علامات الاكتئاب عند المرأة وكيفية التغلب عليها دون طبيب

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-07-17
علامات الاكتئاب عند المرأة

علامات الاكتئاب عند المرأة إنذار شديد اللهجة يخبرك بتدهور الحالة النفسية ودخولك في منعطف حاد من الاضطراب النفسي المؤثر على حياتك بaكل سلبي، ويحتاج منك إلى الاستماع لجسدك وفهم رسالته التي تخبرك بضرورة ملاحظة علامات الاكتئاب الأولية وطلب المساعدة الطبية للتخلص من مرض الاكتئاب قبل أن يصل لمراحل خطيرة.

علامات الاكتئاب عند المرأة:

علامات الاكتئاب عند المرأة

تختلف أعراض الاكتئاب لدى النساء من خفيفة إلى شديدة، وتتميز بتأثيرها على قدرتك على العمل ونشاطك في الأسرة، وتشمل علامات الاكتئاب الشائعة ما يلي:

1. الشعور باليأس والحزن:

في رحلتك مع الاكتئاب يصبح الحزن هو رفيقك الدائم وتنتابك مشاعر اليأس، فتشعرين كما لو أن لا شيء سيتحسن على الإطلاق ولا يوجد شيء يمكنك القيام به لتحسين وضعك، إلى جانب مشاعر قوية بالذنب وعدم القيمة، حيث تنتقدين وتلومين نفسك بشدة بسبب الأخطاء المبالغ في تقدير ردة فعلك تجاهها.

2. عدم الاهتمام بالأنشطة السابقة:

لم تعودي تهتمين بالهوايات السابقة والتسلية والأنشطة الاجتماعية التي كنت تستمتعين بها.

3. تغيرات في الشهية:

غالبًا ما يؤدي الاكتئاب إلى تغيرات في الشهية وفقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل كبير.

4. اضطراب في النوم:

يسبب الاكتئاب اضطراب في نظام النوم سواء كان في صورة أرق وعدم قدرة على النوم لساعات طويلة، أو الاستغراق في النوم لفترات طويلة هربا من مشاعر الحزن الشديد.

5. العصبية والعنف:

يولد الاكتئاب شعور بالغضب والهياج بشكل مستمر بدون مبرر وتجاه أبسط المواقف التي لا تستحق ذلك.

6. التعب والإرهاق:

من أعراض الاكتئاب عند المرأة عدم قدرتك على القيام بأقل مجهود حتى لو كان بسيط، ويسيطر عليكي شعور مستمر  بالإرهاق والركود واستنزاف الطاقة.

7. ضعف في التركيز:

 عند الاكتئاب يصبح ضعف التركيز وتشتت الانتباه أمر سائد وملاحظ، نتيجة حالة التشتت والإحباط المسيطرة عليكي يصاحبه ضعف في الذاكرة و صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات وعدم تذكر الأشياء.

8. أفكار انتحارية.

ليس ذلك باحتمال بعيد ففي حالات الاكتئاب الحاد قد يصل التفكير بالمرأة إلى الرغبة في الانتحار وعدم القدرة على التعايش مع مشاعر الإحباط وانعدام القيمة.

 

كيفية التغلب على الاكتئاب بدون طبيب؟

في مرحلة الاكتئاب الأولية لا يحتاج العلاج منك إلى الذهاب إلى طبيب، بل يمكنك التغلب عليها بمفردك وذلك باتباع عدة خطوات علاجية تشمل:

1. طلب المساعدة من الآخرين:

عليك الإيمان أن الشعور بالتحسن يستغرق وقتًا وجهدًا وخصوصا عندما لا تشعرين برغبة في بذل أي جهد نحو التعافي، وهذا يحتم عليك الاعتماد على المساعدة والدعم من الآخرين للوصول للتعافي واتخاذ خطوات إيجابية بعونهم كل يوم، لذا اطلبي المساعدة والدعم الذي تحتاجينه وشاركي ما تمرين به مع الأشخاص الذين تحبينهم و تثقين بهم.

2. ادعمي صحتك:

من أجل التغلب على الاكتئاب، عليك أن تفعلي أشياء تضمن الراحة والنشاط، كالنوم لمدة ثمان ساعات، والامتناع تماما عما يأخذ طاقتك ويجهدك مثل العمل الزائد، مشاكل المال، أو العلاقات غير الداعمة، وابحثي عن طرق لتخفيف الضغط واستعادة السيطرة، ويمكن لرعاية حيوان أليف أن يجلب لك الرفقة والفرحة ويساعدك في تخفيف عزل نفسك عن الناس،

3. ممارسة التمارين الرياضية:

عندما تكونين مكتئبة، فإن مجرد الخروج من السرير قد يبدو مهمة شاقة لك، ناهيك عن العمل! لكن كثرة الحركة ولعب الرياضة يزيد هرمون الدوبامين المسؤول عن النشاط  في الجسم والذي يعد علاج فعال مضاد للاكتئاب.

4. نظام غذائي صحي:

ما تأكلينه له تأثير مباشر على الطريقة التي تشعرين بها، لذا تجد بعض النساء أن التعديلات الغذائية والمكملات الغذائية والعلاجات العشبية يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب مثل، تقليل الملح والدهون غير الصحية والكافيين والسكر والكربوهيدرات المكررة والكحول، وتناول الوجبات في وقتها على الأقل كل ثلاث إلى أربع ساعات، وتعزيز فيتامينات ب الخاصة بك.

5. التعرض لأشعة الشمس:

يمكن أن تساعد الشمس المرأة في تعزيز مستويات السيروتونين وتحسين مزاجها، استهدفي 15 دقيقة على الأقل من ضوء الشمس يوميًا، أزيلي النظارات الشمسية ولكن لا تحدق مباشرةً في الشمس واستخدمي واقي الشمس حسب الحاجة.

6. التفكير بإيجابية:

يضع الاكتئاب تأثيرًا سلبيًا على كل شيء، بما في ذلك الطريقة التي ترى بها نفسك وتوقعاتك للمستقبل، وعندما تطغى عليك هذه الأنواع من الأفكار، من المهم أن تتذكري أن هذا من أعراض الاكتئاب لديك وهذه المواقف غير العقلانية والتشاؤمية ليست واقعية، ويمكنك تطوير طريقة تفكير أكثر توازناً بتحديد نوع الأفكار السلبية التي تساهم في اكتئابك، ثم تعلم استبدالها بطريقة تفكير أكثر توازناً.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن اكتئاب المرأة:

إليك مجموعة من أبرز الأسئلة المتداولة عن اكتئاب المرأة وتأثيره على بعض العمليات الفسيولوجية فيها كالدورة الشهرية، وعلاجه والتعامل معه بشكل طبيعي.

ما هي علامات الاكتئاب الجسدية عند المرأة؟

تتضمن علامات الاكتئاب الجسدية لدى المرأة زيادة الأوجاع والآلام، الصداع المستمر، التقلصات في المعدة وألم الثدي أو الانتفاخ.

ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة الحامل؟

من أعراض الاكتئاب البكاء بدون سبب، اضطراب النوم، اضطراب الشهية، الرغبة في التخلص من الحمل، الإرهاق والتعب، وآلام في الرحم.

ما هي علامات الاكتئاب عند المرأة بعد الولادة؟

إهمال الطفل الرضيع، العصبية والانفعال، لوم النفس والشعور بالذنب، الإحباط والحزن، الرغبة في الانتحار.

هل علاج علامات اكتئاب المرأة ممكن؟

يمكن علاج أكثر حالات الاكتئاب حدة، عادةً ما يتم علاج الاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو ما يسمى العلاج بالكلام، أو مزيج من الاثنين، ولكن مع التدخل المبكر يمكن احتواء هذا الاكتئاب بأقل الأشياء الممكنة، وباستخدام الأدوات الطبيعية من غذاء وتمارين وقدرة على تغيير الفكر السلبي في حال كان الاكتئاب طفيفا.

إذا كنتي تعانين من الاكتئاب، فإنك لست مضطرة للعلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصلي معنا الآن.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
24 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
سيما
سيما
5 شهور

عطول بحس اني مرضانه وكيئبه وهيك بيصير فيني بحس بالموت والخوف والقلب ينبض بسرعه ماهو الحل بتمنى تساعدوني

هند
هند
7 شهور

دوخة واحس كل جسمي كانو ميت بس مش فاقدة للوعي . سويت فحوصات وتعالجت قال الدكتور العامل نفسي
ايش فيني

Shahad .
Shahad .
11 شهور

أشعر بعدم الراحه وضيق طول الوقت ومزاج متقلب للاسوء وكرهت كل شي حولي ناس طلعات اصحابي الاشياء اللي احب القيام بها تركتها وانزعج من اي صوت ولو كان هادي وانفعالات على اتفه الامور وغير مستحقه للعصبيه وافضل الجلوس بمفردي وبكاء باستمرار وحزن شديد