علامات تعاطي التمباك النفسية والجسدية وكيفية علاجها نهائيا؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-08-01
علامات تعاطي التمباك وكيف تتعامل مع المتعاطي وتقنعه بالعلاج؟

علامات تعاطي التمباك متعددة، حيث تظهر أضرار التمباك على المتعاطي من خلال عدد من العلامات سواء على المدى القصير أو الطويل، ومع ذلك لا ينبغي الحكم على شخص بأنه يتعاطى التمباك لو ظهر عليه علامة واحدة من هذه العلامات، هل تريد معرفة هذه العلامات بالتفصيل؟ وماذا تفعل بعد الاكتشاف وكيفية التعامل مع المتعاطي وإقناعه بالعلاج.

علامات تعاطي التمباك:

علامات تعاطي التمباك

لا يوجد مستوى آمن لتعاطي التمباك، لأن استخدامه بأي كمية ينطوي على مخاطر، وهذه بعض العلامات والآثار التي تظهر على الشخص الذي يتعاطى التمباك، فإذا وجدتها ظاهرة على شخص تحبه فلا تتردد في التحرك بسرعة وعلاجه:

علامات تعاطي التمباك على المدى القصير:

يسبب التمباك بعض الآثار الجانبية على المدى القريب تظهر بمجرد التعاطي وتشمل:

1. الاسترخاء والشعور بالسعادة:

من علامات تعاطي التمباك قصيرة المدى وجود حالة من الاسترخاء، النشوة، الراحة، والشعور بالسعادة تصيب المتعاطي بعد تعاطيه الجرعة نتيجة زيادة تركيز هرمون الدوبامين والأدرينالين المسؤولان عن النشوة والسعادة.

2. الشعور باليقظة:

كذلك من علامات تعاطي التمباك حالة من اليقظة المستمرة تصيب الشخص الذي يتعاطى الجرعة والانتباه المفرط.

3. سرعة خفقان القلب:

يتلاعب التمباك بالأعصاب وكيمياء الدماغ ويزيد من نشاط مراكز التنفس في المخ وهو ما يتسبب في سرعة خفقان القلب.

4. ارتفاع ضغط الدم:

إلى جانب سرعة خفقات القلب، تظهر علامات تعاطي التمباك كذلك في ارتفاع ضغط الدم بمجرد تعاطي الجرعة.

5. احمرار الوجه والشعور بالدفء:

كذلك من علامات تعاطي التمباك أن يظهر احمرار على وجه المتعاطي وشعور بالسخونة في وجهه وكل جزء من جسمه.

6. التعرق:

يظهر كذلك العرق المستمر بعد الجرعة كعلامة من علامات تعاطي التمباك على وجه المدمن له الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم.

7. الرجفة:

عند زيادة الجرعة أو التعاطي لأول مرة قد تظهر رجفة أو رعشة على المتعاطي بسبب اضطراب كيمياء الجسم بشكل مفاجئ.

8. الدوخة:

كذلك عند التعاطي لأول مرة، قد يصاب المدمن للتمباك بدوخة أو دوار ناتج عن ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

9. اضطرابات المعدة:

يظهر على متعاطي التمباك طويلا اضطرابات مختلفة ومستمرة في المعدة وبالأخص تظهر في شكل إسهال وقيء متواصل.

علامات تعاطي التمباك على المدى الطويل:

قد يؤدي الاستخدام المنتظم والمكثف للتمباك إلى ظهور علامات أخرى على المتعاطي مثل:

1. مشكلات الأسنان:

حيث تظهر علامات تعاطي التمباك بوضوح في تلون الأسنان واللثة، والتي يتحول لونها أحيانًا إلى اللون البني المحمر.

2. تقرحات الفم:

كذلك من علامات تعاطي التمباك على المدى البعيد ظهور تقرحات في الفم وأمراض اللثة بشكل عام وما يعرف بانحسار وتراجع اللثة.

3. الذهان:

قد يصاب متعاطي التمباك الذي يتعاطاه بجرعات كبيرة أو يتعاطاه وحده بحالة من الذهان كنتيجة للتأثيرات التي يسببها التمباك وما يحدث من خلل في الدوبامين في الجسم.

4. السرطان:

كذلك قد يكون من علامات تعاطي التمباك ظهور سرطانات مثل سرطان الفم والبلعوم أو حتى حدوث تليف مخاطي فرعي وهو حالة ما قبل السرطان.

5. قرحة المعدة:

كذلك قد تكون أحد أضرار التمباك على المدى البعيد حدوث قرح في المعدة نتيجة زيادة السائل الحمضي والتي قد تتطور إلى نزيف.

6. أمراض القلب:

يرهق التمباك الأوعية الدموية والقلب على المدى البعيد، وبالتالي من علامات تعاطي التمباك ظهور أمراض ومشاكل بالقلب مع مختلف الأعراض سالفة الذكر والتي قد تؤدي للسكتة القلبية.

7. مشاكل مالية واجتماعية:

أحد العلامات الواضحة من علامات تعاطي التمباك والتي تظهر أيضا هي المشاكل المالية والاجتماعية نتيجة للأثر النفسي والمالي والاجتماعي لتعاطي التمباك وإدمانه وحده أو مع مواد أخرى لزيادة التأثير.

اقرأ أيضاً  تجربتي مع التمباك من الإدمان إلى العلاج 

كيفية التعامل مع متعاطي التمباك؟

فيما يلي بعض الطرق لدعم والتعامل ومساعدة مدمن التمباك:

1. ثقف نفسك:

فالتعرف على إدمان التمباك عن قرب وآثاره الخطيرة ستساعدك كثيرا لأنك كلما تعلمت أكثر، كلما فهمت الحالة أكثر وتمكنت من المساعدة بشكل أفضل وعلى نحو صحيح.

2. احمي نفسك:

بوضع حدود آمنة لك ولمن تحبهم من المحيطين بالمدمن حتى لا تعرض نفسك ومن معك للأذى ولتساعد المدمن على العلاج ومنع الانتكاس، من المهم أن تحمي نفسك عاطفيا وجسديا من الإيذاء.

3. استمع له:

قد يحتاج مدمن التمباك إلى مزيد من الاهتمام، تواجد معه واستمع له ولا تحكم عليه، وانتبه لسوء معاملتك له، ولكن لا تسمح له بإساءة استخدام حاجته للاهتمام ولوقتك ولا تنسى نفسك حتى لا تشعر أن عليك ثقلا كبيرا.

4. حافظ على هدوئك:

فقد تكون مواجهة المدمن أمرا صعبا ومحبطا، قد تواجه الكذب وقد تواجه الغضب، لذا حاول التعبير عن مشاعرك تجاههه بهدوء ودون أحكام ، تهديد، أو رفع للصوت، وتحدث معه عن المخاوف المختلفة التي تشعر بها على صحته، أي باختصار، ركز في المستقبل لا الماضي.

5. لا تمنح أي أموال:

حينما تسمح للمدمن باقتراض المال، فأنت بهذا لا تسبب له الراحة، بل تسمح له بكسر الحدود وبالكذب، نتيجة تسهيل الحصول على المخدر.

6. تجنب المؤثرات التي تشجع على التعاطي:

كن حساسًا للأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى إدمان أحبائك أو انتكاسهم، فمثلا لا تدخن أمامه ولا تجعله يقابل صديقا دفعه للإدمان.

7. احترمه:

من الصعب مواجهة ومساعدة مدمن، ولكن التغلب على الإدمان كذلك ليس سهلا، لذا من المهم أن تحترم العلاج الذي يختاره الشخص، وأن تحترم البرنامج الذي يحب الانضمام له، اعطه مساحته ولا تحتقره بدعوى أنه كان مدمن، وامدحه ليلتزم وشجعه ليكمل العلاج.

8. جرب أنشطة جديدة معه:

ابحث عن الأنشطة التي يمكنك أنت ومن تحب أن تقوم بها لتحل محل الإدمان، يمكن أن يشمل هذا التمارين البدنية، الطهي، الرسم، السفر، أو التأمل.

اقرأ أيضاً عن كيفية الإقلاع عن التمباك نهائيا بدون انتكاسة؟ 
 

كيفية علاج إدمان التمباك؟

أي مدمن للتمباك يتوقف فجأة عن تعاطيه من المفترض أن يمر بأعراض انسحاب مزعجة، قد تدوم معه شهورا كاملة، تاركة أثرا نفسيا واجتماعيا وصحيا بالغا في حياته، لذا ننصحك بأخذ خطوة التوقف وعلاج التمباك بشكل سليم في مصحة لعلاج الإدمان حيث يقوم البرنامج على الخطوات التالية:

1. الفحص الطبي الشامل:

بمجرد تحديد موعد لأول زيارة للمدمن على التمباك، سنقوم بفحصه فحصا طبيا شاملا وصنع ملف خاص به يحمل التاريخ الإدماني والتفاصيل الدقيقة التي تساهم في وضع برنامج خاص به.

2. علاج أعراض الانسحاب بدون أي ألم:

من هنا يبدأ علاج إدمان التمباك فعليا، حيث يتم سحب كافة السموم التي خلفها التمباك في جسمك والتعامل مع أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم، وفي نفس الوقت تقديم الرعاية الصحية على مدار الساعة للتعامل مع أي مخاطر أو تهديدات صحية أو آلام قد تمر بها، لتمر فترة الانسحاب  بآمان تام.

3. التأهيل والعلاج النفسي:

لا ينتهي العلاج بسحب السموم، وإلا ستتعاطى من جديد مع أول موقف صعب تقابله بعد سحب السموم، وبالتالي نولي أهمية كبرى للتأهيل النفسي والعلاج السلوكي حتى تعرف أسباب الإدمان ودوافعه وتعالجها من الجذور وفي نفس الوقت نتعامل مع كافة المشاكل النفسية التي تسبب المخدر فيها، سواء كانت اكتئاب، قلق، توتر، ذهان، أو فصام أو أي مشاكل أخرى.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

بعد التأهيل النفسي، نقوم بضبط علاقاتك بالعالم الخارجي، والتعامل مع الضغوطات في العمل والأسرة دون اللجوء للمخدر، وهي الخطوة الأخيرة التي نقدمها لك، لكننا لم ننتهي من العلاج، فالعلاج يستمر بالمتابعة مدى الحياة لضمان عدم الانتكاسة وعودتك للمخدر.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments