مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج القلق النفسي

علاج القلق النفسي هل تتردد في القيام به خوفا من الأدوية ومضاعفتها الجانبية؟ تريد أساليب علاجية تساعدك على التحكم في أفكار القلق والتوتر وتخرجك من سجن التوتر الذي دمر حياتك؟ لا داعي أن تستمر في معاناتك مع اضطراب القلق فهناك وسائل علاجية تستطيع القيام بها بنفسك أو من خلال طبيب، للتخلص من القلق نهائيا والحصول على الاسترخاء مع عيش حياتك بشكل طبيعي.

كيفية علاج القلق النفسي بدون أدوية؟

كيفية علاج القلق النفسي بدون أدوية؟

لست مضطرا للخوف بعد الآن من أدوية علاج القلق، ولست بحاجة أن تتفادى القيام ببعض الأعمال من أجل ذلك الدواء فبإمكانك الآن علاج القلق العام دون أدوية وبنفسك من خلال اتباع عدة نصائح تشمل:

1. الاعتراف بمشاعر القلق:

صارح نفسك بما تمر به من قلق وتوتر واعترف أنها مشاعر طبيعية وستمر حتما يوما ما، ولا داعي أن يسيطر ذلك الشعور بالقلق على أفكارك ويتمكن من حياتك وبالتالي ستتعامل معه بطريقة سليمة وتضعه في حجمه الطبيعي.

2. لا تصدق أفكار القلق بداخلك:

سوف يهيأ لك القلق أفكار ووساوس غير حقيقية، ندعوك بألا تصدق تلك الأفكار الوهمية ولا تدعها تفرض نفسها عليك فهي نتيجة مشاعر القلق الحاد الذي تنتابك.

3. احصل على نوم كافي:

أول خطوة في علاج القلق هو تهدئة الجسم والحصول علي الراحة والاسترخاء مما يمنح عقلك شعور بالراحة والصفاء الذهني نتيجة زيادة إفراز هرمونات السعادة والهدوء وتخفيف مشاعر التوتر والقلق.

4. تعلم كيفية الاسترخاء:

تعلم تمارين الاسترخاء والتنفس واحرص على ممارسة اليوجا والتأمل، والتي تساعد على تهدئة أفكارك وانفعالات الداخلية وتقليل الشعور بالقلق.

5. مارس الرياضة:

ممارسة الرياضة وزيادة المجهود البدني الطبيعي يقلل من مستويات القلق بشكل كبير، لذا احرص علي القيام بالتمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميا حتى تزيد من هرمون الدوبامين المنشط الجهاز العصبي.

6. تحدث مع نفسك:

تحدث مع نفسك عن ما تشعر به وامنحها الثقة والدعم في قدرتها على تخطي تلك العقبات، “أنت قوي وقادر على تخطي أي شيء” كررها علي مسامعك دائما حتى تقتنع بقدراتك وتصدق مراكز القوة بداخلك.

7. فكر بشكل إيجابي:

القلق دائما يدفعك لتخيل المستقبل بشكل سلبي ويحيطك بتوقعات كارثية ستحدث لك، لذا أنت في حاجة إلى التفكير بشكل إيجابي والتركيز على اللحظة التي تمر بها وليس ما سيحدث في المستقبل، واجبر عقلك على الاندماج مع الواقع حتى تستطيع حل مشاكلك.

8. واجه مخاوفك:

تجنب مخاوفك والهروب منها يجعلك تشعر بأنها أقوى منك وتعترف لها بالسيطرة علي حياتك، والحل الأفضل يكمن في المواجهة والوقوف وجها لوجه أمام أسباب قلقك مما يشعرك بالسيطرة عليها والتقليل من آثارها عليك، يتم ذلك تدريجيا بأن تعرض نفسك للمواقف التي تثير بداخلك القلق بشكل خفيف ثم تقوم بتدريجها لمواقف أصعب حتى تتحدى قلقك وتتغلب عليه.

9. تجنب التدخين والمنبهات:

تزيد المشروبات المنبهة للجهاز العصبي مثل الكافيين من مستويات القلق والتوتر، لذا فإن تجنب المواد المحفزة للقلق يساهم بشكل كبير في التقليل منه ومنح شعور بالراحة والاسترخاء.

استمر في القراءة…

كيف يقوم الطبيب بعلاج القلق النفسي دون أدوية؟

يختلف علاج اضطراب القلق من شخص لآخر على حسب نوع وحدة القلق والأعراض التي يواجهها المريض وغالبا ما يعتمد العلاج على العلاج النفسي والتغيير السلوكي.

1. العلاج النفسي:

تهدف جلسات العلاج النفسي التي تقام بينك وبين الطبيب المعالج إلى معرفة نوع القلق والأعراض المصاحبة له والدرجة التي وصل إليها مع  تحديد  الأسباب التي تدفعك للقلق ومناقشتها معك وإيجاد حلول لها لكي تتغلب عليها.

2. التأهيل السلوكي:

يهدف التأهيل السلوكي إلى مساعدة العقل على التغلب على سلوكه المعتاد ومواجهة مخاوفه وتغيير طريقة التفكير وأساليب التعامل السلبية مع الضغوط الحياتية، وذلك  بأساليب أخرى ايجابية فيحد من تأثير القلق عليه.

3. مجموعات الدعم الجماعي:

تلعب مجموعات الدعم الجماعي إلى توفير بيئة داعمة من مرضى آخرين يشكلون مجتمع داعم تشعر معه بالألفة و الانتماء وتقدير الذات مما يساعدك على مواجهة مشاعر القلق والخوف بداخلك.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج القلق النفسي:

نعرض لك أكثر الأسئلة المتداولة عن علاج القلق النفسي وقدرة الأعشاب على العلاج.

هل يمكن علاج القلق النفسي بالأعشاب؟

من الممكن أن تساعد بعض الأعشاب مثل (الشاي الأخضر، عشبة سانت جونز، عشبة الناردين، الجوجوبا، أحماض الأوميجا 3) في التخفيف من القلق وتهدئة أعراضه ولكنها لا تشكل علاج نهائي له.

هل يمكن علاج القلق نهائيا؟

من الممكن علاج القلق نهائيا وذلك باتباع النصائح والوسائل الطبية التي تساعد على التحكم في أفكار القلق والخوف وتعلم كيفية التعامل معها، إلى جانب اتلقي المساعدة الطبية والخضوع لبرامج علاج نفسي وتغيير سلوكي.

هل يمكن علاج القلق بالتنويم المغناطيسي؟

يعد التنويم المغناطيسي أحد الأساليب المستخدمة في علاج القلق وتدريب المريض على التحكم في مشاعر الخوف والتوتر والسيطرة عليها وبالتالي الحد من آثارها السلبية على المريض.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن القلق:

 

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة هند أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      أنتي في حاجة لتوقيع الكشف الطبي لمعرفة اسباب القلق وتحديد برنامج العلاج النفسي المناسب لعلاجه وعلاج اعراضه

  1. Avatar

    السلام عليكم اعاني من خوف وخفقان القلب واضطرابات معويه ولم أعد استطيع السيطرة ع هذا الشعور

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة هبة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الاعراض المذكورة قد تكون اعراض قلق نفسية جسدية لذا انتي في حاجة لتوقيع الكشف الطبي لتحديد السبب بدقة وتحديد برنامج العلاج النفسي والبرنامج الدوائي المناسب.

      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

4 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.