علاج الخوف والقلق الزائد من الموت والمرض

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-08-04
علاج الخوف والقلق

علاج الخوف والقلق يهدف إلى مساعدتك في التحكم في المخاوف وأفكار القلق التي تسجنك بداخلها ولا تجعلك تعيش بشكل طبيعي ويتم ذلك من خلال خطوات طبية تتنوع بين العلاج النفسي والدوائي، إلى جانب أساليب علاجية أخرى تتشاه مع خطوات علاج الإدمان يمكنك تطبيقها بنفسك لتخقيق مستويات القلق والتوتر.

كيفية علاج القلق والخوف؟

كيفية علاج الخوف والقلق؟

يمر علاج القلق والخوف بعدة خطوات طبية تهدف إلى التحكم في المخاوف الداخلية والتقليل من السيطرة على حياتك وتتنوع تلك المخاوف بين العلاج النفسي والدوائي الذي يشبه أنواع أدوية علاج الإدمان لتشمل:

1. العلاج السلوكي المعرفي:

يعمل العلاج السلوكي المعرفي بآليات تساهم في تغيير الأنماط السلوكية للشخص بلطف حتى يتمكنوا من تكوين سلوكيات وطرق تفكير جديدة تساعدهم في علاج الخوف والقلق من الموت أو أيا كان نوعه، ويساعد فيه الطبيب الشخص على التوصل إلى حلول عملية للتغلب على مشاعر القلق بالعمل كذلك على وضع استراتيجيات تسمح لهم بالهدوء وعدم الخوف عند التحدث أو التفكير في المرض أو الموت.

2. العلاج النفسي:

تتضمن العلاجات النفسية، أو العلاج بالكلام، التحدث عن القلق والمخاوف مع طبيب نفسي أو معالج نفسي وتقدم العلاج لكافة أنواع الخوف والقلق وعلى رأسها علاج الخوف والقلق من المرض، ويساعد المحترفون منهم المصاب على معرفة سبب خوفه، ويضع استراتيجيات للتعامل مع القلق الذي يحدث خلال النهار، وفي بعض الأحيان، مجرد التحدث عن القلق يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بمزيد من السيطرة على خوفه وقد أثبت هذا العلاج فعالية عالية.

3. العلاج بالمواجهة:

يعمل علاج المواجهة على مساعدة الشخص على علاج الخوف والقلق النفسي من خلال مخاوفه وجها لوجه، بدلاً من دفن شعورهم حيال الموت أو عدم الاعتراف بمخاوفهم وقلقهم من المرض بالعكس يتم تشجيعهم على التعرض لمخاوفهم بأن يقوم المعالج بتنفيذ العلاج بالتعرض من خلال تعريض الشخص تدريجيًا لخوفه، في بيئة آمنة، حتى تنخفض استجابة القلق، ويمكن للشخص مواجهة أفكاره أو مشاعره القلقة دون خوف.

4. العلاج بالدواء:

تساهم الأدوية للتدخل في علاج الخوف والقلق الشديد إذ يصف الطبيب المعالج حينها قائمة من الأدوية المضادة للقلق، بما فيها من حاصرات بيتا أو الأدوية المضادة للاكتئاب، وعندما يستخدم الناس الأدوية إلى جانب العلاج النفسي، تصبح غالبًا النتائج أكثر فعالية ويعودون لحياتهم الطبيعية.

وفي حين أن الدواء يمكن أن يكون مفيدًا بقيامه على تخفيف مشاعر الذعر والقلق والتوتر والضغط على المدى القصير، فقد لا يكون الاستخدام طويل المدى لمثل هذه الأدوية الحل المثالي لكن بدلاً من ذلك، من المرجح أن يوفر العمل من خلال المخاوف في العلاج النفسي راحة طويلة الأمد.

5. الاهتمام والدعم:

يمكن أن يكون الاهتمام بالذات والنفس وطلب الدعم من المجتمع المحيط قويا لتعزيز الصحة النفسية الشاملة، بما في ذلك مساعدة الشخص على الشعور بمزيد من القدرة على التعامل مع مخاوفه، مع تجنب الكحوليات والكافيين والحصول على نوم جيد في الليل وتناول نظام غذائي مغذي جميعها طرق للاهتمام بالذات.


كيف تعالج القلق والخوف بنفسك؟

أحيانا كل ما تحتاجه لعلاج القلق والخوف هو القيام بعدة خطوات تساعدك على التحكم في تلك الأفكار والتخفيف من سيطرتها علك وتشمل:

1. تحدث مع نفسك:

اسمح لنفسك بالجلوس مع قلقك وخوفك لمدة 2-3 دقائق في كل مرة، وتنفس معها وقل لا بأس إنه مجرد شعور رديء والعواطف كمد البحر تنحسر وتفيض.

2. اتصل بأصدقاءك:

اتصل بالصديق الحميم الذي ينتظر أن يسمع منك أخبارك خاصة لو مرت فترة دون كلام، هذا سيحسن مزاجك ويطمئنك.

3. أنت ممتن لشيء:

في هذه الحياة كل منا لديه ما يمتن له، لذا اكتب الأشياء التي أنت ممتن لها، وانظر إلى القائمة عندما تشعر بأنك في مكان سيئ ومحاط بالقلق والخوف.

4. مارس الرياضة:

ممارسة الرياضة والتمارين يمكن أن يعيد تركيزك، إذ يركز عقلك على شيء واحد فقط في كل تمرين لك، وسواء أكان التمرين عبارة عن نزهة مشي قصيرة، أو في صالة ملاكمة لتصبب عرقا، أو تقوم بتشغيل فيديو يوغا لمدة 15 دقيقة لممارستها في المنزل، فالتمرين جيد بالنسبة لك وسوف يرشدك ويساعدك على الشعور بمزيد من القدرة.

5. السخرية والفكاهة حل:

استخدم الفكاهة لتفريغ أسوأ مخاوفك، مثلا، ضع بعض السيناريوهات السخيفة المضحكة التي قد تحدث إذا قبلت دعوة لإلقاء خطاب أمام حشد من 500 شخص، هذا يطمئنك كثيرا.

6. قدر شجاعتك:

قل لنفسك أنك لن تسمح للخوف هذا اليوم وكافئ نفسك، وفي كل مرة لا تسمح للخوف أن يمنعنك من القيام بشيء بذريعة الخوف بل شجع نفسك وقدر شجاعتك وقلل من كفاءة هجوم الخوف أن يمنعك عما تريد.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج الخوف والقلق:

نعرض لك أهم الأسئلة لشائعة عن علاج الخوف والقلق والأدوية والطرق الطبيعية المستخدمة لذلك.

كيف أعالج الخوف والقلق بسرعة؟

ممارسة تقنيات الاسترخاء بانتظام مثل التأمل الذهني، واسترخاء العضلات التدريجي، والتنفس العميق يمكن أن تقلل من أعراض الخوف والقلق وتزيد من الشعور بالاسترخاء والرفاهية العاطفية، لذا تمرن بانتظام فممارسة الرياضة منبهة للإجهاد الطبيعي تخفف القلق.

هل يمكن علاج الخوف والقلق بالفيتامينات؟

نعم يمكن علاج القلق والخوف بالفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى، كفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وكذا فيتامين د وغيرهم من الفيتامينات المضادة للأكسدة والتي تعوض المخ عن خلاياه التالفة بشكل مستمر وتضبط كيمياء الدماغ.

ما هي أدوية علاج القلق والخوف؟

عادة ما تكون مثبطات امتصاص السيروتونين الموجودة في مضادات الاكتئاب هي الخيار الأول للأطباء النفسيين لعلاج القلق والمخاوف، وتستخدم لفعاليتها إلى جانب الأدوية التقليدية المضادة للقلق (البنزوديازيبينات).

