مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج التوتر

علاج التوتر العصبي لست مضطرا لتناول أدوية للحصول عليه، بل يمكنك القيام به بنفسك من خلال اتباع 10 خطوات تساعدك على تخفيف اضطربات التوتر والقلق والتحكم في تأثيرها عليك، فقط كل ما تحتاجه هو إعادة تنظيم حياتك وتغيير في عاداتك اليومية مع تعلم كيفية الاسترخاء وتدريبك ذهنيا على الراحة والهدوء.

كيفية علاج التوتر العصبي بدون أدوية؟

علاج التوتر

يمكنك علاج التوتر العصبي بدون أدوية من خلال اتباع 10 خطوات علاجية ينصح بها الأطباء تهدف إلى تعزيز إفراز هرمونات السعادة في المخ مثل الأندروفين والسيروتونين، وتقليل مشاعر الإجهاد والتعب التي تسبب التوتر.

1. مارس تمارين الاسترخاء:

ممارسة تمارين الكارديو والاسترخاء مثل رياضة اليوجا والتأمل يعيد الاتزان لمزاجك العام ويمكنك من تحديد أسباب التوتر بدقة والتعامل معها بشكل صحيح وهاديء وعدم السماح لها بالتأثير على حالتك النفسية وجهازك العصبي، حيث يعمل المجهود الجسدي على تخفيف الضغوط النفسية، و تقليل هرمون الكورتيزول المسؤول عن الإجهاد وتعزيز هرمون الأندورفين والسيروتونين المسؤولان عن الراحة والسعادة.

2. النوم المبكر:

النوم المبكر لعدد ساعات كاف من اليوم قادر على منحك الراحة اللازمة وتقليل الشعور بالإجهاد وما يترتب عليها من الشعور بالتوتر والقلق.

3. تجنب محفزات التوتر:

دون الأشياء التي تزيد من مستويات توترك سواء كانوا أشخاص، مواقف، أو أماكن حتى تستطيع معرفة نقاط ضعفك بدقة وتجنبها قدر الإمكان وارفض أي أمور قد تجعلك تتحمل فوق طاقتك وتزيد من مستويات توترك.

4. جرب مضغ العلكة:

علي الرغم من بساطة الفعل إلا أنه قد يساعدك في تخفيف مستويات التوتر والقلق، حيث يعمل مضغ العلكة وتحريك الفك على زيادة ضخ الأكسجين إلى المخ وبالتالي زيادة مستويات النشاط والسعادة.

5. تجنب التدخين والمخدرات:

لأن التدخين والمخدرات إلى جانب الكافيين مواد تحتوي علي هرمونات منبهة للجهاز العصبي فإنها تعتبر أحد معززات التوتر، لذا فإن تجنبها يساعد على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق.

6. أحط نفسك بأصدقاء داعمين:

“نصف المشكلة يتم حلها بالتواصل مع أصدقائك”  فعندما تحط نفسك بأشخاص يوفرون لك بيئة صحية داعمة يجعلك ذلك تشعر بالألفة والانتماء ويعزز من تقديرك لذاتك، كما أنه يزيد من معدلات الضحك وبالتالي يحسن من حالتك النفسية بشكل كبير.

7. خصص وقت لنفسك:

احرص دائما على تخصيص وقت لنفسك بعيدا عن ضغوط العمل والحياة تقوم فيها بممارسة الأنشطة والهوايات المفضلة لديك سواء القراءة، الرسم، الاستماع إلى موسيقى هادئة أو تربية حيوان أليف.

8. شارك في الأعمال الخيرية:

لا تتردد في القيام بالأعمال الخيرية وتقديم يد العون للآخرين فذلك يمنحك شعور بالسعادة والرضا عن نفسك ويجعلك قادر على الانغماس في مشاكل الغير وتخفيف الشعور بمشاكلك الحياتية.

9. نظم وقتك:

حدد أولويات العمل واعمل بشكل أكثر ذكاء وليس أكثر عددا، وتجنب تسويف الواجبات سواء في المنزل أو العمل حتى تتجنب الضغوط والاجهاد الذي ينتابك رغبة في الإيفاء بتلك المسؤوليات، وخصص وقتا لممارسة تلك  المهام بدون انقطاع أو تبديل بينهما.

10. استدعي صور ذهنية مهدئة:

درب نفسك على عدم الشعور بالتوتر، فعندما تنتابك مشاعر القلق نتيجة التعرض لأحد المواقف قم باستدعاء صورة ذهنية مختلفة ومحببة لنفسك تثير بداخلك مشاعر الراحة والاسترخاء وتصرف ذهنك عن أي مشاعر قلق وتوتر.

استمر في القراءة…

هل علاج التوتر العصبي يحتاج إلى طبيب؟

في بعض الأحيان وفي حالات التوتر العصبي الحاد  قد لا تفيد الإجراءات الفردية في التخلص منه، وإنما يحتاج إلى تدخل طبي بإشراف أحد المختصين النفسيين يقوم فيها بتطبيق أساليب علاجية تساعد على كيفية التخلص من التوتر العصبي وتشمل جلسات العلاج النفسي والتي تهدف إلى معرفة أسباب التوتر والقلق وعلاجها مع تدريب المريض على التعامل معها، مع تغيير أفكاره ونظرته إلى الحياة واستبدالها بأفكار إيجابية لتخفيف مشاعر التوتر والقلق.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج التوتر العصبي:

نعرض لك أهم الاسئلة المتداولة عن علاج التوتر العصبي وما هي الأدوية المستخدمة في العلاج.

هل يمكن علاج التوتر العصبي بالأعشاب الطبيعية؟

هناك أعشاب تساعد على تخفيف مستويات التوتر مثل الزنجبيل، الشاي الأخضر، البابونج ، الجوجوبا، عشبة الناردين، الليمون، أحماض الأوميجا 3، حمض الفاليرينك، والكافا والتي تستخدم أيضا في علاج حالات الأرق واضطرابات النوم.

هل يمكن علاج التوتر العصبي بدون أدوية؟

هناك علاج للتوتر العصبي دون أدوية يتضمن تغيير في نظام الحياة اليومي وتعلم كيفية الاسترخاء والتحكم في مشاعر القلق والتخفيف من انعكاسها على حياتك.

ما هي أدوية التوتر العصبي؟

يتم استخدام البنزوديازيبينات لتخفيف مستويات القلق والتوتر وتشمل (البروزلازم، فاليوم، هالسيون، زاناكس، ليبريوم) ولكن يمنع تناولها خارج الإشراف الطبي حتى لا تسبب آثار جانبية تصل لدرجة الإدمان.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التوتر:

إذا كنت تعاني من التوتر العصبي فلست مضطرا التغلب عليه بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    السلام عليكم أنا عندي مشكيل في عيني وثقل في رأسي ودقات القلب معرفتش اشناهو المشكيل اللي عندي

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذةفاطمة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      حضرتك في حاجة للفحص الطبي لمعرفة سبب تلك الأعراض واذا كانت جسدية او نفسية

  2. Avatar

    عندى مشكلة قلق وتوتر داخلى ولا كيفية التعامل مع الاخرين مش عارفة احل المشكلة دى ازاى

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة رحاب أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      حضرتك بحاجة إلى كشف طبي والخضوع لبرنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي لمعرفة اسباب القلق ومساعدتك على التحكم في حالة التوتر وتدريبك على التعامل مع المجتمع الخارجي

  3. Avatar

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته من 8 شهور تقريبا تعرضت لخوف و قلق شديد جدا ادى لظهور أعراض جسدية و عندما ذهبت للطبيب وصف لي دواء دلوكستين اخذت الدواء لمده شهر و نصف و تركته و عندما تركته ظهرت لدى نفس الاعراض مره اخرى و ايضا الم في عضلات الجسم كله بعدها بعد 3 شهور هدأت حالتى و اختفى القلق و الخوف و اختفت الآلام أيضا لمده شهر تقريبا و بعدها ظهر الم العضلات مره اخرى و بدأ خوف المرض و القلق يأتى و لكن بشكل اخف من قبل و بدأت اتحكم به لكن ما اعاني منه الان هو الصداع المستمر يوميا و الم الرقبه و الم العينين و الشعور بضعف في العضلات و ظهر لي أيضا خوف و قلق من نوع اخر و هو عند قرأءه شي مزعج أو التعامل مع أناس لا احبهم أو حزن من شي ما فأنا أشعر بخوف و توتر من مواقف لا تستحق هذا و من قبل كان لدى خوف و قلق من المرض و ليس الناس ولا مشاكل الحياة الأخرى .. تعبت جدا و مبقتش فاهمه انا محتاجه ايه و هل اروح لدكتور نفسي ولا في طريقة تخليني اسيطر علي الخوف و القلق ده و اتخلص من الام الرقبه و العضلات و الصداع من غير أدوية ولا طبيب

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأعراض المذكورة قد تكون ناتحة نوبات قلق وطلاما لا يوجد سبب جسدي فهو نفسي والحل بالفعل هو التوجه لطبيب نفسي لمساعدتك على التحكم في تلك المشاعر وتغيير طريقة التفكير وسوف تختفي الاعراض الجسدية مع العلاج

  4. Avatar

    سلام عليكم أنا أعاني من ضغط عصبي راجعت أطباء نفسانين ولم ينفعوني بشي هل يوجد علاج بديل

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ يعقوب أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      علاج التوتر العصبي يمكن ان يتم من خلال العلاج النفسي والدوائي ومن الممكن أن تمارس الرياضة وتمارين الاسترخاء وتناول نظام غذائي صحي والنوم مبكرا لعدد ساعات كاف

  5. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أعاني بآلام مختلفه في جسدي مثلا آلام في ظهر والرقبه والصدر وضيق تنفس وآلام الركبة وسرعة دقات القلب والصداع مستمر لدي خوف وقلق وتوتر كثير من خلال موقف ما وعند الذهاب إلي النوم لا استطيع النوم أبدا بسبب الأفكار التي تواردني حيث يمرن علي أيام وأنا من دون نوم وإذا نمت فقط فاليوم ٣ ساعات أو ٤ ساعات وبعد الاستيقاض صعب علي أرجع أنام مرة آخرى فمن ممكن دكتور تعطيني حل لطرد الأفكار وتوتر أثناء النوم لأن مسببلي أرق

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما تمر به هو نوبة قليل يترتب عليها اعراض جسدية ونفسي وشعور بالقلق لذا انت بحاجة الى علاج نفسي وتاهيل سلوكي وذلك يتطلب التوجه لطبيب متخصص والا ان يتم ذلك ننصح بممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء والابتعاد عن الكافيين والتدخين وعدم الذهاب الى السرير الا وقت النوم، وتجنب المواقف العصبية والتي تثير التوتر قدر الامكان، مع التنفس بعمق لدخول الاكسجين الى الجسم

  6. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله، أتقدم بالشكر الجزيل لكم لفتح هذه النافذة , أعاني من التوتر أثناء الحديث مع الغير وأثناء هذا التوتر تشتد أعصاب الراس والفك والاذنين ,وأبتسم بدون شعور عند ملاقات أحد مافي الطريق , بدأت المشكلة من موقف حدث معي حتى أصبحت أخاف بشدة ولا أنام إلا ساعتان أو أقل ثم انتقل الامر إلى الجهاز الهضمي حيث أعاني من كثرت الغازات ,كنت أتوضأ ثم تأتيني الغازات بشكل لا أستطيع حبسها فأكرر الوضوأ 3 إلا أن قالو فيه وسواس…إنتفاخ البطن وغيرها. الآن ومند ذالك الوقت أعاني من نوع من الضغط في مقدمة الرأس تزداد حدته عند العصبية والتوتر. ينتابني الشك في أصل المرض من أحد ثلاثة مواقف عشتها
    الأول: الصدمة النفسية التي تعرضت لها منذ سنة ونصف
    الثاني: كنت صائما بدون سحور وكنت مسافرا أثناء ذالك الصيام فأصابني جوع شديد وخارت قواي .ذهبت الى طبيب الاسنان الذي قام بتخدير عرق سن مسوس فتعرضت لالم في المكان الذي يصيبني فيه الصداع الان
    الثالث: الجهاز الهضمي
    وحالتي تكون لا بأس بها حين اكون بمفردي
    الامر هو أن التوتر يشتد عند مواجهة الغير أو أثناء التفكير السلبي (صراع_مستقبل ضائع_ مواقف سلبية…)
    والمرجو من سيادتكم المحترمة توجيهي وإرشادي للسبيل الاقوم لمعالجة هدا الحال . والله أسئل أن يثيبكم على ما تبذلونه في سبيله خير الجزاء والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه…

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ عبدالصمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      قد تكون تلك الأعراض ناتجة عن الرهاب الاجتماعي لذكرك انك تكون بخير بمفردك وتعاني من توتر مع الاشخاص، وقد ترتب على ذلك أرق وخوف، وقلقل وعصبي نتج عنه صداع ومشاكل بالجهاز الهضمي، لذا انت بحاجة لعلاج نفسي ودوائي لتدريبك على التحكم في تلك الافكار التي تواجهك والسيطرة عليها واعادة الثقة لنفسك ووقتها سينتهي الأعراض الجسدية ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لبدء جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

    2. Avatar

      السلام عليكم
      لو سمحت أنا أشعر في أغلب الأوقات بصداع
      ودائما قلق ومتوتر وأجريت تحاليل ولم اجد اي شيء ومازال الصداع ومعه سرعة في ضربات القلب

      1. طبيب التعافي

        وعليكم السلام أستاذ عصام أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        في الاغلب فان ذلك توتر او قلق ويحتاج التوجه لطبي نفسي لتوقيع كشف طبي وتحديد العلاج المناسب لك

    3. Avatar

      السلام عليكم يادكتور
      انا عندي ٢٨ سنة متزوجة وعندي طفلين كبير ٦ سنوات ورضيع سنة ونص
      المشكلة اللي بتقابلني دايما اني عصبية لدرجة كبيييييييرة جدا وبتوتر وبتنرفز من اتفه الاسباب ودة بالتالي عملي مشامل مع بنتي ومع اسرتي حتى والدي ووالدتي لان دايما بزعق وعصبية جدااا هل في حل غير الادوية وهل علاجات التوتر والضغط العصبي امنة للرضاعة

      1. طبيب التعافي

        وعليكم السلام أستاذة نورهان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        من الممكن العلاج بحل غير دوائي يكون من خلال جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي التي تساعدك على التحكم في مشاعرك وتقليل ردود افعالك العنيفة والسيطرة عليها، ومن الممكن وصف أدوية آمنة للرضاعة ولكن يجب ان تتك تحت رقابة طبية، ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي للكشف وبدء العلاج
        للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

    4. Avatar

      انا بعاني مع حاله القلق والتوتر العصبي اعمل اي ساعدوني

      1. طبيب التعافي

        مساء الخير أستاذة دعاء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
        يجب توقيع الكشف الطبي لمعرفة اسباب القلق والتوتر ثم منحك ادوية للتخفيف من مشاعر القلق والخضوع لعلاج نفسي وتأهيل سلوكي للتحكم في مشاعر القلق والتوتر والسيطرة عليها
        ننصحك بممارسة تمارين اليوجا الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير القلق والتوتر
        النوم لعدد ساعات كافي، تجنب الكافيين والتدخين، وتناول غذاء صحي
        للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  7. Avatar

    اعانى من نوبات قلق من ركوب الطائرة او المرتفعات او ركوب السيارة على الطرق السريعة و يزداد الامر بحصول تشنج فى اللسان و وجع فى الرقبة و زيادة ضربات القلب و عندما اهدأ تزول الاعراض هل اللسان بسبب التوتر ام ماذا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ أسامة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      نوبات القلق والخوف تسبب التشنجات والأعراض المذكورة، لذا انت بحاجة للتوجه لطبيب نفسي لمساعدتك على التغلب على تلك النوبات والسيطرة عليها وتفادي آثارها الجانبية
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  8. Avatar

    اعانى من توتر شديد مم سبب لى ارتفاع بالضغط وغازات بالقولون وصداع شديد

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة نادية أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ننصح بالتوج لطبيب نفسي لتوقيع الكشف الطبي ومساعدتك على السيطرة على مشاعر التوتر التي تنتابك وما تسببه من أمراض جسدية مع ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء والابتعاد عن مواقف الضغوط والتوتر، والحصول على قسط كافي من النوم

      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  9. Avatar

    السلام عليكم
    أعاني من دوخة وشعور بالدوار وعدم القدرة على التركيز فقط بعد بدئي بالعمل اليومي بساعة ونصف لساعتين
    تستمر هذه الحالة مادمت أحاول التركيز
    تتلاشى الحالة اليومية هذه بعد نصف ساعة من توقفي عن العمل والتركيز
    علما أن الاسترخاء يقلل منها ولا يلغيها
    … وتعود مجدداً عندما احاول التركيز وحل إشكالية معينة..
    في أيام العطل لا تأتي هذه الحاله مطلقاً..
    وفي البيت أيضاً نادراً أعاني منها
    أكثر شيء أشعر به أن الحالة مرتبطة بالمجهود الذهني العالي
    طبيعة عملي إعداد تقارير فنية و حسابية و يجب أن تكون دقيقة …
    أمارس الرياضة ولا أتعرض لمثل هذه الحالة أثناء ممارستها…
    عمري ٣٧ مدخن متزوج
    حياتي الشخصيه والحمدلله جيده
    أرجو منكم الإفادة وبارك الله فيكم
    وشكرا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ هاني أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأمر يتطلب كشف طبي شامل نفسي وجسدي للوقوف على السبب الدقيق لحدوث الدوخة إذا كان ناتج عن توتر او سبب جسدي اخر بالمخ، لذا ننصح بالتوجه لطبيب نفسي للكشف والتشخيص
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  10. Avatar

    عمري ٤٣ سنه ام ل ٥ بنات وولد اكبرهم ٢ جامعه واصغرهم ٤ سنين زوجي من غير جنسيتي كنت اسكن خارج مصر وانعم بحياة جيده عندي خادمه ل مساعدتي واذهب الجم يوميا وحياتي نوعا ما مريحه وزوجي كان يملك شركه خارج مصر وفجأه زوجي خسر كل شي وفي يوم وليله اتضطرينا للرجوع الى القاهرة ونحن لانملك منزل اخدنا بيت اجار قانون جديد المنزل صغير بالنسبه ل اعداد اسرتي وزوجي غير متعاون معي نهائيا بالمناسبه فارق السن بيني وبين زوجي ٢٠ سنه اغلب الاوقات عندي توتر وقلق ولااعلم كيف اتخلص منه انزل يوميا للمشي ساعه لكن ضغط عمل المنزل والاولاد متعب جدا وكل يوم احس بأني اكبر فيه سنين انا اجتماعيه جدا ولي اصدقاء كثيرين لكن مشغولين مع عيلهم واهلهم والاقرباء كل شخص ف حاله وانا طبعا عيلتي ف بلد تاني اعاني من الكولون العصبي من لحظه معرفتي برجوعي الى القاهرة وليس عندي وقت للاستجمام او اي شيئ سوى العمل ف المنزل ومناقشه الاولاد التي لاتنتهي مالحل برأيكم مع كامل شكري واحترامي لكم

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة ليندا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      حالة القلق التي تمرين بها نتيجة التغيرات الاجتماعية المفاجئة، والتي تتب عليها اعراض القولون العصبي، ما ننصحك به التوجه الى طبيب نفسي لمنحك ادوية تخفف من مشاعر القلق والخضوع لجلسات تأهيل سلوكي لمساعدتك على التعامل مع الوضع الجديد، ننصحك ممارسة تمارين اليوجا، الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير القلق والتوتر، النوم لعدد ساعات كافي، تجنب الكافيين والتدخين، وتناول غذاء صحي، النظر للايجابيات في حياتك، وتدوين قائمة يومية بالانجازات التي تقومين بتحقيقها حتى لو كانت بسيطة
      للحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201220450623 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

26 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.