كيفية علاج الوسواس القهري بالأعشاب وهل بديل للعلاج الطبي؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-08-02
علج الوسواس القهري بالأعشاب

علاج الوسواس القهري بالأعشاب كيف يمكن تحقيقه والحصول على الراحة والاسترخاء؟ وهل يمكن أن يكون العلاج بالأعشاب بديل للعلاج الطبي أم لا؟ وهل يحقق نتيجة فعالة تصل للشفاء التام من الوسواس القهري أم فعاليته محدودة ويسبب مضاعفات جانبية؟  أسئلة تحتاج إلى الإجابة عليها قبل أن تقدم على العلاج.

كيفية علاج الوسواس القهري بالأعشاب؟

كيفية علاج الوسواس القهري بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تساعد على علاج الوسواس القهري والتخفيف من نوبات القلق والتوتر، ولكن تلك الأعشاب لا يمكن استخدامها خارج الإشراف الطبي حتى لا تسبب مضاعفات جانبية وتشمل:

1. الخرفيش:

أثبتت الدراسات فعالية حليب نبات الشوك أو الخرفيش من أجل الوسواس القهري، إذ وجدت دراسة لمدة ثمانية أسابيع نشرت في إحدى المجلات التي تهتم بعلوم الأعصاب أن 600 ملغ من مستخلص نبات الخرفيش كان فعالًا تقريبًا مثله مثل 30 مجم من مضاد الاكتئاب فلوكستين، والذي غالبا ما يوصف لاضطرابات القلق وفي إدارة أعراض الوسواس القهري، والسبب في هذا يعود إلى أن حليب نبتة الخرفيش لذي يحتوي على السيليمارين، وهو مركب ثبت أنه يزيد من مستويات الناقل العصبي السيروتونين المرتبط بالمزاج.

2. نبات الحمحم:

ينتج زيت نبات لسان الثور أو الحمحم زيتًا يحتوي على حمض جاما لينولينيك، وهو مضاد للالتهابات، وفي تجربة مدتها ستة أسابيع، نشرت المجلة سالفة الذكر نتائج بحث أعطى الباحثون فيه لـ 44 مريضا يعيشون مع اضطراب الوسواس القهري جرعة يومية من 500 ملغ من زيت الحمحم ليثبت بعدها بأربعة أسابيع ثم مرة ​​أخرى بعد ستة أسابيع تحسن الأعراض لدى المرضى الذين حصلوا على زيت الحمحم، وأبلغوا عن شعور أقل بالقلق، ولكن توخَ الحذر، فعلى الرغم فعالية فالحمحم غير آمن للنساء الحوامل ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الكبد.

3. نبتة سانت جون:

تستخدم نبتة سانت جون في علاج الوسواس القهري ولكنة فعاليتها ليست أكيدة بنسبة كبيرة ولا يمكن الاعتماد عليها في تخفيف مستويات القلق والخوف وإنما يمكن استخدامها كعامل مساعد مع أعشاب وعلاجات طبية أخرى.

4. الكركم:

يحتوي نبات الكركم على مركب الكركمين، وهو الأكثر تواجدا في الكركم والتوابل التي تعطي الكاري لونه الأصفر، وهي واحدة من المركبات الطبيعية المفضلة للصحة، ناهيك عن أن الأبحاث تظهر أن الكركمين يمكن أن يحسن بشكل كبير من أعراض الوسواس القهري عن طريق زيادة السيروتونينن، وبالتالي فالكركمين هو خيار جيد إذا كنت تعاني من الالتهاب المزمن والاكتئاب والوسواس القهري.

5. العبعب المنوم:

العبعب أو الأشواغاندا الهندية هو عشب هندي شهير يستخدم منذ أكثر من 3000 عام، وهو معروف باسم “المحول”، لأن به مركبات توازن الجسم وتعيد وظائف الجسم الطبيعية بعد الإجهاد النفسي المزمن، وفي إحدى الدراسات، أخذ 30 شخصًا مصابًا باضطراب الوسواس القهري عشبة العبعب المنوم لمدة 6 أسابيع فقلل بشكل ملحوظ جدا لديه أعراض الوسواس القهري ،ولم يتوقف البحث هنا فتظهر الأبحاث على الحيوانات أيضًا أن العبعب المنوم يسبب تأثيرات مضادة للقلق، ويقلل من السلوك الشبيه بالوسواس القهري ويحسن تحمل الإجهاد لدى الفئران، وآلية عمل العبعب هو زيادة السيروتونين في مناطق الدماغ المختلفة.

 6. الزعفران:

الزعفران عبارة عن توابل مشتقة من نبات كروكوس ساتيفوس وله عدد من الفوائد الصحية بسبب المركبات الطبية الموجودة فيه، ويعد الزعفران أحد أفضل المكملات الغذائية للحد من الاكتئاب والقلق والتوتر فقد ثبت أن به اثنين من المركبات التي تحفز مستقبلات الخلايا العصبية وتزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ، ونتيجة لذلك فقد قرر الباحثون أن الزعفران يمكن أن يقلل من السلوك القهري.

هل العلاج بالأعشاب بديل عن العلاج الطبي؟

كلا، لا تعد الأعشاب أبدا بديلا عن التدخل الطبي والعلاج الطبي الآمن، فمهما كان هذه الأبحاث التي خرجت للنور عن الأعشاب لا يمكن التصديق بحتميتها وعدم تحيزها للأعشاب، كما أنها تحفز جميعا السيروتونين وبالتالي يحتار العلماء في علاج أي من الأمراض النفسية بها فيتم استخدام أغلبها في علاج كافة الأمراض النفسية على اختلافها، وبالتالي وتجنبا للأعراض الجانبية لا ينبغي عليك أبدا أخذ هذه الأعشاب دون استشارة طبيبك الخاص أو قبل زيارته.

أسئلة شائعة عن علاج الوسواس القهري بالأعشاب:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن علاج الوسواس القهري بالأعشاب وإجابتنا عليها.

هل يمكن علاج الوسواس القهري بالأعشاب؟

يمكن أن تكون الأعشاب عامل مساعد في علاج الوسواس القهري، حيث تعمل على تخفيف مستويات القلق والتوتر وبالتالي أعراض الوسواس القهري، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل العلاج

ما جدوى علاج الوسواس القهري بالأعشاب؟

رغم شهرة الأعشاب كنوع من العلاجات الطبيعية للوسواس القهري، لأنها توازن كيمياء الدماغ ويحسن بعضها المرونة تجاه الإجهاد، وأن بعضها أثبت أنه مفيد في الحد من الحوافز القهرية التي تزداد خلال مظاهر القلق والتوتر، إلا أن نتائجها لا يمكن تعميمها على كل من جربها أو كل من سيحاول تجريبها دون إشراف طبي.

هل هناك وسائل طبيعية أخرى غير الأعشاب؟

تكثر الوسائل الطبيعية الأخرى والبديلة عن الأعشاب لعلاج الوسواس القهري، فمنها مثلا مركبات الزنك والماغنسيوم والأطعمة الغنية بهما، منها العلاج بالموسيقى، منها أيضا العلاج النفسي، ولا ننسى بالطبع العلاج النفسي السلوكي الذي أثبت فعالية كبيرة في علاج الوسواس القهري.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
محمد احمد
محمد احمد
8 شهور

هل لكم فروع في عده بلدان لعلاج الوسواس القهري

ريناد سلمان
ريناد سلمان
10 شهور

الواسواس القهري الفكري عن الدين والشرك والشك

ام عبد المنعم
ام عبد المنعم
11 شهور

ابي كبير في سن 89سنة وكل يوم يبكي ويشكي أنه سوف يموت والله ماعرفنا ايش نعمل معه مع ان طبيب قال انو مافيه ولا اشي ارجو مساعد