 

 

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
52 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Soheila Mohammad
Soheila Mohammad
6 شهور

إن عندي اضطرابات نفسية وقلق وافكار سلبية وخيالات وخوف وعدم نوم وبعض الاحيان دوخة وألم في أذنيين وجفاف الحلق واختناق في التنفس وأخذت ادوية بمراجعة الدكتور عام ولكن لم يساعدني وعندي هذا الحالات حوالي سنة ارجو منكم قصدي كآبة اريد الشفاء والمساعدة للتخلص من الباب والخوف والأفكار السلبية مع الف شكر للمستشفى المعالي أنا أريد علاج

Batoul
Batoul
Reply to  طبيب التعافي
5 شهور

مرحبا، انا عندي ضيق تنفس من سنة او الأصح صعوبة بأخذ نفس كامل إلا بعد المحاولة 3 او 4 مرات او بالتثاوب ليدخل النفس بشكل كامل. ذهبت لأكثر من طبيب (طبيب قلب، غدة، ربو، جهاز تنفسي، رئة،…) وجميع الفحوصات سليمة و لا اشكو من اي مرض. (أنا لا اشعر بأي وجع اثناء محاولتي بأخذ نفس او وخز، و دقات قلبي سليمة). جميع الاطباء قالوا انه لدي حالة نفسية وقلق يسببان لي ضيق في التنفس واصبح مؤخرا هذا الموضوع يخيفني و يقلقني وبدأت اشعر بالدوار عندما تأتيني نوبة ضيقة النفس وأخاف من ان يصيبني جلطة او ان ينقطع نفسي. مع العلم أني اذهب حاليا عند طبيب مختص بالعلاج الفيزيائي والعصبي يعمل على تدليك نقاط محددة لتفكيك الاعصاب المتقلصة او على هذا النحو هل ترى بأن هذا ينفعني او ان هناك حل أخر؟

محمد رمضان
محمد رمضان
6 شهور

انا من سنتين اتعرضت لمحاولة خطف وانا راكب ميكروباص والحمدلله نجيت منها ومن ساعتها وانا بخاف اركب مواصلات بكل انواعها ومأثره عليا لانى بحتاج اتنقل والحكايه عماله تزيد لحد م بقات اخاف من انى ادخل المحلات لممكن اتخطف وبقاة اخاف من كل حاجه وبقلة اخاف من صحابى ليخطفونى وكرهت الدنيا وبقات اتمنى بجد اموت ..

هبه
هبه
8 شهور

مرحبا كنت طبيعه الا ماجاني جلطه في الرئه فجأه صحيت من النوم تعبانه ورحت المستشفئ قالو جلطه جاتني صدمه لحد الان مو عارفه انام زين وطول اليوم بس افكر ان المرض يرجعلي وبموت في اي لحظه واروح السوق مااكمل يجيني سرعه في نبضات قلبي وراسي ينبض ودوخه واروح المستشفئ يقولون طبيعيه نبضات القلب والتنفس

Rwan
Rwan
Reply to  طبيب التعافي
6 شهور

من فترة جالي تعب شديد ضربات قلب سريعه و رعشه في الجسم و بروده و عملت كشف و فحوصات ورسم قلب و ضربات القلب فعلا كانت عاليه بس دكتور طمني وقال ان مفيش حاجه مقلقه و اداني فيتانينات بس العلاج مجبش نتيجه و روحت لكذا دكتور قالو اني كويسه و دي حاله نفسيه وفعلا انا اليوم ل تعبت فيه كنت نفسيا مش كويسه ومخنوقه و دكتور كتبلي امبيريد و اندرال و تريبتيزول و اتحسنت بعد فتره بس فضل عندي خوف من الحاله تحصلي تاني و كل شويه ادقق ف جسمي واخاف لو حسيت بحاجه مختلفه فيا لدرجه اني لاحظت ان عندي رجل اتخن من رجل ب واحد سنتيمتر و فضلت قلقانه ده بسبب ايه و روحت كشفت و قالي الدكتور عادي طبيعي واني موهومه بس انا مش عارفه اتخلص من احساس اني تعبانه ومش بفوق وخوفي اني عندي تعب ومحدش عارف يشخصه .. ممكن تفيدوني