مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب مفتاح خروجك من السجن المظلم الذي دخلت فيه ولا تعرف الخروج منه والذي أفقدك الشعور بكل متع الحياة مهما كانت، ولا يقتصر العلاج من مرض الاكتئاب على مجرد دواء تتناوله فيشعرك بالسعادة وإنما هو ثورة تغيير شاملة في حياتك تتمرد فيها على أفكارك وسلوكك وترتدي نظارة الحياة الحقيقة وتخرج من وراء تلك النافذة الضبابية التي ترى منها الحياة.

كيفية علاج الاكتئاب؟

كيفية علاج الاكتئاب؟

لا يوجد علاج يناسب جميع الأشخاص إنما يختلف البروتوكول العلاجي من شخص لآخر وتتضمن خطة العلاج عدد من الخطوات تتراوح بين الأدوية والعلاج النفسي، والبرامج الطبية التي تهدف لتغيير أنماط السلوك والتفكير.

1. التشخيص الطبي:

أول خطوة في العلاج هي إجراء تشخيص طبي شامل للمريض ومعرفة التاريخ المرضي وحدة علامات الاكتئاب، وما إذا كانت حالة الاكتئاب ناتجة عن مرض نفسي أو جسدي آخر، مع إجراء تحليل دم واختبارات الغدة الدرقية للتأكد من أن وظائفها تعمل بشكل صحيح.

2. العلاج الدوائي:

يتم تطبيق البرنامج الدوائي والمعروف بمضادات الاكتئاب وذلك للتخفيف من أعراض الحزن، فقدان الشهية، التعب، الميول الانتحارية، ومشاكل النوم، حيث تعمل على زيادة إفراز هرمونات السعادة في المخ مثل الأندورفين والسيروتونين فتحسن من الحالة المزاجية، ولكن لا  يعد العلاج بالدواء علاج جذري للاكتئاب أو حلا طويل الأمد وإنما هو عنصر مكمل للخطوات العلاجية الأخرى.

وأفضل دواء للاكتئاب الحاد هي مضادات الاكتئاب، مكافحة القلق، أدوية الذهان والتي تشمل أدوية (سيليكسا، ليكسابرو، بروزاك، زولفوت، فيبريد).

وقد تسبب تلك الأدوية آثار جانبية مثل (حدوث الاعتماد الجسدي، النعاس، دوخة، ضعف جنسي، جفاف الفم، غثيان، صداع) لذا يتم تناولها لفترة قصيرة تحت إشراف طبي دقيق وإيقافها تدريجيا.

3. العلاج النفسي:

يتم استخدام العلاج النفسي في أغلب الأحيان في حالة لم يكن هناك سبب جسدي ورائه ويهدف إلى معرفة أسباب الاكتئاب الحاد النفسية التي تدفع إليه وذلك لعلاجه من جذوره، وتعليمك كيفية التعامل معها ومكافحة الاكتئاب.

4. العلاج المعرفي السلوكي:

العلاج السلوكي المعرفي هو أحد أساليب العلاج النفسي للاكتئاب ويهدف إلى تغيير أنماط وطرق التفكير ونظرتك لذاتك وللحياة التي كونها الماضي، مع تغيير طريقة التعامل مع المواقف التي تمر بها،  والتركيز أكثر على الحاضر، ومقاومة المشاعر السلبية التي تحيط بك ويبلغ عدد الجلسات من 5-20 جلسة تستمر كل جلسة 30 دقيقة.

5. العلاج المغناطيسي :

العلاج المغناطيسي  TMS هو علاج يساعد في تحسين الحالة المزاجية للمريض عبر توجيه نبضات كهربائية لمناطق معينة في الدماغ، ويستخدم في علاج الاكتئاب الحاد والذي تفشل معه طرق العلاج الأخرى، وعلى الرغم من فعاليته إلا أنه ليس حل جذري للاكتئاب و لا يضمن لك عدم عودة نوبات الاكتئاب أو القضاء التام على أعراضه.

6. مجموعات الدعم:

العلاج الجماعي يلعب دور فعال في علاج الاكتئاب وهو عبارة عن لقاءات جماعية تجمع بينك وبين مرضى آخرين تتشاركون فيها مشاعركم السلبية والصراعات التي تمرون بها، ويساعدك كذلك علي الانتماء لأشخاص يشبهونك، تستمع فيها إلى تجاربهم وتحصل علي نصائح تفيدك في خطواتك القادمة وتكسر بذلك دائرة العزلة المفروضة عليك.



هل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب؟

لا يمكن علاج الاكتئاب وخاصة المراحل الحادة منه بدون طبيب إذا أن العلاج يتطلب برامج دوائية وجلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي لا تستطيع الحصول عليها بدون إرشاد طبي، ولكن لا يمكن إهمال دورك الأساسي في عملية العلاج والذي  يحسن بقوة من حالتك الصحية، لهذا فإن هناك عدد من الطرق التي يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل إلى جانب الخطوات الطبية والتي تساعدك على الوصول للشفاء التام.

1. الإكثار من الحركة البدنية:

الإكثار من الحركة وممارسة الرياضة يساعد على تنشيط الجسم وتحفيز إطلاق هرمونات السعادة مثل الأندروفين والدوبامين ويخفف من مستويات الاكتئاب وبالتالي يتم تحطيم الأفكار المتعلقة بالإحباط واليأس وعدم القدرة على الحركة.

2. اختلط بالناس:

نعلم أنك تحب العزلة وترفض الاندماج في العالم الخارجي ولكن حاول تدريجيا كسر الدائرة المحيطة بك وحاول الاختلاط بالناس حولك حتى تشعر بالألفة والانتماء، خصص يوميا 10 دقائق للتواصل مع أحد الأفراد واترك لهم مجال الحديث حول أنفسهم حتى لا تضطر للكلام، يمكنك البدء أولا بشريك حياتك، ثم وسع دائرتك لابنك أو أخواتك، ثم وسعها أكثر لأصدقائك وزملائك في العمل.

3. دون أهدافك الرئيسية في الحياة:

الاكتئاب يجعلك تلغي أي أهداف في الحياة ويشعرك بالفشل والإحباط نظرا لعدم قدرتك على تنفيذها، لذا ومن منطلق كسر الدائرة ابدأ بأخذ خطوتك الأولى في تنفيذ تلك الأهداف وذلك بتدوينها على ورقة، ثم ابدأ في تنفيذ الأهداف الصغيرة ثم درجها لأهداف كبيرة.

4. تناول نظام غذائي صحي:

هناك بعض الأغذية التي تزيد من هرمونات السعادة في الجسم تتمثل في الأوميجا 3 الموجودة في المأكولات البحرية وفيتامين د الذي يتواجد بنسبة كبيرة في أشعة الشمس، والتي تعيد ضبط الساعة البيولوجية بداخلك وتجعلك بالتالي تحافظ  على مواعيد نومك.

6. خفض وزنك:

هناك علاقة بين السمنة والإصابة بالاكتئاب حيث تعد أحد الأسباب الرئيسية في حدوثه، وعندما يتم تخفيض الوزن وتحسين الصورة الذاتية لنفسك فإن ذلك يحسن من حالتك المزاجية بشكل كبير، صحيح لا يعد علاجا جذريا للاكتئاب ولكنه يمنحك إحساس بالسعادة والرضا.

7. تخلى عن سلوكياتك وعاداتك السيئة:

تلعب المخدرات، مشاهدة  الأفلام الإباحية، وممارسة العادة السرية، العصبية المفرطة دور بالغ في الإصابة بالاكتئاب لذا يجب التخلي عنه أو تخفيفها قدر الإمكان وفي حالة عدم القدرة على ذلك يتم القيام بأنشطة إيجابية في المقابل حتى تخرج من الدائرة السلبية التي تحبس نفسك بداخلها وتنظر لنفسك بشكل إيجابي وأنك قادر علي القيام بأشياء جيدة أخرى.

8. ركز على الإيجابيات في حياتك:

امتن لنفسك وحياتك وقم بتدوين 3 أشياء يومية في حياتك تقدر وجودها، وليس شرطا أن تكون مميزات هائلة أو غير عادية  بل أي شيء إيجابي حتى لو كان معتاد أو طبيعي، مثلا صحتك جيدة، والديك على قيد الحياة، وجود أبناء، امتلاك هاتف وهكذا.

9. فكر في الأسباب التي أدت للاكتئاب:

دون الأشياء الأساسية التي تشكل أزمة في حياتك وتدفعك للاكتئاب، وماذا شعرت وقت حدوثها والأعراض الجسدية التي شعرت بها، كالتعرق، الارتعاش، واحمرار الوجه، واوصف مشاعرك وقتها بكلمات حقيقية  ودقيقة تتناسب معها، وماذا فكرت وقتها وانطباعاتك عن الأشخاص والموقف، وما هي ردة فعلك تجاه الموقف حتى تدرك المشكلة وتغيير طريقة تعاملك معها.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج الاكتئاب:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن علاج الاكتئاب والمدة التي يستغرقها العلاج.

هل علاج الاكتئاب يستدعي الدخول إلى مستشفى؟

يختلف الأمر على حسب الحالة الصحية للمريض فالحالات التي تعاني من ميول انتحارية تستدعي العلاج في المستشفى، أما حالات الاكتئاب الأخرى سواء الاكتئاب البسيط أو المتوسط لا تستدعي العلاج بالمستشفى.

ما هي مدة علاج الاكتئاب الحاد؟

تختلف المدة من شخص لآخر على حسب استجابته للعلاج، ولكن في المتوسط فإن مدة العلاج الدوائي تتراوح بين 2-4 أسابيع، ويصل العلاج النفسي من سنة - سنتين.

هل الدين يساعد في علاج الاكتئاب؟

لا تساهم العادات الدينية أو العبادات والفروض في علاج الاكتئاب والتخلص منه وإنما تساهم في تحسين الحالة النفسية وليس حل جذري للمرض.

 

 

 

 

 

  1. Avatar

    ما علاج الاكتئاب الشديد المتكرر هل يكون بدون الدواء

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عادل أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الدواء ليس العنصر الوحيد في علاج الاكتئاب لكن قد يلجأ له الطبيب للتخفيف من نوباته الحاد ويكون لمدة قصرة وبجرعات محددة، والاعتماد الاساسي يكون على جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، التي تغير من طريقة تفكير المريض ونظرته لنفسه وللحياة وتعيد له الثقة في نفسه ومن حوله لتخرجه من العزلة التي فرضها الاكتئاب عليه لتدمجه في المجتمع مرة أخرى.

  2. Avatar

    من فضلك عندي استشارة. أمي تعاني من اكتئاب حاد وحالتها تزداد يوما بعد يوم أخذناها للطبيب وأعطاها زولوفت و منوّم ولكن دون جدوى. هذه الحالة كانت تأتيها كل ثلاث أو أربع سنوات و الآن أصبحت تتكرر في مدة قصيرة أقصاها عام.لا ندري ما العمل وحتى كيف نتعامل معها

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة خاليدة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الدواء ليس العنصر الوحيد في العلاج فالوالدة يجب ان تخضع للعلاج النفسي لمعرفة اسباب الاكتئاب الى جانب التاهيل السلوكي لتغيير افكارها ونظرتها لنفسها والحياة واستبدالها بافكار وسلوكيات اخرى ايجابية، ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لتطبيق باقي الاساليب العلاجية

  3. Avatar

    بدأ أخاف من كل شئ كأنه وسواس قهرى وخسرت شغلى ونزلت من السفر بمحض ارادتى بكل غباء…يعنى خربت بيتى ودمرت اسرتى..لأن فقط مكنتش قادر اتعايش فى الفتره الأخيره..لكن بعد ما وصلت بلدى بدأت الأزمه الحقيقيه…ندم خوف من المستقبل..فلوسى خلصت…بقيت. بمووت نفسيا كل يوم…مبنمش مبركزش..بترعش ..مرعوب.. هلاوس وافكار غريبه.. اصعب وقت فى يومى وانا قايم من النوم الصبح…اعمل ايه انا ادمرت ودمرت معايا اسرتى

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ بدر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      انت بحاجة إلى تلقي العلاج النفسي والتأهيل السلوكي لمعرفة أسباب تلك المخاوف ومساعدتك بالسيطرة عليها وإلا أن يتم ذلك ننصحك بالتغلب بكسر دائرة الاكتئاب التي تحيطك وذلك بممارسة اي اشنطة او هوايات تحبها، كتائبة الاشياء التي تمتن لوجودها في حياتك، كل يوم تذكر شيء قمت بانجازه حتى لو كان بسيط، دون افكارك على ورق ومشاعرك التي تمر بها وما يجب عليك فعله، اندمج في نشاطات اجتماعية ببطء لكسر دائرة العزلة التي تحيطك والانخراط في المجتمع أكثر.

    2. Avatar

      السلام عليكم
      والدي عمره 58 عاما وهو حاليا يمر بفتره صعبه وهو يكرر اشياء قام بها سابقا في حياته ويقول بان الله لا يغفرها له ويستنقص من نفسه بمثل قول انا لا استحق ان اكون والدكم
      مع العلم بان عمل عملية بتر للقدم من تحت الركبه قبل شهرين تقريبا وهو حاليا مقعد لا يستطيع المشي الى الان لم يتم تركيب طرف صناعي له
      ارجو مساعدتي وتوجيهي مع الشكر ..

      1. طبيب التعافي

        وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
        والدك يمر باكتئاب المصاحب للعمليات الجراحية ولديه شعور بالدونية واالحباط لذا يجب مساعدته على مقاومة تلك المشاعر من خلال قيامة بانشطة واتراكه في انشطة جماعية واحساسه بأهمية وجودة واخباره بكتابة المور التي يمتن لوجودها في حياته، مع دفعه للسؤال عن اصدقائة ومشاركته اخبارهم ليخرج من تلك الدائرة ويبدأ في الاندماج مع الحياة العامة

  4. Avatar

    انا امرأة متزوجة مرضت بالمعدة واطصابني اكتأب وانا أن أرفض أولادي ان اعمل لهم اشغالهم اليومية وانا أعاني منه افكر احيانا في انتحار

    ا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة نادية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنتي تعانين من اكتئاب ناتج عن الإصابة بالأمراض الجسدية وبحاجة إلى تلقي العلاج النفسي والدوائي لمقاومة الأفكار الانتحارية وهذا يتطلب الذهاب لطبيب متخصص وإلى أن يتم ذلك ننصحك ببدء كسر دائرة الاكتئاب المحيطة بك وذلك من خلال بدء ممارسة الأنشطة المفاضلة كهواية أو رياضة، اكتبي مشاعرك وما تشعرين به على ورق حتى تستطيعين معرفة ما تمرين به وتحديد المواقف التي تزيد من حزنك واكتئابك، انخرطي أكثر في الأنشطة الاجتماعية قومي بزيارة اصدقائك المفضلين او السؤال عنهم، قومي بالسير خارج المنزل، مع كتابة قائمة بالاشياء التي تمتنين لوجودها في حياتك يوميا لإزالة مشاعر الإحباط بداخلك.

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة نادية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      العفو موجودين لمساعدتك دائما

  5. Avatar

    السلام عليكم انا عندي اكتأب ومش عارفه اعيش حياتي

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة توتا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب أن يتم الخضوع للعلاج الدوائي والنفسي معا ولا يقتصر العلاج على الدوائي فقط، وذلك لمعرفة أسباب الاكتئاب ومساعدتك على التحكم في الأفكار والخروج من تلك العزلة التي فرضها عليك، لذا ننصح بالتوجه لطب نفسي وإلا أن يتم ذلك ننصحك بممارسة الهوايات والأنشطة المفضلة، الانخراط في الأنشطة الاجتماعية، والتواجد في محيط تشعرين فيه بالراحة، كتابة الأشياء التي تمتنين لوجودها في حياتك لتذكير نفسك بها، كتابة انجازاتك اليومية حتى لو كانت بسيطة، وممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء

  6. Avatar

    السلام عليكم ورحة الله كنت قد كتبت لكم سيدي عن حالتي النفسية و لحد اليوم لم اتلق اي جواب و كلي امل ان اجد منكم رد عن حالتي شكرا جزيلا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      نعتذر لحضرتك فالضغط كبير على الاستشارات الطبية برجاء كتابة تعليقك مرة أخرى وسوف يتم الرد عليك

  7. Avatar

    لو سمحت يادكتور زوجي يعاني من حالة اكتئاب وكل مايتوظف يخرج من الوظيفه ويجي ببالو ان الناس يبغو يضروه ويخاف احيان من اللي حواليه يوم يكون مزاجو تمام ويوم ينقلب 180 درجه تجيه وساوس وهلوسات والله مو عارفه ايش اسوي معاه.. عقلو احيان يودي ويجيب معرف كيف ويسألني حاجات مالها داعي ويقول انو انظلم من وهو صغير وان الناس مايخلوه في حالو.. والله لو اكتب لين بكره ماراح يخلص الكلام بس ايش السواة يادكتور..

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أم لانا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      قد يكون زوجك يعاني من أعراض الاضطراب ثنائي القطب ولكن ذلك يحتاج إلى كشف طبي للتأكد لذا ننصح بالتوجه الفوري إلى طبيب نفسي للعلاج

  8. Avatar

    السلام عليكم محمد من الجزائر سعيد بالتواصل معكم للمرة الثانية حالتي دكتور باحتصار انني امر باكتئاب خفيف جراء ضغوطات الحياة و الديون والامور المادية عمري 58 الوزن 52 كغ ط= 1.72 الضغط غالبا لا يتجاوز 10/06 كنت زرت طبيب الاعصاب سنة 2000 عمل تخطيط للمخ و اعطاني ادوية للكابة و مهدئات شعرت بشيء من التحسن وبعد مرور اكثر من 03 اشهر تركت العلاج الدوائ طبعا بالتنازل في الجرعات و بعدها كانت اموري المادية و الاجتماعية على ما يرام و هده السنوات خاصة من 04 سنوات بدات اشعر ان الحياة لا قيمة لها و لمادا اعمل و قليل الكلام و الحركة حتى عندما ارى شخص يعمل و يقدم على العمل اتعجب منه و اقول ما السر الدي يدفعه للعمل كنت اقرا كثيرا تراجعت في القراءة على المستوى الجسدي احيانا اجد رفة بالعضلات ليس لدي سكر او اي مرض اخر انام كثيرا بالليل و لا استطيع ان اقوم لصلاة الصبح و استيقض و انا متعب مع العلم انني لم اتلق اي جلسة علاج نفسي و اموري الاجتماعية لا باس بها عندي 07 اولاد و البيت العائلي على التمام كما يجدر بي ان انبهكم انني هده مدة اسبوع بدات اشعر بتحسن في المزاج لان هناك امور مادية تحسنت نوعا ما كما بدات اشعر بنوع من الاستقرار النفسي لا ادي اهي امور عابرة ودورية ام تحسن حقيقي واكم مني اسمى ايات التقدير و العرفان لانكم بهدا العمل تبعثون في النفوس امل جديد و تبعثون امة تعرف تدير الحياة لان النفس و العامل النفسي هو الدعامة و الركيزة لكل تقدم ونمو مجتمعئ الف شكرا لكم

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا، ونعتذر لك جدا عن التأخير في الرد
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      كما قمت بالذكر فإن ما تمر به هي أعراض اكتئاب ناتجة عن بعض الأزمات المادية وتنتهي بعد انتهاء السبب، والعلاج الدوائي لن يكون الحل الجذري هنا بل يجب أن تتلقى علاج نفسي أيضا لذا ننصحك في حالة مرورك بتلك النوبات أن تحاول إخراج نفسك من تلك الدائره وتوجيه عقلك للتفكير في أمور إيجابية حتى تتخلص من مشاعر الحزن والاحباط وابدأ بممارسة الرياضة أو السير بجوار المنزل لرفع مستوى هرمون لاسعادة في الجسم، التركيز على الإيجابيات في حياتك ننصحك بكتابة قائمة بكل الايجابيات في حياتك والنظر إليها باستمرار، كتابة قائمة بالانجازات التي تقوم بتحقيقها يوميا حتى لو كانت بسيطة لتكون دافع إيجاي يحفزك على ممارسة حياتك، إلى جانب الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والخروج مع أصدقائك وعائلتك لإحاطة نفسك بمجتمع علاجي داعم يمنحك طاقة إيجابية، تناول غذاء صحي متكامل وخاصة المأكولات البحرية، تجنب اي سلوكيات سلبية في حياتك مثل التدخين، الانفعال والعصبية، مع تناول قسط كافي من النوم
      مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل وتذكر نحن دائما موجودين بجوارك في أي وقت

  9. Avatar

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا طالبة ثانوية اعاني من كل الاعراض التي تم ذكرها بالاضافة الي القلق الزائد ونوبات ارتعاش هستيرية مقدرتش اتحكم فيها بالاضافة الي عدم التركيز وانا الان في فترة مهمة في حياتي ثانوية عامة انا في السابق كنت دايما احصل علي ترتيب مراكز في الدراسة و دايما كنت من اوائل المحافظة دلوقتي انا مش بعرف اذاكر و لو حتي نصف صفحة وبدأ المدرسيين يتصفوني اني اصبحت مهملة و بابا وماما شايفين كدا برضوا وانا وزني في الفترة الاخيرة زاد ١١ كيلوجرام بالاضافة انا دلوقتي معنديش اي اصحاب خالص غير بعض زملاء الدراسة وعلاقتي بهم طفيفة . واصبحت لا احضر المناسبات العائلية كالافراح واعياد الميلاد حتي وسائل التواصل اغلقتها ولما اهلي في البيت رأو حالتي قالوا ان انا محسودة او شئ من هذا القبيل وعملولي رقية شرعية وبرضوا انا زي ما انا عليه واخبرتهم ان انا بيظهر عليا اعراض اكتئاب سخروا من الموضوع واصبحت الان اخذ مسكنات للاكتئاب بدون علم احد و ارتاح عليها هل استمر ام امنع الادوية بالملاحظة اني استخدم اربعة انواع مختلفة في اليوم الواحد ولكن لاحظت ان حالتي بتسوء لما انسي اخد العلاج وبقيت باخد الدوي اكتر من الجرعة العادية في اليوم الواحد

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة مريم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      لا يمكنك أبدا تناول مضادات الاكتئاب وبهذا العدد الكبير دون اشراف طبي لأن لها آثار صحية عديدة على الجسم لأن في الأغلب حدث اعتماد جسدي عليها أدى إلى مضاعفة الجرعة و وعند التوقف عن التعاطي تمرين بأعراض الانسحاب وهي سبب سوء الحالة الصحية، لذا ندعوكي بالذهاب الفوري إلى طبيب متخصص لتقليل الجرعة تدريجيا وعلاج تلك الأعراض ثم بدأ برنامج علاج الاكتئاب، مع تمنياتا لكي بالشفاء العاجل.

  10. Avatar

    انا تركت تعليق ولما جيت اشوف الاجابة التعليق غير موجود هل حذف واذا حذف فلماذا ؟؟

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة مريم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      لم يتم حذف أي تعليقات يافندم ولكن دوره في الإجابة لم يأتي برجاء إرساله مرة أخرى حتى يتم الرد عليه

  11. Avatar

    اخوي في مرحلة اكتئاب حاده جدا ولا يستجيب لنا ابدا واهمل نفسه ورافض نوديه مستشفى لايتكلم ابدا كيف انقله ارجووكم اريد حل كيف انقلع المستشفى بدون ما اؤذيه اجابتك بتحل مشكله كبيره

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أم موسى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب التعامل معه بهدوء ومساعدته على الخروج من تلك العزلة التي فرضها الاكتئاب عليه فمثلا ننصحك بالحديث معه يوميا عن اخبارك ولا تجبريه على الحديث فالهدف إخراجه من عزلته وابعاده عن الافكار التي يولدها الاكتئاب، اخبريه انك تحبينه وتريدين مساعدته ودعمه وركزي على نقاط قوته وانجازاته في الحياة اظهري له الجانب الإيجابي في حياته وكم تمتنينن لوجوده معكم، ويفضل لو تمارسين معه انشطة اجتماعي كالتمشية خارج المنزل حتى يشعر انه محاط ببيئة داعمه، وقتها سيبدأ في الانفتاح التدريجي عليكم ويتقبل فكرة العلاج

  12. Avatar

    السلام عليكم شاكرا لكم الرد على رسالتي و الاهتمام بحالتي شكرا انكم اكدتم لي انها حالة اكتئاب و هل اعاود تناول الدواء و زيارة الطبيب ام لا وانني ممتن لكم و لكم جزيل الشكر كما اطلب منكم توجيهي هل ازور طبيب الامراض العقلية ام امراض الجهاز العصبي شكرا شكرا شكري لا ينتهي

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      لا ننصحك بالعودة إلى الدواء السابق فالادوية النفسية يتم تعاطيها لفترة وبجرعة يحددها الطبيب، وننصح بالتوجه لطبيب نفسي

28 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.