مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
علاج إدمان الكوكايين 5 خطوات تخلصك منه نهائيا دون انتكاسة

علاج إدمان الكوكايين “سوف أتوقف عن التعاطي وأتحمل أعراض الإنسحاب لعدة أيام وبعدها أتخلص منه”
هكذا يخبرك عقلك عندما تقرر وضع حد لحياة الإدمان وبدء العلاج، ولكن تأتي المفاجأة بعودتك مرة أخرى للكوكايين بعد ساعات من التوقف، وقبل أن تلوم نفسك أعرف أولا أن علاج الإدمان أكبر من قدرتك وليس مسؤوليتك وحدك بل أنت بحاجة لمساعدة من أحد مراكز علاج الإدمان تنتشلك من الإدمان وتضع خطة شاملة تخلصك من الكوكايين جسديا والأهم نفسيا أيضا.

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟

يستخرج الكوكايين من نبات الكوكا والذي ينتمي إلى فئة منشطات الجهاز العصبي ويعد أكثر أنواع المواد المخدرة المسببة للإدمان من المرة الأول، بسبب الزيادة الفائقة في إفراز هرمون الدوبامين مما يدخلك في طاقة ونشاط بالغ فيتعلق المخ بذلك الشعور من المرة ألأولى ويميل إلى تكرار التجربة، وبعد ذلك تبدأ رحلة الإدمان على عدة مراحل:

1. تجربة الكوكايين للمرة الأولى:

عندما تجرب الكوكايين للمرة الأولى سواء بغرض ترفيهي أو لعلاج مشكلة، تشعر بقوة بالغة وزيادة في الطاقة والنشاط بسبب زيادة نشاط النواقل العصبية الدوبامين، الأدرينالين والسيروتونين.

2. تتعاطى الكوكايين بشكل غير منتظم:

تبدأ في تعاطي الكوكايين بشكل غير منتظم في احتفال أو مناسبة لتسترجع مشاعر النشوة والقوة البالغة.

3. تتعاطى الكوكايين بانتظام:

تقوم بتعاطي الكوكايين بانتظام كل صباح ليمدك بالطاقة اللازمة لأداء أعمالك، ولا تستطيع القيام بوظائفك بدونه.

4. تزيد الجرعة تدريجيا:

بالطبع الجرعات المعتادة لن تعد كافية، وسوف تميل لزيادة الجرعة حتى تتضاعف فيما يعرف بمرحلة التحمل.

5. إدمان الكوكايين:

لن تستطيع التوقف حتى لو أردت ذلك وكل محاولة منك سوف تنتهي بالفشل بسبب رغبتك في المخدر و علاج الأعراض الانسحابية الصعبة التي تجبرك على العودة إليه، وهنا تفقد سيطرتك تماما على المخدر.

6. القاع:

آخر وأصعب مراحل الإدمان تستعد فيها لفعل أي شيء للحصول على المخدر لدرجة تصل لارتكاب الجرائم والتي تطول أقرب الأعزاء اليك للحصول عليه.

لماذا يجب عليك الإسراع في علاج إدمان الكوكايين؟

الإسراع في العلاج داخل أحد مصحات علاج الإدمان ليس فقط يخلصك من الإدمان ولكنه يجنبك مستقبل مظلم نهايته تكون السجن أو الوفاة، لهذا كلما أنقذت نفسك وقمت بالعلاج بسرعة تفاديت المخاطر التالية:

  • العلاج في مستشفى لعلاج الإدمان يجنبك الإصابة بأمراض جسدية خطيرة مثل السرطان والنوبات القلبية والدماغية.
  • بالعلاج سوف تحافظ على مستقبلك الوظيفي والدراسي وعلاقتك بالآخرين.
  • يسبب الكوكايين الإصابة باضطرابات عقلية خطيرة مثل الضلالات وجنون العظمة، وبالتالي العلاج يجنبك الإصابة بها وما يترتب عليها من ارتكاب جرائم قتل واغتصاب.
  • يساعدك علاج إدمان الكوكايين على تجنب الجرعة الزائدة و حدوث الوفاة.

كيف تقع ابنك بعلاج إدمان الكوكايين؟

إقناع ابنك المدمن بالعلاج هو مهمة ليست بالسهلة تحتاج منك إلى الحذر في التعامل معه واتباع بعض الإرشادات وتجنب محاذير يخبرك بها الأطباء تشمل:

1. لا تغضب منه:

حتى لو كانت تلك مشاعرك لا تظهرها له، فتجنب الغضب والعنف تماما وعلى العكس تعامل بكل هدوء وتسامح حتى لا تجعله في موقف دفاع عن نفسه و يستطيع تقبل كلامك.

2. أخبره بحبك له:

حتى لو لم تعتد ذلك، أخبره بحبك له وثقتك فيه ورغبتك في مساعدته للتخلص من إدمان المخدر.

3. وضح له أضرار الكوكايين عليه:

بكل هدوء وضح له أضرار الإدمان و قارن بين حياته السابقة والحالية واظهر له كم التغيير الكبير الذي أحدثه إدمان الكوكايين وكيف تأثرت حياته به.

4. لا تمنحه أي نقود:

أي أموال يطلبها تكون من أجل المخدر، لذا لا تكون معاون في الحصول عليه وتجنب تماما منحه أي أموال يطلبها منك واخبر الآخرين أيضا بقرارك.

3. هو مريض وليس مذنب:

رددها دائما داخل عقلك وتعامل معه كونه شخص مريض يحتاج مساعدتك وعطفك وليس مجرم ينتظر لومك وتأنيبك.

4. خذ قرار العلاج:

أكبر خطأ يقع فيه الآباء انتظار أخذ ابنهم قرار العلاج، ونصيحتنا لك لا تنتظر من مريض إدمان أن يتخذ قرار بالعلاج، على العكس سارع في إنقاذه من نفسه وابدأ رحلة العلاج فورا.

مراحل علاج إدمان الكوكايين وماذا تتوقع من العلاج؟

علاج إدمان الكوكايين ليس مجرد دواء يزيل المخدر من جسمك، بل هو برنامج متكامل لا يقتصر على العلاج الجسدي وإنما يشمل العلاج النفسي والسلوكي أيضا، ويشمل:

  1. التدخل الطبي:

    التدخل الطبي

    نظرا لخطورة الكوكايين وإدمانه الشديد فإن أغلب متعاطي الكوكايين لا يستطيعون اتخاذ قرار العلاج بسبب سيطرة المخدر على مراكز المخ ووظائف الجسم ، يحتاجون معه إلى التدخل من العائلة واتخاذ قرار العلاج نيابة عنهم من خلال طلب المساعدة الطبية وإلحاق الابن ببرنامج علاجي بشكل فوري.

  2. إجراء فحص طبي شامل:

    فحص طبي شامل
    سوف تخضع داخل مركز علاج الإدمان إلى فحص شامل ودقيق، وإجراء تحاليل تتضمن صورة دم، تحليل مخدرات، تحليل لوظائف الكبد والكلى، لتحديد الأمراض النفسية والجسدية التي سببها المخدر ووضع برنامج علاجي مفصل مناسب لك.

  3. التخلص من السموم ومواجهة أعراض الانسحاب بدون ألم:


    1. إزالة السموم من الجسم و علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين التي تشمل (رغبة شديدة في المخدر، اكتئاب حاد، نوبات هياج وعنف، هلاوس سمعية وبصرية، ضيق في التنفس، قئ وغثيان، تشنجات) وذلك ببروتوكول دوائي متخصص يتضمن المودافينيل وهو أشهر أدوية علاج إدمان الكوكايين فتمر بشكل آمن دون ألم أو معاناه,
    2. الخضوع لعناية مستمرة ورقابة دقيقة خلال تلك المرحلة لسرعة التدخل وتجنب وجود مضاعفات،
    3. اتباع نظام غذائي صحي يتضمن السوائل والفيتامينات وذلك لتقوية الجسم وتعزيز مناعته في مواجهة تلك المرحلة.

  4. التأهيل الاجتماعي والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى:

    العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:
    يتم وضع برنامج علاج نفسي فعال ضمن خطة علاج إدمان الكوكايين تسعى إلى علاج الإدمان من جذوره عن طريق معرفة الأسباب الرئيسية التي دفعت إليه والتخلص منها من خلال:
    1. جلسات علاج نفسي فردي لعلاج الأسباب التي أدت بك للإدمان.
    2. تعليمك سلوكيات ونشاطات صحية جديدة تكوين بديلة للكوكايين تمدك بنفس مشاعر السعادة التي يولدها بداخلك المخدر.
    3. إعادة الثقة إلى نفسك وتعليمك أساليب لمقاومة الأفكار والرغبة الشديدة تجاه المخدر من خلال برنامج العلاج السلوكي المعرفي.
    4. تطبيق برنامج ال12 خطوة وهو عبارة عن جلسات جماعية تجمعك مع معالجك النفسي ومرضى آخرين يشاركونك رحلتك العلاجية ويبادلونك المشاعر والخبرات مما يوفر بيئة اجتماعية جديدة لمنحك الدعم والتشجيع.
    5. علاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان والتي تشمل اكتئاب، هلاوس، ضلالات، نوبات هلع وجنون العظمة.

  5. التأهيل الاجتماعي والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى:


    لا يتم الاكتفاء فقط بالمراحل الأولية في علاج إدمان الكوكايين، بل يتم تدريبك للعودة لحياتك الطبيعية مرة أخرى مواجهة الحياة بمفردك دون الحاجة إلى الاختباء خلف أسوار المخدر، ويكون ذلك عن طريق:
    1. تدريبك على التعامل مع الضغوطات العملية والأسرية ومشاكل الحياة ونوبات الاكتئاب التي تمر بها دون اللجوء إلى المخدر.
    2. تجنب العوامل التي تشجع على التعاطي من أصدقاء وأماكن أو حتى مشاهد وصور وفي حالة التعرض لإحداها تتعلم كيفية التعامل معها لتتجنب تأثيرها عليك.

كيف يضمن لك برنامج علاج إدمان الكوكايين منع الانتكاسة؟

الهدف الأساسي من علاج إدمان الكوكايين هو ضمان عدم الانتكاسة، ويكون ذلك من خلال استمرار الرعاية بعد العلاج وفيه يتم تطبيق عدة خطوات تشمل
1. استمرار الزيارات بينك وبين معالجك النفسي والاجتماعات التي تقام في المركز أو عبر السكاي بي للتأكد من التزامك بالخطة العلاجية وحل أي مشكلات تواجهك لمنعك من الانتكاسة.
2. إعادتك للدراسة أو منحك دورات تأهيلية تمكنك من إيجاد فرص عمل وبالتالي تبدأ حياة صحية جديدة.
3. إجراء تحليل للكشف عن الكوكايين بشكل دوري لضمان التزامك بمسار التعافي.

أسئلة شائعة عن علاج إدمان الكوكايين:

نعرض لك كافة الأسئلة التي يتم تداولها حول علاج إدمان الكوكايين والإجابات الطبية عليها.

ما هي مدة علاج إدمان الكوكايين؟

مدة العلاج تختلف من حالة لأخرى ولكنها تستغرق من 10-15 يوم من في مرحلة إزالة السموم، ومن 3-6 شهور في مرحلة العلاج النفسي.

كيف تختار أفضل مركز لعلاج إدمان الكوكايين؟

تأكد من أن المركز مرخص من وزارة الصحة، يمتلك خبرة تفوق ال5 سنوات، لديه كادر طبي مؤهل، برامج علاج نفسي متطورة، نظام أمني صارم، وأنظمة غذائية عالية الجودة.

هل يمكنك علاج إدمان الكوكايين في المنزل؟

الكوكايين مادة شديدة الخطورة وبالتالي لا يمكن علاجها في المنزل، بسبب عدم توفر رقابة طبية خلال فترة سحب السموم مما يعرضك لمضاعفات خطيرة، وصعوبة السيطرة عليك أثناء نوبات الاكتئاب والهياج، كما أنه من السهل الحصول على المخدر في المنزل لغياب الرقابة الأمنية.

ما هي مدة بقاء الكوكايين في الجسم؟

تختلف المدة على حسب الحالة الصحية، الوزن، العمر، ولكنها تصل إلى 9 أيام من الجرعة الأخيرة.

كلمة من مستشفى التعافي…

نعلم مدى رغبتك في أن يأتي عليك يوم تتخلص فيه تماما من سجن المخدر، وأنك تحاول مرارا وتكرارا التوقف بدون فائدة، ولكن بدلا من أن تسير وحدك أنت بحاجة لرفيق يرشدك للعلاج الصحيح ويصطحبك في خطواته حتى تصل للتعافي التام.

Abdullah Naser

test bio
  1. اى اللى ممكن اقوله اقدر اساعد بيه مدمن من شفائه من شرب الكوكايين خصوصا انه ادمن واتعالج وانتكس واتعالج وانتكس اكتر من مرة ف اى الحل اقدر اساعده ب إيه وانا لا املك سوى الكلام

    1. صباح الخير أستاذة ياسمين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      التعامل مع مدمن الكوكايين يتطلب منك تجنب الغضب والعنف او اللوم والتعامل معه بهدوء ومنحه الدعم والحب والثقة، اخبريه انكي بجواره وتتفهمين تعاطيه ولكن ذلك التعاطي سيؤثر عليه بشكل سلبي ويدمر حياته، عامليه كمريض وليس كمذنب حتى لا يخجل منك ويرفض العلاج، ابعديه عن اي اصدقاء او اماكن تشجعه على التعاطي، والبحث عن الضغوط والمشاكل الحياتية التي يهرب منها الى المخدرات وحلها، يجب ان يتم احاطته بمجتمع علاجي داعم يتضمن مشرفين ومجموعات داعم، واهم شئ هو ضرورة الحاقه ببرنامج علاج المنتكسين الذي يهدف الى تصحيح اخطاء البرنامج الأول وضمان عدم تكرارها إلى جانب سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، وتأهيله نفسيا تغيير أفكاره وسلوكه ونظرته إلى نفسه والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، وتدريبه على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. مرحبا ابني عمره 21 عاما ولقد ترك من التعاطي منذ ثلاث سنين تقريبا و رجع تعاطى منذ اربع ثلاث او اربع ايام ورا بعض ولقد تركه اليوم وقال بان بامكانه ان يترك و سوف يتعذب لمدة يومين ثم يرجع الى حياته الطبيعية هل هذا صحيح

    1. صباح الخير أستاذة ميساء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتأكيد ذلك غير صحيح على العكس يمثل خطورة شديدة فالتوقف عن الكوكايين لا يمكن ابدا ان يتم بدون طبيب لأن المريض سوف يواجه اعراض انسحاب صعبة تحتاج إلى برنامج دوائي للتغلب عليها ولا يمكن تخطيها بمفرده لعى العكس قد يسبب الدخول في نوبات هياج وعنف تهدد حياته وحياة من حوله، على الجانب الآخر فإن عدم الخضوع للعلاج النفسي يعيده إلى دائرة الإدمان مرة اخرى ويسبب الانتكاسة وهذا سبب انتكاسته الاولى اصلا وبالتالي نظل ندور في نفس الدائرة، والحل للإقلاع عن الإدمان الخضوع إلى برنامج متخصص في علاج إدمان الكوكايين يمر علي مرحلتين هما سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، وتأهيله نفسيا تغيير أفكاره وسلوكه ونظرته إلى نفسه والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، وتدريبه على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. مرحبا زوجي يتعاطى الكوكا مرة في الاسبوع او مرتين على أعلى تقدير هل يعتبر مدمنا؟ يقول انه لا يشعر باي نشوة بالعكس يصبح مختنقا ولا منعزلا
    ذهب الى مستشفى علاج الادمان اعطوه مضاد الاكتئاب والهلوسة لمدة اسبوع لكن لم ينته الاسبوع حتى تعاطى جرعة الكوكا

    1. صباح الخير أستاذة بيان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا، كل عام وأنت بخير
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      بالفعل زوج حضرتك وصل إلى مرحلة الإدمان بدليل انه يعود إلى المخدر مرة أخرى ولا يستطيع مقاومة الرغبة في التعاطي، وعلاجه لا يكون فقط بتناول أدوية لسحب السموم مثلما حدث معه في المستشفى، لأن لم يتم علاجه نفسيا أو تأهيله اجتماعيا مما ترتب عليه انتكاسته مرة أخرى، والحل هو الالتحاق ببرنامج متخصص في علاج إدمان الكوكايين يمر علي 3 مراحل هما التشخيص الشامل واختيار برنامج علاجي مناسب له، سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، وتأهيل المريض نفسيا تغيير أفكاره وسلوكياته ونظرته إلى نفسه والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، وتدريبه على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والأسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. عندي ولدي عمره الان ٢٥ سنه كان مدمن كوك وياخذ معاه مادة الجي
    ودخلناه مستشفى الامل واتعالج وبعد كدا رجع للمخدر بس مو زي اول قبل دخوله المشفى وصار في الشهرمرة يعني كل ما استلم الراتب الى ان يخلص راتبه ولا يصلي ولا يروح العمل ولا يذهب عند الاقارب والارحام
    في هذه المرحله ايش المفروض العلاج وعنده مشاكل نفسيه كثيره

    1. مساء الخير أستاذة عفت أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      عودة ابنك للإدمان نتيجة أنه لم يتم علاج أسباب الإدمان النفسية ولم يتم خضوع لبرنامج التأهيل الاجتماعي اللازم وبالتالي تعرض للانتكاسة، وما يحتاجه الآن هو برنامج علاج المنتكسين والذي يمر على مرحلتين هما سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم، وعلاج أسباب الإدمان النفسية والأمراض المصاحبة له، وتغيير أفكاره وسلوكه ونظرته إلى نفسه والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، مع إحاطته بمجتمع علاجي داعم، وتدريبه على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. بعد مرور ١٤ عشر يوم عن التوقف عن الكوكايين يشعر اخي بانحطاط شديد ولكن هو ياخد الزانكس صباحا ومسا ولكن يشعر بالاحباط وقدم على القره علب العمل ما الدوا المناسب

    1. مساء الخير استاذة ليال أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية ناسف لما يمر به اخيك ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      اخيك يعاني من أعراض الانسحاب ويحتاج إلى برنامج دوائي لعلاجها فتمر دون ألم، الزاناكس غير كافي على الإطلاق بل يجب ان يخضع لبروتوكول دوائي متخصص ، وفي مستشفى التعافي نقدم لكي برنامج سحب السموم من الجسم دون ألم بإشراف طبي دقيق
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بنتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. هل تتم السريه وعدم تعرض المريض الحكومه والمشاكل القانونية؟

    1. مساء الخير استاذة غادة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      العلاج لدينا يتم في سرية تام وخصوصية مطلقة فلدينا نظام أمان صارم في حفظ البيانات وعدم السماح لأي شخص بالإطلاع عليها وعدم تعرض المريض لأي مشاكل قانونية
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

12 comments In This Topic:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.