كيفية علاج التوتر العصبي بدون أدوية في 10 خطوات؟

وقت القراءة: 3 دقائق
24 يوليو 2020
علاج التوتر

علاج التوتر العصبي لست مضطرا لتناول أدوية للحصول عليه، بل يمكنك القيام به بنفسك من خلال اتباع 10 خطوات تساعدك على تخفيف اضطربات التوتر والقلق والتحكم في تأثيرها عليك، فقط كل ما تحتاجه هو إعادة تنظيم حياتك وتغيير في عاداتك اليومية مع تعلم كيفية الاسترخاء وتدريبك ذهنيا على الراحة والهدوء.

كيفية علاج التوتر العصبي بدون أدوية؟

علاج التوتر

يمكنك علاج التوتر العصبي بدون أدوية من خلال اتباع 10 خطوات علاجية ينصح بها الأطباء تهدف إلى تعزيز إفراز هرمونات السعادة في المخ مثل الأندروفين والسيروتونين، وتقليل مشاعر الإجهاد والتعب التي تسبب التوتر.

1. مارس تمارين الاسترخاء:

ممارسة تمارين الكارديو والاسترخاء مثل رياضة اليوجا والتأمل يعيد الاتزان لمزاجك العام ويمكنك من تحديد أسباب التوتر بدقة والتعامل معها بشكل صحيح وهاديء وعدم السماح لها بالتأثير على حالتك النفسية وجهازك العصبي، حيث يعمل المجهود الجسدي على تخفيف الضغوط النفسية، و تقليل هرمون الكورتيزول المسؤول عن الإجهاد وتعزيز هرمون الأندورفين والسيروتونين المسؤولان عن الراحة والسعادة.

2. النوم المبكر:

النوم المبكر لعدد ساعات كاف من اليوم قادر على منحك الراحة اللازمة وتقليل الشعور بالإجهاد وما يترتب عليها من الشعور بالتوتر والقلق.

3. تجنب محفزات التوتر:

دون الأشياء التي تزيد من مستويات توترك سواء كانوا أشخاص، مواقف، أو أماكن حتى تستطيع معرفة نقاط ضعفك بدقة وتجنبها قدر الإمكان وارفض أي أمور قد تجعلك تتحمل فوق طاقتك وتزيد من مستويات توترك.

4. جرب مضغ العلكة:

علي الرغم من بساطة الفعل إلا أنه قد يساعدك في تخفيف مستويات التوتر والقلق، حيث يعمل مضغ العلكة وتحريك الفك على زيادة ضخ الأكسجين إلى المخ وبالتالي زيادة مستويات النشاط والسعادة.

5. تجنب التدخين والمخدرات:

لأن التدخين والمخدرات إلى جانب الكافيين مواد تحتوي علي هرمونات منبهة للجهاز العصبي فإنها تعتبر أحد معززات التوتر، لذا فإن تجنبها يساعد على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق.

6. أحط نفسك بأصدقاء داعمين:

“نصف المشكلة يتم حلها بالتواصل مع أصدقائك”  فعندما تحط نفسك بأشخاص يوفرون لك بيئة صحية داعمة يجعلك ذلك تشعر بالألفة والانتماء ويعزز من تقديرك لذاتك، كما أنه يزيد من معدلات الضحك وبالتالي يحسن من حالتك النفسية بشكل كبير.

7. خصص وقت لنفسك:

احرص دائما على تخصيص وقت لنفسك بعيدا عن ضغوط العمل والحياة تقوم فيها بممارسة الأنشطة والهوايات المفضلة لديك سواء القراءة، الرسم، الاستماع إلى موسيقى هادئة أو تربية حيوان أليف.

8. شارك في الأعمال الخيرية:

لا تتردد في القيام بالأعمال الخيرية وتقديم يد العون للآخرين فذلك يمنحك شعور بالسعادة والرضا عن نفسك ويجعلك قادر على الانغماس في مشاكل الغير وتخفيف الشعور بمشاكلك الحياتية.

9. نظم وقتك:

حدد أولويات العمل واعمل بشكل أكثر ذكاء وليس أكثر عددا، وتجنب تسويف الواجبات سواء في المنزل أو العمل حتى تتجنب الضغوط والاجهاد الذي ينتابك رغبة في الإيفاء بتلك المسؤوليات، وخصص وقتا لممارسة تلك  المهام بدون انقطاع أو تبديل بينهما.

10. استدعي صور ذهنية مهدئة:

درب نفسك على عدم الشعور بالتوتر، فعندما تنتابك مشاعر القلق نتيجة التعرض لأحد المواقف قم باستدعاء صورة ذهنية مختلفة ومحببة لنفسك تثير بداخلك مشاعر الراحة والاسترخاء وتصرف ذهنك عن أي مشاعر قلق وتوتر.

استمر في القراءة…

هل علاج التوتر العصبي يحتاج إلى طبيب؟

في بعض الأحيان وفي حالات التوتر العصبي الحاد  قد لا تفيد الإجراءات الفردية في التخلص منه، وإنما يحتاج إلى تدخل طبي بإشراف أحد المختصين النفسيين يقوم فيها بتطبيق أساليب علاجية تساعد على كيفية التخلص من التوتر العصبي وتشمل جلسات العلاج النفسي والتي تهدف إلى معرفة أسباب التوتر والقلق وعلاجها مع تدريب المريض على التعامل معها، مع تغيير أفكاره ونظرته إلى الحياة واستبدالها بأفكار إيجابية لتخفيف مشاعر التوتر والقلق.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج التوتر العصبي:

نعرض لك أهم الاسئلة المتداولة عن علاج التوتر العصبي وما هي الأدوية المستخدمة في العلاج.

هل يمكن علاج التوتر العصبي بالأعشاب الطبيعية؟

هناك أعشاب تساعد على تخفيف مستويات التوتر مثل الزنجبيل، الشاي الأخضر، البابونج ، الجوجوبا، عشبة الناردين، الليمون، أحماض الأوميجا 3، حمض الفاليرينك، والكافا والتي تستخدم أيضا في علاج حالات الأرق واضطرابات النوم.

هل يمكن علاج التوتر العصبي بدون أدوية؟

هناك علاج للتوتر العصبي دون أدوية يتضمن تغيير في نظام الحياة اليومي وتعلم كيفية الاسترخاء والتحكم في مشاعر القلق والتخفيف من انعكاسها على حياتك.

ما هي أدوية التوتر العصبي؟

يتم استخدام البنزوديازيبينات لتخفيف مستويات القلق والتوتر وتشمل (البروزلازم، فاليوم، هالسيون، زاناكس، ليبريوم) ولكن يمنع تناولها خارج الإشراف الطبي حتى لا تسبب آثار جانبية تصل لدرجة الإدمان.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التوتر:

إذا كنت تعاني من التوتر العصبي فلست مضطرا التغلب عليه بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

28 فكرة عن “كيفية علاج التوتر العصبي بدون أدوية في 10 خطوات؟”

  1. عندي 30 سنه مش بستحمل اي كلمه من حد مش بستحمل صوت الاذان او اقطارات والسيارات او الات التنبيه ممكن بسسب موقف او كلمه بسيطه افضل اسبوع او اسبوعين مضغوط وعمال افكر ازاي انتقم او اضرب او اكسر . بغضب جدا لو حد راكب اي وسيلة مواصلات وماشي عكس الاتجاه او يقطع طريق او يضرب النور العالي في وشي . كتير بتخانق مع سواقين ميكروباص او تكاتك ل مشيهم الغلط او عدم تشغيل الاشارات . كل حاجه عندي ب حساب او بالظبط .حاسس اني في مجتمع ابن وسخه بهايم انا في وادي وهما في وادي تاني . طبعا انا مسلم . وبصللي واقول الاذكار بس بجد غصب عني . الباعه الجائلين في الشوارع بتوع الخرده والطماطم دول بردو بيجننو ميتين اهلي بسب مكبرات الصوت .. بحب النظام جدا في الاكل ممنوع صوت او الشاي وكده واللبس ب نظام والمشي حتي لو هقعد مع حد صحبي لازم يكون عنده نظام واهداف حقيقيه مش كلام فارغ ..انا عامل حادثه واخويا الصغير مات .. ماشي عادي وجه واحد خبطنا من ورا بعربيه هو مات وانا اتكسرت والحمد لله قومت بس عايش مش طايق نفسي لاني بوجع البي ونفسي واقول ياريتني ما كنت اخدته معايا .. بقالي سنه انا مش انا فعلا .. عصبي جدا وعندي قلق وخوف ودايما احلم ب كوابيس الحدثه واخويا الصغير دا كان ولا زال احب واعز شخص ل قلبي .. مع ان انا الحمد لله شخصيه كويسه ومحترم وكده واكيد عندي اخطاء بردو .. مع العلم لما بروح اسكندريه واقعد بتاع 3 ايام بس .. بكون حاجه تانيه خالص . هادي وكويس وبالي طويل واول ما ارجع مكاني تاني بيركبني 100 شيطان واعمل مشاكل مع اخواتي ب حاجه تافهه جدا .. نشئت في ظروف صعبه جدا ماديا واجتماعيا ونفسيا .. لاكن الحمد لله ربنا غير كل شئ بعد 25 سنه ولما قويت ماديا وكل شئ خلاص واتمكنت في امور كتير وقلبي كان حديد وعندي كل شئ حصل الحادثه . كسرتني نفسيا اكتر من جسمي والكسور ..انا باخد دوا نفسي .. انا بس عاوز اكون طبيعي وهادي وارجع ل نفسي اللي كانت ممتازه من سنه فاتت ..

    1. مساء الخير أستاذ محمود أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من الواضح ان حادثة وفاة اخيك سببت لك صدمة كبيرة نتج عنها اضطراب ما بعد الصدمة وما صاحبة من حالة قلق وتوتر وسلوك عصبي، الأدوية وحدها ليست كافية يجب الخضوع لجلسات علاج نفسي وتأهيل سلوكي تساعدك على تخطي تلك الصدمة والتغلب على المشاعر السلبية بداخلك، ننصحك بالخروج من عزلتك وممارسة انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، توجيه عقلك دائما نحو الايجابيات في حياتك والأشياء التي تمتن لها، وكتابة قائمة الإنجازات التي قمت بتحقيقها كل يوم حتى لو كانت بسيطة مع النوم لعدد ساعات كافي وتناول غذاء صحي واحاطة نفسك ببيئة صحية داعمة تمنحك الحب والثقة
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. عمري ٤٣ سنه ام ل ٥ بنات وولد اكبرهم ٢ جامعه واصغرهم ٤ سنين زوجي من غير جنسيتي كنت اسكن خارج مصر وانعم بحياة جيده عندي خادمه ل مساعدتي واذهب الجم يوميا وحياتي نوعا ما مريحه وزوجي كان يملك شركه خارج مصر وفجأه زوجي خسر كل شي وفي يوم وليله اتضطرينا للرجوع الى القاهرة ونحن لانملك منزل اخدنا بيت اجار قانون جديد المنزل صغير بالنسبه ل اعداد اسرتي وزوجي غير متعاون معي نهائيا بالمناسبه فارق السن بيني وبين زوجي ٢٠ سنه اغلب الاوقات عندي توتر وقلق ولااعلم كيف اتخلص منه انزل يوميا للمشي ساعه لكن ضغط عمل المنزل والاولاد متعب جدا وكل يوم احس بأني اكبر فيه سنين انا اجتماعيه جدا ولي اصدقاء كثيرين لكن مشغولين مع عيلهم واهلهم والاقرباء كل شخص ف حاله وانا طبعا عيلتي ف بلد تاني اعاني من الكولون العصبي من لحظه معرفتي برجوعي الى القاهرة وليس عندي وقت للاستجمام او اي شيئ سوى العمل ف المنزل ومناقشه الاولاد التي لاتنتهي مالحل برأيكم مع كامل شكري واحترامي لكم

    1. صباح الخير أستاذة ليندا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      حالة القلق التي تمرين بها نتيجة التغيرات الاجتماعية المفاجئة، والتي تتب عليها اعراض القولون العصبي، ما ننصحك به التوجه الى طبيب نفسي لمنحك ادوية تخفف من مشاعر القلق والخضوع لجلسات تأهيل سلوكي لمساعدتك على التعامل مع الوضع الجديد، ننصحك ممارسة تمارين اليوجا، الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير القلق والتوتر، النوم لعدد ساعات كافي، تجنب الكافيين والتدخين، وتناول غذاء صحي، النظر للايجابيات في حياتك، وتدوين قائمة يومية بالانجازات التي تقومين بتحقيقها حتى لو كانت بسيطة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت