أشهر علامات الشخص المدمن للمخدرات وكيف تتعامل معه بشكل صحيح

وقت القراءة: 4 دقائق
2022-04-11

علامات الشخص المدمن انتبه إليها جيدا فهي الإنذار الذي يدل على وقوع أحد أحبائك في الإدمان، احمرار العين، وتقلبات المزاج، وإهمال الدراسة والعمل ليست أعراض عادية، وإنما جزء من قائمة طويلة من أعراض الإدمان النفسية والجسدية إذا ركزت فيها جيدا ستضح الصورة ويحل لغز التغير الكبير الذي يحدث للشخص القريب منك، تحتاج منك التدخل السريع وعلاجه فورا.

علامات الشخص المدمن للمخدرات:

سوف تلاحظ على المدمن ظهور مجموعة من العلامات والتغيرات النفسية الناتجة عن حدوث خلل في كيمياء المخ وتأثير ذلك على الحالة النفسية والجسدية وتشمل:

أشهر العلامات التي تدل على مدمن المخدرات

1. لا يستطيع التوقف عن التعاطي:

ستلاحظ على مدمن المخدرات فقدان السيطرة على سلوكه تجاه المخدر فلا يستطيع التوقف عن التعاطي مهما حاول وعلى الرغم من تأثير المخدر على صحته وأدائه في العمل والدراسة والأسرة.

2. لديه ضعف حاد في التركيز والذاكرة:

“لا أتذكر” “لم أنتبه” جمل يرددها المدمن باستمرار نتيجة ضعف مراكز الذاكرة والانتباه لديه بفعل تأثير المخدر علي المخ، وستلاحظ عليه استغراقه فترة طويلة للفهم وبطء في الحديث وردود الأفعال.

3. يميل للانعزال الاجتماعي:

من علامات الشخص المدمن رغبته المستمرة في البقاء بمفرده، ينتج ذلك عن حالة العزلة التي يسببها المخدر وانشغال تفكيره الدائم بالحصول عليه وبالتالي عدم رغبته في الاختلاط  أو ممارسة أي نشاط جماعي.

4. يظهر حوله أصدقاء جدد:

انظر إلى أصدقاء المدمن ستجدهم تغيروا تماما واختفى الأشخاص المعتادين للاختلاط بهم وظهرت وجوه جديدة يشاركونه التعاطي ويعانون من نفس أعراض الإدمان التي تظهر عليه.

5. تنتشر الكدمات على الذراعين:

إذا كشفت عن ذراع المدمن ستلاحظ وجود كدمات في ذراعيه نتيجة تعاطي الحقن في الوريد، وهذا ما يفسر لك سر ارتداؤه المستمر لملابس طويلة، مع تدهور المظهر العام وإهمال النظافة الشخصية وصدور رائحة كريهة منه.

6. يعاني من ضلالات وهلاوس:

” أنتم تكرهونني وتريديون قتلي” ” هناك أشخاص في غرفتي” لا تستهن أبدا بتلك الجمل، هي دلاله واضحة على الإصابة بضلالات وهلاوس سمعية وبصرية ناتجة عن الخلل الحاد الذي يحدثه المخدر في كيمياء المخ العصبية.

7. سيلان في العين والأنف:

ليست أنفلونزا بالتأكيد، فذلك السيلان في العين والأنف هو أحد الأعراض الانسحابية الناتجة عن انتهاء مفعول المخدر من جسم المدمن وفقدان السيطرة علي السوائل.

8. يطلب الأموال بكثرة:

أشهر أعراض المخدرات طلبه المستمر في الأموال بكميات كبيرة، وفي حالة الرفض ستجده يتجه للسرقة من جميع الأشخاص وقد يصل للسرقة و لبيع مقتنيات المنزل حتى يحصل علي المخدر.

9. لا يستطيع النوم:

من علامات الشخص المدمن عدم النوم، ففي أغلب الأحوال يعاني المدمن من أرق مستمر لأيام طويلة يعقبها نعاس متقطع، ينتج ذلك عن تعب وإرهاق شديد واضطرابات في المزاج.

10. إنكار الإدمان على المخدرات:

إذا واجهت المدمن بإدمانه للمخدر سيسارع في الإنكار فورا، وبالفعل هو لا يرى أي مشكلة ويظن أنه قادر علي السيطرة أو التوقف عن التعاطي أي وقت.

11. إهمال الدراسة والعمل:

راقب سلوك المدمن في الدراسة والعمل وحتى المسؤوليات الأسرية، ستجد انهيار تام وإهمال لواجباته العملية والاجتماعية، فكل ما يشغل باله هو الحصول على المخدر وبالتالي لا يستطيع التركيز في أي شئ آخر وينتهي الأمر بالفصل وانهيار الأسرة.

12. الهياج والعنف:

من علامات الشخص المدمن تقلب المزاج بشكل كبير ما بين هدوء تام لنوبات هياج وعنف شديدة ناتجة عن رغبته الشديدة تجاه المخدر، وعدم قدرته علي العيش بدونه الأمر الذي قد يدفعه لإيذاء من حوله.

كيف تتصرف مع مدمن المخدرات وتقنعه بالعلاج؟

بعد التأكد من وجود مدمن قريب منك، يتبقى الخطوة الأهم وهي التدخل وإنقاذة، ولكن الأمر ليس مجرد حوار ينتهي بإقناعه بالتوقف، بل هي مباراة نفسية تستخدم فيها إرشادات طبية وتتجنب محاذير تنفره من الحوار معك حتى تستطيع التعامل الصحيح مع المدمن و إقناعه بالعلاج.

1. توقع إنكاره:

في بداية حديثك مع المدمن توقع أنه سوف ينكر إدمانه، فلا تنتظر منه الاعتراف، فالمخدرات تسيطر على مراكز المخ وتعتبر المصدر الوحيد لسعادته، تماما ولا يستطيع العيش بدونها، لذا سيحارب لآخر أنفاسه للمحافظة على إدمانه سرا، لذا تعامل مع الموقف بهدوء وأخبره انك تتفهم موقفة ولا تحاسبه.

2. وضح له مخاطر الإدمان عليه:

أخبر المدمن كم تغيرت حياته وانهارت بالكامل، وكيف أفقده الإدمان كل شيء سواء أسرة، عمل، دراسة، أو حتى على الجانب الصحي حتى يتفتح ذهنه علي مخاطر المخدرات ويتقبل فكرة العلاج,.

3. امنع عنه الأموال:

جفف جميع المنابع التي تمده بالأموال سواء منك أو من أفراد أسرته وامنعه من الحصول على أي مقتنيات تساعده على الحصول على المخدر، سواء كان هاتف سيارة أو حساب في البنك.

4. أخبره أنك بجواره:

ضروري أن تتحلى بالصرامة وأن تمنعه من الحصول على المخدر، ولكن يجب أن تمنحه الدعم والثقة وتدفعه للعلاج أخبره بحبك له وبرغبتك في مساعدته ولا تشعره بالذنب، قوي ثقته في نفسه وفي قدرته على هزيمة مرضه.

5. اطلب له العلاج:

في الأغلب سوف يرفض العلاج، ليس لعدم رغبته ولكن لكونه غير قادر فالمخدرات تسيطر علي المراكز العصبية في المخ، ويعتمد الجسم عليها للعمل وإفراز هرمونات السعادة، وبالتالي لم يستطيع اتخاذ القرارا ابدا، فلا تنتظره كثيرا وألحقه بالبرنامج العلاجي فورا.

كيفية علاج مدمن المخدرات؟

كيفية علاج مدمن المخدرات

علاج الإدمان لا يكون بتوقف المدمن عن التعاطي فقط، وإنما بتغييره كليا وتعليمه كيف يقاوم رغبته في المخدر ويعيش حياته دون الاعتماد عليه وذلك عبر خطوتتين:

1.  إزالة السموم من جسده:

في المرحلة الأولى من العلاج يتوقف المريض عن التعاطي ويتم إزالة سموم المخدر من جسمه عبر برنامج من الأدوية يختاره الأطباء ليناسبه ويعالج أعراض الانسحاب فتمر بشكل سهل بدون ألم.

2.  علاجه نفسيا وسلوكيا:

هي الخطوة الأهم والتي يتوقف عليها نجاح العلاج تهدف أساسا لعلاج أسباب إدمان المريض وتغيير سلوكه المشوه الذي ولده الإدمان وتعليمه كيف يفكر ويتعامل مع الضغوط والمشاكل دون أن يهرب للمخدر وبالتالي منعه من الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

لا تستهن أبدا بالعلامات النفسية والتغيرات الجسدية التي تدل على إدمان الشخص للمخدرات، فهي الإنذار الذي يخبرك بوجود مدمن قريب منك، انتبه إليها جيدا وتدخل فورا لتنقذه وتنقذ نفسك معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *