مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج المرض النفسي

علاج المرض النفسي قد تعتقد أنه يتم بدون إشراف طبي، وبالتالي تستمر في معاناتك مع المرض النفسي لفترات طويلة، والإجابة عن هذا السؤال تحتاج منك لمعرفة مدى إمكانية تطبيق العلاج بدون طبيب وما هو علاج المرض النفسي الصحيح وأنواعه وهل تحقق لك الشفاء التام بشكل نهائي أم لا.

هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب؟

لا يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب لكونه أدى إلى خلل في التصرفات والسلوك العام للمريض وبالتالي أثر على حياته وعلاقته الاجتماعية بشكل واسع وسبب له العديد من الأضرار الجانبية الخطيرة والتي تحتاج إلى برامج علاجية متخصصة تهدف إلى علاج أسباب المرض والسيطرة على أعراضه، وما يتم اتباعه من خطوات وتجارب شخصية تناسب أكثر الاضطرابات النفسية البسيطة ولا تحقق نتيجة في علاج المرض النفسي ولا تقوم بعلاجه بشكل تام.

كيفية علاج المرض النفسي؟

كيفية علاج المرض النفسي؟

علاج المرض النفسي يختلف من شخص لآخر وعلى حسب نوع المرض، سوء الحالة الصحية، والتاريخ المرضي للشخص المصاب به لتتنوع بين العلاج الدوائي، النفسي، والصدمات الكهربائية إلى جانب وحدة التشخيص المزدوج.

1. العلاج بالدواء:

على الرغم من أن الأدوية النفسية لا تعالج الأمراض النفسية من جذورها، إلا أنها غالبًا ما تقلل سيطرة الأعراض بشكل ملحوظ، كما تساعد الأدوية النفسية أيضًا في جعل العلاجات الأخرى، مثل العلاج النفسي أكثر فعالية، ويعتمد الطبيب هذه الأدوية بناء على عوامل عدة منها حالة المريض الخاصة وكيف يستجيب جسمه للدواء.

ويمكن تصنيف الأدوية التي تعالج الأمراض النفسية عموما والأكثر شيوعًا كما ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب، والتي تستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق وأحيانًا حالات أخرى وتساعد في تحويل بعض الأعراض مثل الحزن واليأس ونقص الطاقة وصعوبة التركيز وعدم الاهتمام بالأنشطة، 
  • الأدوية المضادة للقلق، وتستخدم هذه الأدوية لعلاج اضطرابات القلق، مثل اضطراب القلق العام أو اضطراب الهلع، قد تساعد أيضًا في تقليل الأرق، عادةً ما تكون الأدوية المضادة للقلق متميزة بطول مدة تأثيرها قليلا عن مضادات الاكتئاب التي تعمل أيضًا على القلق، إذ تساعد الأدوية المضادة للقلق سريعة المفعول في التخفيف على المدى القصير عن المريض.
  •  أدوية استقرار المزاج، وتستخدم بشكل شائع لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب، والتي تنطوي على نوبات متبادلة من الهوس والاكتئاب، وفي بعض الأحيان يتم استخدام مثبتات المزاج مع مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب.
  •  الأدوية المضادة للذهان، تُستخدم الأدوية المضادة للذهان عادةً لعلاج الاضطرابات الذهانية مثل الفصام، ويمكن أيضًا استخدامها لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب أو استخدامها مع مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب.

2. جلسات العلاج النفسي:

يشمل العلاج النفسي، والذي يطلق عليه أيضًا العلاج بالكلام، التحدث عن حالتك والقضايا ذات الصلة مع أخصائي الصحة النفسية ما يجعلك أثناء العلاج النفسي تتعرف على تفكيرك وحالتك المزاجية والمشاعر والأفكار والسلوك، وبالرؤى والمعرفة التي تكتسبها، يمكنك تعلم مهارات التعامل مع الضغوط والتوتر، حتى تتجنب أسباب انتكاسة المرض النفسي.

وهناك العديد من أنواع وصور العلاج النفسي، لكل منها أهدافه الخاصة لتحسين صحتك النفسية، غالبًا ما يمكن إكمال العلاج النفسي بنجاح في غضون بضعة أشهر، ولكن في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة إلى علاج طويل الأمد، ويتم العلاج خطوة خطوة، فرديا أو في مجموعة أو مع أفراد العائلة.  

3. العلاج بمحفزات الدماغ:

تُستخدم علاجات تحفيز الدماغ أحيانًا للاكتئاب واضطرابات الصحة النفسية الأخرى، وهي مخصصة بشكل عام للحالات التي لم تنجح فيها الأدوية والعلاج النفسي.

وتشمل هذه العلاجات العلاج بالصدمات الكهربائية، والتحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة، والتحفيز العميق للدماغ وتحفيز العصب المبهم، وقبل البدء بهذا العلاج تأكد من أنك تفهم جميع مخاطر وفوائد هذا النوع وأي علاج موصى به.

4. وحدة التشخيص المزدوج:

تأتي مشاكل تعاطي المخدرات عادة مع قائمة بأمراض نفسية، وغالبًا ما تتداخل أعراض الانسحاب مع العلاج ما يزيد من سوء المرض النفسي، وحتى قبل بدء العلاج يعاني المريض من خلل في كيمياء دماغه يغير سلوكه ويجعله يؤذي نفسه ومن حوله.

فإذا كنت تخشى على قريبك من آثار اعراض الانسحاب النفسية فلا بأس، لدينا برامج تشخيص مزدوج ليتعافى المريض من آثر الإدمان على صحته النفسية.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج المرض النفسي:

هناك الكثير من الأسئلة التي تتردد على عقل المريض وأهله، من قبيل نجاح العلاج، وأفضل الأدوية، وهذا أبرز هذه الأسئلة الشائعة.

هل المرض النفسي له علاج؟

نعم للمرض النفسي علاج، يشمل كلاً من الأدوية والعلاج النفسي، اعتمادًا على المرض وشدته، وفي العموم معظم الأمراض النفسية يمكن علاجها بنجاح لو لم تصل لحد الخطر بتقليل الأعراض والسماح للفرد بالعمل في بيئة العمل أو المدرسة أو البيئات الاجتماعية مرة أخرى بعد العلاج.

ما هي طرق علاج المرض النفسي؟

تطور علاج الاضطرابات النفسية عبر سنوات بشكل رئيسي في كل من العلاج النفسي (العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج الجماعي، والعلاج بالصدمات الكهربائية) والأدوية النفسية ويبقى العلاج النفسي هو أحدث هذه الوسائل، أو ما يسمى العلاج بالكلام.

هل يمكن علاج الأمراض النفسية دون أدوية؟

هناك بعض الأمراض النفسية التي يمكن علاجها بدون الحاجة إلى أدوية وخاصة الأمراض ذات الأعراض النفسية البسيطة والتي يتم احتوائها بجلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، ولكن الأمراض التي تتضمن أعراض اكتئابية أو أعراض توتر وقلق يحتاج تشخيص الأمراض النفسية وقتها إلى علاج دوائي.

كيف أعالج المرض النفسي دون دواء؟

يمكن علاج الأمراض النفسيه بدون أدويه في حالة الأعراض الطفيفة جدا بأن تساهم هذه الأشياء أن تقلل من حدة الضغط النفسي، وأن تعيد الشخص لتوازنه مثل التأمل، اليوغا، اللياقة والغذاء السليم، المساج العلاجي.

إذاكنت تعاني من  أحد الأمراض النفسية، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    السلام عليكم انا اعاني من مرض نفسي خوف وقلق لاني تعرضت لحادثة اغتصابي في صغري ودائما اشعر بتوتر وغضب من كل شي حولي هل يوجد دواء يمكن استخدامه لتخفيف التوتر والقلق ارجو المساعدة

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة رنا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب الذهاب لطبيب نفسي لمساعدتك على تخطي الماضي وما تعرضتي فيه خلاله وعلاج تلك الأعراض سواء من خلال الدواء أو العلاج النفسي

  2. Avatar

    السلام عليكم انا اعاني من مرض نفسي بسبب العنف اللفظي والجسدي منذ سنوات بعمر ١٦ لمدة٤سنوات والان عمري٣٠ ولازال اثرها النفسي وكأن ماحصل بالأمس هل يوجد حل غير الدواء ؟

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      بالتأكيد هناك برامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي تساعدك على علاج المرض الذي تعاني منه والتخلص من اعراضه

  3. Avatar

    السلام عليكم انا اعاني من عدم القدرة على النوم و التفكير الدائم و عند محاولة الخلود النوم تنتابني أفكار و تصورات سلبية ولم أتمكن من تشخيص حالتي ارجو المساعدة

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ وليد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب الخضوع لكشف طبي لمعرفة سبب الأرق والأفكار التي تواجهك وتدريبك على التحكم فيها ومنعها من السيطرة عليك

  4. Avatar

    سلام عليكم اني والدي مريض نفسي ويرفض العلاج والذهاب الى الطبيب المختص وحالته النفسيه والعصبية تزداد من حيث القلق وقله النوم والتوتر الدائم والخوف ازاء هذا الامر هل هناك طريقه لعلاجه ماذا نفعل وشكرا لكم

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ مريم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      يجب التعامل مع الوالد بنوع من الهدوء وعدم الغضب ومنحه الحب والدعم والثقة واخباره انكم تتفهمون حالته وتسعون للمساعدة ووسوف ينفتح عليكم قليلا ويتقبل فكرة الطبيب النفسي.

  5. Avatar

    اخذت جرعة زائدة من الكورتيزون لتخفيف من وجع الضرس وعندي شربي لدواء اصابتني حالة خفقان سريعة بالقلب و ضيق بتنفس وتنمل كل الجسم مع عدم القدرة على الحركة من ذالك الوقت تغيرت حياتي احيانا لا انام ليلا بسبب الاختناق و الخفقان رغم انني زرت دكتورة القلب و دكتور باطني واجريت تحاليل وفحوصات وكل شيء جيد لماذا تتكرر الحالة اذن رغم ان صحتي جيدة لكن نفسيا اوقات اكون جيدة واوقات لا اشعر ، بالغمة اول شيء بعدها خفقان و ضيق بتنفس وعدم القدرة على الحركة كيف اعالج نقسي ارجوكم

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة حنان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من الواضح أن حضرتك تعرضتي لجرعة زائدة من الدواء أدت إلى تسمم تم علاجه، ولكنما أوقفني هو استمرار الأعراض وعدم وجود سبب جسدي لها، لذا فالخيار الآخر أن تكون ناتجة عن سبب نفسي نتيجة تعرض الجسم والمخ لصدمة بسبب الدواء وهو المحور الذي ننصححك بالسير فيه والتوجه لطبيب نفسي للعلاج. مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل

  6. Avatar

    انا اعاني من مرض نفسي حالتي النفسية جد صعبة و الحالة المادية ضعيفة لا تسمح لي بالدهاب للطبيب ارجوكم ساعدوني انا متزوجة ولدي بنت هاد المرض دمرني

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذةغزلان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب اولا ان يتم تحديد مع هو المرض الذي تعانين منه واعراضه حتى يتم وصف العلاج المناسب، ولكن ننصحك بالتوجه في كل الأحوال لطبيب نفسي

  7. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أعاني من العصبية الشديدة والغضب لأتفه أسباب ولا أستطيع التعامل مع من حولي ولا الحوار ولا المناقشة وأجد أنني منعزل تماما عن الواقع ومعاملة الناس مع العلم أنني لاأحب الأدوية مطلقا وأحب الأعشاب وزيت الزيتون وحبة البركة

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      انت بحاجة للكشف الطبي للتعرف على اسباب نوبات الغضب ومساعدتك على التحكم فيها والدواء ليس شرطا للعلاج ابدا بل هنكج جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

  8. Avatar

    المراءه تبلغ من العمر ٨٥ عام تعاني من تخيلها لشخص معين يقوم بضربها والاسائه إليها مع العلم بأن ذلك الشخص في يلد أخرى غير التي يوجد بها المريض

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ رضا أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      الأعراض المذكورة هي هلاوس سمعية وبصرية وهي احد الاعراض الذهانية التي تتطلب التوجه لطبيب نفسي للفحص ومنح الدواء المناسب للحالة الصحية.مع تمنياتنا لها بالشفاء العاجل

16 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.