علامات مدمن الأفيون النفسية والجسدية وكيفية علاجها؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2021-09-01
علامات تكشف لك مدمن الأفيون بسهولة

علامات مدمن الأفيون قد يكون ابنك أو صديقك أو قريبًا لك أو أحد أحبتك تبدو عليه أعراض نفسية وجسدية غريبة، وتحاول أن تعرف ماهي المادة المدمن عليها؛ حتى تستطيع مساعدته والأخذ بيده إلى علاج الإدمان منها، وحتى تنقذه بسرعه اعرف جيدا تلك العلامات والأعراض التي تنذرك بوجود مدمن الأفيون في بيتك.

ما هي علامات مدمن الأفيون؟

يمكن لمدمن الأفيون أن يظل قادرًا على الحفاظ على مظهره واعيًا مستقرًا أثناء عمله أو في المنزل أو في التجمعات، وقد يصعب عليك التعرف عليه، ولكنه بالتأكيد ستظهر عليه بعض الأعراض الغريبة التي تكشف عن إدمانه، قد يدور في ذهنك أن تعرف بماذا يشعر مدمن الأفيون، إليك أهم هذه الأعراض..

كيف تعرف مدمن الأفيون بسهولة؟

علامات مدمن الأفيون الجسدية:

1. اضطرابات النوم:

تحدث تغيرات في نمط النوم، إما أن يجعله ذلك ينام لفترات طويلة أو يفقد الرغبة في النوم في فترات أخرى، وقد يعاني من الأرق والأحلام المزعجة.

2. اضطرابات في الجهاز العصبي:

عبارة عن حدوث اضطرابات عضلية أو عصبية نتيجة تأثير الأفيون على الجهاز العصبي، مما يسبب التغير في الانفعالات والسلوك العام والإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية، مثل: الاكتئاب، الفصام..

3. اضطرابات الجهاز التنفسي:

تظهر على شكل عدم القدرة على التنفس بشكل منتظم، وفي الأغلب يكون بطء في التنفس، مع حدوث هبوط شديد في ضربات القلب، وقد يرتفع ضغط الدم أو ينخفض بدرجة كبيرة غير مسبوقة.

4. اضطرابات الجهاز التناسلي:

يؤثر الأفيون أيضًا على الرجال والنساء بشكل متقارب، خاصة على القدرة الجنسية، قد يزيد من احتمالية الإصابة بالضعف الجنسي على المدى الطويل.

5. اضطرابات الجهاز الهضمي:

مدمن الأفيون يعاني من غثيان وقيء باستمرار، وتتزايد التقلبات المعدية وحدوث التشنجات.

علامات مدمن الأفيون النفسية:

يؤثر الأفيون على صحتك النفسية بالسلب، ويجعلك غير قادر على بناء علاقات صحية، وأهم العلامات النفسية التي تظهر على مدمن الأفيون ما يلي:

  • تقلبات شديدة نحو البهجة، والاكتئاب.
  • وجود تغيرات في حالته المزاجية وانفعالاته.
  • عدم الشعور بالوقت.
  • تبلد المشاعر.
    العصبية والعنف في حالة عدم تعاطي الجرعة.
  • العزلة والابتعاد عن الأصدقاء خاصة في التجمعات.
  • الحاجة الشديدة للمال، وذلك في سبيل الحصول على الجرعة الإدمانية.
  • إهمال النظافة ووجود مظهر عام متدني.

علامات مدمن الأفيون السلوكية:

إذا كان أحد المقربين منك يعاني من إدمان الأفيون، فبالطبع ستحدث تغيرات في سلوكه تجعله على غير عادته، فتتسائل لماذا يتصرف بهذه الغرابة، سأخبرك لماذا..

1. الكذب والخيانة:

الإدمان أمر صعبٌ للغاية، ولكي يحصل المدمن على الأفيون سوف يبذل الكثير من الأمور في سبيل ذلك، منها الكذب حتى يبرر للآخرين وقت غيابه عنهم، أو فيما أنفق ماله، وربما تأتمنه على بعض المال فتجده قد اختفى منه، ولكنه ربما يكون استخدمه في سبيل الحصول على المخدرات، فيظل يكذب ويكذب حتى يبرر كذبته السابقة..

2. العزلة:

فتجده يبتعد عن التجمعات العائلية، ويقضي الوقت وحيدًا أو مع أصدقائه المدمنين، ويتحجج في الكثير من الأحيان حتى يعتذر عن الوجود في أماكن التجمعات.

3. الانفعالات المفرطة:

مدمن الأفيون يعاني من تقلبات مزاجية حادة تجعله يغير سلوكياته بشكل غير مفهوم؛ فتجده مرةً مبتهجًا وأخرى حزين حد الاكتئاب.

كيفية علاج إدمان الأفيون؟

في المستشفى  يتم علاج إدمان الأفيون في مدة أقصاها من ثلاث إلى ستة أشهر، وتعتبر أهم مراحل علاج إدمان الأفيون:

1. سحب السموم من الجسم:

أول خطوة للعلاج من إدمان الأفيون هي الذهاب إلى أحد مراكز علاج الإدمان، ليتم فحصك من قبل الأطباء وسحب السموم الناتجة عن الأفيون من جسمك، من خلال بروتوكول دوائي فتمر تلك الأعراض بسهولة وبدون ألم.

2. العلاج النفسي:

وهذه المرحلة هي الأهم على الإطلاق، لكي تتعافى من إدمان الافيون، وهي التي تبدأ بعد سحب السموم من جسمك عندما تتجه إلى المصحة لتلقي العلاج، وهنا يأتي دور التأهيل النفسي والدعم السلوكي والاجتماعي، وتشتمل هذه المرحلة على ثلاث خطوات:

التأهيل النفسي:

وتعد هذه الخطوة بمثابة التحول من مدمن إلى متعافي واعي بمشكلاته النفسية، وأٍسباب إدمانه ووصوله إلى تلك المرحلة ليأتي بعد ذلك التعافي والتأقلم مع المشكلات، والظروف المحيطة التي سببت له الوقوع في الإدمان، مع تعليمه كيففية السيطرة على الأفكار القهرية التي تدفع للتعاطي.

التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

وهنا يتم تأهيل المدمن اجتماعيًا لدمجه وسط العالم الخارجي  وإعادة بناء علاقاته المهدومة، والسعي لتحقيق أكبر قدر من الاندماج وسط علاقات صحية، وذلك قد يتم في مجموعات من العلاج الجمعي، أو العلاج الفردي، والتدخلات القائمة على العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الاجتماعي.

استمرار المتابعة بعد العلاج:

وهي المرحلة التي يتم فيها المتابعة الخارجية بعد التعافي، وذلك من خلال برامج منهجية مُعدة بأهداف محددة يسعى فيها المركز العلاجي لمساعدة المريض على إيجاد ملاذ آمن في أي وقت أحس فيه بخطر الانتكاسة والرغبة في العودة إلى ذلك المخدر.

كلمة من مستشفى التعافي…

علامات إدمان الأفيون هي جرس إنذار يخبرك بوجود مدمن في بيتك وكلما انتبهت لها مبكرا كلما سارعت في إنقاذه وبدء العلاج وتجنب مستقبل يحمل مخاطر كبيرة.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments