهازك أو هاتفك حتى لا تذكرك به مرة أخرى، إلى جانب تنزيل برنامج لحماية جهازك من المواقع الإباحية مما يمنعك من الدخول إليه في حالة انتابتك الرغبة في ذلك.

2. تجنب العوامل  التي تشجع على الإدمان:

علاج الإدمان الجنسي يحتاج منك إلى النسيان والابتعاد تماما عن أي عوامل تشجع على التفكير فيه، لذا  يجب عليك تجنب جميع الأماكن، الأصدقاء، الملاهي الليلية، الشوارع، أشخاص مارست معهم الجنس سابقا.

3. اطلب الدعم ممن تثق بهم:

على الرغم من أنه قد يكون صعبا عليك وقد يسبب لك بعض الحرج إلا أن طلب الدعم ممن يتفهمون حالتك سواء من أصدقاء وأشخاص الذين تثق بهم أمر مهم للغاية حتى تشعر بالمساندة والتشجيع على العلاج، فتذكر دائما الفوائد التي ستحصل عليها عندما تشعر بوجود دعم من حولك وأنه خطوة في سبيل الحصول على الشفاء.

4. سجل تأثير الإدمان عليك:

اكتب جميع الأضرار التي تركها الإدمان الجنسي عليك سواء كانت متعلقة بالعمل وعدم قدرتك على التركيز فيه، الأضرار التي لحقت بالحياة الزوجية وتعرضك للانفصال، إلى جانب الأمراض الجنسية التي لحقت بك مثل الإيدز، السيلان، فيروس سي بسبب السلوكيات الجنسية الخاطئة وممارسة الجنس مع أشخاص آخرين يحملون نفس الأمراض.

5. حدد أهدافك وما تريد تغييره:

اكتب جميع الأهداف والتغييرات التي تريد الوصول إليها من علاج الإدمان الجنسي بشرط أن تكون مرهونة بجدول زمني حتى تلتزم بتحقيقها مثل التفوق في العمل أو الدراسة، قضاء وقت أكبر مع أسرتك، إيجاد هوايات جديدة، ممارسة الرياضة، الشعور بأنك حر تستطيع التحكم في حياتك.

6. فرغ طاقتك الجنسية في شيء مفيد:

علاج الإدمان الجنسي ليس معناه أن تتوقف عن ممارسة الجنس فهو الفطرة التي خلق عليها الإنسان ولا يستطيع الاستغناء عنها، لذا الحل الوحيد لتلك الفطرة هي تفريغها في شكل شرعي وهو الزواج، وفي حالة عدم القدرة على ذلك يمكنك استبدالها بممارسة الرياضة أو الهوايات التي تسحب الطاقة من الجسم.

7. اشغل وقت فراغك:

أحيانا قد يكون شعورك بالفراغ والوحدة هو السبب الذي دفعك  لإدمان الجنس وإشغال وقتك للقضاء علي ذلك الشعور، لذا فمن الضروري إشغال وقت فراغك بالكامل بشكل مفيد سواء في العمل، ممارسة الرياضة أو الهوايات لعدم منح عقلك الفرصة للتفكير في الجنس.

8. علاج الأسباب النفسية التي دفعتك للإدمان:

يحتاج علاج الإدمان الجنسي إلي التعرف علي الأسباب النفسية التي دفعت إليه والتي تؤدي إلى هروب الشخص منها واللجوء الي الجنس لعدم قدرته على التعامل معها مثل الوسواس القهري، الهوس، الاكتئاب، الصدمات النفسية، فقدان الثقة في النفس، الانطواء والرهاب الاجتماعي ويتم ذلك من خلال جلسات علاج نفسي تجمع بين الطبيب والمريض يتم فيها مناقشة المشاكل الداخلية للمريض والبحث عن حلول لها. 

9. تغيير السلوك والأفكار الإدمانية:

لأن الإدمان في الأصل هو انحراف سلوكي يتحول إلى عادة ثم إدمان فإن ذلك السلوك يحتاج إلى تغيير واستبداله بسلوك آخر إيجابي ويتم ذلك من خلال برنامج السلوكي المعرفي الذي يتم تطبيقه بإشراف من المتخصصين النفسيين.

10. الالتحاق ببرامج الدعم الجماعي:

أحد وسائل علاج الإدمان الجنسي هو الانضمام إلى برنامج دعم جماعي يتكون من لقاءات تضم مجموعة من المدمنين يتبادلون فيها الخبرات وقصص وقوعهم في الإدمان، ويشكل هذا نوع من الدعم والتحفيز على الاستمرار في العلاج والشعور بعدم الوحدة.

11. احتفل بنجاحك:

لا تهمل تلك الخطوة وتعتبرها بسيطة أو غير مؤثرة، ففي كل مرة تحقق فيها إنجاز كافيء نفسك بهذا النجاح واحتفل به حتى تشعر بطعم النجاح وتستمر في الالتزام به، سواء كان في شكل هدية أو فعل شيء تحبه.

اقرأ أيضاً عن مركز التعافي لعلاج الإدمان في مصر 12 سبب يجعله وجهتك الأولي للشفاء

أسئلة شائعة عن علاج الإدمان الجنسي:

إليك كافة الأسئلة المتعلقة بعلاج الإدمان على الجنس ومدى إمكانية تطبيقه بدون طبيب، إلى جانب طرق التحكم في الأفكار الجنسية.

هل يمكن علاج الإدمان الجنسي بدون طبيب؟

من الممكن علاج الإدمان الجنسي بدون طبيب عند الالتزام ببعض الخطوات والتي تشمل مسح الصور والأفلام الجنسية، تجنب العوامل التي تشجع على الإدمان واشغال وقت الفراغ، ولكن أحيانا تحتاج إلي طبيب نفسي يساعدك على علاج الأسباب النفسية التي دفعتك للإدمان وإحداث تغيير في السلوك السلبي واستبداله بآخر إيجابي.

كيف أتحكم في الأفكار الجنسية؟

في حالة راودتك أحد الأفكار الجنسية على الفور قم بتغيير مكانك أو الانشغال بأحد الأنشطة أو الأعمال حتى تذهب الفكرة من عقلك.

ما هي أعراض انسحاب الإدمان على الجنس؟

تتضمن أعراض انسحاب الإدمان على الجنس الاكتئاب، العزلة، القلق، تقلب المزاج، العصبية، صعوبة التركيز، والأرق.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

لست مضطر لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.




.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.