مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج الادمان في الكويت

علاج الإدمان في الكويت قضية هامة تواجه المجتمع الكويتي، وعلى الرغم من أهميتها إلا أن ينتابها بعض القصور الذي يشمل قلة عدد مراكز علاج الإدمان في الكويت، عدم وجود خبرة كافية، نقص في الكادر الطبي، إلى جانب عدم وجود برامج علاج نفسي وتأهيل اجتماعي، مما يعرض المرضى للانتكاسة، الأمر الذي أدى إلى اتجاه أغلب الناس لتفضيل العلاج بالخارج وذلك لعدة أسباب أعرف عنها من خلال التالي.

ما هي خطوات علاج الإدمان الفعال؟

حتى تخوض تجربة علاج الإدمان من المخدرات بشكل فعال و بدون ألم وتحصل على أقصى درجات الراحة وتضمن تحقيق نسب شفاء عالية، هناك 4 خطوات ومراحل علاجية تشمل جميع الجوانب النفسية والجسدية المتضرر من تعاطي المخدرات تبدأ بالفحص الشامل وتنتهى بالتأهيل الاجتماعي وتشمل:

1. التشخيص الطبي للتعرف علي الحالة الصحية:

أول مراحل العلاج الصحيح تبدأ بالتعرف الدقيق على الحالة الصحية واختيار البرنامج المناسب لها، وذلك من خلال إجراء كشف طبي و تحاليل وفحوصات شاملة لقياس نسبة المخدر في الدم وتحديد مستويات الضغط والسكر فى الجسم.

2. علاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

فى تلك المرحلة يمنع المريض من تعاطي المخدر، ويتم استخدام برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية التي تنتج عن ذلك المنع، ووجود رقابة دقيقة على المريض لمتابعة المؤشرات والوظائف الحيوية للجسم.

3. العلاج النفسي وتغيير السلوك السلبي:

يعد أهم مراحل علاج الإدمان ويهدف إلى علاج الأسباب التي أدت إلي تعاطي المخدر لضمان عدم تكرارها، مع تغيير السلوك العام للمريض واستبداله بآخر إيجابي صحي، إلى جانب علاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان من خلال وحدة التشخيص المزدوج.

4. التأهيل الاجتماعي والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى:

يتم من خلال التدريب علي كيفية التعامل مع المجتمع الخارجي ومواجهة التحديات ومشاكل الحياة بأسلوب عقلاني معتمدا على المواجهة والحل بدلا من الهروب واللجوء للمخدر.

5. متابعة مستمرة وتجنب الانتكاسة:

لن يكتمل العلاج الفعال دون استمرار متابعة المريض والتأكد من التزامه بخطة العلاج حتى بعد خروجه من المركز، وذلك من خلال زيارات دورية تجمعه بالطبيب المعالج، ولقاءات جمعية تجمعه بالمرضى الآخرين، لإحاطته بمجتمع داعم يجنبه لانتكاسة.

استمر في القراءة…

واعرف هل يتم تطبيق نفس الخطة العلاجية في الكويت أم جزء منها؟

كيف يتم علاج الإدمان في الكويت؟

بعد انتشار المواد المخدرة بين أفراد المجتمع الكويتي وخاصة الكيميكال- الكبتاجون – والشبو زاد الاهتمام بإنشاء مراكز علاج الإدمان في الكويت التي تتولى القيام بمرحلة العلاج، وعلى الرغم من وجود تطور واستحداث أساليب علاجية إلا أن مازال علاج الإدمان في الكويت يقتصر على مرحلة سحب السموم من الجسم وعدم الإهتمام بالجانب النفسي والتأهيل الاجتماعي مما يترتب عليه التعرض للانتكاسة.

هل علاج الإدمان فى الكويت يحقق نسب شفاء عالية؟

مع الجهد المبذول من دولة الكويت والاهتمام بعلاج إدمان المخدرات في الكويت بصفة عامة وعلاج إدمان الكحول في الكويت بصفة خاصة لا يحقق علاج الإدمان في الكويت نسب شفاء عالية، على العكس تقتصر نسب النجاح عند حوالي 15% من الحالات ، ويرجع ذلك التدني إلي عدم توفير برامج علاج متكاملة تفتقر إلى مراحل العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي إلى جانب عدم استمرار المتابعة بعد العلاج مما يعرض المريض لخطر الانتكاسة وعدم الوصول إلى الشفاء فى النهاية.

هل تمتلك مراكز علاج الإدمان في الكويت خبرة عالية فى علاج الادمان؟

نظرا لحداثة ظاهرة الإدمان في المجتمع الكويتي، فإن عنصر الخبرة لا يتوفر بشكل كبير فى مجال علاج الإدمان في الكويت والتعامل مع الأنواع المختلفة من المخدرات والآثار الجانبية المترتبة عليها.

ما هي تكلفة علاج الإدمان في الكويت؟

ترتفع تكلفة علاج الإدمان في الكويت لتصل إلى 130 ألف دينار سنويا نظرا لقلة عدد المراكز هناك الأمر الذي دفع بالمرضى إلى تفضيل العلاج في الخارج لتعدد مصحات العلاج وتحقيق نسب شفاء عالية وذلك بتكلفة بأقل.

والسؤال الذي يطرح نفسه..

ما البديل؟ و هل العلاج فى الخارج أفضل من علاج الإدمان في الكويت؟

9 أسباب تجعل علاج الإدمان خارج الكويت هو الخيار الأفضل:

العلاج-خارج-الكويتأصبح العلاج في الخارج يجذب العديد من أبناء الكويت نظرا لما حققه من نسب شفاء عالية وتقديم خدمة طبية رفيعة المستوى بأسعار مناسبة جدا إلي جانب وجود عدد من المميزات الأخرى تشمل:

1. سرعة فى العلاج:

توفر العديد من مراكز علاج الإدمان خارج دولة الكويت يتيح لك سرعة تلقي العلاج وعدم الاضطرار إلي الإنتظار والتراجع عن قرار العلاج، وبالتالي تحقيق نتيجة فعالة.

2. برامج علاج نفسي متطورة:

تمتلك مراكز العلاج بالخارج على رأسها مركز التعافي لعلاج الإدمان أحدث برامج العلاج التى لا تتوفر فى الكويت مثل برامج العلاج النفسي، التغيير السلوكي، و التأهيل الاجتماعي إلي جانب برنامج التشخيص المزدوج لعلاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان.

3. خبرة واسعة ونسب شفاء مرتفعة:

فى مراكز علاج الإدمان الخارجية تتوفر خبرة كبيرة فى علاج إدمان المخدرات أهلتها لتحقيق نسب شفاء مرتفعة تتجاوز ال95%.

4. الابتعاد عن البيئة السابقة:

أول خطوات العلاج الفعال هو الابتعاد عن كل ما يخص الماضي وأدى إلى الوقوع في إدمان للمخدرات، لذا فإن العلاج فى الخارج فرصة كبيرة لنسيان الماضي وغحداث تغيير شامل فى حياتك وسلوكياتك وأفكارك والابتعاد عن المحفزات التي قد تدفعك للتفكير في المخدرات.

5. منتجعات سياحية و خدمة فندقية على أعلى مستوى:

ما رأيك أن تتحول رحلتك العلاجية لرحلة استجمام ورفاهية؟ لن يتحقق ذلك سوى بالإقامة فى منتج علاجي مثل المتوفر فى مركز التعافي يتوفر فيه كافة الخدمات الفندقية والأنشطة الترفيهية من حمامات سباحة، ملاعب رياضية ومساحات خضراء.

6. أطباء محترفون :

خبرة الطبيب وقدرته علي التشخيص السليم وفهم احتياجاتك هي ما تؤدي إلي نجاح العلاج وهذا ما يتوفر فى أطباء مراكز علاج الإدمان فى الخارج الذين يملكون خبرة تتعدى ال 15 عاما، ولكن فى نفس الوقت يجب اختيار طبيب يتحدث نفس لغتك ويشاركك ثقافتك العربية والإسلامية وهذا ما يصعب توفيره في البلاد الأوروبية،  والبلد الوحيد الذي يحقق تلك ذلك هو جمهورية مصر العربية.

7. انخفاض تكلفة العلاج في الخارج عن الداخل:

قد تظن أن السفر والعلاج في الخارج قد يكلفك كثيرا، ولكن فى الحقيقة فإن تكاليف العلاج خارج الكويت تتميز بانخفاضها فى الأسعار بالتوازي مع تقديم خدمة طبية عالية الجودة نتيجة لتعدد مراكز العلاج، وتختلف بذلك عن تكاليف علاج الإدمان في الكويت التى تتسم بالمبالغة والارتفاع وعدم تحقيق النتيجة المطلوبة.

8. الجمع بين رحلات العلاج والسياحة:

بالتأكيد تحلم بالسفر وزيارة بلدا جديدة، وقد يكون علاج الإدمان فرصة بالنسبة لك لتحقيق ذلك وهذا ما يتم من خلال السفر للخارج و الخضوع لرحلة علاجية تستطيع من خلالها رؤية المعالم السياحية والاستمتاع بالرحلات الترفيهية في بلدان ذات طبيعة خلابة نرشح لك منها مصر

9. وجود برنامج متابعة مجانية من خلال تطبيق السكاي بي:

لا تنتهي رحلة العلاج بخروجك من المركز، بل يتم متابعتك مجانا عن طريق الطبيب النفسي المعالج من خلال تطبيق السكايب للتأكد من التزامك بخطة العلاج وتجنب حدوث الانتكاسة.

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment: