علامات مدمن الكبتاجون النفسية والجسدية وكيفية إقناعه بالعلاج

وقت القراءة: 4 دقائق
24 فبراير 2021
علامات مدمن الكبتاجون وكيفية التعامل معه

علامات مدمن الكبتاجون قد تراها كل يوم أمامك على أحد أبناءك أو المقربين منك ولا تعرفها، على العكس قد تفسرها تفسير آخر  يخالف الحقيقة مثلا من ضغط عصبي أو توتر المذاكرة، وأنت لا تدري أن أعراض تعاطي الكبتاجون جرس إنذار شديد اللهجة يخبرك بوجود مدمن يتعاطى أخطر أنواع المخدرات في منزلك ويحتاج إلى سرعة التدخل وعلاج الإدمان، ولا تقتصر تلك العلامات على المظهر الخارجي فقط وإنما تتضمن سلوكيات وتغيرات نفسية حادة وغير معتادة على الشخص.

ما هي علامات مدمن الكبتاجون؟

ما هي علامات مدمن الكبتاجون؟

ما بين تغيرات حادة في السلوك والحالة النفسية، و أعراض جسدية واضحة تظهر علامات تدل على تعاطي الشخص للكبتاجون تحتاج منك إلى الانتباه مبكرا والتدخل السريع وبدء علاج إدمان الكبتاجون للحاق به، تشمل:

علامات مدمن الكبتاجون النفسية:

1. النشوة والسعادة:

تظهر علامات السعادة بوضوح على متعاطي الكبتاجون في البداية، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الدوبامين في الجسم المسؤول عن النشوة والسعادة.

 2. العصبية والعنف:

السمة الرئيسية لمدمن الكبتاجون هي العصبية والعنف وحيث يظهر ذلك السلوك نتيجة تنشيط المراكز العدوانية في المخ والتي يترتب عليها حالات الهياج والعصبية.

3. الاكتئاب الحاد:

سوف تلاحظ على المدمن حالات اكتئاب حاد ناتجة عن انخفاض في هرمون الدوبامين في حالة انتهاء مفعول الكبتاجون قد يصل إلى التفكير في الانتحار.

4. هلاوس سمعية وبصرية:

إذا رأيت مدمن الكبتاجون يتحدث مع نفسه أو يخبرك بوجود أشخاص في غرفته وحشرات تسير عليه، فلا ينبغي عليك الإغفال عن تلك النقطة فهي إنذار قوي يدل على تعاطى الشخص للكبتاجون. وهذا ما يفسر وجود جروح في الوجه لإحساس بالحكة بشكل مستمر.

5. ضلالات:

هل ابنك يعتقد بوجود أشخاص يطاردونه ويريدون قتله؟ هل تسيطر عليه أفكار غير منطقية؟ تلك الأعراض يطلق عليها الضلالات وهي سيطرة معتقدات غريبة على الشخص المدمن نتيجة حدوث اضطراب كيميائي في المخ.

6. نوبات شك:

إذا كان ابنك يشك بشكل مستمر في جميع من حوله، ويقوم بتأويل أبسط التصرفات تأويلات خاطئة ويبدي ردود أفعال عنيفة نوبات تجاه أفعال غير مقصودة، يجب أن تتوقف عندها لأنه علامة مميزة على تعاطيه الكبتاجون.

7. جنون العظمة:

“أنا أستطيع الطيران” ” أستطيع ربح مليون جنيه في لحظة واحدة” تلك الجمل ليست على سبيل الدعابة، وإنما هي إشارة لحالة جنون العظمة والثقة المبالغ فيها التي يترتب عليها مجازفات وتصرفات خطيرة ناتجة عن تعاطي المخدر.

8. إنفاق الكثير الأموال:

طلب ابنك الأموال بكثرة وبشكل مبالغ فيه والكذب المستمر بشأنها وبشأن تغيبه المستمر خارج المنزل دليل على وقوعه في الإدمان والبحث عن وسائل للحصول على المخدر.

علامات مدمن الكبتاجون الجسدية:

1. الأرق:

مدمن الكبتاجون يعاني من أرق حاد لأيام طويلة وينقلب إلى نوم مستمر لفترات طويلة بعدها، وقد تلاحظ عليه الحديث أثناء نومه بصوت عالي.

2. اتساع حدقة العين:

مدمن الكبتاجون يظهر عليه اتساع في حدقة العين نتيجة حالة الشد العصبي التي يتواجد فيها الجسم، حتى تجده لا يستطيع النظر إلى الضوء ويرتدي نظارات الشمس حتى بالليل.

3. الثرثرة:

هل تحول الابن الهادئ قليل الكلام إلى شخص ثرثار؟ تلك العلامة لا يجب أن تريحك لأنها دليل على تعاطيه الكبتاجون والذي يدفع الشخص للتحدث بكثرة بدون هدف، والمقاطعة المستمرة والانتقال بين المواضيع بدون إنهائها.

4. هالات سوداء:

بالتأكيد الهالات السوداء ليست بسبب المذاكرة وإنما ناتجة عن حالة الأرق التي يواجهها الابن المتعاطي.

5. زيادة النشاط:

سوف تلاحظ على المدمن وجود نشاط زائد فتجده يغسل سيارته باستمرار وينظف الحوائط، ولكنه نشاط يتطلب مجهود بدني فقط ويكون خالي من التركيز أو الانتباه، وعدم شعوره بالتعب والإرهاق.

6. التعرق:

العرق الغزير والملابس والوسادات المبللة ليست من الجو الحار، وإنما بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم ناتج عن فرط في نشاط الغدد نتيجة تعاطى المخدر.

7. زيادة ضربات القلب:

إذا كان ابنك ينهج باستمرار ويضع يده على قلبه و يعاني من آلام في الصدر فذلك إنذار قوي بتعاطيه للمخدر.

8. جفاف الفم:

سوف تلاحظ على مدمن الكبتاجون جفاف في الفم وتشقق الشفتين، لذا تجده يبل شفتيه باستمرار، وظهور بقع بيضاء نتيجة تراكم الفطريات، يصاحبه صدور رائحة كريهة، على الجانب الآخر فتلاحظ تآكل في الأسنان يؤدي إلى تساقطها.

9. فقدان الشهية:

متعاطي الكبتاجون لا يرغب دائما في الطعام ويعاني من فقدان في الشهية يصاحبه فقدان حاد في الوزن بشكل ملحوظ.

10. تحريك الفك استمرار:

مدمن الكبتاجون يتميز بحركة شهيرة وهي تحريك فكه بشكل دائري و لا إرادي بسبب السرعة في انتقال الإشارات العصبية من المخ إلى العضلات.


كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون و تقنعه بالعلاج؟

بعد التأكد من كون ابنك متعاطي للكبتاجون يأتي التحدي الحقيقي وهو كيفية إقناعه بالعلاج، والأمر لا يكون فقط بتوجيه نصائح أو تعنيفه ليخاف منك، ولكن يجب اتباع بعض الإرشادات والأساليب التي تدفعه للإقلاع عن التعاطي:

1. تجنب الغضب والعنف:

نعلم كم الغضب الذي بداخلك ناحية ابنك ولكن يجب عليك أن تبتلع غضبك وتفكر بهدوء تعامل معه كونه مريض يحتاج إلى المساعدة والعطف وليس مجرم يستوجب العقاب لذا لا تستخدم نبرة صوت عالية أو كلمات تقلل منه.

2. امنحه الحب والدعم:

هو في أشد الحاجة إلى حبك أكثر من أي وقت مضى عبر له عن دعمك له وثقتك في  قدرته علي التغلب علي الادمان وانك بجواره ستسانده دائما.

3. لا تمنحه أي أموال:

جفف منابع المخدرات التي تسير في بيتك ولا تمنحه أي أموال مهما حدث لأنها بالتأكيد ستكون مصيرها في يد تاجر كبتاجون يبيعه إلى ابنك.

4. ابعده عن الأماكن والأصدقاء التي تدفعه التعاطي:

ابنك لم يعرف طريق الكبتاجون بمفرده، ولكن هناك صديق دله عليه وأماكن يتردد عليها للتعاطي، ابعده تماما عن تلك الدائرة المظلمة حتى لا يجد دافع يشجعه على التعاطي.

5. الحقه ببرنامج علاجي بشكل فوري:

أحيانا قد يكون انتظارك أن يتخذ ابنك قرار العلاج مضيعة للوقت، لأن الأمر لا يتعلق بالرغبة وإنما بعدم قدرته، بسبب اعتماد مراكز المخ علي المخدر ورغبته الشديدة فيه، لذا فإن اتخاذ قرار العلاج بدلا منه هو أفضل ما يمكنك تقديمه له، قم بإلحاقه ببرنامج علاجي بشكل فوري يخضع فيه للعلاج الدوائي وسحب السموم ويعقبه العلاج النفسي تحت إشراف طبي دقيق.


معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكبتاجون:

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *