مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج الخوف والقلق

علاج الخوف والقلق يهدف إلى مساعدتك في التحكم في المخاوف وأفكار القلق التي تسجنك بداخلها ولا تجعلك تعيش بشكل طبيعي ويتم ذلك من خلال خطوات طبية تتنوع بين العلاج النفسي والدوائي، إلى جانب أساليب علاجية أخرى يمكنك تطبيقها بنفسك لتخقيق مستويات القلق والتوتر.

كيفية علاج القلق والخوف؟

كيفية علاج الخوف والقلق؟

يمر علاج القلق والخوف بعدة خطوات طبية تهدف إلى التحكم في المخاوف الداخلية والتقليل من السيطرة على حياتك وتتنوع تلك المخاوف بين العلاج النفسي والدوائي لتشمل:

1. العلاج السلوكي المعرفي:

يعمل العلاج السلوكي المعرفي بآليات تساهم في تغيير الأنماط السلوكية للشخص بلطف حتى يتمكنوا من تكوين سلوكيات وطرق تفكير جديدة تساعدهم في علاج الخوف والقلق من الموت أو أيا كان نوعه، ويساعد فيه الطبيب الشخص على التوصل إلى حلول عملية للتغلب على مشاعر القلق بالعمل كذلك على وضع استراتيجيات تسمح لهم بالهدوء وعدم الخوف عند التحدث أو التفكير في المرض أو الموت.

2. العلاج النفسي:

تتضمن العلاجات النفسية، أو العلاج بالكلام، التحدث عن القلق والمخاوف مع طبيب نفسي أو معالج نفسي وتقدم العلاج لكافة أنواع الخوف والقلق وعلى رأسها علاج الخوف والقلق من المرض، ويساعد المحترفون منهم المصاب على معرفة سبب خوفه، ويضع استراتيجيات للتعامل مع القلق الذي يحدث خلال النهار، وفي بعض الأحيان، مجرد التحدث عن القلق يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بمزيد من السيطرة على خوفه وقد أثبت هذا العلاج فعالية عالية.

3. العلاج بالمواجهة:

يعمل علاج المواجهة على مساعدة الشخص على علاج الخوف والقلق النفسي من خلال مخاوفه وجها لوجه، بدلاً من دفن شعورهم حيال الموت أو عدم الاعتراف بمخاوفهم وقلقهم من المرض بالعكس يتم تشجيعهم على التعرض لمخاوفهم بأن يقوم المعالج بتنفيذ العلاج بالتعرض من خلال تعريض الشخص تدريجيًا لخوفه، في بيئة آمنة، حتى تنخفض استجابة القلق، ويمكن للشخص مواجهة أفكاره أو مشاعره القلقة دون خوف.

4. العلاج بالدواء:

تساهم الأدوية للتدخل في علاج الخوف والقلق الشديد إذ يصف الطبيب المعالج حينها قائمة من الأدوية المضادة للقلق، بما فيها من حاصرات بيتا أو الأدوية المضادة للاكتئاب، وعندما يستخدم الناس الأدوية إلى جانب العلاج النفسي، تصبح غالبًا النتائج أكثر فعالية ويعودون لحياتهم الطبيعية.

وفي حين أن الدواء يمكن أن يكون مفيدًا بقيامه على تخفيف مشاعر الذعر والقلق والتوتر والضغط على المدى القصير، فقد لا يكون الاستخدام طويل المدى لمثل هذه الأدوية الحل المثالي لكن بدلاً من ذلك، من المرجح أن يوفر العمل من خلال المخاوف في العلاج النفسي راحة طويلة الأمد.

5. الاهتمام والدعم:

يمكن أن يكون الاهتمام بالذات والنفس وطلب الدعم من المجتمع المحيط قويا لتعزيز الصحة النفسية الشاملة، بما في ذلك مساعدة الشخص على الشعور بمزيد من القدرة على التعامل مع مخاوفه، مع تجنب الكحوليات والكافيين والحصول على نوم جيد في الليل وتناول نظام غذائي مغذي جميعها طرق للاهتمام بالذات.


كيف تعالج القلق والخوف بنفسك؟

أحيانا كل ما تحتاجه لعلاج القلق والخوف هو القيام بعدة خطوات تساعدك على التحكم في تلك الأفكار والتخفيف من سيطرتها علك وتشمل:

1. تحدث مع نفسك:

اسمح لنفسك بالجلوس مع قلقك وخوفك لمدة 2-3 دقائق في كل مرة، وتنفس معها وقل لا بأس إنه مجرد شعور رديء والعواطف كمد البحر تنحسر وتفيض.

2. اتصل بأصدقاءك:

اتصل بالصديق الحميم الذي ينتظر أن يسمع منك أخبارك خاصة لو مرت فترة دون كلام، هذا سيحسن مزاجك ويطمئنك.

3. أنت ممتن لشيء:

في هذه الحياة كل منا لديه ما يمتن له، لذا اكتب الأشياء التي أنت ممتن لها، وانظر إلى القائمة عندما تشعر بأنك في مكان سيئ ومحاط بالقلق والخوف.

4. مارس الرياضة:

ممارسة الرياضة والتمارين يمكن أن يعيد تركيزك، إذ يركز عقلك على شيء واحد فقط في كل تمرين لك، وسواء أكان التمرين عبارة عن نزهة مشي قصيرة، أو في صالة ملاكمة لتصبب عرقا، أو تقوم بتشغيل فيديو يوغا لمدة 15 دقيقة لممارستها في المنزل، فالتمرين جيد بالنسبة لك وسوف يرشدك ويساعدك على الشعور بمزيد من القدرة.

5. السخرية والفكاهة حل:

استخدم الفكاهة لتفريغ أسوأ مخاوفك، مثلا، ضع بعض السيناريوهات السخيفة المضحكة التي قد تحدث إذا قبلت دعوة لإلقاء خطاب أمام حشد من 500 شخص، هذا يطمئنك كثيرا.

6. قدر شجاعتك:

قل لنفسك أنك لن تسمح للخوف هذا اليوم وكافئ نفسك، وفي كل مرة لا تسمح للخوف أن يمنعنك من القيام بشيء بذريعة الخوف بل شجع نفسك وقدر شجاعتك وقلل من كفاءة هجوم الخوف أن يمنعك عما تريد.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج الخوف والقلق:

نعرض لك أهم الأسئلة لشائعة عن علاج الخوف والقلق والأدوية والطرق الطبيعية المستخدمة لذلك.

كيف أعالج الخوف والقلق بسرعة؟

ممارسة تقنيات الاسترخاء بانتظام مثل التأمل الذهني، واسترخاء العضلات التدريجي، والتنفس العميق يمكن أن تقلل من أعراض الخوف والقلق وتزيد من الشعور بالاسترخاء والرفاهية العاطفية، لذا تمرن بانتظام فممارسة الرياضة منبهة للإجهاد الطبيعي تخفف القلق.

هل يمكن علاج الخوف والقلق بالفيتامينات؟

نعم يمكن علاج القلق والخوف بالفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى، كفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وكذا فيتامين د وغيرهم من الفيتامينات المضادة للأكسدة والتي تعوض المخ عن خلاياه التالفة بشكل مستمر وتضبط كيمياء الدماغ.

ما هي أدوية علاج القلق والخوف؟

عادة ما تكون مثبطات امتصاص السيروتونين الموجودة في مضادات الاكتئاب هي الخيار الأول للأطباء النفسيين لعلاج القلق والمخاوف، وتستخدم لفعاليتها إلى جانب الأدوية التقليدية المضادة للقلق (البنزوديازيبينات).

 

 

 

  1. Avatar

    أشعر بألم في الجانب الأيسر للبطن هل يمكن أن يكون السبب هو حمل الوزن الثقيل

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب الذهاب لطبيب متخصص لتوقيع الكشف الطبي

  2. Avatar

    اعانى من هلغ الموت واصبح يزداد عندى اثناء النوم .وعمرى ٥٠ عاما وقد قمت بعمل اجراءات طبيه كثيره وتكون النتائج لايوجد شئ الى ان عرفت انه مرص يسمى الهلع او الخوف من الموت .والحمدلله انا مؤمن ان الموت حق .وهذا لاخلاف عليه ولكن انا اموت كل لحظه اشعر ان ضربات القلب سريعة وان قلبى سيقف .ثم انقباض قى الصدر ويصعب معه النفس كما ان السعادة وراحة البال غابت عن نفسى .والحزن سيطر على شخصيتى .وتعطلت كل مقوماتى الصحيه .واشعر بان لى رغبه فى الترجيع .وان حاله من الدوار ستفاجئنى اذا خرجت .ارجو .الافادة والحل ولكم جزيل الشكر

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ عبدالله أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      حضرتك تعاني من أحدأعراض وسواس الموت وتحتاج إلى برنامج علاج نفسي يهدف إلى علاج أسباب تلك الأفكار ومساعدتك على التحكم فيها والسيطرة عليها وقد يلجأ الطبيب للعلاج الدوائي لتخفيف نوبات الهلع وأعراضها الجانبية

  3. Avatar

    عندمااسمع خبر مخيف أشعر بعصاره في أسفل بطني وكانه انشق الى نصفين وتعرق شديد وسيقاني وارجلي لا تستطيع حملي

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ علي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ما تعاني منه هو نوبة هلع تحتاج إلى كشف طبي وبرنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي وتدريبك على التعامل معها والتحكم في اعراضها

  4. Avatar

    مساء الخير اذا تفاجت بصدمه بي احصلي انسداد في المجاري البوليه

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ حسين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ننصحك بالتوجه لطبيب متخصص لعلاج الانسداد البولي ثم التوجه لطبيب نفسي لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة الذي تمر به وأدى للعرض الجسدي

  5. Avatar

    اشعر بخوف غير طبيعي وكان ف احد جاي يقولي خبر مو حلو
    وقلبي احسه بيوقف ف اي لحظه
    شعور الموت مؤمنه والحمد لله
    بس شعور متلازمني صعب

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أم هارون أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      انتي تمرين بنوبات هلع تحتاج لكشف طبي حتى نعرف الأسباب التي دفعتك إلى تلك النقطة وتدريبك على التحكم في مشاعر الخوف لديك والسيطرة عليها ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي لمنحك العلاج المناسب.

10 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.