مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علاج الوسواس القهري بدون أدوية

علاج الوسواس القهري بدون أدوية يمكنك جدا تطبيقه والتخلص من مرض الوسواس القهري نهائيا دون الحاجة لتناول أدوية تسبب لك مضاعفات جانبية، وذلك من خلال عدة وسائل علاجية تساعدك على التحكم في أفكارك الوسواسية والتغلب عليها وعدم السماح  لها بالتأثير على حياتك.

كيفية علاج الوسواس القهري بدون أدوية؟

كيفية علاج الوسواس القهري بدون أدوية

ليست الأدوية دائما هي الحل الوحيد في علاج الوسواس القهري، بل هناك وسائل أخرى تساعد على علاجه والتحكم في تلك الأفكار المزعجة التي تطاردك في كل مكان وتسجنك بداخلها وتتضمن تلك الوسائل:

1. العلاج السلوكي المعرفي:

أيا كان درجة اضطراب الوسواس القهري، ومهما وصلت شدته فإنه يستجيب بشكل جيد للغاية للعلاج السلوكي المعرفي، فبالنسبة لمعظم الناس، يجب اعتبار العلاج السلوكي المعرفي بمثابة الخط الأول لعلاج الوسواس القهري، في الواقع أظهرت دراسات التصوير العصبي أن العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري يغير نشاط الدماغ بنفس الطريقة التي تفعلها الأدوية ولكنه أكثر فعالية، وليس لديه خطر آثار جانبية كما بالأدوية ناهيك عن قلة معدل الانتكاس بكثير، ويتضمن أساس العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري طريقة تسمى العلاج بالتعرض والاستجابة، ويهدف إلى تغيير طريقة التفكير والتحكم في الأفكار الوسواسية.

2. استراتيجيات التكيف مع الوسواس:

تعد سلوكيات الوسواس القهري في جوهرها جهدًا عكسي النتائج يعني هي تحدث لزيادة الشعور بالأمان أو الحفاظ عليه عندما يشعر الناس بالتهديد أو الخطر ولكن من المفارقات، أن إجراءات البحث عن الأمان تؤدي فقط إلى تفاقم القلق بسبب ما يسمى التعزيز السلبي للأفكار، بمعنى أنها بدلا من مقاومة تلك الأفكار تقوم بالتكيف معها وتتضمن:

التجنب:

بشكل أساسي، تهدف هذه الاستراتيجية إلى تجنب المواجهة أو إثارة تجربة منبه مثير للقلق كأي شيء أو حدث أو موقف يثير القلق في نفس المريض.

الهروب:

الهروب بالأساس سلوك يتم تنفيذه استجابة للقلق في محاولة لتحييده، ويمكن أن يكون علنيا ملحوظا مثل الغسيل، الفحص،  التنظيف،  الترتيب، التكرار أو التحرك بطريقة معينة، ويمكن أن يكون للهروب طقوسا سرية، مثل التفكير بأفكار محددة أو تغيير بعض الأفكار أو الصور إلى أفكار أقل تهديدًا.

البحث عن الاطمئنان:

وظيفة هذا الأمر الحصول على صوت خارجي يوفر الاطمئنان والراحة من خلال التأكيد على عدم حدوث أي شيء سيئ أو أن كل شيء على ما يرام.

3. معالجة آثار القلق:

الطريقة الوحيد الذي تمكن التغلب على اضطراب الوسواس القهري هو معالجة أثار القلق النفسية، حتى يزول دون محاولة التحايل بتحييده بأي إجراء يسعى إلى الأمان.

4. الإحاطة بمجتمع علاجي داعم:

الإحاطة بالدعم من الأصدقاء والعائلة يساعد على تخفيف مستويات القلق وإبعاد الأفكار الوسواسية عن المريض بسبب شعوره بالاطمئنان والسعادة.

علاج الوسواس القهري بدون طبيب:

يتردد الكثير من المرضى في البدء برؤية طبيب لعلاج الوسواس القهري فيبحثون عن طرق بديلة أو أطعمة لعلاج الوسواس القهري، لذا نقدم لك هنا قائمة بما عليك أن تفعله وما عليك تجنبه عموما وما عليك أن تأكله.

1. تناول غذاء صحي متوازن:

الكثير من الخضروات والفواكه وبالأخص الطماطم والخضروات الورقية والتوت، مع الوجبات الغنية بالأوميغا 3 مثل السلمون والجوز وبذور الشيا وصفار البيض.

2. تجنب الكافيين والكحول:

الكافيين والكحوليات مضران في حالة الوسواس القهري وحالات الصحة النفسية عموما، والمأكولات الغنية بالسكر المضاف، فالاستهلاك المفرط للسكر يمكن أن يؤثر سلبًا على مستويات الدوبامين والسيروتونين في الجسم.

3. ممارسة تمارين الاسترخاء:

يمكنك التغلب على الوسواس القهري من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل الاستماع للموسيقى، ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين اليوجا والتأمل وذلك لتخفيف مستويات القلق والتوتر.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علاج الوسواس القهري بدون أدوية:

إليك كافة  الأسئلة المتداولة عن طرق علاج الوسواس القهري بدون أدوية وكيفية التخفيف منه.

كيف أعالج الوسواس القهري طبيعيا؟

من وسائل العلاج التمرن بانتظام، فالتمرين علاج طبيعي وفعال مضاد للقلق يساعد على التحكم في أعراض الوسواس القهري عن طريق إعادة تركيز عقلك عند ظهور أفكار استحواذية وإكراهات، ولتحقيق أقصى فائدة، حاول الحصول على 30 دقيقة أو أكثر من النشاط الهوائي في معظم الأيام.

كيف أوقف عادات الوسواس القهري بدون أدوية؟

بدلًا من محاولة كبح الهواجس أو إكراه نفسك على قمعها، قم بإعادة جدولتها باختيار فترة قلق واحدة أو اثنتين لمدة 10 دقائق كل يوم، وهو الوقت الذي يمكنك تخصيصه للقلق، وخلال فترة القلق هذه، ركز فقط على الأفكار السلبية التي تعيشها في حياتك.

هل علاج الوسواس القهري بدون أدوية فعال؟

يمكن علاج بعض الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري تمامًا بعد فترة متابعة علاج نفسي دون أي أدوية، في حين لا يستجيب البعض الآخر للعلاج النفسي لذا يمكن السير جنبا إلى جنب مع الدواء، وعلى كل يساهم العلاج النفسي بالأخص في تخفيف حمل كبير من أعراض المرض.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الوسواس القهري:

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.