مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج القلق النفسي بالأعشاب

علاج القلق النفسي بالأعشاب هل يحقق نتيجة أم لا؟ وهل يمكن استبداله بالعلاج الطبي؟ أسئلة تدور في ذهن مريض القلق قبل البدء في تناول الأعشاب الطبيعية كعلاج له ورغبة منه في البعد عن العلاج الطبي والأدوية المستخدمة فيه وذلك بسبب آثارها الجانبية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل فعلا العلاج بالأعشاب قادر على إزالة القلق أم ذلك مجرد شائعات؟

كيفية علاج القلق النفسي بالأعشاب؟

كيفية علاج القلق النفسي بالأعشاب؟

قد يلعب العلاج بالأعشاب دور في تخفيف مشاعر القلق والتوتر وخاصة في مراحل القلق البسيط، وتتضمن الأعشاب المستخدمة:

1. الكافا: 

الكافا هي عشبة تنتمي إلى عائلة الفلفل، ويبدو أن الكافا تجربة واعدة في معالجة القلق النفسي بالأعشاب، ولكنها قد تؤثر بشكل سلبي على الكبد لذا فعليك على كل حال استخدم مزيد من الحذر وإشراك طبيبك في القرار إذا كنت تفكر في استخدام منتجات تحتوي على نبتة الكافا.

2. زهرة الآلام:


تشير بعض التجارب السريرية الصغيرة إلى أن زهرة الآلام  قد تساعد في علاج الخوف والقلق الشديد، وفي العديد من المنتجات التجارية غالبا ما يتم دمجها مع الأعشاب الأخرى، مما يجعل من الصعب التمييز بين الصفات الفريدة لكل عشبة، لكن تعتبر زهرة الآلام بشكل عام آمنة عند تناولها حسب التوجيهات، غير أن بعض الدراسات وجدت إمكانية تسببها في النعاس والدوخة والارتباك.

3. الناردين: 


بعض الدراسات أثبتت إبلاغ مستخدمي زهرة الناردين بقلة القلق والضغط بعد تناولهم لها، ويعتبر الناردين بشكل عام آمنًا بالجرعات الموصى بها ، ولكن نظرًا لعدم وجود تجارب تقيس سلامة استخدامه على المدى الطويل، فلا تتناولها لأكثر من بضعة أسابيع في المرة الواحدة، ما لم يوافق طبيب، إذ يمكن أن تسبب لك بعض الآثار الجانبية مثل الصداع والدوخة والنعاس.

3. البابونج:


تشير البيانات المأخوذة أن استخدام البابونج على المدى القصير يعتبر آمنًا بشكل عام ويمكن أن يكون فعالًا في الحد من أعراض القلق، لكن البابونج يمكن أن يزيد من خطر النزيف عند استخدامه مع أدوية تسيل الدم، بل يمكن أن يسبب استخدام البابونج ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه عائلة النباتات التي تحتوي على البابونج، مثل أزهار الأقحوان.

4. اللافندر:

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول زهور اللافندر أو الخزامى عن طريق الفم أو العلاج بالبخور المزوج مع الخزامى يمكن أن يقلل من القلق، ومع ذلك، فإن الأدلة أولية ومحدودة، ويمكن أن يسبب اللافندر الفموي الإمساك والصداع، كما يمكن أن يفتح أيضًا الشهية، ويزيد من التأثير المهدئ للأدوية والمكملات الأخرى، وصولا لتسببه في انخفاض ضغط الدم.

5. بلسم الليمون:


أظهرت البحوث الأولية أن بلسم الليمون يمكن أن يقلل من بعض أعراض القلق، مثل العصبية والإثارة، ويعتبر آمنًا للاستخدام على المدى القصير، ولكن استخدامه على المدى المتوسط والطويل يمكن أن يسبب الغثيان وآلام البطن.

استمر في القراءة…

هل علاج القلق النفسي بالأعشاب يحقق نتيجة؟

عليك معرفة أن كل ما يأتي من الطبيعة ليس آمنا دائما ولا يحقق نتيجة إلا نادرا والأبحاث المقامة على فعاليتها مشكوك فيها أو قليلة وغير مجربة على نسبة واسعة من الناس فلا تحاول أن تسرف في استخدام هذه الأعشاب، أو تفكر في أنها بديل عن استشارة الطبيب والمتابعة معه فتأخذها دون إشراف طبيب بجرعات كبيرة.

وإذا كنت تفكر في تناول أي مكمل عشبي كعلاج للقلق، تحدث إلى طبيبك أولاً، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى مع هذه العشبة، فتفاعل بعض المكملات العشبية وبعض الأدوية قد يحدث لك آثارًا جانبية خطيرة منها أن قد تتسبب بعض المكملات العشبية التي يتم تناولها للقلق في الشعور بالنعاس، لذلك قد لا تكون آمنة عند تناولها أثناء القيادة أو القيام بمهام خطيرة، بل رأي الطبيب مهم لأنه سيساعدك في فهم المخاطر والفوائد المحتملة إذا اخترت تجربة علاج عشبي.

ما  يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج القلق بالأعشاب:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن علاج القلق بالأعشاب ومدى فعاليتها.

ما الذي يمكنني تناوله لتخفيف القلق؟

فيما يلي 6 أطعمة ومشروبات تدعمها العلوم والتي قد تساعد في تخفيف القلق لديك مثل سمك السالمون مفيد لتخفيف قلقك، البابونج من الأعشاب الشهيرة لتخفيف القلق، الكركم، الشوكولاته الداكنة، الزبادي، الشاي الأخضر.

هل يهدئ الزنجبيل القلق؟

الزنجبيل له فوائد تتجاوز أنه يضيف نكهة للوصفة المفضلة لديك أو التخفيف من اضطراب المعدة، فقد أشارت الدراسات على الحيوانات أيضًا إلى أن الزنجبيل يمكن أن يؤثر على مستويات السيروتونين وقد يعالج ويقلل القلق بنجاح مثل أدوية البنزوديازيبين.

هل يمكن علاج القلق بالأعشاب دون إشراف طبي؟

إذا كنت تفكر في تناول أي مكمل عشبي كعلاج للقلق، تحدث إلى طبيبك أولاً، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى مع هذه العشبة، فتفاعل بعض المكملات العشبية وبعض الأدوية قد يحدث لك آثارًا جانبية خطيرة منها أن قد تتسبب بعض المكملات العشبية التي يتم تناولها للقلق في الشعور بالنعاس، لذلك قد لا تكون آمنة عند تناولها أثناء القيادة أو القيام بمهام خطيرة، بل رأي الطبيب مهم لأنه سيساعدك في فهم المخاطر والفوائد المحتملة إذا اخترت تجربة علاج عشبي.

إذا كنت تعاني من القلق، فإنك لست مضطرا للتخلص منه بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحنن متواجدون لمسعدتك، تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.