هل يمكن علاج الترامادول بدون طبيب؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2022-03-19
هل يمكن علاج الترامادول بدون طبيب؟

علاج الترامادول بدون طبيب هل تعتقد أنه يمكن تحقيقه؟ تظن أن من الممكن الاستغناء عن دور الطبيب في رحلة علاج إدمان الترامادول،  هنا سوف تتعرف على دور الطبيب الفعلي أثناء العلاج وهل يمكن فعلا علاج الترامادول بدون طبيب أم لا، إلى جانب كيفية اختيار أفضل أطباء علاج الإدمان.

هل يمكن التخلص من الترامادول بدون طبيب؟

لا يمكن علاج إدمان الترامادول بدون طبيب إذ يعرضك ذلك لمجازفة كبيرة وأضرار جانبية شديدة الخطورة قد تودي بحياتك، فالأمر ليس مجرد امتناع عن التعاطي لفترة من الزمن، بل يتعرض جسمك لهزة عنيفة نتيجة انسحاب المخدر المفاجئ يترتب عليه أعراض انسحابية خطيرة تشمل( رغبة في المخدر، نوبات هياج، اكتئاب حاد، هلاوس، تشنجات، ارتعاش في الأطراف، قئ وغثيان، آلام في الجسم) قد تهدد حياتك، أو على الأقل تدفعك للانتكاسة.

مخاطر العلاج من الترامادول بدون طبيب: 

يؤدى التعامل الشخصي مع رحلة علاج الترامادول بدون طبيب إلى وقوع عدد من المضاعفات والأضرار الجانبية على الحالة الصحية النفسية والجسدية  مما يزيد من سوء الحالة وصعوبة عملية العلاج فيما بعد مثل:

مخاطر العلاج من الترامادول بدون طبيب

1. مواجهة أعراض انسحاب صعبة:

يؤدى علاج الترامادول بدون طبيب إلى غياب الإشراف الطبي أثناء مواجهة أعراض انسحاب الترامادول  وعدم اختيار أدوية تناسب حالتك الصحية والتعرض لأضرار جسدية وسلوكية خطيرة، من اكتئاب، نوبات هياج، أعراض ذهانية تشكل خطر على حياتك وحياة من حولك.

2. التعرض للانتكاسة:

التخلص من الترامادول بدون طبيب يؤدى إلى ارتفاع نسبة الانتكاسة نتيجة لعدم وجود برنامج علاج نفسي وتأهيل اجتماعي، مما يساعد على العودة للمخدرات مرة أخرى.

3. الجرعة الزائدة وخطر الوفاة:

الانقطاع المفاجئ عن الترامادول والعودة إليه مرة أخرى بلهفة شديدة، يعرضك لخطر الجرعة الزائدة وحدوث التسمم والوفاة.

4. الفشل والاستمرار في حياة الإدمان:

العلاج بدون طبيب يعرضك لتجارب سيئة بعيدة عن الإشراف الطبي تزيد من تأخير فترة العلاج والاستمرار في حياة الإدمان ومواجهة مخاطره النفسية والجسدية الجانبية والتي قد تصل للسجن أو الوفاة.

5. عدم علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان:

يسبب إدمان الترامادول اضطرابات نفسية خطيرة مثل الاكتئاب، الهلاوس، الضلالات، جنون العظمة، وعدم العلاج منها قد يدفعك للانتحار أو ارتكاب جرائم.

كيفية علاج الترامادول نهائيا دون انتكاسة؟

يخضع علاج الترامادول فى مراكز علاج الإدمان  لإشراف طبي دقيق و كادر مهني مدرب على أعلى مستوى فى التعامل مع مختلف حالات الإدمان، وبمتابعة مستمرة تتم طوال فترة علاج الإدمان من المخدرات واستمرار الرعاية والتواصل حتى بعد الخروج من المركز، ويلعب الدور الطبي دور بارز فى علاج الترامادول من خلال:

1. فحص طبي دقيق:

يقوم الفريق الطبي بتوقيع فحص شامل عليك وتحديد الآثار المترتبة علي إدمان الترامادول واختيار البرنامج العلاجي المناسب له.

2. تطبيق برنامج دوائي لمواجه السموم والتخلص من أعراض الانسحاب:

يقوم الأطباء باستخدام بروتوكول دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية فتمر بدون ألم، مع استمرار المتابعة الدقيقة أثناء تلك المرحلة والتدخل الفوري عند الحاجة.

3. استخدام جلسات العلاج النفسي لعلاج الأمراض النفسية المسببة للإدمان:

فى تلك المرحلة يأتي دور أطباء ومختصين العلاج النفسي، حيث تخضع المريض لجلسات علاج نفسي فردي تهدف إلى البحث عن الأسباب الرئيسية التي أدت لإدمان الترامادول وعلاجها، وتغيير السلوكيات القديمة للمريض بأخرى جديدة من خلال العلاج السلوكي المعرفي.

4. تأهيلك اجتماعيا وإعادة دمجك فى المجتمع:

يقوم الفريق الطبي في آخر مراحل العلاج بتأهيلك اجتماعيا وتدريبك على التعامل مع المواقف الصعبة والضغوطات الحياتية المختلفة.

5. استمرار الرعاية بعد العلاج من خلال الزيارات الدورية:

تستمر العلاقة بينك والأطباء حتى بعد خروجك من المركز من خلال الزيارات الدورية واللقاءات الجماعية، التي تساعده على الالتزام بالشفاء وعدم العودة للإدمان مرة أخرى.

كلمة من مستشفى التعافي…

لا تجعل جسدك حقل تجارب فاشلة ولا تعرض نفسك للخطر بعلاج الترامادول بدون طبيب فذلك يعرضك لمجازفة صحية خطيرة قد تودي بحياتك، واتبع خطوات العلاج الصحيح والآمن للتخلص منه نهائيا دون مضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *