مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
علامات مدمن المخدرات

علامات مدمن المخدرات إنذار بالخطر يخبرك بوقوع ابنك في الإدمان والحاجة للتدخل لإنقاذة، ويأتي ذلك الإنذار في شكل تغيرات نفسية وجسدية تحوله إلى نسخة سيئة لا تعرفه وتؤدي إلى تدهور حاد في حياته الأسرية والعملية، لذا وكلما أدركت ذلك الإنذار مبكرا كلما سارعت في مساعدته على علاج الإدمان ومنع حدوث آثار كارثية قد يتعرض لها.

علامات مدمن المخدرات النفسية:

علامات مدمن المخدرات النفسية.

تتضمن أعراض مدمن المخدرات النفسية مجموعة من التغيرات النفسية والسلوكية التي تظهر عليه وتحدث نتيجة خلل في كيمياء المخ العصبية والحاجة إلى اللجوء لأحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة لعلاجها.

1. الاكتئاب:

سوف تلاحظ على مدمن المخدرات دخوله في نوبات اكتئاب وحزن غير مبررة ربما قد ترجعها إلى ضغوط نفسية في البداية، ولكنك ستلاحظ تكرار تلك النوبات وذلك نتيجة انخفاض هرمون السعادة في المخ الذي كان يفرزه المخدر وبالتالي الشعور بالحزن الشديد.


2. تقلبات في المزاج:

هل تتذكر تلك التقلبات المزاجية المفاجئة لتي يتعرض لها ابنك وانتقاله بين نوبات السعادة والهدوء إلى الهياج والعنف بدون أن تعرف السبب؟ تلك التقلبات المزاجية ناتجة عن خلل في الهرمونات العصبية في المخ بسبب تعاطى المخدر أدت إلى عدم استقرار في المزاج العام.

3. ضعف في الذاكرة:

” لا أتذكر” جملة يكررها ابنك دائما وربما لم تلفت نظرك في البداية، ولكن مع تكرار المواقف التي يعاني منها من ضعف الذاكرة قد تحتاج إلى التفكير أكثر في أن ذلك الضعف قد يكون نتاج تعاطى المخدر، والذي يحدث نتيجة ضعف في وصول الكهرباء إلى المخ وبالتالي عدم القدرة على تسجيل الأحداث قصيرة الأمد ويظهر ذلك الضعف أكثر عند تعاطي الكحول والأفيون.

4. العزلة:

” لا أرغب في الخروج” لا أريد رؤية أحد” ميل ابنك للعزلة والانطواء يحدث بسبب انشغاله التام بتعاطي المخدر وعدم اهتمامه بأي أنشطة اجتماعية أخرى، وقد يكون أحد أعراض نوبات الاكتئاب التي تواجهه.

5. الهلاوس:

“أشعر بحشرات تسير علي جسمي” “هناك أصوات في أذني” تلك الأعراض أحد علامات مدمن المخدرات والناتجة عن هلاوس سمعية وبصرية يسببها المخدر.

6. اضطراب في الشعور بالزمن:

” أشعر أن الزمن يسير ببطء كبير” من علامات مدمن المخدرات حدوث اضطراب في الشعور بالزمن بمعنى أن اليوم بالنسبة له يمر بشكل أبطأ عن الواقع ويظهر ذلك الاضطراب أكثر عند متعاطي الحشيش.

7. العنف والهياج:

من علامات مدمن المخدرات دخوله في نوبات عنف و هياج تجاه أقل الأسباب وقد يتطور ذلك العنف في بعض الاحيان إلى إيذاء من حوله.

8. الشك:

” لا أصدقك” ” ماذا تخبيء وراءك”  ” هل تخطط لإيذائي” جمل يكررها مدمن المخدرات في مواقف عادية وبسيطة لكنها تثير شعوره بالشك وإحساسه بالاضطهاد ونية الآخرين لإيذائه وقد يتطور ذلك الشك إلى سلوك عنيف وتفكير في الانتقام.

علامات مدمن المخدرات الجسدية:

علامات مدمن المخدرات الجسدية

تظهر العلامات الجسدية في شكل خلل في الوظائف العامة للجهاز العصبي وتشمل:

1. زيادة أو انخفاض النشاط البدني:

هل لاحظت علي ابنك العمل لساعات طويلة وفي بعض الأحيان عدم القدرة على القيام بأي نشاط؟ تلك الزيادة في النشاط تحدث نتيجة إفراز هرمون الدوبامين في حالة تناول المواد المنشطة مثل الكبتاجون والكريستال ميث، أما في حالة الاسترخاء وفقدان الطاقة فتكون نتيجة تعاطى الحشيش والأفيون.

2. سوء المظهر:

الملابس الرثة، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، والميل لارتداء الأكمام الطويلة أبرز علامات مدمن المخدرات والتي تحدث نتيجة الانشغال بتعاطي المخدر وعدم الاهتمام بأي نشاط آخر، والميل لارتداء الأكمام الطويلة بسبب رغبته في إخفاء الكدمات الناتجة عن تعاطى الحقن.

3. اضطراب في ضربات القلب:

سوف تلاحظ علي ابنك كثرة وضع يده ناحية صدره وشعوره بالنهجان وذلك نتيجة زيادة في معدل ضربات القلب في حالة تعاطي المواد المنشطة للجهاز العصبي، وأحيانا تنخفض تلك الضربات في حالة تناول المواد المهدئة لوظائف القلب والنشاط العصبي.

4. إنفاق الأموال بكثرة:

“أريد نقود” جملة ستمل من سماعها من ابنك لأنها التواصل الوحيد الذي سيحدث بينك وبينه وذلك بحجج مختلفة إما لشراء الكتب أو الطعام، فكثرة طلب الأموال هي أشهر علامات مدمن المخدرات والتي يحتاج للحصول على المخدر.

5. اضطراب في الوزن:

انخفاض الوزن السريع أو اكتسابه يحدث نتيجة خلل في وظائف الغدة الدرقية المسئولة عن الحرق وزيادة في نشاطها وبالتالي خسارة الوزن، أو حدوث كسل في وظائفها وبالتالي اكتساب الوزن.

6. تغيير في دائرة الأصدقاء:

سوف تلاحظ تغيير في دائرة أصدقاء ابنك والأشخاص الذي اعتاد مرافقتهم في الماضي وبدء الاختلاط بأصدقاء جدد يشاركونه تعاطى المخدرات.

7. التدهور الدراسي والوظيفي:

سوف تلاحظ على ابنك تراجع تام في مستواه الوظيفي والدراسي وغياب متكرر عن المدرسة أو العمل لدرجة تصل إلى حد الفصل.

8. تلعثم في الكلام:

سوف تلاحظ علي ابنك تلعثمه في الكلام فيما يعرف بـ الغمغمة وتحدث نتيجة ضعف في وظائف المخ المسؤولة عن الكلام وتظهر بوضوح أثناء تعاطى الكحول.

كيفية علاج أعراض تعاطي المخدرات؟

يتضمن علاج أعراض الإدمان التوقف الفوري عن تعاطي المخدر واللجوء إلى أحد المراكز المتخصصة نرشح لك منها مركز التعافي، وفيه يخضع لبرنامج علاجي متكامل يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتغيير السلوكي، التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة وذلك لضمان وصوله للتعافي التام.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن علامات مدمن المخدرات:

نعرض لك أهم السئلة الشائعة عن أعراض المخدرات وكيف تظهر على الوجه والرائحة.

كيف تعرف مدمن المخدرات من وجهه؟

تتضمن علامات مدمن المخدرات على الوجه نزيف في الأنف، جروح وخدوش في الوجه، النحافة، احمرار في العين، تكسر في الأسنان.

ما هي رائحة مدمن المخدرات؟

يتميز مدمن المخدرات برائحته الكريهة الناتجة عن قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية ووجود فطريات والتهابات في الفم واللسان، إلى جانب وجود رائحة خل ناتجة عن تعاطى الهيروين أو رائحة بلاستيك محروق ناتجة عن الكوكايين.

هل مدمن المخدرات يميل إلى النوم؟

من علامات مدمن المخدرات وجود اضطرابات في النوم وميله إلى الأرق لفترات طويلة في حالة تعاطى المنشطات، أما عند تعاطى الأفيونات والحشيش فإنه يعاني من النوم لفترات طويلة نتيجة هبوط في وظائف الجسم والجهاز العصبي.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا لاحظت على ابنك أعراض تعاطي المخدرات فيجب التدخل الفوري لانقاذة وعلاجه من الإدمان ولست مضطرا لتخطي تلك الرحلة بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متوجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 






.


 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.