هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-07-16
علاج المرض النفسي

علاج المرض النفسي قد تعتقد أنه يتم بدون إشراف طبي، وبالتالي تستمر في معاناتك مع المرض النفسي لفترات طويلة، والإجابة عن هذا السؤال تحتاج منك لمعرفة مدى إمكانية تطبيق العلاج بدون طبيب وما هو علاج المرض النفسي الصحيح وأنواعه وهل تحقق لك الشفاء التام بشكل نهائي أم لا.

هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب؟

لا يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب لكونه أدى إلى خلل في التصرفات والسلوك العام للمريض وبالتالي أثر على حياته وعلاقته الاجتماعية بشكل واسع وسبب له العديد من الأضرار الجانبية الخطيرة والتي تحتاج إلى برامج علاجية متخصصة تهدف إلى علاج أسباب المرض والسيطرة على أعراضه، وما يتم اتباعه من خطوات وتجارب شخصية تناسب أكثر الاضطرابات النفسية البسيطة ولا تحقق نتيجة في علاج المرض النفسي ولا تقوم بعلاجه بشكل تام.

كيفية علاج المرض النفسي؟

كيفية علاج المرض النفسي؟

علاج المرض النفسي يختلف من شخص لآخر وعلى حسب نوع المرض، سوء الحالة الصحية، والتاريخ المرضي للشخص المصاب به لتتنوع بين العلاج الدوائي، النفسي، والصدمات الكهربائية إلى جانب وحدة التشخيص المزدوج.

1. العلاج بالدواء:

على الرغم من أن الأدوية النفسية لا تعالج الأمراض النفسية من جذورها، إلا أنها غالبًا ما تقلل سيطرة الأعراض بشكل ملحوظ، كما تساعد الأدوية النفسية أيضًا في جعل العلاجات الأخرى، مثل العلاج النفسي أكثر فعالية، ويعتمد الطبيب هذه الأدوية بناء على عوامل عدة منها حالة المريض الخاصة وكيف يستجيب جسمه للدواء.

ويمكن تصنيف الأدوية التي تعالج الأمراض النفسية عموما والأكثر شيوعًا كما ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب، والتي تستخدم لعلاج الاكتئاب والقلق وأحيانًا حالات أخرى وتساعد في تحويل بعض الأعراض مثل الحزن واليأس ونقص الطاقة وصعوبة التركيز وعدم الاهتمام بالأنشطة، 
  • الأدوية المضادة للقلق، وتستخدم هذه الأدوية لعلاج اضطرابات القلق، مثل اضطراب القلق العام أو اضطراب الهلع، قد تساعد أيضًا في تقليل الأرق، عادةً ما تكون الأدوية المضادة للقلق متميزة بطول مدة تأثيرها قليلا عن مضادات الاكتئاب التي تعمل أيضًا على القلق، إذ تساعد الأدوية المضادة للقلق سريعة المفعول في التخفيف على المدى القصير عن المريض.
  •  أدوية استقرار المزاج، وتستخدم بشكل شائع لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب، والتي تنطوي على نوبات متبادلة من الهوس والاكتئاب، وفي بعض الأحيان يتم استخدام مثبتات المزاج مع مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب.
  •  الأدوية المضادة للذهان، تُستخدم الأدوية المضادة للذهان عادةً لعلاج الاضطرابات الذهانية مثل الفصام، ويمكن أيضًا استخدامها لعلاج الاضطرابات ثنائية القطب أو استخدامها مع مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب.

2. جلسات العلاج النفسي:

يشمل العلاج النفسي، والذي يطلق عليه أيضًا العلاج بالكلام، التحدث عن حالتك والقضايا ذات الصلة مع أخصائي الصحة النفسية ما يجعلك أثناء العلاج النفسي تتعرف على تفكيرك وحالتك المزاجية والمشاعر والأفكار والسلوك، وبالرؤى والمعرفة التي تكتسبها، يمكنك تعلم مهارات التعامل مع الضغوط والتوتر، حتى تتجنب أسباب انتكاسة المرض النفسي.

وهناك العديد من أنواع وصور العلاج النفسي، لكل منها أهدافه الخاصة لتحسين صحتك النفسية، غالبًا ما يمكن إكمال العلاج النفسي بنجاح في غضون بضعة أشهر، ولكن في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة إلى علاج طويل الأمد، ويتم العلاج خطوة خطوة، فرديا أو في مجموعة أو مع أفراد العائلة.  

3. العلاج بمحفزات الدماغ:

تُستخدم علاجات تحفيز الدماغ أحيانًا للاكتئاب واضطرابات الصحة النفسية الأخرى، وهي مخصصة بشكل عام للحالات التي لم تنجح فيها الأدوية والعلاج النفسي.

وتشمل هذه العلاجات العلاج بالصدمات الكهربائية، والتحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة، والتحفيز العميق للدماغ وتحفيز العصب المبهم، وقبل البدء بهذا العلاج تأكد من أنك تفهم جميع مخاطر وفوائد هذا النوع وأي علاج موصى به.

4. وحدة التشخيص المزدوج:

تأتي مشاكل تعاطي المخدرات عادة مع قائمة بأمراض نفسية، وغالبًا ما تتداخل أعراض الانسحاب مع العلاج ما يزيد من سوء المرض النفسي، وحتى قبل بدء العلاج يعاني المريض من خلل في كيمياء دماغه يغير سلوكه ويجعله يؤذي نفسه ومن حوله.

فإذا كنت تخشى على قريبك من آثار اعراض الانسحاب النفسية فلا بأس، لدينا برامج تشخيص مزدوج ليتعافى المريض من آثر الإدمان على صحته النفسية.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج المرض النفسي:

هناك الكثير من الأسئلة التي تتردد على عقل المريض وأهله، من قبيل نجاح العلاج، وأفضل الأدوية، وهذا أبرز هذه الأسئلة الشائعة.

هل المرض النفسي له علاج؟

نعم للمرض النفسي علاج، يشمل كلاً من الأدوية والعلاج النفسي، اعتمادًا على المرض وشدته، وفي العموم معظم الأمراض النفسية يمكن علاجها بنجاح لو لم تصل لحد الخطر بتقليل الأعراض والسماح للفرد بالعمل في بيئة العمل أو المدرسة أو البيئات الاجتماعية مرة أخرى بعد العلاج.

ما هي طرق علاج المرض النفسي؟

تطور علاج الاضطرابات النفسية عبر سنوات بشكل رئيسي في كل من العلاج النفسي (العلاج المعرفي السلوكي، والعلاج الجماعي، والعلاج بالصدمات الكهربائية) والأدوية النفسية ويبقى العلاج النفسي هو أحدث هذه الوسائل، أو ما يسمى العلاج بالكلام.

هل يمكن علاج الأمراض النفسية دون أدوية؟

هناك بعض الأمراض النفسية التي يمكن علاجها بدون الحاجة إلى أدوية وخاصة الأمراض ذات الأعراض النفسية البسيطة والتي يتم احتوائها بجلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، ولكن الأمراض التي تتضمن أعراض اكتئابية أو أعراض توتر وقلق يحتاج تشخيص الأمراض النفسية وقتها إلى علاج دوائي.

كيف أعالج المرض النفسي دون دواء؟

يمكن علاج الأمراض النفسيه بدون أدويه في حالة الأعراض الطفيفة جدا بأن تساهم هذه الأشياء أن تقلل من حدة الضغط النفسي، وأن تعيد الشخص لتوازنه مثل التأمل، اليوغا، اللياقة والغذاء السليم، المساج العلاجي.

إذاكنت تعاني من  أحد الأمراض النفسية، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
50 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
مخمد صبري
مخمد صبري
6 شهور

بقالي زي سنتين بقيت بخاف وضربات قلبي سريعه وبعرق كتير ومش بقدر اخد نفسي وبحس ان بموت وجسمي علي طول في رعشه في العضلات باستمرار وبتخنق وبتعصب علي اتفه الاسباب ومش بطيق اكلم حد في التيلفون سوا خطيبتي او اهلي وبحس برهبه لما اجي اتكلم مع حد معرفوش وديما مهمل في نفسي وفي صحتي وبحس ان بقيت مش مركز وبنسي بسرعه وديما بفكر في اي حاجه بدون مع العلم عملت كل التحاليل والاشعه عند كل التخصصات باطنه وقلب وانف واذن وعده درقيه وصوره دم كامله وسكر عشوائي وسكر تراكمي وكل الدكاتره قالو مفيش اي حاجه عندك وسعات بيجلي الهلع بفضل انطق الشهاده واحس ان روحي بتتطلع ويجري بيا علي المستشفي ابفي كويس ولكم الجزيل الشكر نغسي ارجع لحياتي الطبيعيه

رضوان
رضوان
6 شهور

السلام عليكم انا زوجتي خضعت لعملية اطفال انابيب وللاسف فشلت العملية ومن بعدها حالتها النفسية جد سيئة وهاذ اليوم تطورت الحالة اكثر لدرجة انها تحضن القطة وتحسب انها بنتها (ملاحضة ) احنا عندنا قطة انجبت حديثا اظن ان هاذ سبب من الاسباب لتدهور الحالة النفسية لانها تذكرها دائما بحالتها ها التخلص من القطة سيساعد في تحسن الحالة النفسية

اني زمن من العراق
اني زمن من العراق
6 شهور

عندي خوف من اطلع خارج البيت ويصير عندي توتر وضيق نفس وواهس كلش قوي ممكن اعرف شنو الي اسوي