ما هي علامات الاكتئاب؟ وهل تسبب الضعف الجنسي؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2020-08-18
علامات الاكتئاب

علامات الاكتئاب إشارات تنذرك بوجود تغير في حالتك النفسية وتحتاج منك إلى الانتباه والتعامل بشكل جدي وليس اعتبارها مجرد حالة طارئة ستزول بمفردها، وتظهر علامات الاكتئاب في صورة أعراض نفسية وجسدية أيضا لا تعرف لها سبب وتحتار في تفسيرها، مما يتطلب منك اتباع بعض الخطوات للتخلص من حالة الاكتئاب التي تمر بها.

ما هي علامات الاكتئاب؟

علامات الاكتئاب

تظهر علامات الاكتئاب عند البالغين في صورة تغيرات نفسية وسلوكية وأعراض جسدية أيضا وتشمل:

1. تغيرات في الشهية والوزن:

يمكن أن يشير تناول الكثير أو القليل جدًا من الطعام إلى الإصابة بالاكتئاب لدى البالغين فيلجأ بعض الناس إلى الطعام كوسيلة لاستعادة الاتزان والراحة الداخلية، بينما يفقد آخرون شهيتهم أو يأكلون أقل بسبب الحالة المزاجية السيئة.

2. التغييرات في عادات النوم:

هناك ارتباط قوي بين المزاج والنوم فالأرق يمكن أن يساهم في الاكتئاب، والاكتئاب يمكن أن يجعل النوم أكثر صعوبة وبالتالي يمكن أن يكون النوم كثيرًا أيضًا علامة على إصابة الشخص بالاكتئاب.

3. تعاطي الكحول أو المخدرات:

قد يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب إلى الكحول أو المخدرات للتغلب على مشاعر الحزن، الوحدة، اليأس وفي الولايات المتحدة وحدها يعاني حوالي 1 من كل 5 أشخاص يعانون من القلق أو الاكتئاب من اضطرابات تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات.

4. الإنهاك:

الشعور بالتعب المفرط هو عرض شائع جدًا للاكتئاب فتشير بعض الأبحاث إلى أن أكثر من 90٪ من المصابين بالاكتئاب يعانون من الإرهاق غير المبرر والذي يعبر دون تفكير كثير عن اكتئاب خفي.

5. السعادة الزائفة:

في بعض الأحيان قد تدل السعادة الزائفة رغم الحزن العميق على الاكتئاب الخفي لأن الأشخاص الذين يخفون أعراض الاكتئاب يحاولون الظهور بوجه سعيد عندما يكونون بصحبة الآخرين.

6. اليأس:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد يكون لديهم ميول أكثر تشاؤمية وتسمى تلك السمة “الواقعية الاكتئابية” مما يعني أنهم قد يكونون “أكثر عيشا” لأحداث الحزن والتعاسة.

7. فقدان التركيز:

عندما يخرج الشخص أثناء المحادثات أو تنقطع حبال أفكاره يشير ذلك إلى مشاكل في الذاكرة والتركيز والتي قد يتهم فيها الاكتئاب، مما يؤدي إلى تفاقم التأثير الاجتماعي للاكتئاب عن طريق جعل الحياة العملية والعلاقات الشخصية أكثر صعوبة.

8. فقدان الشغف:

يعد فقدان الشغف أو الاهتمام أو الاستمتاع بالهوايات والأنشطة أحد أعراض الاكتئاب النفسية والدالة عليه، وهو من أولى العلامات التي يلاحظها الآخرون عندما يعاني أحد أحبائهم من الاكتئاب.

9. الآلام الجسدية والاضطرابات الصحية:

الاكتئاب هو حالة نفسية لكنه يحمل عواقب جسدية لا يمكن تبريرها وتشمل أعراض الاكتئاب الجسدية ما يلي:

  • آلام الظهر.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • صداع الرأس.
  • التهاب المفاصل.
  • أمراض القلب.
  • داء السكري من النوع 2.

هل علامات الاكتئاب تشمل الضعف الجنسي؟

وفقًا للدكتورة جينيفر باين مديرة مركز اضطرابات المزاج في جونز هوبكنز ميديسن في بالتيمور بولاية ماريلاند تعتبر التغيرات في الدافع الجنسي مؤشر رئيسي لتشخيص علامات الاكتئاب عند الرجل والتي يحدث بسببها فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة مثل الجنس، والتعب وانخفاض مستويات الطاقة وقلة احترام الذات وبالتالي حدوث الضعف الجنسي.

كيفية التخلص من علامات الاكتئاب؟

عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب لا تستلم له، بل عليك محاربتهوالقيام بكل الوسائل لعلاج الاكتئاب الحاد بما يلي:

1. تواصل مع الآخرين:

تغذي العزلة الاكتئاب، لذا تواصل مع الأصدقاء والأحباء قدر إمكانك حتى إذا كنت تشعر بالوحدة أو لا تريد أن تكون عبئًا على الآخرين فمجرد التحدث إلى شخص وجهًا لوجه حول ما تشعر به يمكن أن يكون عونًا كبيرًا لك في محنتك، ولا يجب أن يكون الشخص الذي تتحدث معه قادرًا على إصلاحك بل يجب أن يكون مستمعا جيدا فقط، يسمعك دون حكم أو تشتيت.

2. أكثر من الحركة:

عندما تكون مكتئبًا، فإن مجرد النهوض من السرير قد يبدو أمرًا شاقًا، ناهيك عن ممارسة الرياضة، لكن بالتمارين المنتظمة يحصل المريض على نفس تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب، لذا لا تتردد في القيام بنزهة قصيرة أو بتشغيل بعض الموسيقى والرقص، ابدأ بالأنشطة الصغيرة واستمر في تحسين مزاجك بها.

3. أطعمة للمزاج:

قلل من تناول الأطعمة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على مزاجك، مثل الكافيين، الكحول، الدهون المتحولة، السكر والكربوهيدرات المكررة، وعليك زيادة جرعة العناصر الغذائية التي تعزز الحالة المزاجية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية.

4. تفاعل مع العالم بطريقة أخرى:

هناك أشياء لم تعتدها تحتاجها وقت اكتئابك كقضاء بعض الوقت في الطبيعة والعناية بحيوان أليف، تطوع ، اختر هواية كنت تستمتع بها أو مارس هواية جديدة، في البداية لن تشعر أن للأمر أثر كبير لكن لكن عندما تشارك في العالم مرة أخرى بطرق أخرى ستبدأ في الشعور بالتحسن.

5. اطلب المساعدة الطبية:

يمكنك دوما طلب المساعدة الطبية إذا لم تنفع الطرق السابقة، حتى لا تسوء حالتك وحتى يتم التشخيص المضبوط لها وصرف العلاج الملائم.

أسئلة شائعة عن علامات الاكتئاب:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن علامات الاكتئاب عند الأطفال وفي حالة الحمل.

ما هي علامات الاكتئاب عند الأطفال؟

إسبوعين من ظهورها، وتشمل علامات الاكتئاب عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما لتنحصر في أعراض جسدية بدون سبب طبي، كثرة الحزن والانتحاب دون سبب، تغيير كبير في أنماط الأكل و النوم، التحدث عن محاولة الهروب من المنزل أو الهروب فعلا، أفكار أو تعبيرات عن الانتحار أو سلوك إيذاء النفس، قلة الاهتمام بالأنشطة المفضلة، صعوبة في ببدء أو بناء علاقات الصداقة، الحساسية المفرطة تجاه الرفض أو الفشل، كثرة الغياب عن المدرسة وانخفاض مفاجئ في الدرجات.

ما هي علامات الاكتئاب عند المراهقين؟

تتراوح هذه العلامات بين ما يظهر في المدرسة وما يظهر في المنزل لتشمل زيادة في التهيج مع نوبات عداء واشتباكات مع الأقران بغضب، مزاج منخفض في معظم الأوقات، الإفراط في النوم أو المعاناة من قلة النوم، فقدان الحافز للأنشطة التي اعتادوا الاستمتاع بها، عدم الرغبة في إجراء مناقشات حول مستقبلهم واختياراتهم وحياته، الشعور بالسلبية تجاه أنفسهم والظهور بمظهر حساس تجاه التعليقات التي يدلي بها الناس وإدراكها على أنها سلبية وتستهدف شخوصهم، عدم الشعور بالفخر بالمظهر والخجل منه.

ما هي علامات الاكتئاب عند الحامل؟

أهم علامات الاكتئاب عند المرأة الحامل هي القلق المفرط بشأن طفلك، تدني احترام الذات، وأنك لا تستحقين الأمومة، فقدان القدرة على الاستمتاع بالأنشطة الممتعة، ضعف الالتزام بالرعاية السابقة للولادة، زيادة الوزن أو انخفاضه بسبب اتباع نظام غذائي منخفض أو غير مناسب، خواطر عن الانتحار.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عماد حسين محمد الجواوده
عماد حسين محمد الجواوده
1 سنة

ما هي اسماء ادوية الاكتئآب..
وهل نوبات الذعر من اسباب الاكتئآب